شكل عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه كما قال عنه ابنه عبد الله أبيض تعلوه حمرة، طوالاً، أشيب، أصلع، وقال غيره كان طوالاً أمهق، والأمهق شديد البياض الذي لا يخالط بياضه حمرة، كما كان آدم أصلع وأعسر يسر أي يعمل بكلتا يديه، وقال أبو رجاء العطاردي كان عمر طويلاً جسيماً شديد الحمرة شديد الصلع، وخفيف العارضين أي قليل شعر الوجه، وسبلته كبيرة وفي أطرافها صهبة، والسبلة هي ما على الشارب من الشعر، والصهبة لون حمرة في شعر الرأس واللحية، وإذا حزبه أمر فتلها، وكان رضي الله عنه كما
الفعل اللازم والمتعدي الفرق بين الفعل اللازم والمتعدي يكمن في أن جملة الفعل اللازم تتكون من فعل وفاعل مثل: نام الولد، أما جملة الفعل المتعدي فتتكون من فعل وفاعل ومفعول به أو أكثر، فهناك أفعال تتعدى لمفعول به واحد وهي كثيرة مثل: أكل وشرب، مثلا: شاهدت المباراة، وهناك أفعال تتعدى لمفعولين، وهي أفعال اليقين مثل: رأى القلبية وعلم ووجد، وأفعال الظنّ مثل: حسب وظنّ وخال، وأفعال المنح والعطاء مثل: منح ومنع وأعطى، وأفعال التحول والصيرورة مثل: صيّر وردّ وترك، وهناك أفعال تتعدى لثلاثة مفاعيل وهي قليلة
نِعم الله لا تُحصى لقد منّ الله -تعالى- على الإنسان بالكثير من النّعم التي لا يستطيع إحصائها، فسخّر الكون كلّه لخدمة الإنسان، وأعطاه كلّ ما يحتاج من وسائل لتحقيق غاياته في حياته، قال الله تعالى: (وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)، وقد فرض الله -عزّ وجلّ- على الإنسان عبادته، وشرع له الشريعة لذلك، وجعل طريق عبادته ميسّراً؛ رحمةً به، وإشفاقاً عليه، فقد وضع أمامه طرق الخير، وأرسل له الأنبياء، ودلّه على
أين يوجد الجيلاتين النباتي يعتبر الجيلاتين منتجاً طبيعياً يتم استخراجه من جلد، أو عظام، أو أوتار الحيوانات، كما يوجد أيضاً جيلاتين نباتي مثل جيلاتين الأغار الذي يصنع من الأعشاب البحرية، ويعتبر بديلاً نباتياً للجيلاتين التقليدي. ويوجد الجيلاتين النباتي في الأطعمة والمنتجات التالية: جميع أنواع العلكة بما فيما ذلك علكة الفواكه. الحلوى الجيلاتينية وحلوى السكر. الحلويات المختلفة مثل: البودنج، والآيس كريم، وفطائر الكريما، وبسكويت الويفر، والفطائر المثلجة، بالإضافة إلى الكعك المحضر تجارياً.
مواضيع التعبير التي تكون ضمن اختبار اللغة العربية الهدف الأساسي منها هو قياس قدرة الطالب على استخدام اللغة بشكل إبداعيّ دون الوقوع في أخطاء لغوية أو إملائية، وذلك للتأكّد من استطاعة الطالب استخدام المهارات المتعددة التي درسها على مدار العام من تدريب على النحو والصرف والبلاغة والإملاء. ويكون موضوع التعبير من الأسئلة المهمّة التي يمكن ضمان درجاتها في الإمتحان بسبب الحالة الإبداعية التي تترك المجال للطالب ليعبر بلغته عن الموضوع المطروح، ولكن مع التوتر فإنّ الطالب غالباً ما يخطئ في أشياء بسيطة
نبذة عن اليوم العالمي للقضاء على الفقر يعتبر تاريخ السابع عشر من تشرين الأول أكتوبر من كل عام هو اليوم العالمي للقضاء على الفقر ، ويعود تاريخ اعتماد هذا اليوم كيوم عالمي للقضاء على الفقر إلى عام 1987م؛ حيث تجمّع في هذا اليوم ما يزيد عن مئة ألف شخص في ساحة تروكاديرو في العاصمة الفرنسية باريس، وحصل هذا التجمع تكريماً لضحايا الفقر المدقع والجوع والعنف؛ حيث يتم الاحتفال رسمياً بمناسبة هذا اليوم في ساحة مقرّ الأمم المتحدة في مدينة نيويورك الأمريكية، وتحت إشراف الأمانة العامّة التابعة للأمم المتحدة.
القرآن الكريم كرم الله أمة الإسلام بأن أنزل لها القرآن الكريم شريعةً ومنهاجاً تسير عليه في شتّى مجالات حياتها ليخرجها من الأنفاق المظلمة التي آلت لها حياة المسلمين في كلّ مكان، فمنذ أكثر من 1400عام إلى يومنا هذا ما يزال القرآن في حفظ ربّ العباد ونوراً لقلوب عباده المؤمنين، وبالانتقال إلى صميم موضوعنا فإنّ سبب تقسيم القرآن إلى أحزاب وأجزاء وغيرها من المصطلحات حسب أهل العلم هو الكم الذي يحويه كتاب الله؛ وذلك لتسهيل حفظه وقراءته لمن أراد معرفة المزيد عنه مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ هناك فرقاً بين
الفرق بين وسوسة الشيطان ووسوسة النفس إنّ الوساوس التي تأتي للإنسان لها أكثر من مصدر، فقد تكون وسوسة من الشيطان، وقد تكون وسوسة من نفسه -وهي النفس الأمّارة بالسّوء - أو من الناس، وقد ذكر بعض أهل العلم أنّ وسوسة النفس ووسوسة الشيطان كلاهما متقاربان، ولا فرق ظاهر بينهما، وعدّوا وسوسة النفس من الشيطان. ولكن هناك عدّة علماء اجتهدوا في ذلك وفرّقوا بينهما من عدّة حيثيات، وسيتمّ بيان ما ذكروه فيما يأتي: التفريق الذي ذكره أبو حازم ذكر أبو حازم -رحمه الله- تفريقاً لطيفاً بين وسوسة النفس و وسوسة الشيطان