أسباب الإعراض عن ذكر الله

أسباب الإعراض عن ذكر الله

ذكر الله

حتّى يحقّق الإنسان سعادته، وحتّى ينعم بحياةٍ طيّبةٍ خاليةٍ من الأمراض والهموم، عليه المداومة على ذكر الله -تعالى- والحرص على ذلك في كلّ الأحوال والأوقات، فإنّ القلب قد يصاب بالمرض إذا أعرض عن الذّكر، والنّفس قد تصاب بالهلع والخوف، فذكر الله -تعالى- عبادةٌ عظيمةٌ حثّ الإسلام عليها، ومن خلالها يتقرب العبد إلى الله تعالى، وفيها تزكيةٌ لنفس العبد وروحه، وطمأنينة وانشراح لصدره، فهي زادٌ له أينما حلّ وارتحل، قال تعالى: (الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ).

إنّ أنواع ذكر الله -تعالى- التي شرعت للعبد متعدّدةٌ ومتنوّعةٌ، فذكر الله إمّا أن يكون بالقلب، أو باللّسان، أو بالاثنين معاً، ولعلّ أعظم الذّكر وأفضله هو ما اجتمع في ذكر القلب واللّسان، أمّا في حين تفرّقهما فذكر القلب أفضل من ذكر اللّسان، وفيما يأتي ذكرٌ لبعض هذه الأنواع:

  • ذكر العبد لأسماء الله وصفاته ، مع المدح والثّناء عليه، كأن يقول: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله.
  • ذكر العبد لله -تعالى- من خلال الإخبار عن أسمائه وصفاته؛ كأن يقول إنّ الله -تعالى- يرى عباده ويسمعهم.
  • ذكر العبد لما أمر به الله -تعالى- ولما نهى عنه؛ كأن يقول إنّ الله -تعالى- أمر بهذا الفعل، ونهى عن آخر.
  • ذكر العبد إحسان الله -تعالى- ونعمه عليه.

أسباب الإعراض عن ذكر الله

تتعدّد الأسباب التي تؤدّي بالمسلم أن يصل إلى مرحلة الغفلة عن ذكر الله تعالى، ومن هذه الأسباب ما يأتي:

  • اهتمام الإنسان الزّائد بالحياة الدّنيا، وما فيها من مُلهيات تُشغل العبد عن الهدف الأساسيّ المرجوّ من وجوده، فيسعى سعياً للدّنيا وما فيها، وينسى الدّار الآخرة .
  • تفكير المسلم بأنّ الدّين الإسلاميّ يقتصر على سلوكاتٍ معيّنةٍ، وهذا بالطّبع أمرٌ خاطئٌ لا صحّة له؛ لأنّ الدّين الإسلاميّ يشتمل على جميع نواحي الحياة، فهو دينٌ كاملٌ لا نقص فيه، ويشمل العبادات، والمعاملات، والأخلاق، وما يتعدّد من مناحي الحياة، فالقيام ببعض ما جاء به الدّين والاقتصار عليه، والبعد عمّا تبقّى؛ يؤدّي إلى الإعراض عن ذكر الله، فعلى سبيل المثال هناك من يصلّي ويصوم، ولكنّه بعيدٌ كلّ البعد عن التّحلي بالأخلاق الإسلاميّة، فتجده يشتم، ويغتاب، ويتنابز بالألقاب.
  • عدم شكر الله -تعالى- على النّعم التي أنعمها على الإنسان، فلا يستشعر أهميّة هذه النّعم، ولا يدرك قيمتها، فقد قال تعالى: (وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ ۖ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ).
  • طول الأمل والتّسويف، ومعناه أن يبقى الإنسان يؤخّر ما يريد أن فعله، ويؤجّل يوماً بعد يوم، حتّى ينتهي أجله، وهو لم يقدّم شيئاً.

صور الإعراض عن ذكر الله

إنّ للإعراض عن ذكر الله -تعالى- صورٌ متعدّدةٌ ومتنوّعةٌ، فمن أعرض عن ذكر الله أعرض الله -تعالى- عنه، وهذا واضحٌ في الحديث الشّريف: (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بينما هو جالس في المسجد ، والناس معه إذا أقبل ثلاثة نفر فأقبل اثنان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذهب واحد فلما وقفا على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سلما فأما أحدهما فرأى فرجة في الحلقة فجلس فيها، وأما الآخر فجلس خلفهم، وأما الآخر فأدبر ذاهبا فلما فرغ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال ألا أخبركم عن النفر الثلاثة؟ أما أحدهم فأوى إلى الله فآواه الله، وأما الآخر فاستحيا فاستحيا الله منه، وأما الآخر فأعرض فأعرض الله عنه)، وفيما يأتي ذكرٌ لبعض صور الإعراض عن ذكر الله:

  • البعد عن ذكر الله مكانيّاً، ويكون ذلك بأن يبتعد عن الأماكن التي يكثر فيها الذّكر، ولا يجلس فيها.
  • الإعراض عن ذكر الله قلبيّاً؛ أي بقلبه، ويكون ذلك بحضوره مجالس الذّكر ، لكن بجسده فقط، أمّا قلبه فهو غائبٌ وغافلٌ5 تماماً.
  • الإعراض عن ذكر الله عمليّاً.
  • الانصراف عن ذكر الله دعويّاً.
  • البعد عن ذكر الله شعوريّاً.

نتائج الإعراض عن ذكر الله

تتعدّد نتائج الإعراض عن ذكر الله تعالى، وكلّها نتائجٌ ذات أثرٍ سلبيٍّ على حياة المسلم، وفيما يأتي ذكرٌ لبعض هذه النّتائج:

  • اكتساب المُعرض صفة الظّلم ، إذ إنّه يظلم نفسه بصدّه عن ذكر الله -تعالى- وإعراضه عنه.
  • عدم استطاعته أن يفقه شيئاً، كأنّما يوضع على قلبه غطاء يمنعه من التّدبر والتّفقّه، وهو أيضاً لا يستطيع سماع الحقّ ، والطّيب من القول، كأنّ في أذنيه ثقلاً يمنعه من السّماع.
  • انتقام الله -تعالى- من المعرض، فقد قال عزّ وجلّ: (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنتَقِمُونَ).
  • تشبيه المعرض بالبهائم التي تفرّ ممّن يريد صيدها.
  • إنزال الله -تعالى- على المعرضين عقوبةً عاجلةً جزاءً على إعراضهم، وقد تكون هذه العقوبة صيحةً تأخذهم، أو صاعقةً تعمل على تدميرهم، أو ريحٍ تذهب بهم.
  • إنزال العذاب الشّديد القويّ من الله -تعالى- على المعرضين.
  • تقييد المعرض عن ذكر الله -تعالى- بالقيود، ومن ذلك شيطاناً يكون قريناً له، يعمل على إغوائه وإضلاله؛ ليصدّه عن سبيل الله تعالى، ويبعده عن عبادته وطاعته، وعن طريق الحقّ الذي لا اعوجاج فيه.
  • عيش المعرض حياةً سيئةً في الدّنيا، وهذه الحياة تسمّى المعيشة الضّنك، وهي عبارة عن عقوبة عاجلة للمعرض عن ذكر الله، فتكون حياته مليئةً بالصّعوبات والمشاقّ والمكاره، ويكون قلبه غير مطمئن ولا ساكن، فلا تهدأ نفسه، ولا ينشرح صدره، ولو كان ذا مالٍ، وجاهٍ، ونسبٍ، أمّا ما بعد الحياة الدّنيا فتكون معيشته بأنّه يعذّب في قبره ، و يُحشر في الآخرة أعمى.
  • سببٌ في قسوة القلب ، والشعور بالغمّ، فإنّ ممّا يرقّق القلب، ويعيده إلى حالته السّوية؛ الإكثار من ذكر الله.
مزيد من المشاركات
شعر الغزل العذري في العصر الأموي

شعر الغزل العذري في العصر الأموي

نشأة الغزل العذري لم يتفق الأدباء والباحثون على الوقت الذي نشأ فيه الغزل العذري؛ فقال بعضهم إنّ الغزل العذري قد نشأ في العصر الأموي وتبلور فيه تبلورًا واسعًا، وقال آخرون بل إنّه نتاج القصيدة الجاهلية القديمة، ومعنى الغزل العذري أن يكتفي الشاعر بمحبوبة واحدة يأتي على الغزل فيها بقصائده ويتشبب بها ويعيش معها بين أقلامه. خصائص الغزل العذري إنّ للغزل العذري مجموعة من الخصائص التي امتاز فيها عن غيره، ولعل من أبرزها ما يأتي: الاكتفاء بمحبوبة واحدة من أكثر ما يميز الغزل العذري وشاعره أنّه يكتفي
كيف يصنع العلك

كيف يصنع العلك

طريقة صناعة العلكة يمكن صناعة العلكة من خلال الخطوات الآتية:. تكسير الكتل المجمعة والصلبة من قطع المادة الصمغية "تشيكل" (بالإنجليزية: chicle). فحص هذه القطع قبل خلطها بالمواد والمنكهات والمحليات الأخرى خلال الطبخ. تمرير المزيج بين البكرات وعلى أحزمة للتبريد. إضافة السكر، ثم تقطيع، وتغليف وتعبئة العلكة. ملاحظة: تمكن الكيميائيون من ابتكار طريقة لصناعة مادة صناعية لتحل محل المادة الصمغية "تشيكل" (chicle)؛ حيث تمتاز هذه المادة بكونها مادة مطاطية صناعية، وتمتلك ذات بيانات درجات الحرارة التي تمتلكها
كيفية تحويل الفيديو إلى Mp3

كيفية تحويل الفيديو إلى Mp3

الفيديو الفيديو عبارة عن فيلم مصوّر أو أغنية معينة مصورة على شكل كليب، وقد يكون حجم الفيديو كبيراً كأن يكون مدته ساعة مثلًا، أو قصيراً كالأناشيد أو الأغاني المصورة والتي لا تتجاوز مدتها 10 دقائق. مميزات الفيديو أنه يحفظ لك الأحداث، فيمكنك من خلال الفيديو التعلم عن طريق التعلم المرئي، وهذه طريقة مفيدة جداً، كما يمكنك تحويل الفيديو إلى ملف صوتي تستمع إليه بطريقة معينة mp3 وهذا ما سنتحدث عنه الآن. طريقة تحويل الفيديو يمكن أن يكون الفيديو المراد تحويله إلى ملفٍ صوتيّ لديك على الهاتف المحمول أو حتى
أسباب اضطراب الغدة الدرقية

أسباب اضطراب الغدة الدرقية

العوامل الجينية يرتفع خطر الإصابة ببعض أمراض واضطرابات الغدّة الدرقيّة (بالإنجليزية: Thyroid gland) نتيجة وراثة بعض الجينات، ووجود تاريخ عائليّ للإصابة بأمراض الغدّة الدرقيّة مثل داء غريفز (بالإنجليزية: Graves' disease)، والتهاب الغدّة الدرقيّة لهاشيموتو (بالإنجليزية: Hashimoto's thyroiditis)، كما تجدر الإشارة إلى أنّ هذه الأمراض تكون ناجمة عن مهاجمة الجهاز المناعيّ للغدّة الدرقيّة أو ما يُعرَف بالمناعة الذاتيّة (بالإنجليزية: Autoimmunity). عوز اليود تُعدّ مشكلة عوز اليود (بالإنجليزية: Iodine
أنواع النصوص في اللغة العربية

أنواع النصوص في اللغة العربية

تعريف النص تزخر اللغة بالعديد من النصوص التي عُرِّفت على لسان العرب القدماء بأنها ما لا يحتمل إلا معنى واحداً أو ما لا يحتمل التأويل، أما عند أهل الحديث فقد وردت بمعنى الإسناد والتعيين والتحديد، إلا أن أهل الفقه أقرّوا بأنَّ النص هو الدليل الشرعي كالقرآن. وقد عرَّف النُقّاد النص الأدبي بأنّه بناء يتكوّن من عدد من الجمل السليمة المرتبطة فيما بينها بعلاقات، وقد تربط هذه العلاقات بين جملتين أو بين أكثر، وقد قُسِِّمت هذه النصوص إلى عدة أنواع. أنواع النصوص في اللغة العربية النص السردي يُعرّف السرد
أسماء بنات تنتهي بحرف الهاء

أسماء بنات تنتهي بحرف الهاء

أسماء بنات تنتهي بحرف الهاء قديمة إذا كنتِ تبحثين عن مجموعة من أسماء البنات القديمة نسبيًا تنتهي بحرف الهاء، إليك أبرزها تفيدة علم عربي مؤنث، محرّف عن كلمة توحيدة، فتحول الاسم إلى تحيدة ثم تفيدة فقلدنا الأتراك في ذلك. همسة علم عربي مؤنث، يعني الصوت الخفي، ويعني الحديث السري، والصوت الخفي الرقيق. هاشمة علم عربي مؤنث، على معنى اسم الهاشم، ويعني التي تهشم العظام. هنية علم عربي مؤنث، أصله هنيئة: أي فرح وسعد. هدية علم عربي مؤنث، يعني ما قدم لأحدهم إكرامًا أو محبة. أسماء بنات تنتهي بحرف الهاء جديدة
أدعية بعد الانتهاء من الامتحان

أدعية بعد الانتهاء من الامتحان

أدعية عند الامتحان هناك الكثير من الأدعية في القرآن والسنة والتي يمكن للمسلم الدعاء بها عند الامتحان منها ما يأتي: (وَقُل رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلًا مُّبَارَكًا وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ). (رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا). (رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي* يَفْقَهُوا قَوْلِي). (اللَّهمَّ لا سَهلَ إلَّا ما جَعَلتَه سَهلًا، وأنتَ تَجعَلُ الحَزْنَ إذا شِئتَ
كيفية المحافظة على الموارد الطبيعية

كيفية المحافظة على الموارد الطبيعية

كيفية الحفاظ على الموارد الطبيعية شكلت الموارد الطبيعية على كوكب الأرض عصب الحياة بالنسبة لجميع الكائنات الحية وأهمها الإنسان، بحيث يستغل ما تقدمه الطبيعة بشكل مجاني لاستمرار الحياة، بما في ذلك استهلاك المياه وحرق الوقود وغيرها الكثير، لكن يوجد الكثير من الموارد الطبيعية ذات كمية محدودة غير متجددة لذلك يجب الحفاظ عليها قدر الإمكان واستعمالها بعناية لضمان استمرار وجودها في الوقت الحالي والمستقبل، وفيما يلي بعض طرق الحفاظ على تلك الموارد: توقف القطع الجائر للأشجار. ترك الأشجار الميتة للتحلل