حكم في الاخلاق

حكم في الاخلاق

حكم في الأخلاق

  • كفى المرء فضلًا أن تُعَدَّ معايبه.
  • أطهر الناس أعراقاً أحسنهم أخلاقاً.
  • أفضل الجود العطاء قبل الموعد.
  • إذا لم تستح فافعل ما تشاء.
  • اعف عما أغضبك لما أرضاك.
  • المرء بالأخلاق يسمو ذكره.
  • الغنى في يد اللئيم قبيح قدر قبح الكريم في الإملاق.
  • العفو يصلح الكريم ويفسد اللئيم
  • الكذب داء والصدق دواء.
  • القدوة الحسنة خير من الوصية.
  • الفضل ما شهدت به الأعداء.
  • القدوة الحسنة خير من النصيحة.
  • القناعة كنز لا يفنى.
  • المؤمن كالنحلة تأكل طيبًا وتضع طيبًا.
  • النظافة من الإيمان.
  • الكريم يظلم من فوقه واللئيم يظلم من تحته.
  • التواضع من مصائد الشرف.
  • الْبِشْرَ دال على الكرم.
  • الجود من الموجود.
  • التكبر على المتكبر تواضع.
  • الحِلْمُ سيد الأخلاق.
  • الحر تكفيه الإشارة.
  • الصدق يحسن بالفتى والكذب يحسب من عيوبه.
  • الشريف إذا تَقَوَّى تواضع والوضيع إذا تَقَوَّى تكبر.
  • الوعد سحاب والإنجاز مطره.
  • الصدق دليل التقوى.
  • العفة جيش لا يهزم.
  • إن الله يحب معالي الأمور ويبغض سفاسفها.
  • أولى الناس بالعفو أقدرهم على العقوبة.
  • تمام الصدق الإخبار بما تحمله العقول.
  • تاج المروءة التواضع.
  • حُسْنُ الخلق خير قرين.
  • تناس مساوئ الإخوان يدم لك وُدُّهُمْ.
  • بِشْرُ الكريم في وجهه يلوح.
  • خير الناس للناس خيرهم لنفسه.
  • ترك الذنب أيسر من الاعتذار.
  • حُسْنُ الخلق يوجب المودة.
  • حُسْنُ الخلق يذيب الخطايا كما تذيب الشمس الجليد.
  • خير الناس من فرح للناس بالخير.
  • كل امرئ بما يحسنه.
  • لا تنه عن خلق وتأتي مثله
  • لا تشن وجه العفو بالتأنيب.
  • لو كان الكذب ينجي فالصدق أنجى.

شعر في الأخلاق

  • يقول أبو الأسود الدؤلي:

يا أيها الرجل الْمُعَلِّمُ غَيْرَهُ

هَلَّا لِنَفْسِك كَانَ ذَا التَّعْلِيمُ

تَصِفُ الدَّوَاءَ لِذِي السِّقَامِ وَذِي الضَّنَى

كَيْمَا يَصِحَّ بِهِ وَأَنْتَ سَقِيمُ

ابْدَأْ بِنَفْسِك فَانْهَهَا عَنْ غَيِّهَا

فَإِذَا انْتَهَتْ عَنْهُ فَأَنْتَ حَكِيمُ

فَهُنَاكَ تُعْذَرُ إنْ وَعَظْتَ وَيُقْتَدَى

بِالْقَوْلِ مِنْك وَيحصل التسليمُ

لَا تَنْهَ عَنْ خُلُقٍ وَتَأْتِيَ مِثْلَهُ

عَارٌ عَلَيْك إذَا فَعَلْت عَظِيمُ
  • يقول المتنبي:

الرَأيُ قَبلَ شَجاعَةِ الشُجعانِ

هُوَ أَوَّلٌ وَهِيَ المَحَلُّ الثاني

فَإِذا هُما اِجتَمَعا لِنَفسٍ مِرَّةٍ

بَلَغَت مِنَ العَلياءِ كُلَّ مَكانِ

وَلَرُبَّما طَعَنَ الفَتى أَقرانَهُ

بِالرَأيِ قَبلَ تَطاعُنِ الأَقرانِ

لَولا العُقولُ لَكانَ أَدنى ضَيغَمٍ

أَدنى إِلى شَرَفٍ مِنَ الإِنسانِ

وَلَما تَفاضَلَتِ النُفوسُ وَدَبَّرَت

أَيدي الكُماةِ عَوالِيَ المُرّانِ

لَولا سَمِيُّ سُيوفِهِ وَمَضاؤُهُ

لَمّا سُلِلنَ لَكُنَّ كَالأَجفانِ

خاضَ الحِمامَ بِهِنَّ حَتّى ما دُرى

أَمِنِ اِحتِقارٍ ذاكَ أَم نِسيانِ

وَسَعى فَقَصَّرَ عَن مَداهُ في العُلى

أَهلُ الزَمانِ وَأَهلُ كُلِّ زَمانِ

تَخِذوا المَجالِسَ في البُيوتِ وَعِندَهُ

أَنَّ السُروجَ مَجالِسُ الفِتيانِ

وَتَوَهَّموا اللَعِبَ الوَغى وَالطَعنُ في ال

هَيجاءِ غَيرُ الطَعنِ في المَيدانِ

قادَ الجِيادَ إِلى الطِعانِ وَلَم يَقُد

إِلّا إِلى العاداتِ وَالأَوطانِ

كُلُّ اِبنِ سابِقَةٍ يُغيرُ بِحُسنِهِ

في قَلبِ صاحِبِهِ عَلى الأَحزانِ

إِن خُلِّيَت رُبِطَت بِآدابِ الوَغى

فَدُعاؤُها يُغني عَنِ الأَرسانِ

في جَحفَلٍ سَتَرَ العُيونَ غُبارُهُ

فَكَأَنَّما يُبصِرنَ بِالآذانِ

يَرمي بِها البَلَدَ البَعيدَ مُظَفَّرٌ

كُلُّ البَعيدِ لَهُ قَريبٌ دانِ

فَكَأَنَّ أَرجُلَها بِتُربَةِ مَنبِجٍ

يَطرَحنَ أَيدِيَها بِحِصنِ الرانِ

حَتّى عَبَرنَ بِأَرسَناسَ سَوابِحاً

يَنشُرنَ فيهِ عَمائِمَ الفُرسانِ

يَقمُصنَ في مِثلِ المُدى مِن بارِدٍ

يَذَرُ الفُحولَ وَهُنَّ كَالخِصيانِ

وَالماءُ بَينَ عَجاجَتَينِ مُخَلِّصٌ

تَتَفَرَّقانِ بِهِ وَتَلتَقِيانِ

رَكَضَ الأَميرُ وَكَاللُجَينِ حَبابُهُ

وَثَنى الأَعِنَّةَ وَهوَ كَالعِقيانِ

فَتَلَ الحِبالَ مِنَ الغَدائِرِ فَوقَهُ

وَبَنى السَفينَ لَهُ مِنَ الصُلبانِ

وَحَشاهُ عادِيَةً بِغَيرِ قَوائِمٍ

عُقمَ البُطونِ حَوالِكَ الأَلوانِ

تَأتي بِما سَبَتِ الخُيولُ كَأَنَّها

تَحتَ الحِسانِ مَرابِضُ الغِزلانِ

بَحرٌ تَعَوَّدَ أَن يُذِمَّ لِأَهلِهِ

مِن دَهرِهِ وَطَوارِقِ الحَدَثانِ

فَتَرَكتَهُ وَإِذا أَذَمَّ مِنَ الوَرى

راعاكَ وَاِستَثنى بَني حَمدانِ

المُخفِرينَ بِكُلِّ أَبيَضَ صارِمٍ

ذِمَمَ الدُروعِ عَلى ذَوي التيجانِ

مُتَصَعلِكينَ عَلى كَثافَةِ مُلكِهِم

مُتَواضِعينَ عَلى عَظيمِ الشانِ

يَتَقَيَّلونَ ظِلالَ كُلِّ مُطَهَّمٍ

أَجَلِ الظَليمِ وَرِبقَةِ السَرحانِ

خَضَعَت لِمُنصُلِكَ المَناصِلُ عَنوَةً

وَأَذَلَّ دينُكَ سائِرَ الأَديانِ

وَعَلى الدُروبِ وَفي الرُجوعِ غَضاضَةٌ

وَالسَيرُ مُمتَنِعٌ مِنَ الإِمكانِ

وَالطُرقُ ضَيِّقَةُ المَسالِكِ بِالقَنا

وَالكُفرُ مُجتَمِعٌ عَلى الإيمانِ

نَظَروا إِلى زُبَرِ الحَديدِ كَأَنَّما

يَصعَدنَ بَينَ مَناكِبِ العِقبانِ

وَفَوارِسٍ يُحَيِ الحِمامُ نُفوسَها

فَكَأَنَّها لَيسَت مِنَ الحَيَوانِ

ما زِلتَ تَضرِبُهُم دِراكاً في الذُرى

ضَرباً كَأَنَّ السَيفَ فيهِ اِثنانِ

خَصَّ الجَماجِمَ وَالوُجوهَ كَأَنَّما

جاءَت إِلَيكَ جُسومُهُم بِأَمانِ

فَرَمَوا بِما يَرمونَ عَنهُ وَأَدبَروا

يَطَؤونَ كُلَّ حَنِيَّةٍ مِرنانِ

يَغشاهُمُ مَطَرُ السَحابِ مُفَصَّلاً

بِمُثَقَّفٍ وَمُهَنَّدٍ وَسِنانِ

حُرِموا الَّذي أَمِلوا وَأَدرَكَ مِنهُمُ

آمالَهُ مَن عادَ بِالحِرمانِ

وَإِذا الرِماحُ شَغَلنَ مُهجَةَ ثائِرٍ

شَغَلَتهُ مُهجَتُهُ عَنِ الإِخوانِ

هَيهاتَ عاقَ عَنِ العِوادِ قَواضِبٌ

كَثُرَ القَتيلُ بِها وَقَلَّ العاني

وَمُهَذَّبٌ أَمَرَ المَنايا فيهِمِ

فَأَطَعنَهُ في طاعَةِ الرَحمَنِ

قَد سَوَّدَت شَجَرَ الجِبالِ شُعورُهُم

فَكَأَنَّ فيهِ مُسِفَّةَ الغِربانِ

وَجَرى عَلى الوَرَقِ النَجيعُ القاني

فَكَأَنَّهُ النارَنجُ في الأَغصانِ

إِنَّ السُيوفَ مَعَ الَّذينَ قُلوبُهُم

كَقُلوبِهِنَّ إِذا اِلتَقى الجَمعانِ

تَلقى الحُسامَ عَلى جَراءَةِ حَدِّهِ

مِثلَ الجَبانِ بِكَفِّ كُلِّ جَبانِ

رَفَعَت بِكَ العَرَبُ العِمادَ وَصَيَّرَت

قِمَمَ المُلوكِ مَواقِدَ النيرانِ

أَنسابُ فَخرِهِمِ إِلَيكَ وَإِنَّما

أَنسابُ أَصلِهِمِ إِلى عَدنانِ

يا مَن يُقَتِّلُ مَن أَرادَ بِسَيفِهِ

أَصبَحتُ مِن قَتلاكَ بِالإِحسانِ

فَإِذا رَأَيتُكَ حارَ دونَكَ ناظِري

وَإِذا مَدَحتُكَ حارَ فيكَ لِساني
مزيد من المشاركات
فوائد الكركديه مع الحناء للشعر

فوائد الكركديه مع الحناء للشعر

الكركديه أثبت الكركديه فعاليته في العناية بالبشرة والشعر، فهو من الأزهار الطبيعيّة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، حيث يساهم شراب الكركديه في تخفيض ضغط الدم، وتقوية ضربات القلب، وقتل الميكروبات والبكتيريا التي تسبب الأمراض فهو مرطبٌ للجسم، ومنشطٌ لعمليّة الهضم. من الناحية التجميلية يستخدم الكركديه كمادّة مُعقّمة في المستحضرات التجميليّة، وكصبغة طبيعيّة عوضاً عن الألوان الكيماويّة في صناعة الصابون، ومساحيق التجميل، ومن فوائد الكركديه أيضاً مُعالجة الأمراض الجلدية كالأكزيما، ويرطّب
شعر بدوي عن كحل العين

شعر بدوي عن كحل العين

أبيات قصيدة: ياللي تخط الكحل وتزين العيون يقول الشاعر صاحب الأبيات واصفًا العيون المكحلة: ياللي تخط الكحل وتزين العيون. عيونك الكحلا ترى رباني حلاها. من شفتهن وأنا بهواهن مغرم ومجنون. عينك سبحان ربي بزينة كساها. من ترمش أحس كل العالم يموتون. يا كيف لو تحزن وتذرف العين ماها. والله إني أخاف بخبر كأنه يولون. يا بنت ارحمي قلبًا تعلق في هواها. قلبًا لشوف عينك ينسى الكون. ولجل ما تحزن غايته وهمه رضاها. داخل حبك يعادل من البشر مليون. حبًا ملأ كوكب الأرض وتعدى سماها. أبيات قصيدة: تقول اللي طرف عينك
أسباب اصفرار العين

أسباب اصفرار العين

العين تتكوّن العين من الخارج من جزئين، أحدهما أبيض ويسمّى بياض العين، والجزء الآخر ملّون يتوسّطه البؤبؤ، وفي بعض الأحيان يميل اللون الأبيض للأصفر، وتسمّى هذه الحالة باليرقان، وتنجم عن عدةّ أساب، وتختلف في حال الرضع، عن الأطفال والبالغين، وسنوضّح في هذا المقال أسباب ومضاعفات اصفرار العين للفئتين. اصفرار العين عند حديثي الولادة من الأمور الشائعة للأطفال حديثي الولادة اصفرار الجلد العيون، وهي أمر لا يستدعي القلق ما دام خفيفاً، وسيزول بعد حوالي أسبوعين من الولادة، ويسمّى باليرقان الفيزيولوجي، ولكن
من هو خطيب الأنبياء

من هو خطيب الأنبياء

شعيب خطيب الأنبياء كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- إذا ذُكر شُعيبٌ -عليه السّلام- قال عنه أنّه خطيب الأنبياء، ويعود ذلك إلى ما ميّزه الله به من طلاقة اللّسان، وحُسن الكلام، وقدرته على الإقناع، وقد جاء ترتيبه بين الأنبياء قبل موسى -عليه السلام-، وهو نبيٌ عربيّ، أرسله الله -تعالى- إلى العرب الذين يقطنون في شمال الجزيرة العربية، في حين إنّ إسماعيل -عليه السلام- أرسله لأهل الجنوب منها، فآمن مع شُعيب -عليه السلام- أناسٌ من قومه، ولمّا عانده الباقون ورفضوا دعوته، أخذ من آمن وتوجّه بهم إلى مكة،
كيف تزرع الفطر في المنزل

كيف تزرع الفطر في المنزل

الفطر الفطر ، أو المشروم (بالإنجليزية: Mushroom) هو الفطر اللّحمي المثمر الذي يحمل الأبواغ وينمو فوق الأرض، وهو معروف منذ عصور ما قبل التّاريخ. يوجد العديد من أشكال وألوان الفطر، ولكن أشهرها الذي يتكوّن من ساق ورأس يشبه القبّعة، يشتهر الفطر بسرعة نموّه، فيمكن أن يظهر الفطر في يوم ماطر ويكتمل نموه خلال ساعات، ويطلق الأبواغ ثم يموت. تكون الأنواع الصّالحة للأكل من الفطر فقيرة بالسّعرات الحراريّة، إلا أنّها تزوّد الجسم بفيتامينات (B) مثل: الثّيامين (B1)، والرّيبوفلافين (B2)، والنّياسين (B3)،
طريقة عمل البيكاتا باللحم والمشروم

طريقة عمل البيكاتا باللحم والمشروم

بيكاتا باللحم والمشروم مدّة تجهيز المكوّنات 30 دقيقة مدّة الطهي 30 دقيقة عدد الأشخاص 6 أشخاص المكوّنات ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون وزبدة للتحمير. نصف كيلوغرام من لحم بتللو بيكاتا سكالوبيني. ملح وفلفل أسود -حسب الرغبة-. حبة بصل متوسطة ومقطعة إلى حلقات. فصّا ثوم مفرومان. ربع كيلوغرام من الفطر المقطع إلى شرائح. ملعقة صغيرة من الكبّر. مائتا غرام من القشطة الحامضة. بقدونس مفروم للتزيين. طريقة التحضير رش اللحم بالفلفل الأسود والملح، وتشويحه في خليط الزبدة والزيت على كلا الوجهين، ثمّ رفعه من
كلمات تساعدك في كتابة تعبير عربي

كلمات تساعدك في كتابة تعبير عربي

كلمات تساعدك في كتابة موضوع عربي ‏للتعبير موضوعات عديدة، ولكل موضوع تعبير عناصر وكلمات تعبّر عنه ، نقدم فيما يلي بعض الكلمات التي تساعدك: موضوع تعبير تقليدي لكتابة موضوع التعبير أساليب خاصة ، حتى التعبير التقليدي، فهو التعبير الرسمي الذي يعرض حقائق تتعلّق بالموضوع أو المشكلة، في تحليل مبسّط وأفكار واضحة، مبرزًا النتائج والتوصيات، وغالبًا يناقش موضوعات متعلقة بالوقت الحالي. من الكلمات التي تساعدك في كتابة التعبير بطريقة جيدة: يقول الشاعر عن هذا الموضوع.... شغل هذا الموضوع الإنسان منذ القدم.
الأنوثة في الإسلام

الأنوثة في الإسلام

مفهوم الأنوثة في الإسلام وأهميتها تعرف الأنوثة على أنها سر الجاذبية الخلقية في المرأة، والأنوثة في الإسلام هو مقصد إسلامي وجودي وتشريعي، كما أن الأنوثة وفق التصور الإسلامي تعتبر مفهوم جمالي تكاملي؛ ويقصد به أن يحصل الرجل على كماله، من حيث هو جنس بشري، وبدونه فهو ناقص أبداً، وكذلك المرأة في المقابل لا تكون إلا بالرجولة التي على أبيها أو زوجها أو أخيها أن يحفظها ويرعاها لها. وهذا الجمال التكاملي أشار إليه قوله -تعالى-: (هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ)، وأما عن أهمية الأنوثة في