شرح نواقض الإسلام

شرح نواقض الإسلام

الإسلام

يُعرّف الإسلام لغةً على أنه الإقرار بالتوحيد، والتصديق والعمل بشريعة الله تعالى، ويمكن القول أنه الدين الذي بعث الله -تعالى- به محمد صلى الله عليه وسلم، أما اصطلاحاً فيُعرّف الإسلام على أنه الاستسلام لله بالتوحيد، والخضوع له بالطاعات، والبراءة من الشرك وأهله، ومن الجدير بالذكر أن الإسلام هو الدين الذي ارتضاه الله -تعالى- لعباده، حيث قال: (إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ)، وقال عز وجل: (وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ).

وقد تكفّل الله -تعالى- بحفظ الإسلام ونصره وإظهاره على الأديان جميعاً، إذ إن مصدر التشريع الإسلامي من كلام الله -تعالى- المنزل في القرآن الكريم ، بالإضافة إلى السنة النبوية المطهرة، وقد تكفّل الله -تعالى- بحفظ القرآن الكريم حيث قال: (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ)، ومن أهم خصائص الإسلام أنه دين شامل، حيث شرع الله -تعالى- أحكامه وتشريعاته للعالمين في كل مكان وزمان، فهو عقيدة، وعبادة، ودين، ودولة، وقضاء، وحكم، قانون، وشريعة، وعلم، وأخلاق، ودعوة، وجهاد ، ومصحف، وسيف.

شرح نواقض الإسلام

بعث الله -تعالى- محمد صلى الله عليه وسلم بالهدى ودين الحق، وارتضى الإسلام للناس جميعاً، وحذّرهم من ارتكاب ما يناقضه، وقد بيّن العلماء رحمهم الله العديد من النواقض التي يعدّ مرتكبها مرتداً خارجاً عن ملّة الإسلام، وقالوا بأن أخطر النواقض وأكثرها انتشاراً عشرة نواقض، ويمكن بيانها فيما يأتي:

الشرك بالله

يُعدّ الشرك في عبادة الله -تعالى- أعظم أنواع الردّة عن الإسلام ، وقد يقع الإنسان في الشرك من خلال صرف أي نوع من أنواع العبادة لغير الله تعالى، كالسجود لغير الله تعالى، أو النذر لغير الله، أو الذبح لغير الله، أو الاستغاثة بالقبور أو بالموتى، أو الطواف بالأضرحة وغيرها، ومما يدل على أن الشرك من أخطر الذنوب، قول الله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَىٰ إِثْمًا عَظِيمًا)،، وقوله عز وجل: (إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ ۖ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ).

اتخاذ واسطة بين العبد وربه

إن اتّخاذ الإنسان واسطة بينه وبين الله -تعالى- نوع من أنواع الشرك ، فالشرك عام، وهذا النوع من الشرك خاص بمن يجعل بينه وبين الله واسطة، كالذي يقول يا محمد اشفع لي عند ربي، أو يقول يا محمد أغثني، أو يتخذ أحد الملائكة -عليهم السلام- أو جنيّاً أو قبراً واسطة بينه وبين الله، ويزعم أنهم يُقرّبونه إلى الله تعالى، وقد بيّن العلماء أن هذا العمل كفر بإجماع الأمّة، وبيّن الله -تعالى- ذلك في القرآن الكريم، حيث قال: (وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَىٰ إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ).

عدم تكفير المشركين أو الشك في كفرهم

إن كلمة التوحيد لا إله إلا الله، توجب أمرين؛ وهما الإيمان بالله، والكفر بالطاغوت، والمقصود بالكفر بالطاغوت إنكار عبادة غير الله -تعالى- ونفيها، والبراءة منها ومن أهلها، ومعاداتهم، وبناءً على ذلك فإن الاعتقاد بعدم كفر المشركين؛ كاليهود، والمجوس، والنصارى، والوثنيين، والشيوعيين وغيرهم، ناقض من نواقض الإسلام ، بل حتى الشك في كفر المشركين يعتبر ناقضاً من نواقض الإسلام، كالذي يقول: لا أعلم قد يكون أصحاب الديانات الأخرى على حق، أو يقول: يجوز التديّن بالنصرانية، أو اليهودية، أو الإسلام فكلها ديانات سماوية.

تفضيل أي حكم على حكم وهدي رسول الله

الاعتقاد بأن أي هدي غير هدي النبي -عليه الصلاة والسلام- أكمل من هديه، أو أن حكم غيره أحسن من حكمه، يُعد خروجاً عن ملّة الإسلام، ويشمل هذا الناقض الاعتقاد بأن الشريعة الإسلامية لا تصلح للتطبيق في القرن الواحد والعشرين، أو أنها سبب في تخلّف المسلمين، أو الدعوة إلى حصرها فيما بين العبد وربه وعدم تدخّلها في شوؤن الحياة، أو تفضيل الأنظمة والقوانين التي يضعها البشر على النظام الإسلامي، أو القول بجواز الحكم بغير شريعة الله -تعالى- في المعاملات والحدود، حتى وإن لم يعتقد أفضليّتها على حكم الله.

بغض شيء مما جاء به رسول الله

الأصل في الإسلام القبول التام المطلق لكل ما شرعه الله -تعالى- على لسان رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، وبناءاً على ذلك فإن بُغض أي شعيرة من شعائر الإسلام كالحجاب، أو بعض المظاهر الدينية، أو الحدود الشرعية يُعد نقضاً للإسلام، وكفراً مخرج من الملّة، ودليلاً على النفاق، مصداقاً لقول الله تعالى: (ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ).

الاستهزاء بشيء من الدين

يعدّ الاستهزاء بأي شعيرة من شعائر الإسلام كالزكاة، أو الصلاة، أو الجنة ، أو النار، أو الاستخفاف بالمصلّين بسبب تأديتهم للصلاة، أو الحُجّاج بسبب طوافهم، يُعد ناقضاً من نواقض الدين، وكفر مخرج من الملّة، فقد رُوي أن جماعة من المنافقين استهزؤوا برسول الله -صلى الله عليه وسلم- في غزوة تبوك، وقالوا: (ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء أرغب بطونا ولا أكذب ألسنا ولا أتجبن عند اللقاء)، يقصدون بكلامهم النبي -عليه الصلاة والسلام والصحابة رضي الله عنهم، فأنزل الله -تعالى- فيهم آيات تتلى إلى قيام الساعة، وهي قوله تعالى: (وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ ۚ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ).

السحر

يُعد تعلم السحر والعمل به ناقضاً من نواقض الإسلام، لا سيّما أن تعلمه يستلزم الكفر بالله تعالى، مصداقاً لقول الله عز وجل: (وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ)، ويمكن تعريف السحر لغةً على أنه ما لَطُف مأخذه ودق، أما اصطلاحاً فيُعرّف السحر على أنه طلاسم وقراءات يستخدمها الساحر للتأثير على عقل المسحور، وجسده، وإرادته، ومن الجدير بالذكر أن للسحر نوعان؛ نوع حقيقي وله تأثير، ونوع خيالي.

مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المؤمنين

أمر الله -تعالى- عباده المؤمنين بالولاء له، ولرسوله صلى الله عليه وسلم، وحثّهم على الحب في الله والبغض لله، ولذلك فإن موالاة المشركين ومعاونتهم على المؤمنين تُعد ناقضاً من نواقض الإسلام، مصداقاً لقول الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَىٰ أَوْلِيَاءَ ۘ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ)، ومن الجدير بالذكر أن لموالاة المشركين صور عديدة منها: القتال تحت رايتهم، والتحالف معهم ضد المسلمين، والتجسّس لصالحهم، ومشاركتهم بأعيادهم ومناسباتهم، وتهنئتهم فيها، والاشتراك في منظّماتهم الدولية.

الاعتقاد بإمكانية خروج بعض الناس عن الإسلام

إن الاعتقاد بجواز الخروج عن شريعة محمد صلى الله عليه وسلم، والتعبّد لله -تعالى- بغير شريعته؛ كالفلسفة، أو التصوف، أو الصابئة، يُعد ناقضاً للإسلام، ولا يصح الاستدلال بقصة الخضر مع موسى عليه السلام، لأن شريعة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عامة للعالمين، وهي خاتمة الشرائع كلها، بينما شريعة موسى عليه السلام خاصة ببني إسرائيل، والخضر لم يكن منهم، بالإضافة إلى كون الخضر نبي يوحى إليه.

الإعراض عن دين الله

يشمل الإعراض عن دين الله -تعالى- الإعراض عن تعلم العلم الشرعي اللازم لأداء الواجبات بشكل صحيح، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب، وقد قال الله تعالى: (وَالَّذِينَ كَفَرُوا عَمَّا أُنذِرُوا مُعْرِضُونَ).

مزيد من المشاركات
أنواع الأقاليم المناخية في العالم

أنواع الأقاليم المناخية في العالم

تعرف الأقاليم المناخية بأنها حالة الجو في منطقة ما على مدى فترة زمنية طويلة تكون لمدة 30 سنة أو أكثر، وهنالك أنواع مختلفة من الأقاليم المناخية على سطح الأرض، وتختلف هذه الأقاليم باختلاف درجة الحرارة، وكمية هطول الأمطار، وأوقات السنة التي يحدث فيها هطول الأمطار، وفيما يأتي أنواع الأقاليم المناخية في العالم: مناخ الصحاري الحارة تتمتع الصحاري الحارة بأكثر درجات الحرارة ارتفاعًا على سطح الأرض، حيث يمكن أن تتجاوز درجات الحرارة في هذه المناطق 40 درجة مئوية، كما تتميز بمناخ جاف، وقلة هطول الأمطار،
مراحل أكل الطفل

مراحل أكل الطفل

مراحل أكل الطفل ينصح معظم أطباء الأطفال بالبدء بإطعام الطفل الأطعمة الصلبة بين عمر الأربع أشهر والست أشهر، فهو العمر الذي تصبح فيه حركة لسان الطفل أسهل، ويتمكن من رفع رأسه، وتثبيت رقبته بمفرده مما يساعده على تناول الطعام، بينما ينصح بإطعام الطفل الأطعمة الصلبة بعد عمر الستة أشهر في حال كان يعتمد على الرضاعة الطبيعية فقط. بينما يمكن الانتقال إلى إطعام الطفل أطعمة ذات قوام أقوى أو ذات قطع صغيرة بعد مرور بضع أسابيع من تناول الطعام المهروس، وينصح بالبدء بالموز المهروس، أو الأفوكادو المهروسة؛
فوائد مغلي الحلبة للشعر

فوائد مغلي الحلبة للشعر

الحلبة تعد الحلبة أحد الأعشاب الشهيرة التي اعتاد الإنسان على استخدامها منذ القدم، وتُعرف برائحتها القوية، وتوجد بعدة أشكال، إما على شكل بذور أو على شكل أوراق طازجة، وتستخدم في تحضير أصناف عديدة من الحلويات والأطعمة، بالإضافة إلى أنها أصبحت في الآونة الأخيرة أحد أكثر الأعشاب استخداماً في الوصفات سواء العلاجية أو التجميلية؛ وذلك كونها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية؛ مثل: الفيتامينات، والنحاس، والزنك، والبوتاسيوم، والحديد، والسيلينيوم، والتي تزود الجسم بالعديد من الفوائد العظيمة، وفي هذا
تصنيفات الحيل الدفاعية اللاشعورية

تصنيفات الحيل الدفاعية اللاشعورية

تصنيفات الحيل الدفاعية اللاشعورية تُعرف الحيل الدفاعية اللاشعورية بأنّها مجموعة من السلوكات التي يقوم بها الإنسان في اللاشعور، أي دون وعي، وذلك لحماية نفسه من القلق أو الشعور المزمن بالذنب والأفكار السلبية التي تُسيطر عليه، ممّا يُحسّن مشاعر الفرد، ويجعلها أكثر إيجابيةً. تُصنّف الحيل الدفاعية اللاشعورية إلى دفاعات بدائية ودفاعات ناضجة، حيث تكون الدفاعات الناضجة أكثر فائدة، وتقلل من إلحاق الشخص الضرر بنفسه، حيث تتضمن قبول الواقع حتى لو كان صعباً وتفهّم المشاعر والمواقف الصعبة ومحاولة التعامل
مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بالرياض

مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بالرياض

موقع المدينة تقع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية على ساحل البحر الأحمر، على بُعد 88 كيلو متر عن شمال مدينة جدة، وهي ثاني أكبر مدن المملكة العربية السعودية، وتتميز بموقعها الاستراتيجيّ المميز بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، حيث تتقاطع فيها أهم طرق الملاحة البحرية والجوية، مما يُمكّن من الوصول إلى حوالي 250 مليون مستهلك في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويُشار إلى أنَّ هذه المدينة تقع قرب جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا. الأهمية الاقتصادية تُقدّر مساحة مدينة الملك عبد الله الاقتصادية
كيف أعتني بنفسي بعد سن الأربعين

كيف أعتني بنفسي بعد سن الأربعين

ما بعد سنّ الأربعين يُعدّ سن الأربعين مرحلة عمرية فيصليّة في حياة البشر، وتنعت عادة بفترة الحكمة والرشد، إلا أن هذا العمر يتسم بالعديد من الصفات الخاصة والمختلفة بين الجنسين جسديا ونفسيا، وقد اختلفت تلك الصفات مع مرور الزمن ومع ارتفاع العمر المتوقع لكلا الجنسين مع زيادة ملحوظة لصالح النساء بسبب التطور الصحي. يشكل سن الأربعين تحوّلاً مُهمّا في عمر المرأة حتى أطلق عليه ما يُسمّى بسن اليأس، وهي تسمية غير مرحبٍ بها، لارتباط هذا السن ببعض الأمراض والتحولات الصحية، إلّا أنّ الكثير من الخبراء يرونه
اسم صحابي ذكر في القرآن

اسم صحابي ذكر في القرآن

زيد بن الحارثة صحابي ذُكر في القرآن موضع ذكر زيد في القرآن يُعدُ الصَحابيُّ الجليل زيد بن حارثة الصَّحابي الوحيد الذي تمَّ ذكره في القُرآن الكريم، وقد جاء ذكره في سورة الأحزاب في قوله -تعالى-: (فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَراً زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَراً وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولاً). قصة زيد في القرآن ذكر الله -تعالى- زيد بن حارثة في القُرآن لإبطال عادةٍ من عادات الجاهليَّة ألا وهي عادة
طريقة صنع القشطة في المنزل

طريقة صنع القشطة في المنزل

القشطة هي أحد مشتقات الحليب، وتستخدم في إعداد الكثير من الحلويات؛ حيث تدخل كحشوة رئيسيّة لعدّة أصناف من الحلوى مثل: الفطائر، والقطايف، والوربات، وغيرها من الحلويات الشّرقية، ويشتدّ الطلب على القشطة في محلات صناعة الحلويات، وتستخدمها ربات المنازل كوضعها للأطفال بجانب المربى والجبن وفي تحضير الحلويات. نكهة القشطة فريدة لأنّها خفيفة ولذيذة جداً عند تناولها، وأحياناً ترغب ربات المنازل بصنع القشطة في البيت حتى يتمّ الحصول على كميات أكبر وحفظها في الثلاجة دون شرائها من المحال التجارية. سنقدّم خلال