شرح قصيدة البردة لكعب بن زهير

شرح قصيدة البردة لكعب بن زهير

شرح قصيدة البردة لكعب بن زهير

وفيما يأتي شرح لأبرز الأفكار الرئيسية في قصيدة البردة:

ذكر البين والبعد عن المرأة التي أحبها

قال كعب بن زهير :

بانَت سُعادُ فَقَلبي اليَومَ مَتبولُ

مُتَيَّمٌ إِثرَها لَم يُجزَ مَكبولُ

وَما سُعادُ غَداةَ البَينِ إِذ رَحَلوا

إِلّا أَغَنُّ غَضيضُ الطَرفِ مَكحولُ

هَيفاءُ مُقبِلَةً عَجزاءُ مُدبِرَةً

لا يُشتَكى قِصَرٌ مِنها وَلا طولُ

تَجلو عَوارِضَ ذي ظَلمٍ إِذا اِبتَسَمَت

كَأَنَّهُ مُنهَلٌ بِالراحِ مَعلولُ

يبدأ كعب بن زهير بقصيدته في وصف المرأة التي يهواها على عادة العرب في أشعارهم، ويأتي على ذكر سعاد، ويبدأ بوصف مواضع الجمال منها وكأنّها لمّا ابتعد صار قلبه أسيرًا لا يفديه أحد، فهي مثل الغزال في قوامها، وأمّا فمها فله ريح المسك العبق.

الاعتذار من الرسول صلى الله عليه وسلم

قال كعب بن زهير:

أُنبِئتُ أَنَّ رَسولَ اللَهِ أَوعَدَني

وَالعَفُوُ عِندَ رَسولِ اللَهِ مَأمولُ

مَهلاً هَداكَ الَّذي أَعطاكَ نافِلَةَ ال

قُرآنِ فيها مَواعيظٌ وَتَفصيلُ

لا تَأَخُذَنّي بِأَقوالِ الوُشاةِ وَلَم

أُذِنب وَلَو كَثُرَت عَنّي الأَقاويلُ

يدخل الشاعر إلى الغرض الرئيس من قصيدته وهو الاعتذار إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن هدر النبي عليه الصلاة والسلام دمه، ويتأمل العفو من النبي عليه الصلاة والسلام، ويضيف أنّ ما سمعه النبي عليه الصلاة والسلام عنه كان من الوشاة ولا أصل له.

وصف الحالة التي يعاني منها

قال كعب بن زهير:

لَقَد أَقومُ مَقاماً لَو يَقومُ بِهِ

أَرى وَأَسمَعُ ما لَو يَسمَعُ الفيلُ

لَظَلَّ يُرعَدُ إِلّا أَن يَكونَ لَهُ

مِنَ الرَسولِ بِإِذنِ اللَهِ تَنويلُ

ما زلت أَقتَطِعُ البَيداءَ مُدَّرِعاً

جُنحَ الظَلامِ وَثَوبُ اللَيلِ مَسبولُ

حَتّى وَضَعتُ يَميني لا أُنازِعُهُ

في كَفِّ ذي نَقِماتٍ قيلُهُ القيلُ

يبين كعب بن زهير للرسول صلى الله عليه وسلم شدة الموقف الذي هو فيه، واختار لذلك الفيل وهو أشد الحيوانات ثباتًا ولو كان في موقفه لصار يرتعد من شدة الخوف، ولا أمان إلا لمن يُعطيه النبي عليه الصلاة والسلام الأمان، وقد كان ينعم ابن كعب بالأمان ويقطع الفيافي بالظلام لكن قبل أن يهدر النبي دمه وذلك جراء الوشاة.

وصف الرسول صلى الله عليه وسلم وهيبته

قال كعب بن زهير:

لَذاكَ أَهَيبُ عِندي إِذ أُكَلِّمُهُ

وَقيلَ إِنَّكَ مَسبورٌ وَمَسؤولُ

مِن ضَيغَمٍ مِن ضِراءَ الأُسدِ مُخدِرَةً

بِبَطنِ عَثَّرَ غيلٌ دونَهُ غيلُ

يَغدو فَيَلحَمُ ضِرغامَين عَيشُهُما

لَحمٌ مِنَ القَومِ مَعفورٌ خَراذيلُ

إنّ هيبة النبي صلى الله عليه وسلم أكبر من الأسد الذي يخافه الجميع، والذي يقتطع لحمًا من النّاس فلا يجرؤ أحد على سؤاله أو محادثته.

المدح الصريح للرسول صلى الله عليه وسلم

قال كعب بن زهير:

إِنَّ الرَسولَ لَسَيفٌ يُستَضاءُ بِهِ

مُهَنَّدٌ مِن سُيوفِ اللَهِ مَسلولُ

في عُصبَةٍ مِن قُرَيشٍ قالَ قائِلُهُم

بِبَطنِ مَكَّةَ لَمّا أَسَلَموا زولوا

زَالوا فَمازالَ أَنكاسٌ وَلا كُشُفٌ

عِندَ اللِقاءِ وَلا ميلٌ مَعازيلُ

يبدأ الآن ب المدح الصريح لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويُخبره أنّه سيف كأنّه مصنوع من الهند لشدة جماله، ويُكمل الحديث عن دعوته لما هاجر مع أصحابه وكانوا نعم الرجال الثابتي في الحرب الأشداء في القتال المسلحين عند اللقاء.

وصف الصحابة الكرام رضوان الله عليهم

قال كعب بن زهير:

شُمُّ العَرانينِ أَبطالٌ لَبوسُهُمُ

مِن نَسجِ داوُدَ في الهَيجا سَرابيلُ

بيضٌ سَوابِغُ قَد شُكَّت لَها حَلَقٌ

كَأَنَّها حَلَقُ القَفعاءِ مَجدولُ

يَمشون مَشيَ الجِمالِ الزُهرِ يَعصِمُهُم

ضَربٌ إِذا عَرَّدَ السودُ التَنابيلُ

لا يَفرَحونَ إِذا نالَت رِماحُهُمُ

قَوماً وَلَيسوا مَجازيعاً إِذا نيلوا

لا يَقَعُ الطَعنُ إِلّا في نُحورِهِمُ

ما إِن لَهُم عَن حِياضِ المَوتِ تَهليلُ

يُكمل كعب بن زهير مدحه ل صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويصفهم بأنّهم أصحاب الهمة كأنّهم الجبل الأشم لا يهابون المعارك يمشون إليها مشية الوقاء ولا يفرحون إذا نالوا من عدوهم ولا يخافون لو نال العدو منهم، ويتلقون الرماح في نحورهم أي لا يفرون فيتلقونها في ظهورهم، فهم أصحاب المنعة والرفعة.

شرح المفردات في قصيدة البردة

وردت في القصيدة مجموعة من المفردات التي لا بدّ من شرحها وهي:

المفردة المعنى
عرانين الفرد منها هو عرنين ومعناه الأنف.
مَسبورٌ أي صاحب الهيئة اللطيفة والحسنة.
الضيغم أي الأسد صاحب العضة الشديدة.
القَفعاءِ واحدة من أنواع النباتات التي يكون لحشيشها حلق مثل حلق الخواتم.
مجازيعًا أي ليسوا أقوامًا يخافون إذا مسهم ضرر.
12الآداب
مزيد من المشاركات
كيفية القضاء على القمل وبيضه

كيفية القضاء على القمل وبيضه

القمل يعتبرُ القمل من الحشراتِ الصغيرة المزعجة التي يمكنُ أن تتكاثرَ في الرأس، وتنتشرُ عن طريق العدوى خاصّةً بين طلاب المدارس، ويتغذّى القمل من خلال امتصاصِ الدم من فروةِ الرأس، ويظهرُ عادةً بسببِ اتساخ الشّعر ولمسهِ دونَ غسل الأيدي بعد تناول الطّعام، فيبدأ البحث بعد الأصابة بالقمل عن العديد من الطّرق للتخلص منه ومن بيضه بشكلٍ نهائيّ، لذلك سنذكرُ في هذا المقال العديدَ من الوصفات الفعالة التي يمكنُ استخدامها للحصول على نتائج مُرضية. وصفات للتخلّص من القمل وبيضهِ المبيد الحشريّ تستخدمُ بعض أنواع
الهدف من الزواج

الهدف من الزواج

الزواج هو عقد يبرم بين الرجل والمرأة للارتباط معاً، ولبناء أسرة وفق شروط معينة، تتفق مع الدين والقانون وتقاليد المجتمع. والأسرة هي الأساس في بناء مجتمع سليم ومتكامل، وتكتسب شرعيتها من الزواج. والزواج هو أيضاً نظام اجتماعي يسهم بنصيب كبير في تنظيم الجماعة، ويعد شرطاً أولياً لقيام حياة أسرية جديدة ومستقرة، وشرطاً أساسياً لإنجاب الأطفال وتربيتهم وتنشئتهم على أسس سليمة صالحة، فالأطفال هم ثمرة الحياة الزوجية، وهم الضمان الوحيدة للحفاظ على الجنس البشري من الفناء. الهدف من الزواج قد يتساءل العديد من
اقوال لجبران خليل جبران

اقوال لجبران خليل جبران

أقوال لجبران خليل جبران عن الحب جبران خليل جبران واحد من الأدباء العظماء الذين أثروا في تاريخ الأدب العربي ، ومن أقواله عن الحب ما يأتي: الحب لا يُعطي إلّا ذاته، ولا يأخذ إلّا من ذاته، وهو لا يَملِك ولا يُملّك، فحسبه أنّه الحب. إن لم يجرِ بينكم التبادل بالحب والعدل، شرهت فيكم نفوس وجاعت أخرى. ليُحب أحدكما الآخر، ولكن لا تجعلا من الحب قيدًا، بل اجعلاه بحرًا متدفقًا بين شواطئ أرواحكما. الحبُّ في الناسِ أشكالٌ وأكثرها كالعُشبِ في الحقلِ لا زهرٌ ولا ثمر، وأكثر الحب مثلُ الراح أيسره يُرضي وأكثره
شرح قصيدة هي الأخلاق تنبت كالنبات

شرح قصيدة هي الأخلاق تنبت كالنبات

شرح أبيات قصيدة هي الأخلاق تنبت كالنبات قصيدة (هي الأخلاق تنبت كالنبات) للشاعر العراقي الكبير معروف الرصافي ، أنشدها سنة 1327م، وهي قصيدة عمودية من بحر الوافر، تتألف من 53 بيتًا، وتعد من أهم القصائد التي نظمها الرصافي . ويقول فيها الشاعر معروف الرصافي: هي الأخلاق تنبت كالنبات :::إذا ُسقِيَت بماء المكرُمات تقوم إذا تعهّدها المُرَبّي :::على ساق الفضيلة مثمرات يقول الشاعر في هذه الأبيات أن الأخلاق تنمو كالنبات إذا سُقيت بالماء، ووجدت من يرعاها؛ فإنها ستصبح قوية، وتعطي ثمارًا ناضجة، وكذلك الأخلاق
طريقة المهلبية بالكريمة

طريقة المهلبية بالكريمة

المهلبيّة المهلبيّة أو المحلبية هي إحدى أطباق الحلويات المشهورة في مناطق الوطن العربي، وبلاد الشام، وتتعدد أنواع المهلبيّة تبعاً للمكوّن الرئيسي لها؛ فهناك المهلبيّة مع الأرز، أو مع القشطة، أو مع السميد، أو مع البسكويت، بالإضافة إلى المهلبيّة مع الكريمة، والتي تتميّز بلذة طعمها، وسهولة تحضيرها، وسنقدم لكم في موضوعنا هذا طريقتين لتحضير المهلبيّة بالكريمة في المنزل. المهلبيّة بالكريمة المكوّنات أربعة أكواب من الحليب. كوب من كريمة الخفق. نصف كوب من نشا الذرة. أربع ملاعق كبيرة من السكر. ملعقة
في أي لهجة نزل القرآن الكريم

في أي لهجة نزل القرآن الكريم

اللهجة التي نزل بها القرآن الكريم نزل القُرآن بلهجة قُريش؛ لأنه نزل عليهم، وكانت لُغات العرب جميعُها تعود إليها في مواسم الحج والتجارة وغيرها، فهي اللُغة السائدة بين كُل اللُغات في ذلك الزمان وأفصحها، كما أنّ النبي -عليه الصلاة والسلام- كان قُرشياً، وقد كانوا يمتازون بجوارهم للبيت، وسقايتهم الحجيج، وعمارتهم للمسجد الحرام وغيرها، ولكنّ الله -تعالى- جعل في القُرآن بعض الألفاظ التي جاءت موافقة للهجات قبائل العرب الأُخرى؛ كلهجة كنانة التي تُلزم المُثنى الألف في جميع أحواله في الرفع والنصب والجر،
أجمل العبارات القصيرة الحزينة

أجمل العبارات القصيرة الحزينة

أجمل العبارات القصيرة الحزينة أجمل العبارات القصيرة الحزينة فيما يأتي: هل كان قلبي قاسياً ليكون هذا الهجر قدري، أم أنّي مظلوم في بحر الحب وحدي؟ أشكو هذا الآلام أم أندب تلك الجراح.. أحزن لما أنا به الآن.. أم أبكي على ما راح. أيجب أن أموت في غيابك اختناقاً لتدرك أنّك هوائي الّذي أتنفّسه. لولا الأحزان والآلام.. والخيانة والغدر.. وكل الحالات والكلمات السيئة.. لما تعلمنا الطيبة. إذا خسرت الدنيا كلها وأنت مع اللّه فما خسرت شيئاً وإذا ربحت الدنيا كلها وأنت بعيد عن اللّه فقد خسرت كلّ شيء. عبارات حزينة
مدن قارة أفريقيا

مدن قارة أفريقيا

أفريقيا أفريقيا هي ثاني أكبر القارات في العالم من حيث تعداد السكان والمساحة، بعد القارة الآسيوية، وتبلغ مساحتها قرابة 30.3 مليون كيلومتر مربع، حيث تغطي خمس مساحة اليابسة الموجودة على سطح الأرض، ويبلغ عدد سكانها لعام 2022 مليار و 400 مليون نسمة، يقطنون في أقاليم مختلفة في القارة، وتبلغ نسبتهم ما يقارب 16.72٪ من تعداد سكان العالم. قائمة عواصم قارة أفريقيا فيما يلي قائمة تضم كافة المدن الرئيسية (العواصم) في قارة أفريقيا: أبوجا عاصمة نيجيريا، عدد سكانها 2،919،000 نسمة. أكرا عاصمة غانا، عدد سكانها