شرح نسب الرسول صلى الله عليه وسلم للأطفال

شرح نسب الرسول صلى الله عليه وسلم للأطفال

نسب النبي محمد صلى الله عليه وسلم

كان النبي -صلى الله عليه وسلم- ينحدر من نسب شريف وسلالة عريقة؛ فهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب، ونسبه -صلى الله عليه وسلم- يرجع إلى إسماعيل -عليه السلام- بن إبراهيم خليل الله -تعالى-.

مكانة أسرته في قريش

كانت قريش إحدى أقوى وأعرق القبائل في شبه الجزيرة العربية ، وكان للبيت الحرام الأثر الكبير في رِفعة مكانة قريش بين القبائل، كما كان لهم السبق في مكارم الأخلاق وحسن المعاملة ودفع الظلم ونصرة المظلوم، وانحدر من هذه القبيلة العظيمة بنو هاشم الذين تعاهدوا البيت الحرام بالرعاية، والحجاج بالسقاية.

وسُمّوا ببني هاشم نسبة لهاشم جد النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، فقد قال عن نفسه: (إنَّ اللَّهَ اصطَفى كنانةَ من ولدِ إسماعيلَ، واصطَفى قُرَيْشًا من كنانةَ، واصطَفى هاشمًا من قُرَيْشٍ، واصطفاني من بَني هاشمٍ)، وقد كان لأصحاب هذا النسل وأبناء تلك القبيلة البذل الكبير لخدمة هذا الدين.

جدّه عبد المطلب

كان عبد المطلب شريفاً في قومه، معظّما عندهم، كبير شأنٍ بينهم، وكانوا يسمّونه: الفيّاض؛ لسماحته وكرمه، وقد حفر بئر زمزم بعد أن طمرها بنو جرهم، وتولى أمور السقاية والرفادة، وكان له عشرةٌ من الأولاد، وكان عبد الله والد النبي -صلى الله عليه وسلم- واحداً منهم، واشتهر عبد الله بحسن الخلُق والخِلقة، فكان أرفع فتيان قريش وأصبحهم وجهاً.

أمّه آمنة بنت وهب

كانت آمنة بنت وهب بن عبد مناف إحدى أفضل نساء قريش نسباً ومكانةً، رباها عمها وهيب بن عبد مناف، وتزوجها عبد الله بن عبد المطلب فحملت منه بمحمد -صلى الله عليه وسلم-، وامتازت بالذكاء وحسن القول.

زواج عبد الله بآمنة بنت وهب

خرج عبد المطلب بعبد الله إلى عمها وهيب بن عبد مناف، وهو يومئذ كبير بني زُهرة نسباً وشرفاً، وكان كلّ من عبد الله وآمنة أصحاب صيتٍ في رفعة الخلق وحسن السيرة، فزوّج وهب بن عبد مناف ابنته لعبد الله بن عبد المطلب، وهكذا كان النبي -صلى الله عليه وسلم- من خير بطون العرب، ومن أحسن قبائلهم وفروعهم من جهة أبيه وأمه.

وفاة والد ووالدة الرسول

رحل والد النبي عبد الله في تجارة إلى مدينة غزة، فلمّا كان في المدينة عائداً مرض فمات بها، وولدت أم الرسول آمنة النبي محمد -عليه الصلاة والسلام- بعد وفاة والده، وكانت تخرج في كل عام من مكة المكرمة إلى المدينة فتزور قبره وتعود، فمرضت في إحدى رحلاتها هذه وتوفيت في موضعٍ يقال له الأبواء؛ ويقع بين مكة والمدينة، وكان عمر النبي حينئذٍ ست سنين، وقيل أربع.

4إسلام
مزيد من المشاركات
كيفية تكبيرة الإحرام

كيفية تكبيرة الإحرام

كيفية أداء تكبيرة الإحرام تكبيرة الإحرام هي قول المصلّي في بداية صلاته: "الله أكبر"، أما كيفية ذلك فينوي المصلي أداء صلاته ، ويقوم باستقبال القبلة، ثم يرفع يديه حذو منكبيه ويكبّر تكبيرة الإحرام، فقد كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يرفع يديه عند المنكبين وتصل أطراف أصابعه إلى أذنيه. ويقول المصلّي في تكبيرة الإحرام: "الله أكبر"، ولا يجوز الإتيان بغيرها من الصيغ، فقد نُقلت هكذا بالتواتر، وقد تعدّدت آراء العلماء في وقت تكبيرة الإحرام؛ أهي قبل رفع اليدين أم بعد رفعهما، وذلك على النحو الآتي:
بحث عن فقر الدم

بحث عن فقر الدم

فقر الدم يُعدّ فقر الدّم (بالإنجليزية: Anemia) من أكثر أمراض الدّم شيوعاً، ويمثل نقص كريات الدّم الحمراء (بالإنجليزية: Red blood cells) السّليمة في الجسم، حيث تحمل كريات الدّم الحمراء بروتين الهيموغلوبين (بالإنجليزية: Hemoglobin)، وهو البروتين المسؤول عن الارتباط بالأكسجين (بالإنجليزية: Oxygen) في الرئتين ونقله إلى الأنسجة في جميع أنحاء الجسم، وفي الحقيقة يتمّ قياس فقر الدّم بالاعتماد على كمية الهيموغلوبين، حيث يُشخّص فقر الدّم لدى الرّجال عندما ينخفض مُستوى الهيموغلوبين عن 13.5 غم/ديسيلتر،
وصفة لتصغير الأنف منزلياً

وصفة لتصغير الأنف منزلياً

تصغير الأنف إن الأنف هو ما يمنح الوجه شكله، والأنف مكون من غضاريف وليس عضلات أو دهون، ولهذا فإن تقوية عضلات الوجه لن تُحدث فرقًا في حجم الأنف. ويتأثر شكل الوجه بالأنف، وقد كان الناس قديمًا يعتبرون الأنف الكبير أو البارز رمزًا للجمال، بينما يرى البعض حالياً أن الأنف البارز ميزة غير مرغوب بها، ويلجأ الأشخاص الذين يعانون من عدم جمال الأنف إلى طرق وعلاجات لتجميله، أو باستخدام علاجات منزليّة سهلة، وتمرينات لها دور في تصغير الأنف، وتدعي الكثير من المواقع أن هناك بعض المواد يُمكنها تصغير الأنف مثل،
ترشيد الطاقة

ترشيد الطاقة

تعريف ترشيد استهلاك الطاقة يعبر مصطلح ترشيد استهلاك الطاقة عن استخدام الأمثل للطاقة أو مواردها لتلبية احتياجات المستخدم مع عدم التأثير على المنتفعين الآخرين لتلك الطاقة، وذلك لعدة أسباب منها الحفاظ على موارد الطاقة من التبدد أو تقليل من الملوّثات البيئية الناتجة عن توليد الطاقة. ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية تعتبر الطاقة الكهربائية أحد أهم أنواع الطاقة المستعملة في الحياة اليومية، ويحظى ترشيد استهلاكها بأهمية كبيرة على الصعيدين البيئي والاقتصادي أيضاً، وفيما يلي بعض أهم طرق ترشيد استهلاك
نبذة عن أبي بكر الصديق

نبذة عن أبي بكر الصديق

نسب أبي بكر الصديق هو عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرَّة بن كعب بن لؤي بن غالب، سمَّاه الرَّسول محمد -صلى الله عليه وسلم- بعبد الله بعد أن كان يسمَّى بالجاهليَّة عبد الكعبة؛ ويلتقي نسب أبو بكر -رضي الله عنه- مع النَّبيِّ محمد -صلى الله عليه وسلم- في الجدِّ السَّادس مرَّة بن كعب. كان يلقَّب في الجاهليَّة بالصدِّيق، وقد كان من وُجهاء قريش وأحد أشرافهم، كما كان موكّلَاً بالدِيات، وقد ناداه الرَّسول -عليه الصلاة والسلام- بهذا اللقب لكثرة تصديقه إيَّاه، فقد كان أوَّل من
فوائد الكتان للشعر

فوائد الكتان للشعر

وصفة تحضير بذر الكتان للشعر هنالك طُرق مختلفة لتحضير بذور الكتان للشعر، ومنها: طريقة التّحضير: نقع بذور الكتان ليلة كاملة، للحصول على هُلامها بشكلٍ أكبر، وتُعَد هذه الخطوة إختيارية. يُوضَع البذر مع الماء في مقلاة على نار عالية مع التحريك كلّ حين. يُضاف الملح إلى الخليط داخل المقلاة وتُعَد هذه الخطوة إختيارية أيضاً. يُقلَّب الخليط بشكلٍ مستمر حتى يصل مرحلة الغليان، ويتم خفض الحرارة بعدها الى المتوسطة للحصول على طبقة هُلام رقيقة ورغوة. يُصفَّى الخليط للتخلص من البذور العالقة. من الممكن إضافة أي
كيف تسيطر على الآخرين بالكلام

كيف تسيطر على الآخرين بالكلام

طريقة الكلام يرغب كل شخص بإعطاء رأيه وجذب الانتباه له من خلال كلامه وطريقة نقاشه، ويلجأ لكل الأساليب حتى يقنع الآخرين بأفكاره ويظهر لهم بأن ما يقوله هو الكلام الصائب، السيطرة في الكلام لا تتم من خلال الصراخ ولا الهذر، أو الأسلوب الهمجي الخالي من المنطق، بل من خلال الكلام المليء بالفائدة الذي يدل على نضج عقل صاحبه، ومدى قدرته على إدارة الحديث وجعل من يستمعون له يشعرون بمدى قدراته الكلامية والعقلية. كيفيّة السيطرة على الآخرين بالكلام من الأمور التي تعتبر من مقومات تحقيق السيطرة على الآخرين
خلق الانسان ضعيفا

خلق الانسان ضعيفا

المراد بضعف الإنسان لقد أقر القرآن الكريم حقيقة ضعف الإنسان؛ فقد قال -تعالى-: (يُرِيدُ اللَّـهُ أَن يُخَفِّفَ عَنكُمْ وَخُلِقَ الْإِنسَانُ ضَعِيفًا)، وفيما يأتي بيان المراد من ضعف الإنسان في الآية الكريمة. الإنسان ضعيف في أصل خلقته المقصود بالضعف هو في أصل الخلقة، كما في قوله -تعالى-: (اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفاً وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ).ولذلك جاء التخفيف عنه في