شرح قصيدة الخنساء في رثاء أخيها

شرح قصيدة الخنساء في رثاء أخيها

شرح قصيدة الخنساء في رثاء أخيها صخر

شرح المقطع الأول

قَذىً بِعَينِكِ أَم بِالعَينِ عُوّارُ

:::أَم ذَرَفَت إِذ خَلَت مِن أَهلِها الدارُ

كَأَنَّ عَيني لِذِكراهُ إِذا خَطَرَت

:::فَيضٌ يَسيلُ عَلى الخَدَّينِ مِدرارُ

تَبكي لِصَخرٍ هِيَ العَبرى وَقَد وَلَهَت

:::وَدونَهُ مِن جَديدِ التُربِ أَستارُ

تَبكي خُناسٌ فَما تَنفَكُّ ما عَمَرَت

:::لَها عَلَيهِ رَنينٌ وَهيَ مِفتارُ

تَبكي خُناسٌ عَلى صَخرٍ وَحُقَّ لَها

:::إِذ رابَها الدَهرُ إِنَّ الدَهرَ ضَرّارُ

لا بُدَّ مِن ميتَةٍ في صَرفِها عِبَرٌ

:::وَالدَهرُ في صَرفِهِ حَولٌ وَأَطوارُ

في هذا المقطع نجد أنّ الخنساء تفتتح قصيدتها بإعلانها البكاء وانهمار الدموع من عينيها، فهاتان العينان ذرفتا كثيرًا من الدموع، حتى أصبحت تتساءل هل هذا البكاء كان بفعل إصابتها بالقذى، ودخول الغبار والأتربة فيها، أم أنّهما احمرّتا بسبب البكاء على فقيد ترك الديار خاليةً من بعده.

ونراها تصف حال هاتين العينين بأنّهما مدرارتان إذا ذُكِر الفقيد أمامها، فهذا الفقيد هو أخوها صخر، الذي مات وغطّاه التراب، فالشاعرة الخنساء في مرثيتها هذه نراها تخالف سنن العرب في الافتتاح بالمقدمة الطللية، وتدخل باب الرثاء مباشرة، فهذا يدل على عمق مصيبتها.

شرح المقطع الثاني

قَد كانَ فيكُم أَبو عَمروٍ يَسودُكُمُ

:::نِعمَ المُعَمَّمُ لِلداعينَ نَصّارُ

صُلبُ النَحيزَةِ وَهّابٌ إِذا مَنَعوا

:::وَفي الحُروبِ جَريءُ الصَدرِ مِهصارُ

يا صَخرُ  وَرّادَ ماءٍ قَد تَناذَرَه ُ

::: أَهلُ المَوارِدِ ما في وِردِهِ عارُ

مَشى السَبَنتى إِلى هَيجاءَ مُعضِلَةٍ

:::لَهُ سِلاحانِ أَنيابٌ وَأَظفارُ

وَما عَجولٌ عَلى بَوٍّ تُطيفُ بِهِ

:::لَها حَنينانِ إِعلانٌ وَإِسرارُ

تَرتَعُ ما رَتَعَت حَتّى إِذا اِدَّكَرَت

:::فَإِنَّما هِيَ إقبال وإدبار

لا تَسمَنُ الدَهرَ في أَرضٍ وَإِن رَتَعَت

:::فَإِنَّما هِيَ تَحنانٌ وَتَسجارُ

يَوماً بِأَوجَدَ مِنّي يَومَ فارَقَني

:::صَخرٌ وَلِلدَهرِ ‘حلاء وإمرار

وَإِنَّ صَخراً لَوالِينا وَسَيِّدُنا

:::وَإِنَّ صَخراً إِذا نَشتو لَنَحّارُ

وَإِنَّ صَخراً لَمِقدامٌ إِذا رَكِبوا

:::وَإِنَّ صَخراً إِذا جاعوا لعقّار

وَإِنَّ صَخرًا لتأتم الهُداة به

:::كَأَنَّهُ علمٌ في رأسه نار

جَلدٌ جَميلُ المُحَيّا كامِلٌ وَرِعٌ

:::وَلِلحُروبِ غَداةَ الرَوعِ مِسعارُ

حَمّالُ أَلوِيَةٍ هَبّاطُ أَودِيَةٍ

:::شَهّادُ أَندِيَةٍ لِلجَيشِ جَرّارُ

نَحّارُ راغِيَةٍ مِلجاءُ طاغِيَةٍ

:::فَكّاكُ عانِيَةٍ لِلعَظمِ جَبّارُ

فَقُلتُ لَمّا رَأَيتُ الدَهرَ لَيسَ لَهُ

:::مُعاتِبٌ وَحدَهُ يُسدي وَنَيّارُ

في هذا المقطع الشعري نجد أنّ الخنساء تتغنّى بأخيها صخر ومآثره، فتخاطب سادة قومها، وتذكرهم بشيمه وأفعاله، فقد كان من الشجعان في الحرب ، وكريمًا يشبه في كرمه مورد الماء، فالشاعرة تعلن فجعها وحزنها على أخيها سيد قبيلته في الكرم و الشجاعة .

ونراها تؤكّد على كون أخيها كان سيدًا وولي أمر القبيلة، فهو يتقدمها في الحرب، ويسبق الناس في إطعام الفقراء والجائعين، فهو معروف ومشهور بين العرب، فنراها تشبهه بالجبل العظيم، وفوق هذا الجبل نارٌ مشتعلة، فهي بذلك تحاول أن تعمق المعنى القائل بأنّ صخرًا رجل معروف، فهو يلفت الأنظار مثل الجبل الشاهق، وزيادة في ذلك قمة هذا الجبل مشتعلة لزيادة فرصة رؤية هذا الجبل ومعرفته.

شرح المقطع الثالث

لَقَد نَعى اِبنُ نَهيكٍ لي أَخا ثِقَةٍ

:::كانَت تُرَجَّمُ عَنهُ قَبلُ أَخبارُ

فَبِتُّ ساهِرَةً لِلنَجمِ أرقيُهُ

:::حَتّى أَتى دونَ غَورِ النَجمِ أَستارُ

لَم تَرَهُ جارَةٌ يَمشي بِساحَتِها

:::لِريبَةٍ حينَ يُخلي بَيتَهُ الجارُ

وَلا تَراهُ وَما في البَيتِ يَأكُلُهُ

:::لَكِنَّهُ بارِزٌ بِالصَحنِ مِهمارُ

وَمُطعِمُ القَومِ شَحماً عِندَ مسغبهم

:::وَفي الجدوبِ كَريمُ الجَدِّ ميسارُ

قَد كانَ خالصتي مِن كُلِّ ذي نَسَبٍ

:::فَقَد أُصيبَ فَما لِلعَيشِ أوطارُ

مِثلَ الرديني لَم تَنفَذ شَبيبَتُهُ

:::كَأَنَّهُ تَحتَ طَيِّ البُردِ أُسوارُ

جَهمُ المُحَيّا تُضيءُ اللَيلَ صورَتُه

:::آباؤُهُ مِن طِوالِ السَمكِ أَحرارُ

مُوَرَّثُ المَجدِ مَيمونٌ نَقيبَتُهُ

:::ضَخمُ الدسيعة في العزّاءمِغوارُ

فَرعٌ لِفَرعٍ كَريمٍ غَيرِ مُؤتَشَبٍ

:::جَلدُ المريرة عِندَ الجَمعِ فَخّارُ

في جَوفِ لَحدٍ مُقيمٌ قَد تَضَمَّنَهُ

:::في رَمسِهِ مُقمطرات وَأَحجارُ

طَلقُ اليَدَينِ لِفِعلِ الخَيرِ ذو فجر

:::ضَخمُ الدسيعة بِالخَيراتِ أَمّارُ

لَيَبكِهِ   مُقتِرٌ  أَفنى حَريبَتَهُ

:::دَهرٌ وَحالَفَهُ بُؤسٌ وَإِقتارُ

وَرِفقَةٌ حارَ حاديهِم بِمُهلِكَةٍ

:::كَأَنَّ ظُلمَتَها في الطِخيَةِ القارُ

أَلا يَمنَعُ القَومَ إِن سالوهُ خُلعتهُ

:::وَلا يُجاوِزُهُ بِاللَيلِ مُرارُ

في هذا المقطع نجد أنّ الشاعرة تصف حالها وما أصابها من حزن وأسى على أثر وصول خبر موت أخيها صخر، فصارت تعاني من الأرق و قلة النوم ، فذكرى أخيها تؤرقها، وتثير حزنها، فنراها تستحضر مرّة أخرى صفات أخيها الحسنة من كرم وإيثار، ونراها تصف وجهه فهو وجه ممتلئ مكتنز، ينبض حيوية وقوة، فقد كان صخر عظيم البنية حسن الوجه ، لا تفارق صورته بال الشاعرة.

4الآداب
مزيد من المشاركات
طريقة طبخ المندي في البيت

طريقة طبخ المندي في البيت

مندي بلحم الخروف مدة التحضير خمس وثلاثون دقيقة مدة الطَّهي ساعتان تكفي لـِ ستَّة أشخاص المكوّنات كيلو غرامان من لحم الخروف مُقطَّعه مع العظم. ثلاثة أكواب من الأرز. ملعقة كبيرة من السمن. ملعقتان كبيرتان من الزَّيت النباتي. أربعة أكواب من مرق سلق اللحم. ثلاث حبَّات من اللومي المجفف. حبة من البصل مقطعة إلى أربع أقسام. ثلاثة فصوص من الثوم المهروسة. ملعقتان صغيرتان من الفلفل الأسود. ملح -حسب الرغبة-. ملعقة كبيرة من كلٍ من: الكمون المطحون. الهيل المطحون. القرفة المطحونة. ملعقة صغيرة من القرنفل
ما هي ارض الكنانه

ما هي ارض الكنانه

كان لمصر عبر التّاريخ مكانةً و دوراً رياديّاً ، فقد حكم الفراعنة هذه البلاد لآلاف السّنين ، و على الرّغم من فساد معتقداتهم و شركهم إلاّ أنّهم كانوا يملكون حضارةً عظيمةً ، فقد بنوا الأهرامات التي ظلّ سرّ بنائها لغزاً حيّر العلماء و الباحثين إلى وقتنا الحاضر ، و كذلك ابتكر الفراعنة أسلوباً لتحنيط الموتى بحيث يتمكّنون من حفظ أجسادهم بعد الممات ، و قد اغتر الفرعون بقوته و جبروته و ظنّ أن لن يقدر عليه الله سبحانه و تعالى ، فعندما أتاه نبيّ الله موسى بالآيات و المعجزات تصديقاً لرسالته ، أبى فرعون
نبذة عن كتاب معالم الطريق إلى الله

نبذة عن كتاب معالم الطريق إلى الله

نبذة عن كتاب معالم الطريق إلى الله يذكر مؤلف الكتاب أبو فيصل البدراني في مقدمة كتابه أنّه نَظَم هذا الكتاب لِمن عزم الرجوع إلى الله ، وقسّمها إلى ستة عشر معلماً، وأشار بأنّ حصرها بهذا العدد اجتهاد منه، وجعل محتوى هذه المعالم خالياً من الأدلة الشرعية في الأعمّ الأغلب ويقصد بذلك الاختصار وعدم الإطالة . نبذة عن المعالم التي وردت في الكتاب ذكر المؤلّف العديد من المعالم التي تُعين العبد في طريقه إلى الله -تعالى-، ومن أبرزها: بيان المكلف شروطه وموانعه إنّ أهلية الوجوب تثبت للإنسان بالبلوغ والعقل،
بلح الشام على الطريقة المصرية

بلح الشام على الطريقة المصرية

بلح الشام بلح الشام هو أحد أنواع الحلويات السورية المشهورة، شكلها يشبه البلح، ومذاقها طيب، ويتميز باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم؛ كالبروتينات، والفيتامينات، والمعادن، وتختلف طرق إعداد بلح الشام تبعاً للمكوّنات المستخدمة في تحضيره، وانتشر بلح الشام في العراق، ومصر، وتركيا. بلح الشام على الطريقة المصرية المكوّنات: أربعمئة غرام من الدقيق. ست بيضات. اصفار بيضتين. ملعقتان صغيرتان من السكر. مئتا غرام من الزيت. خمسمئة مللي من الماء. نصف ملعقة كبيرة من الملح. طريقة التحضير: ضعي
البومة البيضاء (البومة المصاصة)

البومة البيضاء (البومة المصاصة)

التعريف بالبومة البيضاء تُعرف البومة البيضاء بأسماء كثيرة منها: بومة الحظيرة، والبومة الفضيَّة، والبومة الشبح، والبومة الليليَّة، والبومة المصاصة، والبومة الحجريَّة، والبومة ذات وجه القرد، (اسمها العلمي :Tytonidae) تمتاز البومة البيضاء بمظهرها المنفرد فهي طويلة الأرجل والأجنحة، إذ يتراوح طول أجنحتها ما بين 75-110 سم، كما لها ذيل مربع قصير يتراوح طوله ما بين 25-45 سم، تختلف هذه الأرقام حسب نوع البومة. لها وجه أبيض غريب الشكل يُمكن تشبيهه بشكل القلب، وتملك عينين سوداويتين غائرتين كبيرتين، إضافة
مشروبات تساعد على نزول الحيض

مشروبات تساعد على نزول الحيض

تأخر الحيض تعاني العديد من السيدات من مشكلة تأخر نزول دم الحيض عن موعده، إذ يكون غير منتظم، كأن يتقدم عن موعده أو يتأخر، ويوجد العديد من الأسباب وراء ذلك، منها: التوتر، وتناول بعض الأدوية، وسوء التغذية، والحمل، والتهابات المسالك البولية ، وهذه المشكلة تسبب أرقاً وقلقاً للعديد من النساء،حيث يرافقها تغيرات جسدية عديدة، مثل: انتفاخ الجسم، وشحوب البشرة وألم في البطن، وللتخلص من هذه المشكلة سنذكر في هذا المقال مشروبات تساعد على نزول دم الحيض، بالإضافة إلى ذكر نصائح لتنزيله. مشروبات تساعد على نزول
خصائص الشعر الاجتماعي

خصائص الشعر الاجتماعي

خصائص الشعر الاجتماعي يمتاز الشعر الاجتماعي على مدار العصور بمجموعة من الخصائص تتضمن ما يأتي: الواقعية والابتعاد عن الخيال إنّ الشعر الاجتماعي يتسم بالواقعية والابتعاد عن الخيال والاعتماد على الأسلوب المباشر في نقل الواقع؛ لأنّه يُناقش مشكلات اجتماعية في محاولة منه لإصلاحها أو إيجاد الحلول لها، لذلك يُلاحظ سهولة في الألفاظ ووضوحها والبعد عن التعقيد واللغة المؤثرة والقريبة من لغة العامة، إلى جانب مخاطبة العاطفة مع التدعيم بالحجة الواضحة و أساليب الإقناع . قصر المقطوعات إنّ الشعر الاجتماعي يتميز
عبارات عن أخت العروس

عبارات عن أخت العروس

كلمات جميلة من أخت العروس للعروس إليكم هذه الكلمات عن أخت العروس: اليوم سنزف تلك الفاتنة على ترانيم السعادة فيا رب اجعل التوفيق والسعادة حليفها أختي ألف مبروك زفافك ي غاليه. الليلة سنزف بها فرحا بمناسبة زواجها أختي ألف مبروك. سنزف أحلى عروس فيارب تمم عليها فرحتها ووفقها أختي. تلك الأميرة ستزف غدا، وقبل زفافها سنزف لها أصدق الدعوات أسعدك الله دنيا وآخرة. منذ الطفولة وحتى الآن تغلف قلبي بجمال رفقتها أختي سنزف أجمل عروس يارب سعادة تلازم خطاها يا رب إني استودعتك قلبها. أختي الغالية سنزف إليكم