سبب نزول سورة البينة

سبب نزول سورة البينة

ما سبب نزول سورة البينة؟

ورد في كتب التفسير أنّ سبب نزول سورة البيّنة هو أنّ اليهود والنصارى كانوا في ظلام دامس من الجهل بما يجب عليهم الإيمان به والسير عليه من شرائع أنبيائهم -إلّا من عصم الله منهم-، وكان ذلك الظلام والجهل بسبب ما فعله أسلافهم من تغيير وتبديل في الشرائع؛ حيث أدخلوا فيها ما ليس منها إمّا لسوء فهمهم لما أُنزل على أنبيائهم، أو لأنّهم استحسنوا ألوانًا من البدع وظنّوها مؤيّدة للدين، ولكنّها كانت هادمة لأركانه، أو لأنّهم أرادوا إفحام خصومهم والانتصار عليهم، وقد توالت على ذلك الأزمان، وكلّما جاء جيل زاد الوضع ظلامًا وجهلًا حتّى خفيت معالم وطُمست أنوار اليقين.

وكان إلى جوار هؤلاء عبدة الأوثان من العرب وغيرهم من الملل الأخرى التي جعلت الأوثان آلهةً لها، فمرنت نفوسهم على عبادتها والخنوع لها وصار من الصعب تحويلهم عنها، كما كانوا يزعمون أنّ هذا هو دين إبراهيم الخليل -عليه السلام-، وكان الجدل ينشب أحيانًا بين المشركين والنصارى، وأحيانًا بين المشركين واليهود، فكان اليهود يقولون للمشركين: إنّ الله -تعالى- سيبعث نبيًّا من العرب من أهل مكة ويصفونه لهم، ويخبرونهم بأنّه عندما يُبعث فسيقومون بنصرته ومؤازرته.

فلمّا بُعث رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قاومه المشركون وعصوه ورفعوا راية العداء في وجهه، وآذوا كلّ من اتبعه وسلك سبيله؛ ممّن أنار الله -تعالى- بصائرهم وشرح صدورهم لمعرفة الحق، أمّا اليهود فلم يتخذوا الموقف الذي تحدّثوا عنه قبل ظهور نبوّة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بل صاروا يقولون إنّه لم يأتِ بشيء جديد وكلّ ما جاء به مذكور لديهم في كتبهم التي نزلت على أنبيائهم، فلا ينبغي لهم أن يتركوا ما هم عليه من الحق ليتّبعوا رجلًا لم يأتِ بأفضل ممّا هو بين أيديهم.

وقد وصل الأمر باليهود أنّهم كانوا يقفون بصفّ المشركين في عدائهم على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بعدما كانوا يعاندونهم ويهددونهم بأنّهم سيتبعوّنه وينصرونه قبل بعثته، ففي الرد على مزاعم هؤلاء الكافرين الذين يجحدون الحقّ الواضح ويغمضون أعينهم عن النظر فيه نزلت سورة البينة.

مكان نزول سورة البينة

ذكر ابن عاشور في "التحرير والتنوير" اختلاف أهل العلم في كون سورة البيّنة سورة مكية أو مدنية؛ حيث قال ابن عطية إنّ الأشهر هو أنّ السورة مكيّة، وهو قول جمهور المفسرين.

ولكنّ ابن الزبير وعطاء بن يسار قالوا إنّها مدنية، وذكر القرطبي أنّ الجمهور وابن عباس -رضي الله عنهما- قالوا إنّها مدنية، ونسب القول بأنّها مكيّة إلى يحيى بن سلام، وقد أورد ابن كثير في تفسيره حديثًا يُفيد بأنّه لمّا نزلت سورة البيّنة أمر الله تعالى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بواسطة جبريل -عليه السلام- أنّ يقرأها أُبي بن كعب -رضي الله عنه- وأُبي من أهل المدينة.

وقد جزم البغوي وابن كثير أنّ السورة مدنية -أي أنّها نزلت في المدينة- وقال ابن عاشور إنّ هذا هو الأظهر لكثرة ما فيها من تخطئة أهل الكتاب، وللحديث الوارد في الأمر بقراءة أُبي لها، وعدّها جابر بن زيد من السور المدنية، وقال ابن عطية: إنّ النبي -صلّى الله عليه وسلّم- إنّما دُفع إلى مناقضة أهل الكتاب بالمدينة.

ترتيب نزول سورة البينة

تعدّ سورة البيّنة السورة المئة وواحد في ترتيب نزول سور القرآن الكريم، وقد نزلت بعد سورة الطلاق وقبل سورة الحشر، فيكون تاريخ نزولها قبل غزوة بني النضير التي كانت في شهر ربيع الأول من السنة الرابعة للهجرة، فيكون بذلك تاريخ نزول سورة البيّنة في أواخر السنة الثالثة للهجرة أو أوائل السنة الرابعة.

أمّا عن مناسبة سورة البيّنة للسورة التي سبقتها في ترتيب سور المصحف وهي سورة القدر؛ فيقول السيوطي: "هذه السورة واقعة موقع العلّة لما قبلها؛ كأنّه لما قال -سبحانه-: {إنا أنزلناه}، قيل: لم أُنزل؟ فقيل: لأنّه لم يكن الذين كفروا منفكين عن كفرهم حتّى تأتيهم البيّنة، وهو رسولٌ من الله يتلو صحفًا مطهرة، وذلك هو المنزل".

دروس مستفادة من سورة البينة

تضمّنت سورة البيّنة دروسًا قيّمة وحقائق تاريخية وإيمانية عظيمة، ومنها ما يأتي:

  • بعثة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كانت ضرورية لتحويل الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين عمّا كانوا عليه من الضلال والاختلاف، وما كانوا ليتحوّلوا بدون البعثة النبوية.
  • أهلّ الكتاب لم يختلفوا في دينهم نتيجةً للجهل والغموض، وإنّما اختلفوا بعدما جاءهم العلم وجاءتهم البيّنة.
  • الدين في أصله واحد ووقواعده واضحة يسيرة لا تدعو إلى الافتراق والاختلاف.
  • الكفر بعد إقامة الحجة هو سبب في كون العبد من شرّ البرية وسبب في استحقاقه للعذاب.
  • الإيمان والعمل الصالح يجعل المؤمن من خير البرية وهو الطريق لفوزه بالجنة ونجاته في الآخرة.

خلاصة المقال: سورة البيّنة هي سورة عظيمة نزلت لتُبيّن للكفّار من أهل الكتاب والمشركين حقيقة ما هم عليه من الضلال والاختلاف، وتوضّح لهم أنّ الدين الصحيح هو الذي جاء به رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وأنّ عدم اتباعه سيكون سببًا في خسارتهم وخزيهم، وقد تعدّدت الأقوال في كون السورة مدنية أم مكية، ورجّح بعض العلماء نزولها في المدينة لأنّها تُجادل أهل الكتاب وتُقيم الحجة عليهم.

6إسلام
مزيد من المشاركات
عقوبة تارك الصلاة في القرآن الكريم

عقوبة تارك الصلاة في القرآن الكريم

أهمية الصلاة إنّ الصّلاة أهمّ أركان الإسلام بعد الشهادتين، فعن عبد الله بن عبّاس، قال: لمّا بعث النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- معاذ بن جبل إلى أهلِ اليمنِ، قال له: (إِنَّك تَقْدَمُ على قَومٍ مِن أهلِ الكتابِ، فلْيَكُنْ أوَّلَ ما تَدعوهم إلى أنْ يُوَحِّدوا اللهَ تعالى، فإذا عَرَفوا ذلِك، فأَخْبِرْهم أنَّ اللهَ فرَضَ عليهم خَمسَ صَلواتٍ في يَومِهم ولَيلتِهم). وقد أمر الله -سبحانه وتعالى- بالمحافظة عليها في كلّ حال؛ في الحضر والسفر، وفي السلم والحرب، وفي الصحة والمرض، قال اللهُ -تعالى-: (حَافِظُوا
علم نفس الطفل

علم نفس الطفل

الطفل الأطفال هم قرة العين وأمل الحياة، يبذل من أجلهم الآباء والأمهات كل غالٍ ونفيس، ويضحّون بالكثير ليؤمّنوا لأطفالهم حياة كريمة وسعيدة، حيث يرون فيهم الحلم والمستقبل وامتداد الحياة، وتحقيق كلّ ما لم يستطع آباءهم وأمهاتهم تحقيقه. علم نفس الطفل يعتبر علم نفس الطفل أحد فروع علم النفس، ويركز في دراسته على طريقة تفكير وسلوك الطفل، من بداية ولادته إلى مرحلة مراهقته، ولا يقتصر تعامل هذا العلم مع كيفية نمو الطفل جسدياً، وإنما يقوم بتنميته عقلياً واجتماعياً وعاطفياً. كان يُنظَر للطفل قديماً على أنّه
طرق وأساليب التدريب الرياضي

طرق وأساليب التدريب الرياضي

لتدريب الرياضي يعتبر علم التدريب الرياضي من العلوم الحديثة في مجال المعرفة بصفة عامة، وفي مجال رياضة المستويات العالية على وجه الخصوص، وهو عملية تربوية تخضع إلى مجموعة من الأسس والمبادئ العلمية، وتهدف بشكلٍ أساسي إلى إعداد الأفراد لتحقيق مستويات رياضية عالية ومتمكنة في نوع معين من الأنشطة الرياضية. تخضع العمليات التربوية الخاصة بالتدريب الرياضي إلى مجموعة من القوانين والمبادئ المرتبطة بالعلوم الطبيعية؛ لأنها تهدف إلى إعداد الأفراد للوصول إلى غاياتهم وأهدافهم الرياضية بناءً على قدراتهم
كم عدد مرات التبرز للطفل حديث الولادة

كم عدد مرات التبرز للطفل حديث الولادة

التبرز لدى الرضيع يعتبر تبرز الطفل بعد كل وجبة حليب، من الأمور الشائعة، وخصوصاً لدى الأطفال حديثي الولادة، وتتباين عدد مرات التبرز من طفل لآخر، اعتماداً على مدى صحة جهازه الهضمي، ونوع الحليب الذي يتناوله، ويجب على الأم أن تبقى متيقظة لملاحظة الاختلافات في نوع ولون البراز، لأنّ ذلك قد يدل على إصابته بالمرض او لا، وخصوصاً إذا كان البراز سائلاً جداً، كما يفضل أيضاً أن يتم دهن مؤخرة الأطفال بكريمات خاصة لحمايتهم من الإصابة بالطفح الجلدي. عدد مرات التبرز للطفل حديث الولادة إذا كان الطفل حديث
تعبير عن جمال الطبيعة

تعبير عن جمال الطبيعة

في طبيعة جمال يدهش الألباب تتجلى قدرة الله -سبحانه وتعالى- في خلقه، وتنعكس لكل عينٍ ترى ولكل عقلٍ يتفكر ولكل أذنٍ تسمع، فهو الذي صوَّر وأبدع، ومَلأ الكون من حولنا بأروع المخلوقات وأكثرها إدهاشاً من أكبرها حتى ذلك الذي لا يُرى بالعين المجرّدة. هذا هو ما يجول في بال الناظر إلى الجبال بعلُوّها الشاهق وتدرجات ألوانها المثيرة للعجب، والشلالات المتدفقة من أعاليها بقوة لتستقر في البحيرات الرائقة التي تضم أجمل أنواع الأسماك والمخلوقات، والمتدبّر في زرقة السماء وما يُزينها من غيوم قطنية تناثرت فيها
أبو حنيفة

أبو حنيفة

أبو حنيفة هو النعمان بن ثابت بن المرزبان، يكنّى بأبي حنيفة، وُلد في أسرةٍ شريفةٍ في قومها، يعود أصله إلى كابل، كان إسلام جدّه المرزبان زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وُلد أبو حنيفة في الكوفة في السنة الثمانين من الهجرة النبوية، وكانت نشأته في أسرته التي عرفت بالكرم والصلاح والغنى، وخلف أبو حنيفة والده في بيع الأثواب، وأتمّ حفظ القرآن الكريم وهو صغيرٌ، وأدّى فريضة الحج في السادسة عشرة من عمره. شيوخ أبي حنيفة وتلاميذه تتلّمذ أبو حنيفة النعمان على عددٍ من الشيوخ، منهم: عطاء بن أبي رباح، وجبلة بن
ولا تحسبن الله غافلاً

ولا تحسبن الله غافلاً

تفسير آية ولا تحسبن الله غافلاً قال تعالى في سورة إبراهيم: (وَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّما يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصار)، وذكر ابن كثير في تفسير هذه الآية الكريمة وقوله تعالى ولا تحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمين، أي لا تحسب أنّ الله تعالى يغفل عما يفعله الظالمون من أعمال، بل هو سبحانه يمهلهم وينظرهم ويحصي لهم أعمالهم ويعدها عليهم عدّاً، ويؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار، وهذا اليوم هو يوم الأهوال الشديدة وهو يوم القيامة. ذكر القرطبي في
سلسلة غذائية مائية

سلسلة غذائية مائية

تعريف السلسلة الغذائية المائية السلسلة الغذائية المائية (بالإنجليزيّة: Aquatic Food Chain) هي بيان لكيفية حصول الكائنات الحية التي تعيش في البحر على غذائها وطاقتها وكيفية انتقال هذه الطاقة فيما بينها، و تبدأ السلاسل الغذائية عمومًا بالنباتات مرورًا بالحيوانات الصغيرة وتنتهي بالحيوانات الكبيرة، بحيث تحتوي كل سلسلة منها على منتج الغذاء ومستهلكه الذي يأكل الطعام الذي تنتجه المزارع أو يأكل الحيوانات الأخرى. مستويات السلسلة الغذائية المائية يساعد الترابط الذي تتسم به مستويات السلاسل الغذائية على