خصائص السيرة النبوية

خصائص السيرة النبوية

خصائص السيرة النبوية

حَظِي المسلمون بحفظ أدقّ التفاصيل من حياة الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وكلّ ذلك كان بفضل الصحابة الكرام الذين كانوا حوله، ولاقت هذه المؤلّفات من العلماء عبر التاريخ اهتماماً كبيراًعلى مدى العصور، وللسيرة النبويّة العديد من الخصائص، منها ما يأتي:

  • الوضوح في جميع مراحلها، وهذا لم يكُن في غيرها من سِيَر الأنبياء والمُرسلين قبله، فقد ذكر أهل التاريخ ولادة النبي ، وطُفولته، وجميع مراحل حياته بأدقِّ تفاصيلها، مما يجعلُه قدوةً للنّاس، ومثلاً للاتّباع.
  • المثاليّة في جميع نواحي حياته، بعيداً عن الغُلوّ أو إخراجه عن إنسانيّته، فقد كان النبي -عليه الصلاة والسلام- كاملاً ومثاليّاً في سيرته، أباً، أو زوجاً، أو قائداً، وذلك في جميع حياته الشخصيّة والاجتماعيّة، فهو أحقّ أن يُتّبع.
  • الشُّمول والتكامُل، من حيثُ تضمنّها لجميع جوانب حياته، كإنسان، أو داعيّة، أو حاكِماً، فقد وُصفت حياته وصفاً دقيقاً في جميع الجوانب.
  • الدليل العمليّ على صدق رسالته ونبوّته، من خلال تدرُّجه عند بدء الدعوة في حياته، ومُلاقاته للأذى، وصبره على ذلك، حتى أصبح له أنصاراً وأتباعاً.
  • ربانيّة المصدر، وتعني أنّه مُرسلٌ من الله -تعالى-، لقوله: (قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً)، ويتلقّى تعاليمه منه، ولا يأتي بشيءٍ من ذاتِ نفسه.
  • الثُّبوت والصّحة، فقد جاء ذِكرُ بعض جوانبها في القُرآن الكريم؛ كحياته، أو دعوته، ونُزول الوحي عليه، وبعض غزواته، وأخلاقه، كما جاء كذلك ذكرُ الكثير من هذه الجوانب في الأحاديث الصحيحة، كصحيح البُخاريّ ومُسلم وغيرهم.
  • الوسطيّة واليُسر، فقد جاء النبي -عليه الصلاة والسلام- بالإسلام الذي يدعو إلى الوسطيّة، واليُسر، والتّبشير وعدم التّنفير، والبُعد عن الغُلوّ والتطرُف، كقوله -عليه الصلاة والسلام-: (يَسِّرُوا ولا تُعَسِّرُوا، وبَشِّرُوا، ولا تُنَفِّرُوا)، وقد كان يتمثّل هذا في حياته كلها.
  • تواصل حمل رسالته وعدم الانقطاع في تبليغها، مما يُميّز السيرة النبويّة في بقائها بعد موت النبي -عليه الصلاة والسلام-، وتناقُلها من جيلٍ إلى جيل.

الفرق بين السيرة والسنة

تُعرّف السُنّة بأنّها كُلُّ ما ورد عن النبي -عليه الصلاة والسلام- من قولٍ، أو فعلٍ، أو تقريرٍ، أو صفة، أمّا السيرة فتُطلق على تاريخ حياة النبي -عليه الصلاة والسلام- وجهاده، وغير ذلك من جوانب حياته الشّريفة، وتُسمّى الكُتب التي دُوّنت فيها بِكُتب السيرة النبويّة، وهُناك العديد من الفُروقات بينهما، ومنها ما يأتي:

  • السُّنّة أعمّ وأشمل من السّيرة، حيثُ إنّ السيرة تهتمُ بالجوانب الدعويّة، والسياسيّة، والعسكريّة، في حياة النبي -عليه الصلاة والسلام-، وتقومُ بعرضها بأسلوبٍ قَصَصيّ؛ للتعرّف على حياة النبي -عليه الصلاة والسلام-، والاستمتاع بسيرته، فتجدُ كُتب السيرة تذكُر المحطات الكُبرى في حياته، بالإضافة إلى سردها للأحداث بِشكلٍ عام من غير تركيزٍ على التفاصيل، وعلى الجانب الآخر فإنّ السُّنّة تهتمّ بالتفاصيل الدقيقة من حياته؛ كبيته، وأحواله مع زوجاته، وأصحابه، وتَذَكُّر الآخرة، والأحكام الفقهيّة، وغير ذلك في جميع جوانب الدُنيا والآخرة، فتكون السيرةُ جُزءاً من السُنّة، لذلك قام الإمام البُخاري بتسمية كتاباً من صحيحه بسيرة النبي -عليه الصلاة والسلام-.
  • كان اهتمام الصحابة الكرام بتدوين السُّنّة ونقلها، والاهتمام بالصحيح والضعيف منها، وتوثيق الأمور الفقهية والأخلاقية والعقائدية الواردة عن النبي، على عكس السّيرة، فهي تعتمد على عُلماء الحديث والسُّنّة في بيان صحّتها وصحّة القَصَص الواردة فيها.

أهميّة السيرة النبوية

إن للسيرة النبويّة أهميّةً عظيمة في حياة المُسلمين، ومنها ما يأتي:

  • بيان ووضوح الطريق التي أمرنا الله -تعالى- باتّباعه، والسَّير على هدي النبي -عليه الصلاة والسلام-، وذَكر الله -تعالى- هذه الأهمية بقوله: (وَكُلًّا نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ وَجَاءَكَ فِي هَذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ)، وليتمكّن المُسلم من الاقتداء به في جميع شؤون حياته، لقوله -تعالى-: (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ).
  • الفهم الدقيق للقُرآن الكريم، من خلال تفسيرالسّيرة للأحداث التي مرَّ النبي -عليه الصلاة والسلام- بها، وموقفه منها، مما يُساعد المُسلم على فهمه الصحيح للدين، بعيداً عن الإشكال الذي قد يقع به عند قراءته للآيات، ومثال ذلك: كان الصحابة الكرام يتحرّجون من الطواف بين الصفا والمروة، لوجود الأصنام عندها، فأنزل الله -تعالى- قوله: (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّـهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّـهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ)، فقالت عائشة -رضي الله عنها- إنّها سُّنّة النبي -عليه الصلاة والسلام-، وليس لأحدٍ أن يترك السّعي.
  • بيان سبب التعارض والتناقض الظاهري الذي قد يَرد في بعض الأحاديث وتوضيحها، بالإضافة إلى إثبات التّاريخ والحضارة للمُسلمين من خلال السيرة.
مزيد من المشاركات
طرق برمجة العقل الباطن

طرق برمجة العقل الباطن

ما هي طرق برمجة العقل الباطن؟ يُسمّى العقل الباطن أيضًا باللاواعي أو اللاشعور عند الإنسان، وهو مفهوم يشير إلى عدّة عناصر تتألّف منها شخصية الإنسان، بعضها قد يعيها الإنسان كجزءٍ من ذاته وتكوينه، والبعض الآخر يظلّ خفياً في لا وعيه، ويُعدّ العقل الباطن هو اسم مجازيّ لمكان تخزين الإنسان لخبراته المترسّبة بسبب القمع النفسي، وهناك عدّة طُرق لبرمجة العقل الباطن والسيطرة عليه، ومن أبرزها ما يأتي: ممارسة الإيجابيّة تُعدّ الإيجابيّة هي من أهمّ الصفات التي يجب أن يُنميّها الفرد في نفسه ويُبرمج عقله
ما هو التلوث الحراري

ما هو التلوث الحراري

التلوث الحراري يُمكن تعريف التلوث الحراري (بالإجليزيّة: Thermal Pollution) بأنّه ارتفاع درجات حرارة المياه السطحية كالأنهار، والبحيرات، والمحيطات بشكل يجعلها غير ملائمة للمحافظة على حياة الكائنات المائيّة، ويُعدّ التلوث الحراري أحد أنواع التلوث النادرة؛ نظراً لعدم إضافة أيّة مكوّنات إلى المياه في هذا النوع؛ أيّ أنّه لا يؤثر على مكوّنات المياه، ولكنه يُعدّ تلوُّثاً بسبب تأثيره السلبي على البيئة المحيطة بالأحياء المائيّة؛ حيث تصبح بيئة لا تناسب عيش الكائنات الحيّة البحريّة فيها. أبرز مصادر
كلام عن الحياة القاسية

كلام عن الحياة القاسية

عبارات عن قسوة الحياة إن الحياة إما مغامرة جريئة أولا شيء، الأمن غير موجود في الطبيعة، ولا يمكن للبشرية جمعاء أن تختبره بشكل مستمر. لا يمكن السكوت على عقوبة الإعدام، سوى من قبل الرجعيين المتطرفين، الذين يطالبون بدولة لها من القوة والطغيان، ما يمنحها حق سلب الحياة والقتل. العقول المبدعة تبقى على قيد الحياة ، خلال أي نوع من أنواع التدريب السيئ. نحن مسجونون في عالم الحياة، مثلنا كمثل البحار على قاربه الصغير في المحيط اللامتناهي. ستجد أن الحياة لا تزال جديرة بالاهتمام، إذا كنت تبتسم، الحياة
التخلص من الرؤوس البيضاء

التخلص من الرؤوس البيضاء

الرؤوس البيضاء تعتبر الرؤوس البيضاء شكلاً من أشكال حبوب الشباب ، وتنشأ نتيجة تراكم الزيوت والدهون على مسام البشرة ، وتظهر على أماكن متعددة في الجسم مثل تحت العينين، والظهر، والرقبة، ويمكن التخلّص منها بطرقٍ عديدة، لكن يجب الحرص في إزالتها؛ لأنّها تحتاج إلى دقّة وتركيز.
كيفية دراسة حالة سلوكية

كيفية دراسة حالة سلوكية

كيفية دراسة حالة سلوكية إنّ دراسة حالة سلوكية تتطلب الكثير من الجهد والصبر من المرشد الاجتماعيّ، كما أنها تتطلب الكثير من المهارة والخبرة في هذا المجال، وذلك لأن القيام بمثل هذه الدراسات بحاجة إلى عمل ميداني، وهذا ما يُميّز علم النفس والاجتماع، وفي هذا المقال سنتعرّف على كيفيّة دراسة حالة سلوكية، بذكر أهمّ الخطوات التي على المرشد اتباعها في الوصول لحل إيجابيّ لهذه الحالة. مفهوم الدراسة دراسة الحالة من أكثر الأشياء التي تُعين وتُساعد المرشد على تشخيص الحالة التي يُريد فهمها وتحليلها، ويُقصد
إعداد فتة الكوارع

إعداد فتة الكوارع

فتة الكوارع تعد الكوارع من أشهر الأكلات المصرية للطبقة البسيطه من الناس، وتشتهر بها المطاعم الشعبية في مصر، وهي عبارة عن أقدام البقر، وتختلف طرق تحضيرها، وفي هذا المقال سنوضح طريقة عمل فتة الكوارع. إعداد فتة الكوارع المكونات 2 كوب من رب البندورة. 2 فص من الثوم. 2 كيلو غرام من الكوارع. 4 أرغفة من الخبز البلدي (وزن الرغيف 66 غ). 1 ملعقة صغيرة من الملح. 2 بصلة كبيرة الحجم (وزن الحبة 150 غ). 4 ملاعق كبيرة من السمنة. 2 ملعقة كبيرة من الخل الأبيض. 4 أوراق من الغار. 1 ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. 2
ما نوع الهضم في المعدة

ما نوع الهضم في المعدة

المعدة تُمثل المعدة (بالإنجليزية: Stomach) أحد أجزاء الجهاز الهضميّ في الجسم ، وتقع في يسار البطن في الجزء العلوي منه تحديداً أسفل الكبد وإلى جانب الطحال، وتتمثل وظيفة المعدة الرئيسيّة في تخزين وتحطيم جزيئات الأطعمة والسوائل التي يتناولها الإنسان قبل انتقالها إلى الأعضاء الأخرى لإتمام هضمها، وفي الحقيقة يُمكن للمعدة أن تتسع لما مقداره 5.7 لتر تقريباً من الأطعمة والسوائل كحدّ أقصى، كما يتمّ الاحتفاظ بالمواد فيها لمدة تتراوح بين ثلاث إلى خمس ساعات تقريباً قبل تمريرها على طول الجهاز الهضمي، ولا
سبب نقض صلح الحديبية

سبب نقض صلح الحديبية

سبب نقض صلح الحديبية كان من القبائل التي دخلت في حلف المسلمين قبيلة خزاعة، وفي حلف قريش قبيلة بني بكر، وبعد مرور سنتين من توقيع الصلح هاجمت مجموعة من بني بكر مجموعة من بني خزاعة، وساعدهم في ذلك مجموعة من قريش. وقد حدث ذلك خارج الحرم، فانحازت خزاعة إلى أرض الحرم حتى تحمي نفسها، ولكن بنو بكر لحقوهم هناك، وظلت قريش تمدهم بالسلاح، فقال بعض بني بكر لسيدهم نوفل بن معاوية: "إنّا قد دخلنا الحرم، إلهك إلهك"، فقال نوفل: "لا إله اليوم يا بني بكر.. أصيبوا ثأركم". ولما حدث ذلك بعثت خزاعة عمرو بن سالم