شعر الغزل العذري في العصر الأموي

شعر الغزل العذري في العصر الأموي

نشأة الغزل العذري

لم يتفق الأدباء والباحثون على الوقت الذي نشأ فيه الغزل العذري؛ فقال بعضهم إنّ الغزل العذري قد نشأ في العصر الأموي وتبلور فيه تبلورًا واسعًا، وقال آخرون بل إنّه نتاج القصيدة الجاهلية القديمة، ومعنى الغزل العذري أن يكتفي الشاعر بمحبوبة واحدة يأتي على الغزل فيها بقصائده ويتشبب بها ويعيش معها بين أقلامه.

خصائص الغزل العذري

إنّ للغزل العذري مجموعة من الخصائص التي امتاز فيها عن غيره، ولعل من أبرزها ما يأتي:

  • الاكتفاء بمحبوبة واحدة

من أكثر ما يميز الغزل العذري وشاعره أنّه يكتفي بامرأة واحدة يتشبب بها ويتغزل بها طوال أيام حياته.

  • وحدة الموضوع

أي إنّ القصيدة بأكملها يتحدث الشاعر فيها عن الغزل ووصف المحبوبة، يحكمها تناسق الألفاظ والمعاني وتناغم التعبير.

  • بساطة المعاني

إذ يبتعد الشاعر عن المتقعر من اللفظ والصعب من الكلام، فإنّ ما شغله من العشق والهيام أعظم من انتقاء اللفظة الغريبة الصعبة الموعرة.

  • الحزن

إذ إنّ الشاعر يبدأ بوصف الألم الذي يعتصر قلبه في البعد عن تلك المحبوبة، والحزن الذي يلتمسه في ظواهر الطبيعة كافة إثر ما يعانيه من الوجد والغرام.

نماذج من الغزل العذري

برزت مجموعة من القصائد في الغزل العذري من أهمها ما يأتي:

  • قصيدة أمن منزل قفر تعفت رسومه ل جميل بثينة :

ويقول فيها:

أَمِن مَنزِلٍ قَفرٍ تَعَفَّت رُسومَهُ

شَمالٌ تُغاديهِ وَنَكباءُ حَرجَفُ

فَأَصبَحَ قَفراً بَعدَما كانَ آهِلاً

وَجُملُ المُنى تَشتو بِهِ وَتُصَيِّفُ

ظَلَلتُ وَمُستَنٌّ مِنَ الدَمعِ هامِلٌ

مِنَ العَينِ لَمّا عُجتُ بِالدارِ يَنزِفُ

أَمُنصِفَتي جُملٌ فَتَعدِلَ بَينَنا

إِذا حَكَمَت وَالحاكِمُ العَدلُ يُنصِفُ

تَعَلَّقتُها وَالجِسمُ مِنّي مُصَحَّحٌ

فَما زالَ يَنمي حُبُّ جُملٍ وَأَضعُفُ

إِلى اليَوم حَتّى سَلَّ جِسمي وَشَفَّني

وَأَنكَرتُ مِن نَفسي الَّذي كُنتُ أَعرِفُ

قَناةٌ مِنَ المُرّانِ ما فَوقَ حَقوِها

وَما تَحتَهُ مِنها نَقاً يَتَقَصَّفُ

لَها مُقلَتا ريمٍ وَجيدُ جِدايَةٍ

وَكَشحٌ كَطَيِّ السابِرِيَّةِ أَهيَفُ

وَلَستُ بِناسٍ أَهلَها حينَ أَقبَلوا

وَجالوا عَلَينا بِالسُيوفِ وَطَوَّفوا

وَقالوا جَميلٌ باتَ في الحَيِّ عِندَها

وَقَد جَرَّدوا أَسيافَهُم ثُمَّ وَقَّفوا

وَفي البَيتِ لَيثُ الغابِ لَولا مَخافَةٌ

عَلى نَفسِ جَملٍ وَالإِلَه لَأُرعِفوا

هَمَمتُ وَقَد كادَت مِراراً تَطَلَّعَت

إِلى حَربِهِم نَفسي وَفي الكَفِّ مُرهَفُ

وَما سَرَّني غَيرُ الَّذي كانَ مِنهُمُ

وَمِنّي وَقَد جاؤوا إِلَيَّ وَأَوجَفوا

فَكَم مُرتَجٍ أَمراً أُتيحَ لَهُ الرَدى

وَمِن خائِفٍ لَم يَنتَقِصهُ التَخَوُّفُ

أَإِن هَتَفَت وَرقاءُ ظِلتَ سَفاهَةً

تبكي عَلى جُملٍ لِوَرقاءَ تَهتِفُ

فَلَو كانَ لي بِالصَرمِ يا صاحِ طاقَةٌ

صَرَمتُ وَلَكِنّي عَنِ الصَرمِ أَضعفُ

لَها في سَوادِ القَلبِ بِالحُبِّ مَنعَةٌ

هِيَ المَوتُ أَو كادَت عَلى المَوتِ تُشرِفُ

وَما ذَكَرَتكِ النَفسُ يا بثنَ مَرَّةً

مِنَ الدَهرِ إِلّا كادَتِ النَفسُ تُتلَفُ

وَإِلا اِعتَرَتني زَفرَةٌ وَاِستِكانَةٌ

وَجادَ لَها سَجلٌ مِنَ الدَمعِ يَذرِفُ

وَما اِستَطرَفَت نَفسي حَديثاً لِخلَّةٍ

أُسِرّ بِهِ إِلّا حَديثُكِ أَطرَفُ

وَبَينَ الصَفا وَالمَروَتَينِ ذَكَرتُكُم

بِمُختَلِفٍ وَالناسُ ساعٍ وَموجِفُ

وَعِندَ طَوافي قَد ذَكَرتُكِ مَرَّةً

هِيَ المَوتُ بَل كادَت عَلى المَوتِ تَضعفُ.
  • قصيدة أرى أهل ليلى أورثوني صبابة ل قيس بن الملوح :

يقول فيها:

أَرى أَهلَ لَيلى أَورَثوني صَبابَةً

وَمالي سِوى لَيلى الغَداةَ طَبيبُ

إِذا ما رَأَوني أَظهَروا لي مَوَدَّةً

وَمِثلُ سُيوفِ الهِندِ حينَ أَغيبُ

فَإِن يَمنَعوا عَينَيَّ مِنها فَمَن لَهُم

بِقَلبٍ لَهُ بَينَ الضُلوعِ وَجيبُ

إِن كانَ يا لَيلى اِشتِياقي إِلَيكُمُ

ضَلالاً وَفي بُرئي لِأَهلِكِ حوبُ

فَما تُبتُ مِن ذَنبٍ إِذا تُبتُ مِنكُمُ

وَما الناسُ إِلّا مُخطِئٌ وَمُصيبُ

بِنَفسي وَأَهلي مَن إِذا عَرَضوا لَهُ

بِبَعضِ الأَذى لَم يَدرِ كَيفَ يُجيبُ

وَلَم يَعتَذِر عُذرَ البَريءِ وَلَم يَزَل

بِهِ سَكنَةٌ حَتّى يُقالَ مُريبُ

فَلا النَفسُ يُسليها البُعادُ فَتَنثَني

وَلا هِيَ عَمّا لا تَنالُ تَطيبُ

وَكَم زَفرَةٍ لي لَو عَلى البَحرِ أَشرَقَت

لَأَنشَفَهُ حَرٌّ لَها وَلَهيبُ

وَلَو أَنَّ ما بي بِالحَصى فُلِقَ الحَصى

وَبِالريحِ لَم يُسمَع لَهُنَّ هُبوبُ

وَأَلقى مِنَ الحُبِّ المُبَرِّحِ لَوعَةً

لَها بَينَ جِلدي وَالعِظامِ دَبيبُ.
  • قصيدة بانت لبينى:

قال الشاعر:

بانَت لُبَينى فَهاجَ القَلبُ مَن بانا

وَكانَ ما وَعَدَت مَطلاً وَليّانا

وَأَخلَفَتكَ مُنىً قَد كُنتَ تَأمُلُها

فَأَصبَحَ القَلبُ بَعدَ البَينِ حَيرانا

اللَهُ يَدري وَما يَدري بِهِ أَحَدٌ

ماذا أَجَمجَمُ مِن ذِكراكِ أَحيانا

يا أَكمَلَ الناسِ مِن قَرنٍ إِلى قَدَمٍ

وَأَحسَنَ الناسِ ذا ثَوبٍ وَعُريانا

نِعمَ الضَجيعُ بُعَيدَ النومُ تَجلُبُهُ

إِلَيكَ مُمتَلِئًا نَوماً وَيَقظانا.
2الآداب
مزيد من المشاركات
علاج رمد العين للأطفال

علاج رمد العين للأطفال

نصائح وإرشادات للتعامل مع رمد العين للأطفال الحد من انتشار العدوى يُعدُّ التهاب الملتحمة البكتيري أوالفيروسي من الأمراض المعدية إذ تنتقل العدوى بعدَّة طرق، مثل: لمس العين المصابة ثم لمس العين الأخرى، ومشاركة المناشف والمخدات والملابس التي تلامس الوجه وأدوات التجميل مع شخص آخر مصاب، ويمكن الحدُّ من انتشار العدوى من خلال اتباع الطرق الآتية: حثُّ الطفل على غسل اليدين جيِّداً بعد لمس العين المصابة. منع الطفل من لمس أو فرك عينيه. غسل الوسادات وأغطية الوجه والمناشف بشكل متكرِّر، وعدم مشاركتها مع
التعريف بالبجعة الوردية

التعريف بالبجعة الوردية

البجعة الوردية يطلق على البجعة الوردية (بالإنجليزية: Flamingo ) اسم النحام الكاريبي، وهو طائر ذو جسم طويل وحجم كبير له رقبة طويلة ورأس صغير، يغطي جسده الريش الوردي أو الأحمر اللامع ، وهو أكبر أنواع البجع حجمًا. لم يولد طائر البجع بهذا اللون الوردي الجميل، يعود السبب بذلك على نوع غذائها الذي يحتوي على أصباغ الكاروتين، وإذا لم تتغذى على هذا النوع من الطعام تعود للونها الأبيض. كما يعتقد بعض العلماء سبب نجاح تكاثر هذا البجع يعود للونه المشرق الجذاب، وتعد البجعة الوردية من الحيوانات المفترسة إذ
تفسير الفيضان في المنام

تفسير الفيضان في المنام

الفيضان إن الفيضان من الرموز التي تتنوع دلالاتها ويتنوع مجيئها مع أحداث ورموز أخرى، وتختلف تأويلاته بكثرة ما يجيء معها من المعاني والشخوص والأحداث، ومن المعاني التي قد يدل عليها الفيضان الظلم والطغيان والجور والاعتداء كما قد يدل الحب والجِماع والوفاء ربما دلت على الربح الوفير في التجارة والزراعة كذلك ربما تدل على الروحانيات والدعاء العقاب الرباني الخسارة الكبيرة انتشار الخير مثل فيضان في أرض انبتت مزارع عدو ثائر الفيضان حسب الرؤيا والفيضان في الرؤية له أحوال وأحداث كثيرة جدا وبناء على كل واحدة
أعراض إبرة تثبيت الحمل

أعراض إبرة تثبيت الحمل

أعراض إبرة تثبيت الحمل تحتوي الإبرة المستخدمة لتثبيت الحمل على هرمون البروجسترون (بالإنجليزية: Progesterone) الصناعيّ، ولا يصاحب استخدام هذه الإبرة خلال الحمل أيّ من الآثار الجانبيّة الخطيرة في معظم الحالات، ولكن قد تظهر بعض الأعراض أو الآثار الجانبيّة الخفيفة لدى المرأة بعد الحصول على الإبرة، وتشمل الآتي: ألم وانتفاخ في مكان الحقن. الصداع، والدوخة. النعاس. ألم عند لمس الثديين. حبّ الشباب. الإمساك. الغثيان ، واضطراب المعدة، أو التقيؤ. الانتفاخ، والإسهال. ألم العضلات، والظهر. النزيف أو التمشيح
تشغيل الآيفون على التلفزيون

تشغيل الآيفون على التلفزيون

تشغيل الآيفون على تلفزيون أبل إنَّ عملية تشغيل الآيفون على التلفزيون تتطلب الخطوات الآتية: توصيل الموصل الأصفر الموجود في كابل AV بمنفذ إدخال الفيديو الأصفر على التلفزيون، وإذا كان الكابل AV من النوع الخاص بالمكوِّن يجب إدخال موصلات الفيديو الأحمر، والأخضر، والأزرق، في منافذها المطابقة على جهاز التلفزيون. توصيل الموصل الأبيض الخاص بكابل AV إلى منفذ الصوت الأيسر. توصيل الموصل الأحمر الخاص بكابل AV إلى منفذ الصوت الصحيح. توصيل موصل الخاص في الفتحة الموجودة أسفل جهاز الآيفون. تشغيل جهاز الآيفون
كيف تصنع طائرة

كيف تصنع طائرة

طريقة عمل طائرة يمكن للأم الاستمتاع في وقتها مع أطفالها من خلال عمل لعبة على شكل طائرة مع بعضهم البعض، بالإضافة إلى تحفيزها لأطفالها وتعليمهم كيفية عمل ألعاب وأشياء ممتعة وجميلة من أشياء بسيطة، وذلك من خلال استغلال الأشياء المهمّة أو غير المستخدمة الموجودة حولهم ووضع لمساتهم الفنية والإبداعية عليها. اللوازم والأدوات قُم بتحضير ما يلزم لعمل طائرة ورقية: علبة مياه غازية سعة ثلاث لتر. مشرط مدبّب الرأس. شريط لاصق، ويفضّل استخدام الشريط اللاصق على شكل ورق . كرتون مقوى. مسطرة. قلم رصاص. مجموعة من
ما هي أكبر إمارة في الإمارات

ما هي أكبر إمارة في الإمارات

أبو ظبي أكبر إمارة في الإمارات من حيث المساحة تُعد إمارة أبو ظبي عاصمة دولة الإمارت العربية المتحدة، وأكبر إمارة فيها؛ حيث تبلغ مساحتها الإجمالية نحو 67,340 كيلومتر مربع، أي ما يعادل 84% من أراضي الإمارات العربية، وهي ثاني أكبر مدينة من حيث عدد السكان بعد إمارة دبي، وتعتبر مركزاً سياسياً، واقتصادياً، وثقافياً، وتجارياً مهماً في المنطقة، وتشكّل ثلثي اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة. موقع أبو ظبي تقع إمارة أبو ظبي على ساحل الخليج العربي، وتشترك في حدودها مع عدة دول، وهي: سلطنة عُمان من جهة
أشعار رمضان

أشعار رمضان

قصيدة هلال رمضان يقول الشاعر أحمد سالم باعطب: غداً يهِلُّ علينا البشْرُ والظَّفَرُ ويحتفي الحجْرُ بالصُّوَّام والحجَرُ غداً يهلُّ هِلالُ الصَّوم مؤتلقاً في موكبٍ مشرقٍ والليلُ يعتكر رَنَتْ إليه قلوبٌ في قرارتها لحبِّه سكَنٌ حلوُ الرُّؤى نَضِرُ غداً تُؤَذِّن بالبُشرى منائرُنا تَسْري بأخباره الآياتُ والنذر وقفتُ بين كرام الناس أنتظرُ ضيفاً عزيزاً بنور الله يأتزر نغفو ونصحو على ذكرى شمائله نكادُ نشرق بالذكرى ونَنْفَطِرُ رأيتُهُ قبلَ عامٍ في مساجدنا يضيء في راحَتيْهِ الشمسُ والقمرُ يُهدي مكارمَه