شرح حديث إنما الأعمال بالنيات

شرح حديث إنما الأعمال بالنيات

شرح حديث إنّما الأعمال بالنيات

شرح قول النّبي: (إنّما الأعمال بالنيات)

إنّ المراد من قول النّبي -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنّما الأعمال بالنّيات)؛ أي أنّ الأعمال واقعة وحاصلة بالنّوايا، وكلّ أعمال البرّ لا بدّ لها من نيّة تسبق هذا العمل، ويعدّ هذا الحديث الشّريف من الأحاديث الجامعة، وقد ابتدأ به غالبية العلماء كتبهم؛ ليؤكّدوا على مضمونه من ضرورة الإخلاص في كلّ عمل يقوم به المسلم، والابتعاد عن الشّهرة والرّياء، وهو من رواية الصّحابي الجليل عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، وفيما يأتي شرحه:

  • إنّما: وهو حرفٌ يُراد به حصر الشّيء؛ لأنّه مركّب من حرفين؛ "إنّ" وهو حرف إثبات، و "ما" وهو حرف نفي، وإثبات النّفي عند علماء الأصول يفيد الحصر.
  • الأعمال: والأعمال هي كلّ التّصرفات الصّادرة عن الإنسان، وتشمل الأفعال والأقوال، وكلمة الأعمال الواردة في الحديث تحصر فقط الأعمال التي تفتقر إلى النّية، إلّا أنّ هناك من فسّرها على عمومها بأنّها تشمل جميع الأقوال والأفعال الصّادرة عن المسلم، والأعمال من حيث لزوم النّية لها مقسّمةٌ إلى أنواع، هي:
    • الأعمال القلبية: مثل التّوبة، و الحبّ في الله ، وغيره.
    • الأعمال البدنية: وهي التي يقوم بها المسلم ليتقرّب إلى الله -تعالى-؛ كالصّلاة والصّيام ، والزّكاة، والحجّ، وغيره، فهذه يشترط لها النّية لحصولها، كما أنّ هناك أعمالٌ يقوم بها الفرد من العادات اليومية، كالأكل والشّرب والنّوم، وهذه لا يُشترط فيها النّية، إلّا إذا نوى بها المسلم أن يتقوّى بهذه الأعمال على طاعة الله، فيأخذ أجراً عليها.
  • بالنّيات: والباء هنا تقدّر على أنّها للسبّب، فيترتّب عليه أن تكون النّية جزءاً من العمل أو العبادة، أو تقدّر على أنّها للمصاحبة، فيترتّب عليه كَوْن النّية شرطاً للعبادة، والنّيات مفردها نيّة، وهي في اللّغة: لفظٌ مشتقّ من نوى، أي: قصد، وفي الشّرع: هي قصد المسلم المقترن بفعله، والنّية مكانها القلب، وقد شرع الله النّية لتتميّز الأعمال عن بعضها، فقد يغتسل المسلم مثلاً من أجل النّظافة، وقد يكون الاغتسال من أجل إزالة النّجاسة، فبالنّية تتمايز الأفعال عن بعضها، كما أنّها تُفرّق بين مراتب العبادات، فقد يصلّي المسلم إمّا بنيّة أداء الفريضة وإمّا بنيّة النافلة،

شرح قول النبي: (وإنَّما لكل امرىءٍ ما نوى)

إنّ قول النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- ذلك فيه إعلامٌ أنّه لا يحصل للمرء إلّا ما تكون عليه نيّته، فمن نوى خيراً نال خيراً، ومن نوى شرّاً نال شرّا، لأنّ هذا أسلوب حصرٍ يبيّن أنّ جزاء العمل مترتّب على نيّة صاحبه، وعليه فإن أراد العبد بعملٍ ما ابتغاء مرضاة الله والتّقرب له وأداء طاعاته، قَبِل الله عمله، ونال الأجر والثّواب من الله -تعالى-، ومن كانت نيّته غير ذلك لم ينل الأجر والثّواب، كمن جلس في المسجد من أجل عملٍ دنيوي، فلا يحصل على الثّواب كمن جلس ناوياً أن ينتظر الصّلاة.

ويتّضح من نصّ هذا الحديث أنّه يجب تعيين النّية في العمل الذي يحمل أكثر من وجهٍ ويلتبس فيه هل قام به المرء من أجل العبادة أو غير ذلك؟ كأمور الطّهارة مثلاً كما سبق بيانه، وعليه فيكون المراد من الحديث أمرين، هما:

  • إنّ صلاح الأعمال وفسادها متوقّفٌ على النّية المصاحبة لها.
  • إنّ الجزاء المترتّب على هذه الأعمال يكون حسب النّوايا، فينال الثّواب من كانت نيّته صالحة، ويعاقب من فسدت نيّته، بينما النّوايا المباحة لا ثواب ولا عقاب يترتّب عليها.

شرح ما يتعلق بالنية المتعلقة بالهجرة

تعرّف الهجرة لغةً بالتّرك، وشرعاً يراد بها: ترك أماكن الفتن خوفاً من الوقوع فيها، والهجرات في الإسلام هي ستّ هجرات، وفيما يأتي بيانها:

  • هجرة الصّحابة -رضوان الله عليهم- إلى الحبشة ، خوفاً من أذى قريش.
  • هجرة الصّحابة مع النّبي محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- من مكّة المكرمة إلى المدينة المنورة.
  • هجرة الوفود والقبائل إلى الرّسول -عليه الصّلاة والسّلام- قبل فتح مكّة ، فكانوا يأتون إليه ليتعلّموا أمور دينهم، ثمّ يعملّونها لأقوامهم بعد رجوعهم، مثل وفد بني قيس.
  • هجرة من أسلم من أهل مكّة، إذ كانوا يأتون إلى النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- يشهرون إسلامهم ثمّ يعودون، كما فعل الصّحابي صفوان بن أميّة -رضي الله عنه-.
  • هجرة كلّ ما يكره الله وينهى عنه، قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (والمُهاجِرُ مَن هَجَرَ ما نَهَى اللَّهُ عنْه)، وهي أعظم الهجرات؛ لأنها تقتضي ترك الفواحش والمنكرات، وتدخل في معناها الهجرات السّابقة جميعها.
  • هجرة أماكن الفِتن لمن يستطيع ذلك.

ويتضّح من الحديث الشّريف: (فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى دُنْيَا يُصِيبُهَا، أَوْ إِلَى امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ)؛ أنّ من هاجر إلى الله ورسوله بنيّته وقصده، كانت هجرته لله ورسوله بثوابه وجزائه، فالهجرة إذاً تختلف فيها النّوايا والمقاصد، فهناك من يُهاجر ليتعلّم أمور الإسلام، فهذه هي الهجرة الحقيقيّة التي تُرضي الله ورسوله، وقد تكون الهجرة من أجل الدّنيا؛ أي من أجل تحقيق غرضٍ دنيوي من تجارةٍ، أو علمٍ، أو علاجٍ، أو غيره، أو من أجل الخِطبة و الزّواج ، فليس لصاحب هذه الهجرات إلّا ما كان هو مهاجرٌ له، ولا يكون مهاجراً بمعنى الهجرة إلى الله ورسوله، وفي هذا تقليلٌ من شأن الدّنيا والسّعي وراءها مقابل السعي من أجل الله ورسوله.

وقد رُوي عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أنّ سبب قول النّبي -صلى الله عليه وسلم- لهذا الحديث أنّ رجلاً من أهل مكة كان يهوى امرأةً من المدينة تُدعى أم قيس، وعندما خطبها رفضت إلّا أن يُهاجر لها، فهاجر لها وتزوّجها، وسمّاه النّاس بمهاجر أم قيس.

أهميّة النية

تكمن أهميّة النّية في عدة أمور، وفيما يأتي بيانها:

  • تعدّ النّية شرطاً لقبول الأعمال؛ فكلّ عملٍ يقوم به المسلم لا يقبل إلّا بشرطين؛ أولهما: الإخلاص إلى الله -تعالى-، وثانيهما:أن يُوافق هذا العمل شرع الله ورسوله، فأيّ عملٍ أريد به غير الله وكانت نيّة صاحبه الشهرة أو الرياء فهو غير مقبول.
  • تعتبر النّية الصّالحة من أهم أعمال القلوب التي تسببّ للمسلم السّعادة في الدّنيا والآخرة.
  • تكون النّية سببٌ في استمرار الأجر عند من اعتاد على فعلٍ ما، ثمّ منعه عذرٌ معيّن من القيام به، فمن نوى الجهاد مثلاً وعزم على الذّهاب، ثمّ حبسه عذرٌ كالمرض، كُتب له أجر المجاهد؛ لأنّ الله يُحاسب العبد على نواياه، وهذا من لطف الله -تعالى- ورحمته، ومثال ذلك قول النّبي -صلّى الله عليه وسلّم-: (إذَا مَرِضَ العَبْدُ، أوْ سَافَرَ، كُتِبَ له مِثْلُ ما كانَ يَعْمَلُ مُقِيمًا صَحِيحًا).
  • تكون سبباً في مضاعفة الأجور على الأعمال اليسيرة.
  • تحوّل النّية الاعمال المباحة كالأكل والشّرب والنّوم إلى طاعات، فمن نوى بالزّواج مثلاً إعفاف نفسه كان زواجه قربةً لله -تعالى-.
4أحاديث
مزيد من المشاركات
معوقات التواصل الثقافي

معوقات التواصل الثقافي

اللغة تعتبر اللغة من أبرز معوقات التواصل الثقافي، نظرًا لأنّ التواصل اللفظي مهم في كل التعاملات، وفهم الكلمات لا يقف عند حاجز اللغة فقط، بل يتعداها إلى حاجز اللهجات، فإنْ لم يكن أحد المتواصلين على معرفة تامة بالمعنى الدقيق، فقد يؤدي ذلك إلى سوء فهم بين الطرفين. الأعراف والقيم الثقافية نظرًا لأنّ لكل ثقافة معاييرها ومبادئها الخاصة، التي جاءت من خلال الاعتقاد والتجربة، فإنّ اختلاف الأعراف والقيم الثقافية بين البلدان يقف عائقًا أمام التواصل الثقافي، لعدم إلمام أفراد الثقافات الأخرى بهذا الاختلاف،
أين تقع كرداسة في مصر

أين تقع كرداسة في مصر

قرية كرداسة ذُكرت قرية كرداسة في عددٍ من الكتب القديمة، والتي أرشفت لتاريخ وحياة بعض المناطق في مصر، حيث عُرفت منذ وجودها القديم بأنّها أبرز القرى التي تمتهن الصناعات اليدويّة النسيجيّة، وقد كانت مبنيّة من الآجر واللَّبِن، إضافة إلى بعض البيوت المبنيّة من الحجارة، إلاَّ أنّها أصبحت في ظلّ سنوات قليلة مدينة تتمتّع بغنى بادٍ في عماراتها الجميلة والحديثة، نظراً لتحسّن اقتصاد أهلها. موقعها تقع قرية كرداسة في جمهوريّة مصر العربيّة، وتحديداً في محافظة الجيزة، وتُعتبر تابعة مع عددٍ من القرى والتي
كيف يصنع المصباح كهربائي

كيف يصنع المصباح كهربائي

المصباح الكهربائي إن طريقة عمل المصباح الكهربائي بسيطة جداً، حيث يعمل المصباح الكهربائي، ويقوم بإشعاع الضوء ، عندما يتدفق التيار الكهربائي خلال الفتيل الموجود داخل المصباح. ويتكون الفتيل من مواد مقاومة للكهرباء، فالمقاومة تقوم برفع درجة حرارة الفتيل بشكل كبير جداً، مما يجعله يقوم بإشعاع الضوء. لذلك فإن المكون الأساسي للمصباح هو الفتيل. ويتم صنع المصباح الكهربائي عن طريق تجميع بعض المواد الأساسية والبسيطة معاً، وبالتالي فأنّ المصابيح الكهربائية تتكون من القاعدة المعدنية، والتي تقوم بدورها بنقل
كلام بمناسبة العيد

كلام بمناسبة العيد

العيد العيد كلمة صغيرة في حروفه لكنه يحمل أجمل المعاني، فهو يجمع في طياته البهجة والسرور اللذين يتمثّلان بالزيارات وصلة الأرحام والسعي لإسعاد النفس، وفي هذا المقال سنقدّم لكم كلمات بمناسبة العيد السعيد. كلمات بمناسبة العيد تقبل الله أعمالكم وأسعد أيامكم وكل عام وأنتم بخير. أسأل الله أن يتقبل منا ومنكم وأن يجمعنا بكم في الفردوس الأعلى. تقبل الله طاعتك، وأتمّ بالعيد فرحتك، وأقرّ عينيك بنصر أمتك. زهر وورد وريحان قطفته من حديقة الرحمن لأعز إنسان بمناسبة العيد، عيدكم مبارك. إذا سبقتموني بالمعايدة
كيف تخفي الهالات السوداء

كيف تخفي الهالات السوداء

الهالات السوداء الهالاتُ السوداءُ هي عبارة عن ظهورِ سواد في الجلد، وتحديداً في المنطقة الموجودة أسفلَ العينيْن، بحيث يكون لونُ الجلد في هذه المنطقة أغمقَ من باقي البشرة، وهذه المشكلة تؤرّقُ كثيراً من النساء وتسبّبُ لهنّ الحرجَ الدائم، وتعتبرُ من أكثرِ المشاكل شيوعاً بعدَ تجاعيدِ الوجه. في هذا المقالِ سنناقشُ الطرقَ التي يمكنُ من خلالِها إخفاءُ الهالاتِ السوداء. كيفيّة إخفاء الهالات السوداء من هذه الطرق: الماكياج: اختيارُ كونيسلر بنوعيّة جيّدة مناسبة للون البشرة، بحيث يملكُ خاصيّة التغطية
قصيدة من الغزل العذري لجميل بن معمر

قصيدة من الغزل العذري لجميل بن معمر

قصيدة من الغزل العذري لجميل بن معمر فيما يأتي مجموعة من القصائد العذرية للشاعر جميل بن معمر منتقاة بعناية من عيون أشعاره: قصيدة ألم تسأل الدار القديمة قال جميل بن معمر: أَلَم تَسأَلِ الدارَ القَديمَةَ هَل لَها بِأُمِّ حُسَينٍ بَعدَ عَهدِكَ مِن عَهدِ سَلي الركبَ هَل عُجنا لِمَغناكِ مَرَّةً صُدورَ المَطايا وَهيَ موقَرَةٌ تَخدي وَهَل فاضَتِ العَينُ الشَروقُ بِمائِها مِن أجلك حَتّى اِخضَلَّ مِن دَمعِها بَردي وَإِنّي لَأَستَجري لَكِ الطَيرَ جاهِداً لَتَجري بِيُمنٍ مِن لِقائِكِ أَو سَعدِ وَإِنّي
أجمل قصائد الرثاء

أجمل قصائد الرثاء

قصيدة رحمة الله على سيدتي يقول أحمد شوقي : رحمة الله على سيدتي وسقى الله ثراها وجزاها حرمتني الشاش حتى ذهبت فكستني الخز في الموت يداها وحمتني الماء حتى احتجبت فَسُقِيتُ الشهد من فيض نداها صار لي من بعدها منزلها والدكاكين وآلت ضيعتاها ثروة قد نهض الجوع بها ومشى الحرمان فيها فبناها قصيدة لم يفقدوا أما وقد فقدوك يقول الشاعر خليل مطران: لم يفقدوا أما وقد فقدوك فقدوا أباً وأخاً وخير شريك جاهدت صرف الدهر دون نموهم فغلبته والدهر غير ركيك غلب الحنان وكم له من آيةٍ غراء أسطع ما تجلت فيك أما اليتامى در
حلويات الشام

حلويات الشام

البرازق مدة التحضير 60 دقيقة مدة الطهي 10 دقيقة تكفي لـِ 12 أشخاص درجة الصعوبة سهل المكونات نصف كيلو غرام من دقيق الكيك. ربع ملعقة صغيرة من الخميرة الجافة. ربع كيلو غرام من السمن الحيواني. ربع كيلو غرام من السكر الخشن. مئة وعشرة ملليلتراً من الماء. نصف كوب من الفستق الحلبي المبشور -للتزيين-. كوبان من السمسم الأبيض غير المحمص -للتزيين-. ملعقتان كبيرتان من الماء. خمس ملاعق كبيرة من القطر بنكهة ماء الورد وماء الزهر. طريقة التحضير تنخيل الدقيق ومن ثمّ خلطه مع الخميرة. وضع السمن وخفقه لمدة ثلاث