شجرة النبي محمد

شجرة النبي محمد

نسب النبي محمد

اختار الله -تعالى- لنبيِّه مُحمد -عليه الصلاة والسلام- أفضل الأنساب وأشرفها، وأعرقها، فهو من بني هاشم ، وقبيلة قُريش، التي هي من أشرف القبائل، فقال النبي -عليه الصلاة والسلام- عن هذا النسب: (إنَّ اللَّهَ اصْطَفَى كِنانَةَ مِن ولَدِ إسْماعِيلَ، واصْطَفَى قُرَيْشًا مِن كِنانَةَ، واصْطَفَى مِن قُرَيْشٍ بَنِي هاشِمٍ، واصْطَفانِي مِن بَنِي هاشِمٍ)، فكانت الأنظار تتَّجِه نحو هذا النسب، فانتقلت زعامةُ قُريش لِهاشم؛ فتولى السقايّة والرّفادة للحجيج، وبعد وفاته انتقلت إلى أخيه المُطلب، وبعد وفاته انتقلت إلى ابن أخيه عبد المُطلب، الذي رأى في المنام على مدار ثلاثِ ليالٍ أنه يحفُرُ بئر زمزم، ففعل ذلك، ولا زال الناس يشربون منه إلى وقتنا الحاضر.

وقَسَّم العُلماء نسب النبي -عليه الصلاة والسلام- إلى عِدة أقسام، وهي كما يأتي:

  • القسم الأول: وهو ما اتفق عليه أهلُ السيرة والأنساب، وهو ما وصل إلى جدّه عدنان، وهو مُحمد بن عبد الله بن عبد المُطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قُصي بن كلاب بن مُرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فِهر المُلقب بِقُريش وإليه تُنسب قبيلة قريش بن مالك بن النضر بن كنانة بن خُزيمة بن مدركة بن إلياس بن مُضر بن نزار بن مَعد بن عدنان.
  • القسم الثاني: وهو ما شك العُلماء في صحة بعض الأسماء الواردة فيه، وهو ما كان بعد عدنان إلى إبراهيم -عليه السلام-، وهو عدنان هو ابن أد بن هميسع بن سلامان بن عوص بن بوز بن قموال بن أبيّ بن عوام بن ناشد بن حزا بن بلداس بن يدلاف بن طابخ بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن أرعوي بن عيض بن ديشان بن عيصر بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضة بن عرام بن قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم -عليهما السلام-.

شجرة النبي محمد

والدا النبي محمد

وُلِد النبي -صلى الله عليه وسلم- في الثاني عشر من ربيع الأول من عام الفيل، وقد وُلِد يتيماً إذ تُوفِّيَ والده وهو حَمْل في بطن أمِّه، وأبوا النبي هما:

  • أبوه: عبدُ الله بن عبد المُطلب بن هشام بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر، المُلقب بقريش، وإليه تُنسب قبيلة قريش وهو ابن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مُضر بن نزار بن معد بن عدنان.
  • أمه: آمنة بنتُ وهب بن عبد مناف من قبيلةِ قُريش، وهي من أشرف نساء قُريش، نَسَباً ومكانةً، واتصفت بالذكاء والبيان، تَرَبَّت في بيت عمها وهيب بن عبد مناف، وتُوفِّيت بين مكة والمدينة في مكانٍ يُسمى الأبواء، بعد عودتها من إحدى رحلاتها.

أجداد النبي محمد وجدّاته

أجداد النبي -صلى الله عليه وسلّم- وهم:عبد المطلب: وهو جدُّه من جهة أبيه، وأُمّهُ سلمى بنتُ زيدٍ النّجاريّة، واسمه شيْبة الحمد؛ لأنه وُلد وله شيبة، ورجاء حَمدِ الناس له، وكان يُنادى بِمُطعم الطير، والفياض؛ لأنّه كان يرفع طعامه للطيور والوحوش في الجبال، وكانت قُريش تلجأ إليه في المصائب، وانتهت إليه رئاسة قُريش بعد وفاة عمِّه المُطلب، وكان يحثُّ أولاده على ترْك الظُلم، ويأمُرهم بِمكارم الأخلاق، ورفض في آخر حياته عبادة الأصنام، وكان يُكرم النبي -عليه الصلاة والسلام- في صِغره، وقد وصفه أحد النَّسَّابة: أنه كان أبيضاً، طويلاً، وجميل الوجه، وكان عُمُره مئةً وعشرين سنة، وقيل أكبر من ذلك، وكان عُمر النبي -عليه الصلاة والسلام- ثماني سنوات. ومن جدود النبي صلى الله عليه وسلم أيضاً وهب: وهو جده من جِهَةِ أُمّه، وهو وهب بن عبد مناف بن زُهرة، وكان سيد قبيلة بني زُهرة.

أما جدّاته -صلى الله عليه وسلم- من جِهةِ أبيه هي فاطمة بنتُ عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم، أما جدته من جِهة أُمّه فهي بَرَّة بنتُ عبد العُزّى بن عُثمان بن عبد الدار بن قُصي بن كِلاب بن مُرة. فجدّته

زوجات النبي محمد

تَزوَّج النبي -عليه الصلاة والسلام- إحدى عشرة زوجة -رضي الله عنهُنّ-، وَهُنّ:

  • خديجة بنت خويْلد وتزوجها وكانت تبلغُ من العُمر أربعين سنة.
  • سَوْدة بنتُ زَمْعة، وتزوجها بعد وفاة زوجها السكران بن عمرو.
  • عائشة بنت أبي بكر، وكانت الزوجة البِكر الوحيدة بين زوجاته صلى الله عليه وسلّم.
  • حفصة بنت عُمر بن الخطاب ، وتزوجها بعد استشهاد زوجها خُنيس بن حُذافة في غزوة بدر.
  • زينب بنت جحش، وهي ابنةُ عَمَّته، وتزوجها بعد تطليقها من زيد بن حارثة.
  • زينب بنت خُزيمة، وتزوجها بعد استشهاد زوجها عُبيدة بن الحارث في غزوة بدر.
  • هند بنتُ أُمية، وهي زوجتُه أُمّ سلمة، تزوجها بعد استشهاد زوجها عبد الله بن الأسد في غزوة أُحد.
  • رملة بنت أبي سُفيان، وهي زوجته أُمّ حبيبة، وتزوجها بعد وفاة زوجها عُبيد الله بن جحش.
  • ميمونة بنت الحارث الهلاليّة.
  • جُوَيرِيَة بنت الحارث، وتزوجها بعد وفاة زوجها مسافع بن صفوان المُصطلقيّ.
  • صفية بنتُ حُييّ بن أخطب، وتزوجها بعد وفاة زوجها كِنانة بن أُبي الحقيق.

أبناء النبي محمد

رُزق النبي -عليه الصلاة والسلام- بالأبناء والبنات، وكُلُّهم من زوجته خديجة -رضي الله عنها-، باستثناء ابنه إبراهيم، فكان من زوجته ماريّة القِبطيّة، ومات جميعُهم بنين وبنات في حياته، باستثناء ابنته فاطمة التي توفيت بعده بستةِ أشهُر، وهُم كما يأتي:

  • القاسم: وهو أول أبنائه وأكبرهم، وبِهِ كان يُكنّى بأبي القاسم، وتوفي وعُمُره سبعة عشر شهراً.
  • زينب: وهي المولودة الثانية له -صلى الله عليه وسلم-، وأكبر بناته، وُلدت في مكة قبل النُّبوة، وزوجها أبو العاص بن الربيع ابنُ خالتها، وتُوفِّيت في السنة الثامنة من الهِجرة، وصلَّى عليها عُمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، ودُفنت في البقيع.
  • رُقية: وهي البنت الثانيّة له، وتزوجت من عُتبة بن أبي لهب، وطلقها بعد بعثة النبي -عليه الصلاة والسلام-؛ رغبةً في كلام أُمّه وأبيه، فتزوجت بِعُثمان بن عفان -رضي الله عنه، وتوفيت بعد غزوة بدر.
  • أُمُّ كُلثوم: تزوجت من عُيبة بن أبي لهب، وطلقها بسبب بعثة النبي -عليه الصلاة والسلام- ونُزولاً عند رغبة أُمّه وأبيه، وتزوجت بعده بِعُثمان بن عفان -رضي الله عنه-، ولذلك لُقب بذي النورين، وتوفيت في السنة التاسعة من الهجرة، ودُفنت في البقيع.
  • فاطمة: وهي أصغرُ بناته، وتزوجت من علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-، وحظيت بِعناية أبيها وأُمِها، وتوفيت بعد وفاته بستةِ أَشهُر، ودُفنت في البقيع.
  • عبدُ الله: وهو أول أبنائه الذُكور في الإسلام، فقد وُلد في مكة بعد البعثة، وكُنِّيَ بالطاهر، والطيب، والمُطهر، والمُطيب؛ لأنه وُلد بعد النبوة، وتوفي وهو صغير، ودُفن بالحجون.
  • إبراهيم: وُلد في السنة الثامنة من الهِجرة في المدينة من شهرِ ذي الحِجة، وتوفي وعُمرُه ستةَ عشرَ شهراً، ودُفن في البقيع.

أحفاد النبي محمد

رُزق النبي -عليه الصلاة والسلام- بِعَدَدٍ مِنَ الأحفاد من بناته، وهم كما يأتي:

  • علي بن أبي العاص، وتوفي وقد ناهز البُلوغ، وأُختُهُ أُمامة، وهُما من أبناء ابنته زينب -رضي الله عنها-.
  • عبد الله بن عُثمان بن عفان، وتوفي وهو صغير بعد أن نقره الديكُ على وجهه، وهو ابن ابنته رقية -رضي الله عنها-.
  • الحسن والحُسين والمحسن وزينب وأُمُّ كُلثوم، من ابنته فاطمة -رضي الله عنهم-، وهم من تبقى من نسل النبي -عليه الصلاة والسلام-.

أعمام النبي محمد وعماته

للنبي -عليه الصلاة والسلام-عَشرَةُ أعمام، ستةٌ منهم لم يُدركوا بعثته، وأربعةٌ أدركوا بعثته، اثنان ممّن أدرك البعثة منهم قد أسلموا، وهم حمزة ، والعباس، واثنان لم يُسلما وهما: أبو طالب وأبو لهب، وأمّا أعمامه الآخرين فهم: الزُبير، والمقوم واسمه عبد العُزّى، والحارث، والغيداق، وضرار، وقَثَم، وأمّا عماتهُ فعدَدُهُنّ ست، وَهُن: عاتكة، وصفيَّة، وأُميمة، وأروى، وأُمُّ حَكيم، وبَرَّة.

أخوال النبي محمد

جاء عن ابنِ قُتيبة أنه لم يَكُن لِأُمّ النبي -عليه الصلاة والسلام- آمنة إخوة، وعلى ذلك لم يَكُن للنبي -عليه الصلاة والسلام- أخوال، ولكنّ قبيلةُ أُمّهِ بني زُهرة كانوا يقولون: نحنُ أخوال النبي -عليه الصلاة والسلام-. وكان النبي يدعو سعد بن أبي وقّاص بخالي، مع أنه ليس خاله أخو أمه وإنما كان يدعوه بذلك لأنه من أبناء عمومتها.

مزيد من المشاركات
رسائل عن الصباح رومانسية

رسائل عن الصباح رومانسية

الرسائل الرومانسيّة الرسائل الرومانسيّة هي أكثر ما يتبادلَهُ العشّاق فيما بينهم سواء كانوا أزواجاً أم إخوة أم أهلاً، وأكثر ما يتفنن بهِ الكُتّاب في كتاباتهم وأشعارهم، فكم من شعرٍ كُتب تغزّلاً وحبّاً، وكم من خاطرةٍ كُتبت تعبيراً عما يُكِنّه القلب من مشاعرِ حُبٍ لا تنتهي. وفي هذا المقال جمعنا لكم أجمل رسائل الحُب الصباحيّة الرومانسية لتتهادوها لمن تحبون تعرفوا عليها. رسائل عن الصباح رومانسيّة صباحي فنجان قهوة وأنتِ فيه قطعة السكر، صباحي ورد وياسمين وأنتِ البستان الأخضر، صباحي قلب يشتاقُ لك وفي
كيف أحافظ على نظافة المدرسة

كيف أحافظ على نظافة المدرسة

كيف أحافظ على نظافة المدرسة؟ تتمثّل نظافة المدرسة بالمحافظة عليها، وعلى صفوفها، وتجنّب إتلاف أدواتها، كالكراسي، والطاولات، وفيما يأتي خطوات للمحافظة على نظافة المدرسة: مسح الأقدام في المكان المخصص قبل الدخول للمدرسة حيث يمكن للأوساخ والأوراق أن تعلق على أقدام الطلاب، مما يجعل الأرضيات تبدو متسخة، وإذا كانت المدرسة لا تحوي على مكان مخصص لمسح الأقدام، فيُمكن فرك القدمين برفق على الرصيف قبل الدخول إليها. رمي القمامة في سلة المهملات كما يشمل ذلك تجنب رمي الأوراق والنفايات خارج سلة القمامة، ورفع
أشهر مؤلفات ابن عساكر

أشهر مؤلفات ابن عساكر

من هو ابن عساكر هو الإمام أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله بن عبد الله بن الحسين الدمشقيّ الشافعي، المؤرخ الرّحالة الحافظ، المعروف بابن عساكر، وُلِد في مدينة دمشق سنة خمسمائة وسبعٍ وعشرين للهجرة، وقيل إنّه ولد سنة أربعمائة وتسعٍ وتسعين، وهو من أسرةٍ ذات علمٍ وجاهٍ. وابن عساكر مؤرِّخٌ وعالم حديث من أشهر علماء دمشق، لُقبّ بالحافظ، والعلامة الكبير، ومُحدّث الشام، سافر في شبابه إلى عدّة بلاد إسلاميّة لتلقي العلم والاستماع إلى كبار الشيوخ، عُرف عنه الزهد ، وأمره بالمعروف ونهيه عن المنكر. كرَّس
فوائد الميرمية للبشرة

فوائد الميرمية للبشرة

الميرميّة الميرميّة هي عبارة عن نبات أو عشبة تنتمي للعائلة الشفويّة (النعناع) بجانب الأعشاب الأخرى مثل الخُزامى، وإكليل الجبل، والريحان، وهي شُجيرة دائمة الخضرة ومُعمّرة، أوراقها مُتوسّطة الحجم ورماديّة اللون، وسيقانها خشبيّة صَغيرة، وتستمدّ اسمها العلمي من الكلمة اللاتينيّة (salvere) والتي تعني البقاء بصحّةٍ جيدة؛ لذلك تُعرف الميرميّة بفوائدها الكبيرة على الصحة، ورائحتها العطريّة القويّة، وهي معروفة عند الكثير من الشعوب لما لها من قيم طبيّة مهمة، لذلك هي تدخل في صناعة أنواع كثيرة من
نبذة عن كتاب النهاية في غريب الحديث والأثر لابن الأثير

نبذة عن كتاب النهاية في غريب الحديث والأثر لابن الأثير

التعريف بكتاب النهاية في غريب الحديث والأثر النهاية في غريب الحديث والأثر؛ كتاب للإمام ابن الأثير مجد الدين أبي السعادات المبارك بن محمد الجزري، أحد المصنفات التي يُشار إليها بالبنان، فذاعت شهرته وتداوله أهل العلم فيما بينهم، وكان له أثر واضح في مسيرة علم الحديث، كما قام كثير من الكُتّاب والمؤلفين بتحقيقه، أمثال: طاهر أحمد الزاوي ومحمود الطناحي. موضوعات كتاب النهاية في غريب الحديث والأثر جاء كتاب النهاية في غريب الحديث والأثر؛ لشرح الألفاظ الغريبة الواردة في الأحاديث، خاصةً بعد دخول الأعاجم
حقائق في علم النفس عن الفتاة

حقائق في علم النفس عن الفتاة

حقائق في علم النفس عن الفتاة علم نفس المرأة يختلف عن علم نفس الرجل ، لا سيما في الحب، فعواطف النساء ومشاعرهم وسلوكهم وسيكولوجيتهم تتحكم فيها عوامل مختلفة عن تلك العوامل التي تتحكم في الرجال، وتمتلك المرأة حقائق نفسية مثيرة للاهتمام عن جسدها وعن مشاعر الحب لديها، وفيما يأتي مجموعة من أهم الحقائق النفسية عن الفتيات: الاعتراف بالحب والاشتياق حينما تكون فتاة على علاقة بشخص ما وتخبره أنها تحبه، فهي تعني ذلك حقًا، واعترافها بالحب هذا ليس مجرد كلمة عابرة فحسب، بل تعني أنها يمكن أن تقوم بأي شيء من
ما هي الدول النامية

ما هي الدول النامية

الدول النامية يمكن القول إنّ تسمية (الدول النامية) بهذا الاسم جاءت من أساسٍ اقتصادي ، بحيث ارتأى رجال الأعمال إلى اعتمادها تبعاً لمستوى النمو الاقتصادي لتلك البلدان، مع العلم أنّ هناك ما يقارب الستة تصنيفات لتلك الدول، تبعاً لمعايير عديدة مثل؛ الاقتصاد، والحالة الاجتماعية بشكل عام، والدخل الفردي، ومتوسط الأعمار، ومعدلات معرفة القراءة والكتابة، وهناك ما يُسمى بالأسواق الناشئة؛ وهي عبارة عن دُوَل ذات تصنيف منخفض استناداً لهذه المعايير. خصائص الدول النامية تتصف الدول النامية بالعديد من السمات
معلومات عن مدينة مكناس

معلومات عن مدينة مكناس

مدينة مكناس تقع مدينة مكناس في شمال شرق المملكة المغربية، وتبعد عن العاصمة الرباط مئة وأربعين كيلومتراً شرقاً، تعتبر كلمة مكناس من الكلمات الأمازيغية، التي تعني المحارب، وتعرف مدينة مكناس بكونها مدينة ذات طابع فلاحي خصب، وتعتبر من أهمّ المدن التي لعبت دوراً مهماً في تاريخ الغرب الإسلاميّ، يبلغ عدد سكان المدينة المليون نسمة، وتبلغ مساحتها 79210كم، أي ما يعادل 11 بالمئة من إجمالي مساحة المملكة المغربية، وتقسم مدينة مكناس إلى قسمين، الأول هو عمالة المنزه، والقسم الثاني هو عمالة الإسماعيلية. نشأة