سنة صلاة الجمعة

سنة صلاة الجمعة

السنة النبوية

تُعرّف السنّة النبوية في الاصطلاح الشرعي أنّها ما أُضيف إلى الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- من قولٍ، أو فعلٍ، أو تقريرٍ، ويظهر من ذلك أنّها تنقسم إلى ثلاثة أقسام؛ الأوّل السنة القوليّة؛ وهي ما ورد من أحاديث الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- وأقواله التي قالها في حياته في مختلف المواقف والمناسبات، والثاني السنّة الفعلية؛ وهي أفعال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- التي كان يواظب عليها ويقوم بها، مثل: كيفية الصلاة ، ومناسك الحجّ ، وغيرها، أمّا القسم الثالث من أقسام السنّة النبوية فهي السنّة التقريرية؛ ويُقصد بها ما سكت الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- عن إنكاره مع حصوله أمامه أو في حياته وقد علم به، ويكون ذلك إمّا بموافقته عليه واستحسانه له، وإمّا بمجرّد عدم إنكاره؛ كما في أكل الضبّ .

سنة صلاة الجمعة

لم يرد في سنة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّ لصلاة الجمعة سنّة قبليّة يصليها المسلم قبل صلاة الجمعة على أنّها راتبة لها، وفي قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (من اغتسَلَ يومَ الجمعةِ، وتَطَهَّرَ بما استطاع َمن طهرٍ، ثمَّ ادَّهَنَ أو مسَّ من طيبٍ، ثمَّ راحَ فلمْ يُفَرِّقْ بينَ اثنينِ، فَصَلَّى ما كُتِبَ لَهُ، ثمّ إذا خرجَ الإمامُ أنصتَ، غُفِرَ لهُ ما بينَهُ وبينَ الجمعةِ الأخرَى)، يُراد بقوله: (فصلّى ما كتب له)؛ مشروعيّة النافلة بشكلٍ عام قبل صلاة الجمعة، فمَن أراد أن يصلّى قبلها ركعتين أو أكثر جاز له ذلك، على أن تكون صلاته بنيّة التنفّل عامةً، لا بنيّة السنة الراتبة لصلاة الجمعة، أمّا السنة الواردة بعد صلاة الجمعة فقد ورد فيها حديثان عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، الأول منهما: (إذا صلَّى أحدُكم الجمعةَ فليصلِّ بعدها أربعاً)، والثاني ما رُوي أنّه: (أن لا يُصلِّي بعدَ الجمُعةِ حتى يَنصَرِفَ، فيُصلِّي ركعتَينِ)، وبناءً على الحديثين السابقين اختلف العلماء في عدد الركعات المسنونة بعد صلاة الجمعة، فقال بعضهم إنّها ركعتين، وقال آخرون أربع ركعات، وقيل أيضاً: ستة ركعات بالجمع بين القولين، وهذه الأقوال جميعها معتبرة، ويجوز للمسلم الأخذ بأيّها شاء، وقال بعض العلماء؛ مثل: ابن تيمية ، وابن القيم إنّ الإنسان إن صلّاها في المسجد كانت أربعة ركعات، وإن صلّاها في بيته جعلها ركعتين.

سنن يوم الجمعة

إنّ ليوم الجمعة عدّة سنن وآداب يستحبّ للمسلم القيام بها فيه، منها:

  • التطيّب، ودهن الشعر، ويكون ذلك بأي نوعٍ من العطور أو البخور.
  • لبس أفضل ما عند الإنسان من الثياب؛ لقول الرّسول صلّى الله عليه وسلّم: (ما على أحدِكم إن وجدتُم أن يتَّخذَ ثوبينِ ليومِ الجمعةِ سوى ثوبَي مِهنتِهِ).
  • استخدام السّواك ؛ وهو سنّة عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عند كلّ صلاة، وتكون آكد يوم الجمعة.
  • الذهاب إلى المسجد مبكّراً في أوّل الوقت، فيغتسل المسلم، ويتطيّب، ويُسارع في الذهاب إلى المسجد؛ ليقرأ القرآن، ويذكر الله إلى حين وقت الصلاة.
  • قراءة سورة الكهف ، فهي تنير للمسلم ما بين جمعتيه كما أخبر الرّسول صلّى الله عليه وسلّم، حيث قال: (من قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ، أضاء له من النورِ ما بين الجمُعتَينِ).
  • الإلحاح على الله -عزّ وجلّ- بالدعاء والابتهال والتبتّل، والاجتهاد في تحصيل ساعة الإجابة في يوم الجمعة التي أخبر الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- عنها.

مكانة السنّة النبوية

تعدّ السنّة النبويّة القسم الثاني من أقسام الوحي المنزل على محمّد صلّى الله عليه وسلّم، حيث إنّ القسم الأول من الوحي هو القرآن الكريم، ودليل ذلك قول الله تعالى: (وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى*إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى)، وتكمُن أهمية السنة النبوية في أنّها شارحة، ومبيّنة لما أنزله الله -تعالى- في القرآن الكريم ، بل وتزيد أحياناً عليه في الأحكام، وفي ذلك قال الله تعالى: (وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ)، فالسنّة النبوية تبيّنر ما كان في القرآن الكريم بأحد طريقتين؛ إمّا أن تفصّل ما ورد في القرآن الكريم مجملاً؛ ومثاله: توضيح إقامة الصلاة المفروضة في القرآن بشكلٍ مجملٍ، فلم يذكر القرآن كيفية إقامة الصلاة، وما فيها من أركان، وواجبات، فجاءت السنة توضّح ذلك، وتفصّله، وتبيّنه، وإمّا أن تزيد على ما جاء في القرآن الكريم من أحكام؛ كمثل إخبار الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- بحُرمة الجمع بين المرأة وعمتها، وبين المرأة وخالتها في الزواج.

وبما أنّ السنّة النبويّة وحي من الله سبحانه؛ فلا بدّ من حفظها؛ حتى يتمّ بذلك حفظ الدين من النقص، أو من الضياع، أو من التحريف، ففي تفسير قول الله تعالى: (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ)، قال ابن حزم الظاهري رحمه الله: إنّ المراد بالذكر الوحي بلا خلاف، وبالتالي فالوحي محفوظ بحفظ الله -تعالى- على سبيل اليقين، وهو منقول كلّه إلينا، ولا سبيل إلى ضياع شيءٍ منه، والفرق بين السنّة والقرآن؛ أنّ القرآن كلام الله تعالى، ووحيه كذلك، حيث أنزله إلى نبيّه محمّد صلّى الله عليه وسلّم، أمّا السنّة فهي وإن كانت وحياً من الله تعالى؛ إلّا أنّها بلفظ الرّسول صلّى الله عليه وسلّم، وبالتالي فالعبرة في السنة هو المعنى والمضمون، وليس ذات الألفاظ المتشكّلة منها، على خلاف القرآن الكريم.

مزيد من المشاركات
كلمات في الأخوة في الله

كلمات في الأخوة في الله

لقد جمعتُ لكم في مقالي هذا كلمات في الأخوة في الله، أتمنى أن تعجبكم. كلمات في الأخوة في الله إن أخاك من يسعى معك ومن يضر نفسه لينفعك، ومن إذا ريب الزمان صدعك شتت فيك شمله ليجمعك. فتنة الإخوان عرس الشيطان. أخبروا أخي بأنه أبي الثاني وسندي في هذه الدنيا وعون لي بعد الله وأني أحبه جداً. أخاك فناصر ما استطعت بقوة، وثوبك من منسوج أهلك فالبس. إذا عتبت على أخ فاستبقه بغد ولا تهلك بلا إخوان. أختي أحبك جداً، فأنت روح متممة لروحي، أنت مرجعي حين ينتابني أي شعور، أنت دفتر أسراري. الصديق نسيب الروح والأخ
أنواع الفلزات

أنواع الفلزات

أنواع الفلزات تتعدد أنواع وأشكال الفلزات المتواجدة في الطبيعة والتي تتميز عن غيرها وتختلف في استخداماتها عن الأخرى، ونحن نتفاعل بشكل يومي مع العديد من هذه المعادن الفلزية، وتعددت أشكال وأنواع الفلزات المتوفرة ونذكر منها ما يأتي: الفولاذ الكربوني (Carbon Steel) يتشكل الفولاذ من عنصر الحديد بنسبة 99% وعنصر الكربون بنسبة 1% وعناصر أخرى، ويعتبر من أكثر الفلزات انتشاراً على سطح الأرض وأكثرها ثُقلاً، ويُعتبر نوع الفولاذ الكربوني أو الفولاذ غير السبائكي من الأنواع الأساسية، وإنَّ ارتفاع نسبة الكربون
تحليل رواية ثرثرة فوق النيل

تحليل رواية ثرثرة فوق النيل

تحليل موضوعي لرواية ثرثرة فوق النيل تتحدث الرواية عن قضية العبث المرتبط بالوجود والإنسان، وفي العادة ترتبط الرواية بحالة الوعي الجماعي وليس بحالة الوعي للمؤلف وحده، أو عن حالاته النفسية، بل يجب أن تكون الرواية مليئة بحالات شعور الجماعة، والسبب من ذلك أن فن الرواية ينشئ في ظروف اجتماعية واقعية في الأغلب فجاءت رواية ثرثرة فوق النيل لتكشف عن الواقع وزيفه، فقدم نجيب محفوظ فكرة العبث والهروب من الواقع وعدم الشعور به، فوصف حالة الإنسان العربي الضائع لعام 1966، والالتزام بقضايا الأمة وتطرق للتفريق
ما هو تخطيط المخ

ما هو تخطيط المخ

تخطيط المخ يُعرّف اختبار تخطيط المخ أو كما يُعرَف بتخطيط أمواج الدماغ (بالإنجليزية: Electroencephalography) واختصاراً EEG على أنّه أحد الاختبارات التشخيصيّة التي يمكن القيام بها بهدف الكشف عن وجود أي اضطراب أو مشكلة في النشاط الكهربائيّ للدماغ، حيثُ يقوم هذا الاختبار على متابعة وتسجيل الموجات الكهربائيّة الناتجة عن النبضات الكهربائيّة التي تتواصل من خلالها الخلايا العصبيّة في الدماغ، ويتمّ قياس هذه الموجات من خلال أقطاب كهربائيّة (بالإنجليزية: Electrodes) معدنيّة صغيرة تُثبّت على فروة رأس
كيفية أداء صلاة قيام الليل

كيفية أداء صلاة قيام الليل

كيفية أداء صلاة قيام الليل تُصلّى صلاة قيام اللّيل ركعتين ركعتين ، ويكون الوتر بركعة في آخرها، ويجوز صلاتها مرّةً واحدة، أو صلاة بعضها في أوّل الليل ثُمّ القيام في آخره، وقد ذهب إلى ذلك جمهور الفقهاء من المالكيّة، والشافعيّة، والحنابلة، وغيرهم من العلماء. ومما يدُلُّ على هذه الكيفية والصفة قول النبي -عليه الصلاة والسلام- عندما سأله رجل عن كيفية قيام الليل؛ فقال له: (مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا خَشِيَ الصُّبْحَ صَلَّى واحِدَةً، فأوْتَرَتْ له ما صَلَّى)، ويُطلق على قيام الليل أيضاً التهجّد إذا كان
طريقة عمل شوربة البصل

طريقة عمل شوربة البصل

شوربة البصل مدّة تجهيز المكوّنات 20 دقيقة مدّة الطهي 45 دقيقة تكفي لـِ 4 أشخاص المكوّنات فص من الثوم. ملعقة كبيرة من الكريمة الحامضة أو ملعقة من الخل البلسميك. أربع حبات من البصل . ربع ملعقة صغيرة من الملح. رشة جوزة الطيب. جبنة البارميزان. ثلاث ملاعق كبيرة من الطحين. جبنة الإمنتال. أربعة أكواب من مرق الدجاج. ملعقتان كبيرتان من الزبدة. نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأبيض. شرائح من الخبز الفرنسي المحمص. طريقة التحضير وضع الزبدة في قدر ورفعه على النار، وقلي البصل والثوم، والتتبيل بالفلفل الأسود
تحليل الغدة الدرقية Tsh

تحليل الغدة الدرقية Tsh

تحليل الغدة الدرقية TSH تفرز الغدة النخامية الهرمون المنشط للدرقية (بالإنجليزية: Thyroid–stimulating hormone) واختصاراً TSH، والذي يحفز الغدة الدرقية على إفراز هرموناتها وإطلاقها إلى الدم، وفي الحقيقة يتم قياس كمية الهرمون المنشط للغدة الدرقية من خلال فحص TSH، والذي يمكن إجراؤه من خلال أخذ عينة بسيطة من دم المريض، دون الحاجة إلى تحضيرات خاصة بالفحص، ولكن قد يتطلب الأمر التوقف عن تناول أدوية معينة قبل فترة قصيرة من الفحص، كي لا توثر في نتيجته، ومن هذه الأدوية: الأميودارون (بالإنجليزية:
مدينة الرياض

مدينة الرياض

مدينة الرياض تعدّ العاصمة الرسمية والسياسية للملكة العربية السعودية، والواقعة تحديداً في الجهة الشرقية من هضبة نجد، وتتبع لإقليمي نجد واليمامة، تبعد عن كلٍ من المدينة المنورة ومكة المكرمة حوالي ثمانمئة كيلومتر، تقدّر مساحتها بحوالي ألف وأربعمئة وخمسة وثلاثين كيلومتراً مربعاً. وينتشر فيها ما يزيد عن خمسة ملايين نسمة، واحد وستين بالمئة منهم سكان أصليون وتسعة وثلاثون بالمئة منهم وافدون إليها من جميع أنحاء العالم، تحديداً البلدان العربية، وسمّيت بالرياض نسبةً إلى طبيعتها؛ حيث تحتوي على مجموعة