حكم كفارة اليمين

حكم كفارة اليمين

اليمين وأقسامها

يُعرَّف اليمين في اللغة بالقَسَم، وسُمِّي يميناً لأنّ الناس كانوا إذا تحالفوا ضرب كلٌّ منهم يمينه بيمين صاحبه، واليمين في الاصطلاح الشرعي التأكيد على الأمر بذكر اسم الله سبحانه وتعالى أو صفة من صفاته عليه، ويُقسَّم من حيث انعقاده وعدم انعقاده إلى ثلاثة أقسم؛ اليمين اللغو؛ وهو اليمين الذي لا يقصد صاحبه به الحلف، بل يجري على لسانه دون إرادة لمعناه، وهذا ليس فيه كفّارة ولا يُؤاخَذ صاحبه به؛ لقول الله تعالى: (لَّا يُؤَاخِذُكُمُ اللهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ)، والقسم الثاني اليمين المنعقدة؛ وهي اليمين التي ينويها صاحبها ويقصدها فعلاً، وتكون على أمر بالمستقبل، وهذه تجب فيها الكفّارة إن أراد صاحبها الحنث عنها، قال تعالى: (لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الْأَيْمَانَ)، والقسم الأخير هو اليمين الغموس ؛ وهي اليمين التي يحلفها الإنسان وهو يعلم أنّه كاذب فيها، وهذه لا كفّارة فيها، وهي كبيرة من الكبائر، وإنّما يجب على صاحبها التوبة منها وردّ الحقوق إلى أصحابها إن كان قد فوّت بها شيئاً من حقوق الناس، وقد سُمِّيت بالغموس لأنّها تغمس صاحبها في النار، قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (الكبائرُ: الإشراكُ باللهِ، وعقوقُ الوالديْنِ، وقتلُ النفسِ، واليمينُ الغَموسُ).

كفّارة اليمين وحكمها

جعل الله سبحانه وتعالى لعباده طريقةً للتحلل من اليمين والخروج منها وهي الكفّارة ، وفي ذلك رحمة من الله سبحانه وتعالى بهم، ووضّح الرسول صلى الله عليه وسلم جواز الحنث عن اليمين والعدول عنها في قوله: (من حلف على يمينٍ، فرأى غيرَها خيراً منها، فلْيأتِها، وليكفِّرْ عن يمينِه)، أمّا بيان ماهية الكفّارة فقد بيّنها الله تبارك وتعالى في القرآن الكريم ، حين قال: (لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الْأَيْمَانَ ۖ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ ۖ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ۚ ذَٰلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ ۚ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ ۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ). من الآية الكريمة السابقة، يتّضح أن الإنسان مُخيَّر في كفارة اليمين بين ثلاثة أنواع، الآتي:

  • إطعام عشرة مساكين ممّا يطعم أهله منه، فيكون لكلّ مسكين منهم مقدار نصف صاع من طعام أهل البلد المعتاد كالأرز مثلاُ، ونصف الصاع يساوي كيلوغراماً ونصفاً تقريباً، وإذا كان المعتاد في بلد الإنسان أن يقدّم الأرز مع شيء من المرق أو اللحم أو غيره فينبغي له أن يعطي المساكين مثله، ولو جمع عشرة مساكين فغدّاهم كفاه ذلك.
  • كسوة عشرة مساكين؛ وتكون الكسوة بثوب يصلح للصلاة فيه.
  • تحرير رقبة مؤمنة.

فإن لم يستطع الإنسان شيئاً من هذه الخيارات الثلاثة، جاز له حينها أن ينتقل إلى الخيار الرابع في الكفّارة وهو صيام ثلاثة أيام متتابعة، واختلف العلماء في جواز إخراج مقدار الكفّارة نقداً من مال الإنسان على قولين: الأول منهما قول الجمهور وهم لا يُجيزون ذلك، ويقولون إنّ الكفّارة لا تحصل بإخراج مقدارها نقداً بل لا بُدّ من الإطعام أو الكسوة، والقول الثاني قول الأحناف الذين أجازوا ذلك.

فيما يتعلق بحُكم الكفّارة، فقد قال العلماء إنّها واجبة على المسلم إذا حلف يميناً ثمّ أراد أن يحنث عنها، وتسقط عنه إن عجز عن أدائها؛ وذلك لأنّ الواجب يسقط عن الإنسان في حال العجز عنه، واشترطوا لوجوبها ما يأتي:

  • أن تكون يمين الحالف منعقدةً؛ وذلك بأن يقصد الحالف القسم على أمر بالمستقبل، فإن لم يقصد الحلف لم يكن فيها كفّارة.
  • أن يحلف الإنسان وهو مختار في ذلك؛ فإن كان مُجبرَاً أو مُكرَهاً لم تنعقد يمينه، ولم تجب الكفّارة فيها عند الحنث.
  • أن يحنث الإنسان عن يمينه؛ ويكون ذلك بترك ما حلف أن يفعله أو بفعل ما حلف أن يتركه، على أن يكون الحنث بإرادته لا مُكرَهاً عليه، وأن يكون متذكراً لحلفانه لا ناسياً له، فإن كان مُكرَهًا على الحنث أو ناسياً حلفانه لم تجب عليه الكفّارة.

حكم الحنث في اليمين

يمكن أن يكون الحنث في اليمين مباحاً، ويمكن أن يكون سُنّةً أو قد يكون واجباً كذلك، وبيان الحال التي يقع عليها كل حكم فيما يأتي:

  • يكون الحنث عن اليمين مباحاً إذا كان الحلف على فعل أمر مباح، أو ترك أمر مباح كذلك، ويُكفّر حينها الإنسان عن يمينه.
  • يكون الحنث عن اليمين سُنّةً إذا كان المحلوف عليه ترك أمر مستحب أو فعل أمر مكروه، فالسُّنة له أن يحنث عن يمينه ويفعل الخير، وحينها يكفّر عن يمينه.
  • يكون الحنث عن اليمين واجباً إذا حلف الإنسان على ترك واجبٍ أو ارتكاب محرّم، كمن يحلف ألا يصل رحمه، أو يحلف أن يشرب الخمر، فهذا يجب الحنث عن يمينه في حقّه، وعليه كفّارة اليمين.

الاستثناء في اليمين

إن أتْبَع الإنسان يمينه بقوله: (إن شاء الله)، كأن يقول: (والله سأفعل ذلك إن شاء الله)، كان استثناؤه بالمشيئة مانعاً له من الحنث، فلا يحنث إن فعل الأمر أو تركه، لكن ومن أجل أن يقع الاستثناء صحيحاً لا بُدّ من توفّر ثلاثة شروطٍ فيه، فيما يأتي بيانها:

  • أن يقصد الإنسان تعليق الأمر المحلوف عليه على مشيئة الله تعالى، وليس مجرد التبرك بذكر الله .
  • أن يكون الاستثناء متصلاً باليمين الذي حلفه الإنسان.
  • أن يتلفظ الحالف بالاستثناء، فلا يكفيه أن ينويه في قلبه، بل يجب عليه أن يتلفظ به.
مزيد من المشاركات
إدريس أبكر ( إمام وقارئ قرآن يمني)

إدريس أبكر ( إمام وقارئ قرآن يمني)

نشأة إدريس أبكر إدريس محمد أبكر هو إمامٌ يمني ومقرئٌ للقرآن،وُلِد في مدينة جدّة في السعودية عام 1395 للهجرة (1975 ميلادي)، ويُعد الشيخ إدريس ثاني أكبر إخوته، ويمتلك الإمام إدريس أبكر الجنسية اليمنية. الحياة العلمية والعملية لإدريس أبكر الحياة العلمية لإدريس أبكر ظهر اهتمام الشيخ إدريس بقراءة القرآن منذ الصغر وتحديدًا في سن الثامنة، حيث كان يذهب إلى مسجد التوحيد، وبعد ذلك انتقل إلى حلقات تحفيظ القرآن الكريم في مسجد الفطاني وهو في سنّ الثالثة عشرة، واستغرق حفظه للقرآن الكريم كاملًا مدة لم تتجاوز
تاريخ وحضارة السومريون

تاريخ وحضارة السومريون

التعريف بتاريخ الحضارة السومرية عاش السومريون في الجزء الجنوبي من بلاد ما بين النهرين، بين نهري دجلة والفرات، سميت هذه المنطقة بمدينة بابل في وقت لاحق، وامتدادها هو من جنوب العراق وحتى الخليج العربي، استقرت فيها الشعوب منذ 4500 قبل الميلاد، وسكنها السومريون، وأقاموا فيها أهم الحضارات وأكثرها عراقةً، وتعد الحضارة السومرية أقدم حضارة معروفة لدينا.أما أصل السومريين، فقد ذكر العلماء المتخصصون في الدراسات الأنثروبولوجية ، والتاريخية أن هنالك العديد من الاحتمالات حول أصولهم، أهمها: إن السومريين لم
طريقة عمل طعمية

طريقة عمل طعمية

الطعمية تعتبر الطعمية حسبما يطلق عليها المصريون، من أشهى الوصفات التي يمكن تحضيرها وتقديمها على مائدة الإفطار صباحاً إلى جانب طبق من الحمص بالطحينة وطبق من الفول المدمس، وتتعدّد طرق تحضير الطعمية، فهناك من يعتمد على منقوع الحمص كمكوّن أساسي، في حين يعتمد البعض الآخر على منقوع الفول لإعدادها، وسنتناول في هذه المقالة وصفتين مختلفتين لإعداد الطعمية. الطعمية المصرية المكوّنات كأسان من الفول المقشر، يُنقع في الماء طوال الليل. ثلاث حبات من البصل الأخضر المفروم. حزمة من الكزبرة المفرومة. حزمة من
موضوع تعبير عن حق الطريق

موضوع تعبير عن حق الطريق

المقدمة: الطريق للجميع فلنحافظ عليه يُعدّ الطريق ملكية عامة يحقّ للجميع الانتفاع به، ليس لأحد أيًا كان أن يفرض سيطرته عليه أو أن يمنع الناس من الانتفاع به، لذلك يقع على عاتق الناس كافة الحفاظ عليه، وعدم وضع العوائق التي تحيل بين الشخص ومصلحته، فقد وُجدت الطرق للتيسير والتسهيل على الأشخاص للوصول لمصلحتهم بأقل الوقت والجهد. فإن تبرأ الأفراد من مسؤوليتهم اتجاه الطريق ولم يحافظوا عليه ولم يراعوا حقّه تأخروا في قضاء حوائجهم، وسادت الفوضى، وكثرت المشاكل، وكان ذلك سببًا مباشرًا في تخلّف المجتمع
أضرار وفوائد الهاتف المحمول

أضرار وفوائد الهاتف المحمول

فوائد الهاتف المحمول الاتصالات تُعتبر الوظيفة الأساسية للهاتف المحمول هي الاتصال، حيث إنّ الهواتف المحمولة تُتيح الاتصال بأيّ شخص أينما كان مكان تواجده في العالم، وذلك من خلال الضغط ببساطة على اسم الشخص في قائمة جهات الاتصال، ممّا يلغي الحاجة إلى حفظ الأرقام، أو الاحتفاظ بدفتر عناوين مستقل، وبذلك يسهل التواصل مع أيّ شخص مهما كان بعده. حالات الطوارئ يُمكن الاستفادة من خاصية حالات الطوارئ في الهاتف المحمول، فعند التعرض لمشكلة، أو خطر، أو حادث ما، فيُمكن طلب رقم الطوارئ الخاص بالدولة للإبلاغ عن
ما هو تخصص الهندسة المعمارية

ما هو تخصص الهندسة المعمارية

تخصص الهندسة المعمارية يُعرف تخصص الهندسة المعمارية بأنّه فن وعلم الهندسة والبناء، وهو تخصص يتمّ ممارسته في كلّ ما يتعلق بالمباني والعمارة، وتصميمها بأسلوبٍ فني، وتكون مهام المهندس المعماري في مجال البناء والتخطيط والتصميم للمشاريع، وينصب التركيز في هذا التخصص بالتعاون مع أعضاء الفريق الآخرين، على هيكل المبنى والتصميم الداخلي، وهذا يشمل: التدفئة، والتهوية، وتكييف الهواء، والسباكة، والأمور الكهربائية، والحماية من الحرائق، والإضاءة، وغيرها من المميزات الخاصة للمشروع، وفي بعض المناطق تحظى الكوارث
ما هو أجر الشهيد

ما هو أجر الشهيد

عظم مكانة الشهيد رفع الله من منزلة الشهيد وأعلى مكانته، وقد اتّضح ذلك من خلال النصوص الشرعيّة من القرآن الكريم، والسنة النبويّة الشريفة الدالّة على ذلك، فقال -تعالى-: ( فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّـهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ وَمَن يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّـهِ فَيُقْتَلْ أَوْ يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً) . وما ثبت عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (ما أحَدٌ يَدْخُلُ الجَنَّةَ يُحِبُّ أنْ يَرْجِعَ إلى الدُّنْيا وله ما علَى الأرْضِ
خطوات البناء بالتفصيل

خطوات البناء بالتفصيل

البناء تنتشر الأبنية والعمارات في كل مكان، لكنّها متعددة ومختلفة في الأشكال، والأحجام، والاستخدامات، فمنها ما هو معد للسكن، أو للدراسة، أو للعمل أو غير ذلك، وبالرغم من اختلاف الهدف الرئيسي للمبنى، إلا أنّ خطوات البناء الرئيسية موحدة. خطوات البناء بالتفصيل للحصول على بناء متكامل علينا اتباع الخطوات التالية : توفر قطعة من الأرض، بمساحة مناسبة لاستيعاب المبنى الذي سيتم تشييده فوقها، ولا بد أن تكون مسجلة، ومستوفية كافة الشروط القانونيّة المطلوبة، من ترخيص وتحديد وتخطيط. إتمام خرائط البناء، وأخذ