حكمة لقمان الحكيم

حكمة لقمان الحكيم

حكمة لقمان الحكيم

حكمة لقمان الحكيم فيما يأتي:

  • إذا افتخر الناس بحسن كلامهم فافتخر أنت بحسن صمتك.
  • ثلاثة لا يعرفون إلا في ثلاثة: الشجاع في الحرب والكريم في الحاجة والحليم عند الغضب .
  • إياك وكثرة الاعتذار، فإن الكذب كثيراً ما يُخالط المعاذير.
  • حملت الجندل والحديد وكل شيء ثقيل فلم أحمل شيئاً هو أثقل من جار السوء، وذقت المرار فلم أذق شيئاً هو أمر من الفقر.
  • أحزم الحازمين من عرف الأمر قبل وقوعه فاحترس منه.
  • احذر الكريم إذا أهنته واللئيم إذا أكرمته والأرعن إذا مازحته والسافل إذا عاشرته.
  • يا بني إنك لما سقطت من بطن أمك استدبرت الدنيا واستقبلت الآخرة فأنت لما استقبلت أقرب لما استدبرت.
  • اعتزل عدوك، واحذر صديقك، ولا تتعرض لما لا يعنيك.
  • إيّاك والسؤال فإنّه يذهب ماء الحياء من الوجه.
  • لتكن كلمتك طيبة وليكن وجهك بسطاً تكن أحب إلى الناس ممن يعطيهم العطاء.
  • لا شيء أطيب من اللسان إذا طاب، ولا أخبث منه إذا خبث.
  • الخير يطفئ الشر كما يطفئ الماء النار.
  • يا بني، إياك والطمع فإنه فقر حاضر يا بني، لا تأكل شيئا على شبع فإن تركه للكلب خير لك من أن تأكله.
  • يا بني إنه من يرحم يرحم، ومن يصمت يسلم، ومن يقل الخير يغنم، ومن يقل الباطل يأثم، ومن لا يملك لسانه يندم.
  • إن الله إذا أراد بقوم سوء سلط عليهم الجدل وقلة العمل.
  • سئل لقمان الحكيم: ممن تعلمت الحكمة قال: من الجهلاء، كلما رأيت منهم عيباً تجنبته.
  • يا بني: لا تضحك من غير عجب، ولا تمشي في غير أدب، ولا تسأل عما لا يعنيك.
  • يا بني: إذا جلست لذي سلطان، فليكن بينك وبينه مقعد رجل فلعله يأتيه من هو آثر عنده منك فينحيك فيكون نقصاً عليك.
  • ثلاثة لا تعرف إلا بثلاثة: لا يعرف الحكيم إلا عند الغضب ولا الشجاع إلا في الحرب ولا أخوك إلا عند الحاجة إليه.
  • يا بني إذا افتخرت الناس بحسن كلامهم، فافتخر أنت بحسن صمتك، يقول اللسان كل صباح وكل مساء للجوارح: كيف أنتن، فيقلن بخير إن تركتنا.
  • الحب مجنون، فقد يجعل الغبي بصيراً ويحول الحكيم إلى أعمى.
  • يا بني إن الناس ثلاث أثلاث ثلث لله وثلث لنفسه وثلث للدود فأما ما هو لله فروحه وأما ما هو لنفسه فعمله وأما ما هو للدود فجسمه.
  • يا بني: إذا كنت في الصلاة فاحفظ قلبك، وإن كنت على الطعام فاحفظ حلقك، وإن كنت في بيت الغير فاحفظ بصرك، وإن كنت بين الناس فاحفظ لسانك.
  • يا بني: إياك وصاحب السوء فإنه كالسيف يحسن منظره، ويقبح أثره.
  • يا بني: لا تمارينّ حكيما، ولا تجادلنّ لجوجا، ولا تعشرنّ ظلوما، ولا تصاحبنّ متهما.
  • يا بني: لكل قوم كلب فلا تكن كلب أصحابك.
  • يا بني! عليك بمصادقة من إذا ماشيته زانك، وإذا غبت عنه صانك.
  • كن عبداً للأخيار ولا تكن خليلاً للأشرار.
  • من كتم سره كان الخيار بيده.
  • يا بني جالس العلماء وزاحمهم بركبتيك، فإن الله تبارك وتعالى ليحي القلوب بنور الحكمة كما يحي الأرض الميتة بوابل السماء.
  • لا ترغب في ود الجاهل فيرى أنك ترضى عمله، ولا تهاون بمقت الحكيم فيزهذه فيك.
  • كن كمن لا يبتغي محمدة الناس ولا يكسب ذمهم، فنفسه منه في عناء والناس منه في راحة.
  • أنزل الناس من صاحبك منزلة من لا حاجة له بك ولا بد لك منه.
  • إذا امتلأت المعدة نامت الفكرة وخرست الحكمة.
  • القلوب مزارع فازرع فيها الكلمة الطيبة فإن لم تتمتع بثمرها تتمتع بخضرها.
  • لا يأكل طعامك إلا الأتقياء، وشاور في أمرك العلماء.
  • للحاسد ثلاث علامات: يغتاب صاحبه إذا غاب، ويتملق إذا شهد، ويشمت بالمصيبة.
  • كن غنيّاً تكن أميناً.
  • لا تضع برك إلا عند راعيه.
  • إذا أردت أن تؤاخي رجلاً فأغضبه قبل ذلك فإن أنصفك عند غضبه فصاحبه وإلا فاحذره.
  • اعتزل الشر يعتزلك فإن الشر للشر خلق.
  • إياك وشدة الغضب فإن شدة الغضب ممحقة لفؤاد الحكيم.
  • يأتي على الناس زمان لا تقر فيه عين حليم.
  • لا تضيع مالك وتصلح مال غيرك، فإن مالك ما قدمت ومال غيرك ما تركت.
  • ليس من شيء أطيب من اللسان والقلب إذا طابا ولا أخبث منهما إذا خبثاً.
  • لا تأكل شبعا على شبع، فإنّ إلقاءك إياه للكلب خير من أن تأكله.
  • ليكن أول ما تفيد من الدنيا بعد خليل صالح امرأة صالحة.
  • ليس غِنى كصحة ولا نعمة كطيب نفس.
  • لا ترسل رسولك جاهلاً، فإن لم تجد حكيما فكن رسول نفسك.
  • اشكر لمن أنعم عليك، وأنعم على من شكرك، فإنه لا بقاء للنعمة إذا كفرت، ولا زوال لها إذا شكرت.

وصايا لقمان الحكيم

وصايا لقمان الحكيم فيما يأتي:

  • والرشد فيه مأمول.
  • يصيب من الدنيا القوت.
  • وفضل ماله مبذول.
  • التواضع أحب إليه من الشرف.
  • الذل أحب إليه من العز.
  • لا يسأم من طلب الفقه طول دهره.
  • لا يتبرم من طلب الحوائج.
  • يستكثر قليل المعروف من غيره.
  • ويستقل كثير المعروف من نفسه.

وصايا لقمان الحكيم لابنه

وصايا لقمان الحكيم لابنه فيما يأتي:

  • اشتهر لقمان بوصاياه العظيمة التي أوصاها لابنه والتي خلدها القرآن الكريم؛ نظراً لأهميتها وقيمتها الكبيرة، ولعل أحد أهم هذه الوصايا قوله لابنه: (وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ).
  • ومن أهم الوصايا أيضاً: الإكثار من قول رب اغفر لي؛ لأنّه توجد لله ساعة لا يرد فيها الداعي، مجالسة العلماء ومزاحمتهم؛ وذلك لأنّ الله يحي القلوب الميتة من خلال نور الحكمة كما يحيي الله الأرض الميتة بوابل السماء.
  • ثم قال له: (يا بني أقم الصلاة) أي أدها بجميع واجباتها من حدودها وأوقاتها وركوعها وسجودها وطمأنينتها وخشوعها وما شرع فيها واجتنب ما ينهى عنه فيها.
  • ومن وصاياه القيمة أيضًا قوله لولده: (ولا تصعر خدك للناس)، ومعناه ألا تتكبر على الناس وتميل خدك حال كلامك لهم وكلامهم لك على وجه التكبر عليهم والازدراء لهم، وفي هذا قال أهل اللغة: وأصل الصعر داء يأخذه الإبل في أعناقها فتلتوي رؤوسها فشبه به الرجل المتكبر الذي يميل وجهه إذا كلم الناس أو كلموه على وجه التعظم عليهم.
  • ومن وصاياه كذلك تجنبّ تأخير التوبة ؛ لأنّ الموت يأتي بغتة، وكثرة تذكر الدار الآخرة؛ لأنها أقرب للإنسان من الدار الدنيا؛ فالإنسان يسير نحو الدار الآخرة ويبتعد عن الدار الدنيا.
  • وتابع يوصيه: (ولا تَمشِ في الأَرضِ مَرَحاً إنّ اللّهَ لا يُحِبُ كُلَّ مُختَالٍ فَخُورٍ) ينهاه عن التبختر في المشية على وجه العظمة والفخر على الناس.
  • ثم قال له: (واغضض من صوتك) يعني إذا تكلمت لا تتكلف رفع صوتك؛ فإن أرفع الأصوات وأنكرها صوت الحمير.
  • كما أوصى ولده بتقوى الله سبحانه وتعالى، مع عدم إظهار خشية الله أمام الناس؛ حتى لا يكرموا هذا الإنسان وقلبه فاجر بالله، وألا يتخذ تقوى الله سبحانه وتعالى تجارة؛ حتى يحصل على الربح الوفير دون بضاعة.
  • كذلك أوصاه بتجنب الديْن؛ وذلك لأنّه ذلٌ في النهار وذلٌ في الليل، وتجنب الكذب، وتجنب الأكل على شبع؛ فخير للإنسان أن يقذف هذا الطعام للكلب على أن يأكله.

كلام جميل لقمان الحكيم

نذكر من الكلام الجميل للقمان الحكيم ما يأتي:

  • يا بني إنك لما سقطت من بطن أمك استدبرت الدنيا واستقبلت الآخرة، فأنت لما استقبلت أقرب لما استدبرت.
  • لتكن كلمتك طيبة، وليكن وجهك بسطاً تكن أحب إلى الناس ممن يعطيهم العطاء .
مزيد من المشاركات
كم مدة تخمير العجينة

كم مدة تخمير العجينة

العجائن تستخدم العجائن لتحضير مختلف أنواع الخبز والفطائر، ويتمّ تحضير العجينة باستخدام الطحين مع إضافة السوائل والمواد الرافعة، كما تحتاج معظم أنواع العجائن للتخمير؛ حيث يزيد حجم العجين وذلك بسبب إنتاج ثاني أكسيد الكربون، وهذا ما يعطيها الهشاشة. للحصول على عجينةٍ هشّة ناجحة يجب الالتزام بوقت التخمير؛ حيث تنتج عن زيادة مدّة التخمير عن الحد اللازم زيادة في لزوجة العجينة فتصبح رائحتها حامضية غير مستحبّة، أما إذا لم تُخمّر العجينة في الوقت الكافي فلن يتضاعف حجمها، وعند خَبزها تكون قاسية غير هشّة.
محافظة طولكرم

محافظة طولكرم

محافظة طولكرم هي إحدى المحافظات الفلسطينيّة وقد تأسست في القرن الثالث الميلادي، وتبلغ مساحة أراضيها 300كم²، وترتفع عن سطح البحر خمسة وخمسين متراً، وتلقب بعدة ألقاب منها العاصمة السياحية لفلسطين، ومحافظة التفوق والنجاح. الاقتصاد يعتمد اقتصاد المحافظة على قطاع الزراعة، حيث تشتهر بزراعة كل من: الحمضيات، والحنطة، والباذنجان، والبطيخ، والزيتون، والجوافة، والبندورة، والخيار، والبطاطا، والفاصولياء الخضراء، والفلفل. الجغرافيا تقع جغرافيّاً في الجهة الشماليّة الغربية من الضفة الغربية وتحديداً في منتصف
عمل الممبار

عمل الممبار

الممبار يعتبر الممبار واحداً من الأكلات المصريّة التي يعدها المصريون منذ القديم وحتى الآن في مختلف المواسم والأوقات، وهي عبارةٌ عن أحشاء المواشي مثل الأغنام والأبقار والخرفان وغيرها، وتكون محشوةً بالأرز المتبل بالبهارات واللحم المفروم، ويتم إعدادها في مختلف المناسبات أو في الأيام العادية، وإلى جانب طعم هذه الأكلة المميز فإنها تمد جسم الإنسان بمختلف الفوائد الصحية. ولتنظيف الممبار طريقةٌ خاصةٌ وتفاصيلُ معينةٌ، إذ بدونها من الممكن أن يصاب الإنسان بمختلف الأمراض، كما أن إعداد الممبار يتطلب وقتاً
طريقة الرضاعة الطبيعية الصحيحة

طريقة الرضاعة الطبيعية الصحيحة

طريقة الرضاعة الطبيعية توجد مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها عند القيام بإرضاع الطفل، وهي كالآتي: غسل اليدين قبل إرضاع الطفل. تهيئة الطفل للرضاعة من الأم. وضع إبهام اليد على الجزء العلوي من الصدر، وباقي الأصابع عند أسفل الصدر. القيام بتقريب الطفل من الثدي حتى يفتح فمه. وضع الحلمة في فم الطفل، حتى يتمكّن من شُرب الحليب. التأكّد من أنّ الطفل يرضع بطريقة صحيحة، وأنّ فكه يتحرّك. الانتباه إلى أنف الطفل أثناء الرضاعة، فقد يلتصق أنفه بثدي الأم، ممّا يُسبّب له الاختناق، فيجب على الأم الضغط على الثدي
تمارين على أسلوب الاستثناء

تمارين على أسلوب الاستثناء

أسلوب الاستثناء الاستثناء اصطلاحاً هو إخراج شيء معين باستخدام إلا أو إحدى أدوات الاستثناء الأخرى من حكم ما قبلها، فعندما نقول حضر الجميع إلّا زيداً فقد استثنينا زيد من الحضور، والاستثناء أنواع حسب ما وجد في الجملة من أركانه، وهذا المقال معنيّ ببعض التدريبات على الاستثناء. تمارين على أسلوب الاستثناء التمرين الأول حدّد أركان الاستثناء في كل جملة وأعرِب الاسم بعد (إلّا) فيما يأتي: فلسطين أرض عربيّة، زهت أمانها مدة إلّا أيام الاحتلال. مدة: مستثنى منه أيام الاحتلال: مستثنى جاهد المواطنون إلا
مظاهر التدهور البيولوجي

مظاهر التدهور البيولوجي

التدهور البيولوجي يشير مصطلح التدهور البيولوجي إلى تراجع أعداد الكائنات الحية أو قلتها ضمن نظام بيئي معين، أو قد يشير إلى ارتفاع أعداد كائنات حية على حساب كائنات أخرى ما يؤدي إلى حدوث اختلال في التوازن البيئي. وتدهور التنوع البيولوجي ظاهرة منتشرة منذ العصور الجيولوجية الأولى، حيث برز ذلك بتغير أنواع الكائنات الحية، ففي حال التدقيق بماهية الكائنات التي عاشت فوق الأرض منذ أكثر من 4000 مليون سنة سنلاحظ بأن هناك تغيير مستمر بحكم العوامل الطبيعية التي طرأت عليها، فمنها ما انقرض كالديناصورات
أشهر القصص الفلسفية عبر التاريخ

أشهر القصص الفلسفية عبر التاريخ

أشهر القصص الفلسفية عبر التاريخ القصص الفلسفية هي أحد أنواع أدب الخيال الفلسفي، حيث تناقش عدة مواضيع إنسانية بطريقة غير مباشرة، مثل الحديث عن المجتمع، والهدف من الحياة، والأخلاق، وعن دور الفن في حياة الإنسان ، ودور الخبرة في تنمية المعرفة لدى البشر، ووصف الأجزاء المظلمة من حياة الإنسان، وغيرها من المواضيع الفلسفية. ومن القصص الفلسفية المشهورة عبر التاريخ ما يأتي: حكاية الجارية (بالإنجليزية: The Handmaid's Tale) من تأليف مارغريت آتوود عام 1985، وهي تحكي قصة خادمة في دولة خيالية أبوية قمعية، تحل
معلومات عن مدينة جدة السعودية

معلومات عن مدينة جدة السعودية

مدينة جدة تقع مدينة جدة والميناء الأساسيّ التابع لها في منتصف منطقة الحجاز، في جهة الغرب من المملكة العربية السعودية، على طول البحر الأحمر من الجهة الغربية لمكة المكرمة، وقد اكتسبت مدينة جدة أهميتها التاريخية من كونها تُشكل طريقاً إلى مكة المكرمة، وعليه فتعدّ مكاناً يجمع الكثير من الحجاج ليصلوا إلى وجهتهم، ويشار إلى أنّه في عام 1927 تمت معاهدة جدة والتي اعترفت فيها بريطانيا بسيادة السعودية على منطقة الحجاز ونجد، حيث تم دمج مدينة جدة للمملكة العربية السعودية في النهاية، وفي عام 1947 تم القيام