شروط الرضاعة

شروط الرضاعة

شروط الرضاعة في الإسلام

ثبتت مشروعية الرِّضاع في القرآن الكريم حيث قال -تعالى-: (وَإِن تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى)، وقوله -تعالى-: (إِنْ أَرَدتُّمْ أَن تَسْتَرْضِعُوا أَوْلَادَكُمْ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُم مَّا آتَيْتُم بِالْمَعْرُوفِ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ)، ويثبت بالرِّضاعة أحكام عديدة إذا توافرت به مجموعةٌ من الشروط وفيما يأتي تفصيل ذلك:

شروط تتعلق بالمرضعة

اشترط الفقهاء في المرضعة وجود شرطين وهما ما يأتي:

  • أن تكون امرأة

فلا يثبت تحريم الرضاعة بلبن الرجل؛ لكونه قليل الوجود، ولا يصلح أن يكون غذاءً للأطفال، ويخرج كذلك الرضاعة من البهيمة؛ كالبقرة أو الماعز، فإن رضع طفلان من ذات البهيمة لن يكونا أخوين؛ لأنّ التحريم بالرضاعة للأخوة هو تابعٌ لتحريم الأم، وبما أنّه لا يثبت تحريم الأم في هذه الحالات، فكذلك لا يثبت تحريم الأخوة.

  • أن تكون المرأة بالغة

وهو شرطٌ نصّ عليه الحنفيّة والشافعيّة، حيث قالوا باشتراط أن تكون المرأة التي تحتمل الحمل والولادة، وهي من بلغت سن الحيض الذي قدّروه بتسع سنين، فإن رضع الطفل من امرأة أقلّ من هذا العمر فإنه لا يحرّم، أمّا المالكيّة فقد نصوا على تحريم لبن الصغيرة التي لا تحتمل الوطء.

شروط متعلقة بالحليب

ومن شروط الرضاعة، شروط متعلقة بالحليب، وهي كما يأتي:

  • أن يصل الحليب إلى جوف الطفل

ويكون ذلك بمصّه من الثدي، أو بإيصالة للحلق بأنبوب أو زجاجة أو غيره، أو بإيصاله عن طريق الأنف، ولا يضر اختلاط الحليب بغيره ما لم تتغير صفاته، كالماء أو الدواء أو لبن شاة.

  • أن يكون الحليب قد اختلط بمائع غيره حتى تغيّرت صفاته

وهذا الشرط نصّ عليه الشافعيّة، وقالوا بثبوت التحريم حتى وإن كان مخلوطاً بغيره وتغيّرت جميع صفاته بذاك، بشرط وصوله لجوف الطفل كاملاً، وأن يشربه كاملاً، وأن يكون مقدار الحليب الذي خُلط بغيره يترك أثراً في التحريم وحده.

وذهب الحنفيّة والمالكيّة إلى أنّ الحليب الذي خُلط بغيره لا يؤثر في التحريم؛ لأنّه الحكم يكون للأغلب، واسم الحليب يزول باختلاط غيره به، وذهب الحنابلة إلى القول بأنّ الحليب الذي اختلط بغيره كحكم الحليب الصافي في ثبوت التحريم.

  • أن لا يكون الحليب قد اختلط بطعام غيره

حتى تغيرت صفته، كأن أصبح جبناً أو لبناً مخيضاً، وهذا الشرط قد نصّ عليه الحنفيّة، وخالفهم الجمهور في ذلك، حيث ذهبوا إلى أنّ التحريم يثبت به؛ لأنّ الطفل قد تغذى به ووصل عين الحليب إلى جوف الطفل.

شروط متعلقة بالرضيع 

ويشترط في الرضيع عدّة شروط، وهي كما يأتي:

  • أن يكون اللبن قد وصل إلى معدة الرضيع

سواءً كان قد رضِّعه الطفل من ثدي أُمه مباشرةً، أو رضعه بزجاجةٍ أو غيره، وهو شرطٌ عند الحنفية، فإن كان الطفل قد التقم الثدي ولم تتحقق المرضع من وصوله إليه أم لا؛ فلا يثبت تحريمٌ بذلك؛ لوجود شكٍ في ذلك، أمّا المالكيّة فقالوا باشتراط وصوله سواءً وصل حقيقةً أو شكاً إلى المعدة، ولا يثبت التحريم بمجرد وصول الحليب إلى الحلق فقط.

  • أن تكون رضاعته في الحولين الأولين

وقد اتفق الفقهاء من الشافعية والحنابلة والمُعتمد عند الحنفيّة، على أنّ الرضاعة ما قبل العامين من عمر الطفل مؤثرة في التحريم، لقول الله -تعالى-: (وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ ۖ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ)، فدلّت الآية الكريمة على أنّ تمام الرضاعة تكون عامين كاملين، ولا شيء بعد العامين.

واشترط المالكيّة الزيادة فوق العامين، وأن لا يترك الرضاعة قبل العامين ويستغني عنها بسبب الطعام، فإن رضع بعدما أصبح يتناول طعاماً فإنّ رضاعه لا يُحرّم، وذهب أبو حنيفة إلى أنّ مُدّة الرضاعة التي تكون محرّمة هي عامان ونصف.

  • أن تُحدّد الرضعة

وتكون بأن يمصّ الطفل ثدي المرضعة باختياره ثمّ يتركه فتكون هذه رضعةً واحدةً، وكلّ مرةٍ يفعل الطفل بها ذلك تحتسب مرة ويرجع في تقدير الرضعة إلى العُرف.

اشتراط تعدد الرضعات لثبوت الحرمة

ومن شروط التحريم تعدّد الرضعات بما تثبت حُرمة الرضاعة، ويقصد بذلك عدد الرضعات التي رضعها الطفل والتي تُعتبر في التحريم، وتعددت آراء الفقهاء في ذلك على عدة أقوال وهي كما يأتي:

  • القول الأول

تُحرّم الرضاعة بمجرد رضعةٍ واحدةٍ فأكثر، وهذا ما ذهب إليه أبو حنيفة ومالك ورواية عن الإمام أحمد، وبه قال ابن المسيب، والزهري، و الحسن البصري ، وقتادة والأوزاعي، والليث والثوري.

  • القول الثاني

تُحرّم الرضاعة بثلاث رضعاتٍ فأكثر، وهي رواية عن الإمام أحمد، وقول ابن حزم، وإسحاق وأبو عبيد، وابن المنذر وأبو ثور.

  • القول الثالث

تُحرّم الرضاعة بخمس رضعاتٍ فأكثر؛ وهذا ما ذهب إليه الشافعي، وهو القول المشهور عن الإمام أحم د، وهو قول عطاء وطاوس، والمروي عن عائشة أم المؤمنين وابن الزبير وابن مسعود.

  • القول الرابع

تُحرِّم الرضاعة بعشر رضعاتٍ فأكثر، وهو قول عائشة و حفصة -رضي الله عنهما-.

7إسلام
مزيد من المشاركات
فيتامين ب6 للحامل

فيتامين ب6 للحامل

ما هي فوائد فيتامين ب6 للحامل؟ يعد فيتامين ب6 المعروف أيضًا باسم البيريدوكسين (P yridoxine) من الفيتامينات المهمّة لصحة الحامل وجنينها، ومن فوائد فيتامين ب6 للحامل ما يأتي: تخفيف غثيان الصباح قد يلجأ الأطباء لوصف مكملات فيتامين ب6 للتخفيف من غثيان الصباح في الحمل، بالأخص إذا كانت أعراض الغثيان مستمرّة، نظرًا لدور هذا الفيتامين في تخفيف شدة الأعراض ، وتتراوح الجرعة الاعتيادية التي يوصي بها الطبيب عادةً لتخفيف غثيان الصباح عند الحامل بين 10-25 ملغرام، تؤخذ 3 مرات في اليوم، مع ضرورة عدم تجاوز
أنواع الأموال الربوية

أنواع الأموال الربوية

ما هي الأموال الربوية؟ ذكر النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- الأصناف والأموال التي يدخُلُها الربا ، والتي تُسمّى بالأموال أو الأصناف الربويّة في عددٍ من الأحاديث، ومنها قوله: (الذَّهَبُ بالذَّهَبِ، والْفِضَّةُ بالفِضَّةِ، والْبُرُّ بالبُرِّ، والشَّعِيرُ بالشَّعِيرِ، والتَّمْرُ بالتَّمْرِ، والْمِلْحُ بالمِلْحِ، مِثْلًا بمِثْلٍ، سَواءً بسَواءٍ، يَدًا بيَدٍ، فإذا اخْتَلَفَتْ هذِه الأصْنافُ، فَبِيعُوا كيفَ شِئْتُمْ، إذا كانَ يَدًا بيَدٍ). وهذه الأصناف الستّة هي ما يحصلُ فيها الربا، وما عداها فلا
ما يقال في تهنئة عيد الفطر

ما يقال في تهنئة عيد الفطر

عيد الفطر ما العيد إلّا فرحة كبيرة تُبعَث على قلوب الناس جميعاً، وتكون الفرحة أجمل وأحلى في الصّدور بقدر التعب في رمضان بالعبادات، فيبحث الجميع في هذه المناسبة الجميلة عن الكلمات لتهنئة الأهل والأصدقاء والأحبة، وفي هذا المقال سنقدم لكم كلمات جميلة للتهنئة بعيد الفطر السعيد. كلمات تهنئة في عيد الفطر العيد فرحة لا تكتمل إلّا بوجودكم، العيد بهجة لا يحلو إلّا بقربكم. لكم ترق أحلى الكلمات وتتهادى أصدق الدعوات، ولكم يهتف الفؤاد بمناسبة قدوم عيد الفطر السعيد. كل عام وقلوبكم بيضاء، كل عام وأنتم بنقاء،
تجهيزات الأطفال حديثي الولادة

تجهيزات الأطفال حديثي الولادة

السرير السرير من أهم تجهيزات الأطفال حديثي الولادة ويراعى عند الشراء أن تكون فرشة السرير مريحة، ومثبتة في السرير، ولا يوجد مسافة كبيرة بين حافة الفرشة وجانب السرير، وأن يتم اختيار مكاناً مناسباً بعيداً عن الستائر، مع عدم وضع الكثير من الألعاب داخل السرير خاصة الألعاب كبيرة الحجم لتجنب اختناق الرضيع بها. سرير أطفال متنقِّل يراعى عند شراء السرير المتنقِّل (بالإنجليزيّة: Carrier seats)، والذي سوف يتم حمل الطفل به أثناء التنقل من مكان لآخر، أن تكون قاعدته متينة الصنع، وغير منزلِقة، وأن يتوفر لديه
كيفية عمل تورتة صيامي

كيفية عمل تورتة صيامي

التورتة التورتة من أنواع الحلويات سهلة التحضير، واللذيذة، والمفضّلة لدى الجميع بمختلف أعمارهم، والتي يتمّ تحضيرها لمختلف المناسبات، مثل الأعراس، والمناسبات الشعبيّة، وأعياد الميلاد للأطفال، وأعياد الميلاد للمسيحيين، إلا أنّ هذا النوع من التورتة المخصّص للمسيحيين يفترض أن يكون صيامياً في بعض الأحيان، وخالياً من البيض، والحليب، وغيرها من المشتقات الحيوانية، ليناسب الأعياد والطقوس المسيحية، وفي هذا المقال سنعرفكم كيفية عمل تورتة صيامي. التورتة الصيامي المكوّنات: كوب ونصف من الطحين. ست ملاعق صغيرة
اجمل ورود العالم

اجمل ورود العالم

مِن أجمل ورود العالم  مما لا شك فيه أنّ الورود من أكثر النباتات شعبية لدى الناس، إذ لطالما اعتبروها رمزًا للحب، والسعادة، والورود لها الكثير من الأنواع والأشكال ، وهي تُزرع في مختلف دول العالم بسبب ما تتمتّع به من جمال المنظر، والرائحة العطرة التي تتركها في المكان، ولعلّ من أجمل الورود في العالم ما يأتي: وردة الشاي المهجّنة  وردة الشاي المهجّنة (بالإنجليزية: Hybrid Tea Rose)، وهي إحدى الورود المعروفة على مستوى العالم بأسره، وغالبًا ما تأتي وردة الشاي المهجّنة بعدّة ألوان، وتتفتح الوردة في
فوائد زيت القطران

فوائد زيت القطران

مقدمة منذ قديم الأزل والإنسان يَحرص على استخلاص الزيوت من مصادر متعددةٍ كالزيتون والسمسم أو من النباتات العطرية كالياسمين والورد والزنجبيل وغيرها، أو من مصادر حيوانية كزيت السمك وزيت كبد الحوت وزيت العنبر؛ واستخدمت هذه الزيوت في الطهي والإنارة والتَّدَهُن بها والعلاج وفي التَّزييت والتَّشحيم وغيرها من الأغراض. زيت القطران نوع من أنواع الزيوت النباتية البرية إذ يمكن الحصول عليه من نبات العُتُم أو نبات العرعر أو نبات التألب. نبات العُتُم: نوع من أنواع النباتات البرية تنتمي إلى الفصيلة الزيتونية
حنين بن إسحق

حنين بن إسحق

حُنين بن إسحق حُنين بن إسحق هو أبو زيد حنين بن إسحاق العَباديّ، ولد في منطقة الحيرة القريبة من مدينة بغداد في العراق عام 808م، وتوفّي عام 873م في مدينة بغداد، هو باحث عربي، له ترجمات عديدة لكبار الفلاسفة أمثال أفلاطون ، وأرسطو، وأبقراط، وبفضله استطاع الفلاسفة والعلماء العرب الوصول إلى المصادر المهمة من الفكر والثقافة اليونانية، درس حُنين بن إسحق الطبّ في مدينة بغداد، ثمّ أصبح بعد ذلك متمكّناً من اللغة اليونانية القديمة. مميزات حنين بن إسحق يُنسَب حُنين بن إسحق إلى آل العَباد، وهي قبائل مختلفة