شرح أسماء الأفعال في اللغة العربية

شرح أسماء الأفعال في اللغة العربية

ما المقصود بأسماء الأفعال في اللغة العربية

هي كلمات تدل على الفعل في معناه والزمن الذي يحدث فيه، وهذه الكلمات تعمل عمل الفعل فترفع فاعلاً بالضمة إذا كان الفعل لازماً وتنصب مفعولًا به بالفتحة إذا كان الفعل متعدّياً غير مقتصر على فاعله.

لكن لا يمكننا اعتبار هذه الكلمات أفعالاً لأنها لا تقبل العلامات التي يقبلها الفعل كقبول التاء في الماضي أو أدوات النصب والجزم في المضارع أو ياء المخاطبة في الأمر، وتُقسم أسماء الأفعال إلى ثلاثة أقسام حسب الزمن الذي تحمل معناه وهي: (اسم فعل ماض، اسم فعل مضارع، اسم فعل الأمر) وسنتحدث عن هذه الأنواع بالتّفصيل.

اسم فعل ماض

هو اسم يدل في معناه على الفعل الماضي، ويكون هذا الاسم دالاً على الزمن الماضي، لكن لا يُمكن أن يأخذ هذا الاسم أي علامة من علامات الفعل الماضي، فلا تدخل تاء الفاعل أو التاء الساكنة عليه، وجميع أسماء الأفعال الماضية مبنية على الفتح وإعرابها ثابت، ومن الأمثلة على أسماء الأفعال الماضية التي تُعتبر محدودة في اللغة العربيّة:

  • شتّان

جاءت هذه الكلمة بمعنى الفعل الماضي "افترق" وهي مبنيةٌ على الفتح، فنقول مثلًا: "شتّانََ ما بين الصادق والكاذب".

شتَّانَ: اسم فعل ماضٍ بمعنى افترق مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

ما: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل لشتَّانَ.

  • سُرعانَ

جاءت هذه الكلمة بمعنى الفعل الماضي "أسرعَ"، وهي مبنية على الفتح، فنقول على سبيل المثال: "سرعان ما تأخذ العدالة مجراها".

سُرعانَ: اسم فعل ماضٍ بمعنى أسرعَ مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

ما: حرف مصدري مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

تأخذ: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.

العدالة: فاعل مرفوع للفعل تأخذ وعلامة رفعه الضمة.

مجراها: مفعول به منصوب بالفتحة والهاء في محل جر مضاف إليه .

المصدر المؤول (ما تأخذ العدالة مجراها) في محل رفع فاعل لسُرعانَ.

  • هيهاتَ

جاءت هذه الكلمة بمعنى الفعل الماضي "بُعدَ"، وهي مبنيةٌ على الفتح، نقول مثلًا "هيهاتَ الفوز بلا اجتهاد".

هيهاتَ: اسم فعل ماضٍ بمعنى بُعدَ مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

الفوزُ: فاعل لهيهات مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

معظم أسماء الأفعال الماضية مرتجلة مثل "هيهات وشتان"، ونقصد بذلك أنّ العرب استخدموا هذه الكلمات كاسم فعلٍ ماضٍ ولم تُستخدم من قبل في معنى آخر كما سنجد في اسم فعل الأمر.

اسم فعل أمر

هو اسم يدل في معناه على فعل الأمر، ويكون هذا الاسم دالاً على الطلب، لكن لا يُمكن أن يأخذ هذا الاسم أي علامة من علامات فعل الأمر مثل ياء المخاطبة، وأسماء أفعال الأمر تكون مبنيةً على عدةِ حركاتٍ وليس على الفتح فقط كما هو الحال في أسماء الأفعال الماضية، ومن الأمثلة على أسماء فعل الأمر التي تُعتبر الأكثر عدداً في اللغة العربيّة:

  • أمامك

جاءت بمعنى تقدّم وهي مبنية على الفتح، فنقول مثلًا "أمامك يا فتى".

أمامك: اسم فعل أمر بمعنى تقدم مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، والكاف حرف خطاب لا محل له من الإعراب، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.

  • آمينَ

وتأتي هذه الكلمة بمعنى فعل الأمر استجبْ، وهي مبنية على الفتح، نقول في الدّعاء "اللهم آمينَ".

آمينَ: اسم فعل أمر بمعنى استجب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.

  • صه

وهي تأتي بمعنى فعل الأمر اسكت، وهي مبنية على السكون، مثلا "صهْ يا أحمد".

صه: اسم فعل أمر بمعنى خذ مبني على السكون لا محل له من الإعراب، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.

  • حيَّ

وهي تأتي بمعنى فعل الأمر أقبلْ، وتكون مبنية على الفتح، نحو "حيّ على الفلاح".

حيّ: اسم فعل أمر بمعنى أقبلْ مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.

  • مه
تأتي بمعنى فعل الأمر اكفف، وهي مبنية على السكون، نحو "مهْ عن السخرية من الآخرين". 

مهْ: اسم فعل أمر بمعنى اكفف مبني على السكون لا محل له من الإعراب، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.

اسم فعل الأمر يكون منقولاً ومرتجلاً، ونقصد بالمرتجل بأن تكون الكلمة اسْتخدِمت لتكون اسم فعل أمر ولم تستخدم في غير ذلك، وهي موجودة في اسم فعل الأمر مثل " مه - صه - آمين - حيّ".

لكن هناك كلمات تكون منقولةً أي أن استخدامها الأصلي ليس اسم فعل أمر بل استخدام آخر وضعت له، مثل قول "الهاتف أمامك" فالكلمة (أمامك) وقعت شبه جملة في محل رفع خبر وليست اسم فعل أمر كما في الأمثلة، فهي نُقلت من كونها شبه جملة لتستخدم على أنها اسم فعل أمر. 

اسم فعل مضارع

هو اسم يدل معناه على الفعل المضارع، أي إن حصول الشيء يكون في الوقت الحاضر، وهذه الأسماء مبنية ولكن ليس على حركة واحدة مثل أسماء الأفعال الماضية، وتعد كلمات أسماء الأفعال الماضية هي الأقل من بين أسماء الأفعال، ومنها:

  • ويْ

تأتي بمعنى أتعجبُ، وهي مبنية على السكون، نحو قوله تعالى: {وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ وَيَقْدِرُ لَوْ لا أَنْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنا لَخَسَفَ بِنا وَيْكَأَنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكافِرُونَ}.

ويكأنّه: اسم فعل مضارع بمعنى أتعجب مبني على السكون لا محل له من الإعراب، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا، وكأنه حرف مشبه بالفعل والهاء اسمه.

  • أفٍّ

وتأتي بمعنى أتضجر، وهي مبنية على الكسر، نحو قوله تعالى: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا}.

أف: اسم فعل مضارع بمعنى أتضجر مبني على الكسرِ لا محل له من الإعراب، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا.

نستنتج أنَ الفاعل في أسماء الأفعال المضارعة وأسماء أفعال الأمر يكون ضميراً مستتراً غير ظاهر على عكس أسماء الأفعال الماضية التي قد يكون فيها الفاعل ظاهراً.

11تعليم
مزيد من المشاركات
ما هو سبب النوم الكثير

ما هو سبب النوم الكثير

النوم يحتاج الإنسان السليم إلى النوم يومياً بمعدل 7-9 ساعات تقريباً، لكي يحصل على الطاقة اللازمة له لأداء الأعمال المطلوبة منه بكفاءة، وحتى يستطيع جسمه تجديد النشاط والحيويّة، وزيادة القدرة على الاستيعاب والتركيز خلال اليوم، لذا ينصح الأطباء بضرورة تخصيص ساعاتٍ كافيةٍ للحصول على النوم وعدم تأجيل وقته أو إنقاص عدد ساعاته اليومية من أجل السهر أو التسلية؛ لأنّ ذلك سوف ينعكس سلباً على صحّته العامة ويتعب البشرة، ويرهق الجسم، ويتسبّب باضطراب الساعة البيولوجيّة للجسم، الأمر الذي يؤدّي إلى أمراض
طريقة القضاء على حمو النيل عند الأطفال

طريقة القضاء على حمو النيل عند الأطفال

حمو النيل يُعرّف حمو النيل طبياً بالدُّخْنِيَّة (بالإنجليزية: Miliaria)، ويتم تداوله بين الناس بعدة مصطلحات من بينها الجاورسية، أو طفح العرق، أو حصف الحر؛ وهو مرض جلدي شائع ينتج عن انسداد أو التهاب قنوات العرق، وتظهر أعراضه عادة على شكل نتوءات صغيرة تحيط بها بشرة حمراء، وتحدث عادة في الأجزاء التي تغطيها الملابس، مثل: الظهر، أو البطن، أو الرقبة، أو الجزء العلوي من الصدر، أو الفخذ، أو الإبطين، وقد يسبب بعض المضاعفات، مثل: العدوى البكتيرية الثانوية، التي تسببها المكورات العنقودية (بالإنجليزية:
ماسك الطماطم لتفتيح البشرة

ماسك الطماطم لتفتيح البشرة

ماسك الطماطم وعصير الليمون يحتوي ماسك الطماطم والليمون على خصائص تفتيح وتبييض طبيعية للبشرة، وطريقته هي: المكونات: ملعقةٌ صغيرةٌ من لُبّ الطماطم. ثلاث إلى أربع قطراتٍ من عصير الليمون. طريقة التحضير: يُخلط لُبُّ الطماطم مع عصير الليمون للحصول على خليطٍ. يُوضع الخليط على البشرة، مع التركيز على المناطق الداكنة. يُترك عليها لمدة 10-12 دقيقة. تُغسل البشرة بالماء الدافئ. تُكرّر هذه الطريقة مرّةً أو مرتين يومياً. ماسك الطماطم والزبادي والشوفان تُعدّ الطماطم الحل الأمثل لعلاج تصبّغات الجلد والبشرة
تعريف الإعلام

تعريف الإعلام

تعريف الإعلام الإعلام (بالإنجليزيّة: Media) مجموعة من قنوات الاتّصال المُستخدَمة في نشر الأخبار أو الإعلانات الترويجيّة أو البيانات، ويُعرف الإعلام بأنّه الوسيلة الاجتماعيّة الرئيسيّة للتواصل مع الجماهير. من التعريفات الأخرى للإعلام أنّه المعلومات التي تُنشر بواسطة الوسائل الإعلاميّة، مثل الصّحافة والإذاعة والتلفزيون ، كما أنّ الإعلام يكون بمجموعة من الوسائل التي تُؤثّر على نطاق كبير من الأفراد، كالإنترنت والمجلات. وسائل الإعلام يعتمد انتشار الإعلام في المُجتمعات على مجموعة وسائل إعلاميّة
ما هي الأعياد المسيحيّة؟

ما هي الأعياد المسيحيّة؟

عيد الميلاد المجيد يحتفل المسيحيون في هذا اليوم كتقدير ليوم مولد المسيح عيسى ابن مريم، ويُحتفل به في تاريخ 25 ديسمبر من كل عام مع اختلاف طريقة الاحتفال من مكان لآخر، وقد حُدد هذا التاريخ في عام 221م ليُعتمد فيما بعد عالميًا، ويرمز هذا اليوم إلى الانقلاب الشتوي الذي احتفلت فيه الإمبراطورية الرومانية كرمز لشروق الشمس من جديد وابتداء فصل الربيع، ثمّ أصبح المسيحيون يربطون بين ولادة اليسوع وولادة الشمس من جديد. وبدأ العالم بالاحتفال في هذا اليوم في القرن التاسع وكانت الطقوس حينها مختلفة عن وقتنا
أثر الثقافات الأجنبية في الأدب في العصر العباسي الأول

أثر الثقافات الأجنبية في الأدب في العصر العباسي الأول

نبذة عن أثر الثقافات الأجنبية في الأدب في العصر العباسي الأول يصعب على الباحثين البحث في العصر العباسي من جوانبه السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية؛ وذلك بسبب امتداد العصر العباسي من (132_656هـ)، وهو من أطول العصور السياسية والتاريخية للعرب، وقد شهد تقلبات كثيرة ما جعل الإمام به صعبًا جدًا، وخاصة عند ضياع بعض المعلومات بعد الهجوم المغولي على الدولة العباسية. إن الثورة التي أنشأت الدولة العباسية كانت نتيجة تطور عقلي عباسي بحت، وأثرت هذه الثورة العقلية على تنمية الحياة العباسية من
تاريخ الرياضيات عند العرب والمسلمين

تاريخ الرياضيات عند العرب والمسلمين

تاريخ الرياضيات عند العرب والمسلمين انتشرت علوم الرياضيات في العصور الهلنستية القديمة، كما تطورت هذه العلوم في الهند في القرون الأولى قبل الميلاد ولعل أبرز مساهماتهم هو وضع النظام العشري للعد ، ثم انتقلت هذه العلوم لبلاد ما بين النهرين والشرق الأوسط بحلول عام 670م. انتقل العلم للبلاد الإسلامية خاصة بعد امتداد أراضي المسلمين من إسبانيا غربًا حتى الصين شرقًا بحلول عام 716م، وبعد وقت قصير في زمن الخليفة العباسي المنصور في عام 775م تمت ترجمة عدد هائل من الكُتب الهندية والفارسية واليونانية للغة
تفسير العنكبوت في الحلم

تفسير العنكبوت في الحلم

رؤية العنكبوت في المنام عند النابلسي العنكبوت هو في المنام امرأة ملعونة تهجر فراش زوجها. رؤية العنكبوت تدل على رجل مكايد من رأى عنكبوتاً فإنه يرى رجلاً مكايداً ومن رأى أنه عنكبوت فإنه يصير عابداً تائباً من ذنوب كثيرة. تفسير رؤية نسيج العنكبوت من رأى العنكبوت نسج عليها أو على ما يباع كان فيها كساد أو ينزل بأهله تعطيل ضعيفاً متوانياً وقيل العنكبوت رجل نساج وقيل هو رجل عابد زاهد فمن أصاب عنكبوتاً صاحب رجلاً عابداً زاهداً ومن رأى بيت العنكبوت ونسجها ضعف ووهن ، والعنكبوت يدل على المرأة السحارة