حكمة عن حسن الخلق

حكمة عن حسن الخلق

حكمة عن حسن الخلق

حكمة عن حسن الخلق فيما يأتي:

  • فلم أجدِ الأخلاقَ إِلا تخلقاً، ولم أجدِ الأفضالَ إِلا تَفَضُّلا.
  • الخلوق صدوق، والعنيف ضعيف، والأصيل نبيل، والحليم حكيم، والشريف عفيف.
  • والمرء بالأخلاق يسمو ذكره وبها يفضل في الورى ويوقر.
  • ما قرن شيء إلى شيء أفضل من إخلاص إلى تقوى، ومن حلم إلى علم، ومن صدق إلى عمل، فهي زينة الأخلاق ومنبت الفضائل.
  • ليست الأخلاق أن تكون صالحاً فحسب، بل أن تكون صالحاً لشيء ما.
  • إِذا بيئةُ الإِنسانِ يوماً تغيَّرَتْ، فأخلاقُه طِبْقاً لها تتغيرُ.
  • في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق.
  • الخلوق من إذا مدحته خجل وإذا هجوته سكت.
  • أساس الأخلاق أن تمتنع نهائياً عن الكذب .
  • العشرة السيئة تفسد الأخلاق الحسنة.
  • لأن يصحبني فاسق حسن الخلق أحب إلي من أن يصحبني قارئ سيء الخلق.
  • الأخلاق نبتة جذورها في السماء، أما أزهارها وثمارها فتعطر الأرض.

أقوال الحكماء عن حسن الخلق

أقوال الحكماء عن حسن الخلق فيما يأتي:

  • ابدؤوا بإصلاح الأخلاق، فإنها أول الطريق.
  • في بداية أي علاقة تظهر المشاعر، وفي نهايتها تظهر الأخلاق.
  • من حسن الخُلق: أن تُخفي تقديرك لنفسك واحتقارك لقدرة الآخرين.
  • الإنسان السامي الأخلاق لا يحمل الضغينة: لأن الروح العظيمة تنسى السيئات.
  • قمة الأخلاق أن تعفو وأنت قادر على الانتقام.
  • جميع محاسن الدين و مكارم الأخلاق ثمرة الحب، وما لا يثمره الحب فهو اتباع الهوى وهو من رذائل الأخلاق.
  • إذا تعرضت لإساءة، فلا تفكر في أقوى رد، بل فكر في أفضل رد، الأخلاق السامية شيء رائع.

أجمل ما قيل عن الأخلاق

أجمل ما قيل عن الأخلاق فيما يأتي:

  • لا تفتخر بما تحمله من شهادات فليست الشهادة دائماً دليلاً على الثقافة الواسعة، لكن الدليل على ثقافتك يتجسد في كلامك وسلوكك.
  • التربية الخُلقية أهم للإنسان من خبزه وثوبه.
  • ازرع الخير، حتى لو في المكان الخاطئ فسيظلُّ خيراً وسيثمر يوماً ما.
  • تفسد المؤسسات حين لا تكون قاعدتها الأخلاق.
  • الأخلاق هي أساس الحياة وأساس النجاح لكلّ أمة.
  • على الإنسان أن ينظر لنفسه بتأمل وعمق قبل أن ينتقد الآخرون.
  • إن كان لا بدّ من العصبية، فليكن تعصبكم لمكارم الأخلاق ومحامد الأفعال.
  • إنّ الفعل الأخلاقي هو الذي تحسّ بعده بالراحة وغير الأخلاقيّ هو ما تحس بعده بعدم الراحة.
  • يمكن للإنسان أن يدخل قلوب الآخرين دون أن ينطق بكلمة واحدة، إذ يكفيه سلوكه الناطق بالصفات الكريمة والأخلاق الحميدة.
  • إذا أسدى شخص إليك جميلاً فحذارِ أن تنساه.
  • لا تقلّل من شأن أحد فالكمال لله وحده، ولا تجاهر بعيوب الخلق وعيبك مدسوس.

شعر عن الأخلاق

شعر عن الأخلاق فيما يأتي:

  • يقول الشاعر معروف الرصافي:

هي الأخلاق تنبتُ كالنبات

إذا سقيت بماء المكرماتِ

تقوم إذا تعهدها المُربي

على ساق الفضيلة مُثمِرات

وتسمو للمكارم باتساقٍ

كما اتسقت أنابيبُ القناة

وتنعش من صميم المجد رُوحا

بأزهارٍ لها متضوعات

ولم أر للخلائق من محلِّ

يُهذِّبها كحِضن الأمهات

فحضْن الأمّ مدرسة تسامتْ

بتربيةِ البنين أو البنات

وما ضَرَبانُ قلبك غير درس

لتلقين الخصال الفاضلات

فأوِّل درس تهذيب السجايا

يكون عليك يا صدر الفتاة

فكيف نظنُّ بالأبناء خيراً

إذا نشأوا بحضن الجاهلات

وهل يُرجَى لأطفالِ كمالٌ

إذا ارتضعوا ثُدِيَّ الناقصات

فما للأمهات جهلن حتى

أتَيْن بكل طيَّاش الحصاة

حَنوْنَ على الرضيع بغير علم

فضاع حنوّ تلك المرضعات

أأمُّ المؤْمنين إليك نشكو

مصيبتنا بجهل المؤمنات

فتلك مصيبة يا أمُّ منها

«نَكاد نغصُّ بالماءِ الفراتِ»

تخذنا بعدك العادات ديناً

فأشقى المسلمون المسلمات

فقد سلكوا بهنَّ سبيلَ خُسرٍ

وصدّوهنَّ عن سبل الحياة

بحيث لزِمْن قعرَ البيت حتى

نزلنَ به بمنزلة الأدَاة

وعدّوهن أضعف من ذباب

بلا جنح وأهون من شذاة

وقالوا شرعة الإسلام تقضي

بتفضيل «الذين على اللواتي»

وقالوا: إنَّ معنى العلم شيء

تضيق به صدور الغانيات

وقالوا الجاهلات أعفُّ نَفساً

عن الفحشا من المتعلمات

لقد كذبوا على الإسلام كذباً

تزول الشمُّ منهُ مُزَلزَلات

أليس العلم في الإسلام فرضاً

على أبنائه وعلى البنات

وكانت أمنا في العلم بحرًا

تحل لسائليها المشكلات

وعلمها النبيُّ أجل علمٍ

فكانت من أجل العالمات

لذا قال ارجِعُوا أبداً إليها

بثلثيْ دينكم ذي البينات

وكان العلم تلقيناً فأمْسى

يحصل بانتياب المدرسات

وبالتقرير من كتب ضخام

وبالقلم الممَدِّ من الدواة

ألم نر في الحسان الغيد قبلاً

أوانسَ كاتبات شاعرات

وقد كانت نساء القوم قدماً

يرُحْنَ إلى الحروب مع الغزاة

يكنَّ لهم على الأعداء عونا

ويضمِدن الجروح الداميات

وكم منهن من أسِرَت وذاقت

عذاب الهُون في أسر العُداة

فما ذا اليوم ضرّ لو التفتنا

إلى أسلافنا بعض التفات

وما ضر العفيفة كشفُ وجه

بدا بين الأعفّاء الأباة

فِدى لخلائق الأعراب نفسي

وإن وُصفوا لدينا بالجُفاة

فكم برزت بحيهم الغواني

حواسر غير ما متريبات

وكم خشف بمربعهم وظبي

يَمرُّ مع الجداية والمهاة

  • ابن نباتة المصري:

أخا اللوم لا تتعب لساناً ولا ذهناً

ملامك لا لفظٌ لديه ولا معنى

بروحيَ وضَّاح المحاسن أغيد

رشيق أغار البدر و الظبي والغصنا

من الترك في خديه للحسن روضة

ولكنها تجني علينا ولا تجني

وللحظ منه سنة عربية

ألم تره في الحرب قد كسَّر الجفنا

إذا قام يروي حاجباه وطرفه

ترى السحر منه قاب قوسين أو أدنى

تحجبه عنا الأسنة والظبا

وأفتك منها لحظ من حجبت عنَّا

وتمنع رمحاً بينها من قوامه

ولكنه لا جرحَ فيها ولا طعنا

فتى الحسن هلاّ أنت للصبّ عاطف

فتجمع ما بين المحاسن والحسنى

غلا الجواهرالأعلى بثغرك فلتفض

مدامع لا تكون على العرض الأدنى

حكى الخلق من قاضي القضاة بخلقه

فهذا حوى حسناً وهذا حوى حسنى

كريم لنا فسي فعله ومقاله

سحاب الغنى المنهل والروضة الغنا

يقاسمنا في كلّ يوم جميله

فنثر العطا منه ونثر الثنا منا

أخو صدقاتٍ يحبس المنّ جودها

على أنها في الجود لا تحسن المنا

رأى الفكر إعراب الثنا فيه كلما

بناه إلى أن صار في معرب يبنى

وأقسم أن لا شيء كالغيث في الندى

فلما رأى جدوى أنامله استثنى

وما فيه عيب سوى أنَّ عنده

أيادٍ تعيد الحر في يده قنا

دعاني على بعد المنازل جوده

وجدد لي نعمي وأنجح لي ظنا

ومجدّ يرد السائدين به سدى

وعلم يردّ المفصحين به لكنا

لياليَ ودعت المؤيد والثنا

وفارقت أوقات الغنى منه والمغنا

وزايل نظم الجوهر الفضل منطقي

وأعوزني من قوتي العرضَ الأدنى

أيا جائداً بالتير في حال عسرة

لنا لم نكد من فرطها نجد التبنا

فعلت فلو وفي تطولك الثنا

لقلت أفانين الثنا وطولنا

وأفحمتنا في البر حتى كأننا لدى

البر ما رمنا المقال فأفصحنا

إذا نحن قابلنا صلاتك بالثنا

تكدس من هنا علينا ومن هنا

وحقك ما ندري أإجراء ذكرنا

بفكرك أن هذا العطاء لنا أهنا

هو الرفد يتلو الود طاب كلاهما

كما حملت للمحل روح الصبا المزنا

كذا أبداً تزهى العلى بجلالها

فلله ما أسرى فخاراً وما أسنا

فيا ليت شعري كيف ألقى بواحدٍ

من الشكر مثنى من أيادي الندى مثنى

على ذكرك العالي بنا كل معربٍ

ثناه فيا لله من معربٍ يبني

كلمات عن خلق الكرم

كلمات عن خلق الكرم فيما يأتي:

  • الكرماء ينقصهم المال والأغنياء ينقصهم الكرم.
  • الصراحة والكرم، إذا لم يصحبهما الاعتدال فإنّهما يؤدّيان بصاحبهما للخراب.
  • الصدق ، والإخلاص البساطة والتواضع، والكرم، وغياب الغرور، والقدرة على خدمة الآخرين هي صفات في متناول كل نفس، هي الأسس الحقيقية لحياتنا الروحية.
  • الرحمة أعمق من الحب وأصفى وأطهر، فيها الحب، وفيها التضحية، وفيها إنكار الذات، وفيها التسامح.
  • الكرم أثناء الحياة مختلف جداً عن الكرم في ساعة الموت ، ينشأ واحد من التسامح الأصيل والخير، بينما ينشأ الآخر من الغرور أو الخوف.
  • إنّ الكرم ضد اللؤم، وهو التبرّع بالمعروف قبل السّؤال وإنفاق المال الكثير بسهولة من النّفس.
  • احذروا صولة الكريم إذا جاع، واللئيم إذا شبع.
  • من جاد بماله جل، ومن جاد بعرضه ذل.
  • الكرم هو أن تعطي ما أنت بحاجة إليه فعلاً.
  • الكرم أن تكون للبذل فيما لا يتحدث عنه الناس أسرع منك للبذل فيما يشتهر أمره بينهم.

الأخلاق في التعامل مع الآخرين

الأخلاق في التعامل مع الآخرين فيما يأتي:

  • إذا استشارك عدوّك ّله النصيحة؛ لأنه بالاستشارة قد خرج من معاداتك إلى موالاتك.
  • اصْحَب الناس بأيّ خلق شئت يصحبونك.
  • على الإنسان أن يكون رحيماً؛ لأنّ الرحمة تجمع بين البشر، وأن يكون أديباً لأنّ الأدب يوحد القلوب المتنافرة.
  • إذا تبقّى بينك وبين الناس شعرة فلا تقطعها.
  • لا يمكن للإنسان أن يصبح عالماً قبل أن يكون إنساناً.
  • التمس لأخيك سبعين عذراً.
  • رجل بلا أخلاق هو وحش تمّ إطلاقه على هذا العالم.
  • إياك والرضى عن نفسك فإنه يضطرك إلى الخمول، وإيّاك والعجب فإنّه يورطك في الحمق، وإياك والغرور فإنّه يظهر للناس نقائصك كلها ولا يخفيها إلا عليك.
  • لا تنهَ عن خلق وتأتي مثله، عار عليك إذا فعلت عظيم.
  • تنكشف الأخلاق في ساعة الشِّدة.
  • إنّ الله جعل مكارم الأخلاق ومحاسنها وصلاً بيننا وبينه.
  • صلاح أمرك للأخلاق مرجعه، فقوّم النفس بالأخلاق تستقم.
  • من علامة حسن الخلق أن تكون في بيتك أحسن الناس أخلاقاً.
  • لا شيء في العالم يفسد الأخلاق كالمال.
  • كُن حكيماً له مبدأ فيحترمك الناس من أجله، ولا تكن سفيهاً خالياً من أيّ منطق، فلا يُقيم الخَلق حديثك.
  • حسن الخلق يستر كثيراً من السيّئات، كما أنّ سوء الخلق يغطّي كثيرًا من الحسنات.
  • المرء بالأخلاق يسمو ذكره، وبها يفضّل في الورى ويوقر.
  • العشرة السيئة تفسد الأخلاق الحسنة.
  • ليس عيبًا أن تعترف بالخطأ، لكن العيب أن نعرف الخطأ ونسكت عليه.
  • إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه فكل رداء يرتديه جميل.
  • لا يمكن للإنسان أن يصبح عالماً قبل أن يكون إنساناً.
  • إذا أنتَ أكرمت الكريم مَلكته وإن أنتَ أكرمتَ اللئيم تمردا.
  • كفى المرء فضلاً أن تُعَدَّ معايبه.
  • تنكشف الأخلاق في ساعة الشدّة.
  • إذا لم تستحِ فافعل ما تشاء.

أحاديث الرسول عن الأخلاق

أحاديث الرسول عن الأخلاق فيما يأتي:

  • عن عائشة رضي الله عنها أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها: "يا عائشة ارفقي فإن الله إذا أراد بأهل بيت خيراً دلّهم على باب الرفق".
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنّما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق".
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من شي أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من خلق حسن، وأنّ الله يبغضُ الفاحش البذيء".
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنّ من أحبكم إليّ وأقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحسنكم أخلاقاً، وإنّ أبغضكم إليّ وأبعدكم مني مجلساً يوم القيامة الثرثارين، والمتشدقون، والمتفيهقون، قالوا يا رسول الله ما المتفيهقون؟ قال: المتكبرون".
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنّ من خياركم أحاسنكم أخلاقاً".
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنّ الصدق يهدي إلى البر، وإنّ البر يهدي إلى الجنّة، وإنّ الرجل ليصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقاً".
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنّ فيك خصلتين يحبهما الله: الحلم والأناة".
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"آية المنافق ثلاث: إذا حدّث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان".

أمثال عن الأخلاق

أمثال عن الأخلاق فيما يأتي:

  • حسن الخلق أحد مراكب النجاة.
  • التكبر على المتكبر تواضع.
  • التواضع من مصائد الشرف.
  • الجودة من الموجودة.
  • الحِلْم سيد الأخلاق.
  • الدال على الخير كفاعله.
  • الرفق بالجاني عتاب.
  • الشريف إذا تَقَوَّى تواضع والوضيع إذا تَقَوَّى تكبر.
  • الصدق دليل التقوى.
  • العِتاب خير من الحقد. العِتاب صابون القلب.
  • العفّة جيش لا يُهزم.
  • العفو عند المقدرة.
  • العفو يصلح الكريم ويفسد اللئيم.
  • القدوة الحسنة خير من النصيحة.
  • القناعة كنز لا يفنى.
  • الكذب داء والصدق دواء.
  • الكريم من أكرم الأحرار.
  • المؤمن كالنحلة تأكل طيباً وتضع طيباً.
  • النظافة من الإيمان .
  • تاج المروءة التواضع.
  • ترك الذنب أيسر من الاعتذار.
  • تمام الصدق الإخبار بما تحمله العقول.
  • حُسْنُ الخلق يذيب الخطايا كما تذيب الشمس الجليد.
  • حُسْنُ الخلق يوجب المودة.
  • سيد القوم خادمهم.
  • عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به.
  • في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق.
  • قليل في الجيب خير من كثير في الغيب.
  • كل امرئ بما يحسنه إن السؤال يذِلّ قوماً كذاك يعز قوم بالعطاء.
مزيد من المشاركات
فوائد مسح الوجه بخل التفاح

فوائد مسح الوجه بخل التفاح

خلّ التفاح يعدّ خلّ التفاح أحد أكثر أنواع الخلّ استخداماً في العالم، وهو ينتج بشكلّ أساسيّ عن عمليّة تخمرٍ يتمّ فيها تحويل السكر الموجود في ثمار التفاح إلى خلّ بوساطة الخمائر والبكتيريا، ويستخدم في العديد من المجالات، ونذكر منها: الطبخ، والعلاج، والتجميل، والاستخدامات المنزليّة، ويتميّز باحتوائه على نسبة عالية من العناصر الغذائيّة المهمّة، وأهمها: الأملاح المعدنيّة، والفيتامينات، والكالسيوم، والحديد، والفسفور، والصوديوم، والمغنيسوم، ويزوّد الجسم بالعديد من الفوائد العظيمة، وفي هذا المقال
فوائد منقوع التين المجفف

فوائد منقوع التين المجفف

ما هي فوائد منقوع التين المجفف من الشائع استخدام منقوع التين المجفف، لاعتقاد الناس بأنّ فوائده تختلف عن تناوله بدون نقعه، ولكن لا توجد دراسات تؤكد ذلك، وعادةً ما يتمّ نقعه في الماء الدافىء ليصبح طريّاً ويَسهُل تناوله، كما يمكن أيضاً تناول التين المجفف كما هو دون نقع. هل لمنقوع التين المجفف فوائد على الريق لا توجد دراسات حول فوائد تناول منقوع التين المجفف على الريق، الّا أنّه وكما ذكرنا سابقاً يتمُّ نقع التين المجفف ليَسهُل تناوله. الفوائد العامة للتين المجفف للتين المجفف فوائد عدّة، نذكر منها
مفهوم المقال العلمي

مفهوم المقال العلمي

مفهوم المقال العلمي المقال العلمي؛ هو المقال الذي يُقدم مجموعةً من الحقائق العلمية المثبتة، باستخدام المنهج العلمي الذي يقوم على الموضوعية بشكل أساسي، والموضوعية تعني الحياد والبعد عن العواطف والآراء، ويجب أن يحتوي على معلومات صحيحة ومثبتة، وأن يُدعم بالأرقام والإحصائيات، وأن تكون لغته صحيحةً ومثبتةً وفصيحةً خاليةً من الزخرفة الأدبية والمشاعر والزينة. أنواع المقالة العلمية من أنواع المقالة العلمية ما يأتي: المقال العلمي المتأدب وهو أسلوب علمي يستخدم فيه الكاتب الألفاظ الدقيقة والمصلطحات
ما هي فوائد السواك في السنة النبوية

ما هي فوائد السواك في السنة النبوية

فوائد السواك في السنة النبوية جاء في السنة النبوية المطهرة بخصوص فوائد السواك الحديث الذي روته السيدة عائشة: (السِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِ مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ)، ومعنى مطهرة أي أنّه يطيب رائحة الفم، ويطهره من الأذى والخبث، ويمنع الفساد أن يتسارع إليه، وفي ذلك إثبات ما للسواك من فوائد في الحماية والوقاية والطهارة، وفي ذلك يقول الأستاذ الدكتور محمد سعيد الجريدلي رئيس قسم النسج المرضية للفم بجامعة القاهرة: (أنّ السواك يتفوق على المعجون والفرشاة مرات عديده من الناحية الكيمياوية والميكانيكية)، وقد
أول من أسلم من الموالي

أول من أسلم من الموالي

زيد بن حارثة أول من أسلم من الموالي يُعدُ الصحابي الجليل زيد بن حارثة -رضيَ الله عنه- أوّل من أسلم من الموالي، والمولى: هو من كان مملوكاً ثُمّ أُعتق، وكان يُعرف بين الصّحابة الكرام بِحِب النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام-؛ لأنّه فضّل النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام- على والده وأهله. وكان السبب في تواجده عند النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام- فيما روى ذلك ابن إسحاق في سيرته، إنّ حكيم بن حزام لمّا جاء من الشام ومعهُ مجموعةٌ من الرقيق ومن بينهم زيد بن حارثة -رضيَ الله عنه-، جاءت إليه خديجة بنت خويلد
دلالات التوليب الأبيض

دلالات التوليب الأبيض

التوليب الأبيض و معانيه هل تعرفون لغة الزهور وسمعتم يومًا قصصًا تحكي روايتها؟ هل سبق وأخذتكم الحيرة في اختيارها لشخص ما في مناسبة معينة؟ إذًا دعونا نغوص في أحد أجمل الزهور في العالم، زهرة التوليب البيضاء، ودعوها تنقل عنكم أجمل المعاني والمشاعر عندما تقررون إهدائها لأحدهم أو حتى لأنفسكم. تعريف بسيط لأزهارالتوليب إنّ زهور التوليب الرائعة هي أحد أنواع الزنبق التي تعدّ زهور بصلية (أي تنمو من أبصال)، تُزرع في نهايات الخريف و بدايات الشتاء، لتتفتح في الربيع بجميع الألوان، ولهذا السبب فهي ترمز لولادة
أهمية التسويق بالعمولة للشركات

أهمية التسويق بالعمولة للشركات

أهمية التسويق بالعمولة للشركات يؤدي استخدام أسلوب التسويق بالعمولة من قبل الشركات بشكل متكرر ضمن استراتيجياتها التسويقية إلى حصولها على العديد من المزايا، حيث يسمح بالتسويق الفعال لمنتجاتها وخدماتها وذلك ضمن ميزانية منخفضة نوعًا ما إضافة إلى توفير الوقت والجهد، وفيما يلي تفصيل حول أهمية التسويق بالعمولة للشركات: تقليل الجهد التسويقي يؤدي تطبيق التسويق بالعمولة إلى الحد من الجهد المطلوبة للتسويق للعمل؛ وذلك لأن التسويق بالعمولة لا يتطلب أن يكون لدى الشركة فريق تسويقي مختص بالإعلان، كما أنه لا
أهمية التكنولوجيا في الزراعة

أهمية التكنولوجيا في الزراعة

أهمية التكنولوجيا في الزراعة تُمَكِّن تقنيات التكنولوجيا الزراعية الحديثة المزارعين من عِدة أمور تعود بالفائدة الكبيرة على المحاصيل الزراعية، ومن أهم هذه الفوائد ما يأتي: المحافظة على سلامة الأيدي العاملة. تقليل جريان المواد الكيميائية في الأنهار والمياه الجوفية . تقليل استخدام المياه، والأسمدة، والمبيدات، مما يؤدي بدوره إلى انخفاض أسعار المواد الغذائية. مراقبة وإدارة أكثر موثوقية للموارد الطبيعية عن طريق التقنيات الروبوتية، مثل مراقبة جودة الهواء والماء. إجراء العمليات الزراعية لكل نبتة بشكلٍ