سبب نزول سورة التحريم

سبب نزول سورة التحريم

سورة التحريم

تعدّ سورة التحريم سورة مدنية ، فهي من السور المفصّلة، وعدد آياتها اثنتا عشرة آية، وتقع في المصحف بالترتيب السادس والستين في الجزء الثامن والعشرين في الربع الثامن منه، وتحديداً في الحزب السادس والخمسين، وقد كان نزولها بعد نزول سورة الحجرات، وبدأت سورة التحريم بأسلوب النداء، حيث قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّـهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّـهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)، وسمّيت سورة التحريم بذلك لأنّ الله تعالى بيّن فيها أمر التحريم الذي جعله النبي صلى الله عليه وسلم لنفسه، دون أن يحرّمه عليه الله تعالى.

سبب نزول سورة التحريم

وردت عدّة روايات تبيّن أسباب نزول سورة التحريم، فروى البخاري في صحيحه عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يشرَبُ عسلًا عِندَ زينبَ بنتِ جحشٍ، ويمكُثُ عِندَها، فواطَيتُ أنا وحفصَةُ على : أيَّتُنا دخَل عليها فلتقُلْ له : أكَلتَ مَغافيرَ، إني أجِدُ منك رِيحَ مَغافيرَ، قال : لا، ولكني كنتُ أشرَبُ عسلًا عِندَ زينبَ بنتِ جحشٍ، فلن أعودَ له، وقد حلَفتُ، لا تُخبِري بذلك أحدًا)، فنزل قول الله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّـهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّـهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ).

كما روى الإمام عبد الرزاق الصنعاني في تفسيره عن معمر عن هشام عن عروة عن أبيه أنّ النبي عليه الصلاة والسلام كان يدخل على جميع زوجاته ويسلّم عليهنّ بعد صلاة الصبح، وكان يجلس عند حفصة ليشرب من العسل الذي أُهدي إليها، إلا أنّ عائشة رضي الله عنها غارت من ذلك، فجمعت أزواج النبي واحدة واحدة، وقالت لهن: (إذا دخل عليكِ فقولي: ما هذه الريح التي أجدها منك يا رسول الله؟ أكلت مغافير؟ فإنه سيقول: سقتني حفصة عسلاً، فقولي: جرست نحله العرفط)، وعندما دخل على سودة وصنعت مثل ما أملت عليها عائشة، ثمّ دخل عليهن جميعاً، وصنعن معه مثل ذلك، وفي اليوم التالي دخل على حفصة رضي الله عنها، وأرادت أن تسقيه من العسل، فرفض أن يشرب، وحرّمه على نفسه.

روى ابن جرير عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه أنه سأل عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن المرأتين، فقال أنهما عائشة وحفصة، وأضاف أنّ الحديث بدأ بشأن مارية القبطية، عندما أصابها النبي عليه الصلاة والسلام في بيت حفصة، فقالت: (يا نبي الله لقد جئت إليّ شيئًا ما جئت إلى أحد من أزواجك، في يومي وفي دَوْري وعلى فراشي)، فقال لها الرسول: (ألا ترضين أن أحرمها فلا أقربها)، فقالت: (بلى)، فحرّمها الرسول على نفسه، وأخذ منها العهد بعدم نقل ما حدث إلى أحد، إلا أنها نقلته إلى عائشة رضي الله عنها، فأنزل الله تعالى الآيات الكريمة، وبعد ذلك كفّر الرسول عن يمينه، وأصاب جاريته، وبعد ذكر جميع الروايات المتعلقة بسبب نزول سورة التحريم، قال الإمام القرطبي: (وإنما الصحيح أنه كان في العسل وأنه شربه عند زينب، وتظاهرت عليه عائشة وحفصة فيه، فجرى ما جرى فحلف ألا يشربه وأسر ذلك ونزلت الآية في الجميع)، وأيّد ذلك ابن كثير أيضاً، فقال: (كما أن الصحيح في سبب نزول الآية أنها في قصة العسل لا في قصة مارية المروي في غير الصحيحين، ولم تأت قصة مارية من طريق صحيح)، إلا أن ابن حجر قال في شرح صحيح البخاري : (فيحتمل أن تكون الآية نزلت في السببين معاً).

عبر وعظات من سورة التحريم

احتوت سورة التحريم على العديد من العبر والحكم والمواعظ المهمة للمسلمين في حياتهم، وفيما يأتي بيان البعض منها:

  • وجّه الله تعالى المؤمنين في سورة التحريم بوقاية أنفسهم وأهليهم من النار ، وأمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالتشديد والإغلاظ على الكفار والمنافقين ، وذكر الله تعالى أيضاً أمثلة للنساء اللواتي لم يكن قربهن من العباد الصالحين عاملاً لتغييرهن إلى الأفضل، وكل ذلك زيادةً في التهديد والوعيد للتآمر الذي كان بين المتظاهرتين وإفشاء سر الزوجية ، وبيان خطورة ذلك وما يترتب عليه، كما ورد في سورة التحريم تلميح بطلاق الرسول عليه الصلاة والسلام لجميع زوجاته، حيث قال الله تعالى: (عَسَى رَبُّهُ إِن طَلَّقَكُنَّ أَن يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِّنكُنَّ).
  • بدأت سورة التحريم بالإشارة إلى أمرين مهمين، وانتهت بالإشارة لكلا الأمرين أيضاً؛ الأول منهما ما ذكره الله تعالى في بداية السورة من أمثال الآداب المتمثلة بالثيبات والأبكار الأخيار، ثمّ عطف في آخر السورة عليها، وزاد أيضاً على ذلك أنّ الحسن يكون في الذوات والأعيان، فذكر آسيا امرأة فرعون، ومريم ابنة عمران، وبيّن أنّهما في الجنة التي تعدّ دار القرار، ثمّ ذكر أيضاً في بداية السورة التهديد والوعيد من الله تعالى للمتظاهرتَين رغم مكانتهما عند الله تعالى، ثمّ ذكر في خاتمة السورة زوجتي نبيّ الله اللتين خالفتا أمر زوجهما، حيث قال الله تعالى فيهما: (فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّـهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ)، فالمتظاهرتان لم تنتفعا من القرب من الصالحين.
  • تجدر الإشارة إلى أنّ أقوال النبي صلى الله عليه وسلم وأفعاله وتقريره تعدّ من مصادر التشريع للأمة، لذلك بيّنت السورة أنّ الامتناع عن المباح دون الاستناد إلى مصلحة معتبرة سابقة تشريعية قد يكون من الأمور التي تؤدي بالأمة إلى الوقوع في الحرج، لذا أُمر الرسول بالرجوع عمّا حرّم على نفسه.
مزيد من المشاركات
تحويل اللتر إلى مل

تحويل اللتر إلى مل

قانون التحويل من لتر إلى مل للتحويل من لتر إلى مل فإنه يجب معرفة العلاقة الرياضية التي تربط اللتر بالملي لتر، ومن المعروف أن كل 1 لتر = 1000 ملليلتر، وبالتالي فإنه يمكن استنتاج ما يلي: للتحويل من لتر إلى ملي لتر فإننا نحتاج إلى ضرب الحجم بالرقم 1000. وبالتالي فإن الحجم بالملي لتر = الحجم باللتر × 1000 أو بطريقة أبسط فإنه للتحويل من لتر إلى مليلتر فإنه يتم تحريك الفاصلة العشرية للحجم باللتر ثلاثة منازل إلى اليمين، والنتاج سيكون الحجم بالمليلتر. أمثلة على التحويل من لتر إلى مليلتر فيما يأتي بعض
تفسير حلم هدية التمر في المنام

تفسير حلم هدية التمر في المنام

تفسير رؤية هديَة التمر في المنام قال ابن غنام أنَّ الهديَّة في المنام دلالتها فرحٌ لصاحب الرؤيا، لما روي بإسنادٍ جيدٍ عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّ النَّبيَّ -صلى الله عليه وسلم- قال: (تهادوا تحابوا)، فمن رأى أنَّه أهدي إليه طبقٌ فيه رُطبٌ أو تمرٌ أو حلاوةٌ، فقد يدلُّ ذلك على خطبة ابنته، أمَّا إن لم يكن لديه ابنةٌ فإنَّها حصول مودَّة ومحبةٍ بينه وبين من أهدى إليه ذلك الطبق، والله أعلم. تفسير أكل التمر في المنام  تأويل أكل التمر له عدة دلالاتٍ، نورد منها ما يأتي: فمن رأى أنَّه يأكل تمراً
قوة الطرد المركزية للأرض

قوة الطرد المركزية للأرض

قوَّة الطرد المركزية ينص قانون نيوتن الثاني على أنَّ أي قوة محصلة تؤثر على جسم، تظهر عليه بشكل تسارع في حركته، فالقوة المحصلة الخطية تعطي تسارعاً خطياً، وكذلك القوة المركزية تعطي تسارعاً مركزياً والعكس صحيح. ويعرف التسارع المركزي بأنّه تغير سرعة الجسم الذي يسير بشكل دائري حول مركز للحركة ويبعد عن الجسم بمقدار يساوي نصف قُطر الدائرة التي يرسمها الجسم بحركته.ويسمى بهذا الاسم، لأنّ اتجاهها يكون بحيث يبعد أي يطرد الجسم عن مركز الدائرة التي يشكلها الجسم خلال حركته. ويمكن توضيح الفكرة بتجربة حبل
أبيات شعر في المدح

أبيات شعر في المدح

قصيدة لأمدحن بني المهلب مدحة يقول الفرزدق: لأمْدَحَنّ بَني المُهَلَّبِ مِدْحَةً غَرّاءَ ظَاهِرَةً على الأشْعَارِ مِثْلَ النّجُومِ، أمامَها قَمَرٌ لهَا يجلو الدُّجى وَيُضِيءُ لَيلَ السارِي وَرِثوا الطِّعانَ عن المُهلّبِ وَالقِرَى وَخَلائِقاً كَتَدَفّقِ الأنْهَارِ أمّا البَنُونَ، فإنّهُمْ لمْ يُورَثُوا كَتُرَاثِهِ لِبَنِيهِ يَوْمَ فَخَارِ كلَّ المكارِمِ عَن يَديهِ تَقَسّموا إذْ ماتَ رِزْقُ أرَامِلِ الأمْصَارِ كانَ المُهَلّبُ للعِرَاقِ سَكِينَةً، وَحَيَا الرّبِيعِ وَمَعْقِلَ الفُرَّارِ كَمْ مِنْ
طريقة عمل قراقيش للإفطار

طريقة عمل قراقيش للإفطار

القراقيش تعدّ القراقيش من أنواع الكعك التي ظهرت في مصر ثمّ انتقلت إلى باقي الدول الأخرى، وتتميز بمذاقها الرائع لذلك يتم تناولها كوجبة إفطار صحية، أو تقدّم كنوع من الضيافة في المناسبات المختلفة، بالإضافة إلى سهولة وسرعة تحضيرها، حيث تتوفر مكوّناتها في كل منزل، كما تتعدد أنواع القراقيش نظراً لاختلاف الحشوات فيها، فهناك القراقيش بالعجوة، والقراقيش بالجبنة، والقراقيش بالسمسم، وفي هذا المقال سنعرض طريقتين لتحضير القراقيش المميزة. قراقيش بالسمسم للإفطار المكوّنات ثلاثة أكواب ونصف من الطحين. ملعقة
كيفية تقوية الحاسة السادسة

كيفية تقوية الحاسة السادسة

الحاسة السادسة أو الحدس أو الغريزة أو البصيرة، كلها مسميات أغلبها تشير إلى نفس المعنى أو نفس الحالة، والتي تتمثل المعرفة المسبقة القطعية لبعض الأحداث أو نتائجها أو عقباتها، ويكون مصدر هذه المعرفة مجهولاً لا يمكن تحديده، وعادة ما تكون هذه المعرفة على شكل إحساس أو أفكار، أحتى صور في الذاكرة، ومن الأمثلة عليها الشعور بالهدوء والراحة والسعادة وسط موقف صعب يتطلب اتخاذ قرارات حاسمة، وغالبًا ما يظهر هذا الشعور لإثبات أن صاحبه على الطريق الصحيح، والجدير بالذكر أن هذه القدرات أو هذه الحاسة يمكن تطويرها
ما هو النذر وما حكمه

ما هو النذر وما حكمه

ما هو النذر يُعرّف النذر في معاجم اللغة العربية بأنّه مصدرٌ ثلاثيٌ من الفعل نَذَرَ، بمعنى أوجب وألزم، وأمّا في الاصصلاح الشرعيّ فهو إلزام المكلّف نفسه شيئاً لم يوجبه ويلزمه الله -تعالى- به. حكم النذر يختلف حكم النذر بحسب حال وقوعه من الناذر، وبيان ذلك على النحو الآتي: بعد وقوع النذر من الناذر يجب الوفاء بالنذر إن كان النذر صحيحاً مستكملاً شروطه؛ لأنّ الناذر قد ألزم نفسه به، ودليل ذلك قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَن نَذَرَ أنْ يُطِيعَ اللَّهَ فَلْيُطِعْهُ، ومَن نَذَرَ أنْ يَعْصِيَهُ
قراءة رواية أوليفر تويست

قراءة رواية أوليفر تويست

قراءة رواية أوليفر تويست رواية أوليفر تويست للأديب الإنجليزي المعروف تشارلز ديكنز، وتعتبر هذه الرواية واحدة من روائع الأدب العالمي ، وقد ترجمت هذه الرواية إلى الكثير من اللغات من بينها اللغة العربية، حيث ظهرت في أكثر من ترجمة عربية، تعدُّ أشهرها على الإطلاق ترجمة منير البعلبكي والتي أصردتها دار العلم للملايين، وأعيد إصدارها مرة ثانية بنفس الترجمة عام 2007 كثمرة تعاون بين دار العلم للملايين والمركز الثقافي العربي. ملخص رواية أوليفر تويست تروي هذه القصة حكاية فتى يدعى أوليفر تويست، حيث تبدأ