ما هو الحديث المتواتر

ما هو الحديث المتواتر

ما هو الحديث المتواتر

التواتر في اللُّغة يعني التّتابُع، فيُقال تواتر الناس؛ أي جاء بعضهم إثر بعض، وتواتر الأنبياء؛ أي خلف بعضهم بعضاً في الدّعوة، وفي اصطلاح المُحدّثين: هو الحديث الذي رواه عددٌ كثير في كُلّ طبقةٍ من طبقاته يستحيل اتّفاقُهم وتواطؤهم على الكذب، بحيث يكون رواته كذلك من أوّل الإسناد إلى آخره دون انقطاع، والمُستندُ إليهم الحسّ، وفيما يأتي بيانٌ لمُصطلحات التعريف:

  • جمعٌ كثير: أي من غير تقييدٍ لهم بعددٍ معيّن، وإنّما المقصود هو استحالة اتّفاقهم على الكذب، وذهب بعض المُحدّثين إلى تعيين العدد وهو: سبعين، فيكون الحديث مُتواتراً، واستدلّوا بقولهِ -تعالى-: (وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلًا لِمِيقَاتِنَا)، وقيل: هم أربعين، وقيل: هم اثنا عشر، وقيل: هم أربعة؛ لأنّه العدد المُعتبر في شهادة الزّنا، والأصل أنّه العدد الذي يحصل به العلم اليقينيّ.
  • عن مثلهم من أول السند إلى مُنتهاه: فيخرُج بذلك حديث الآحاد ؛ وهو ما رواه واحدٌ في بعض طبقاته، ثُمّ تواتر بعد ذلك.
  • كان مُستندهم الحسّ: فيخرُج بذلك القضايا العقائديّة التي تستندُ إلى العقل؛ كوحدانيّة الله -تعالى-، ويخرُج به القضايا العقليّة البحتة، كأن يُقال إنّ الواحد نصف الاثنين.

ومن الأمثلة على الحديث المُتواتر قول النبيّ محمد -عليه الصلاةُ والسلام-: (مَن كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا، فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ)، فقد روى هذا الحديث أكثر من سبعين صحابياً، وذهب المُحدّثون إلى أنّه لا يُشترطُ في رجال الحديث المُتواتر ما يُشترط في رجال الصحيح أو الحسن من العدالة والضبط؛ لأنّ العبرة بكثرتهم تجعل العقل يحكُم عليهم باستحالة اتّفاقهم على الكذب، فقرّر المُحدّثون أنّ الحديث المُتواتر لا يدخُل في عُلوم مُصطلح الحديث؛ لأنّ المُتواتر لا يحتاجُ إلى بحث بِخلاف غيره من الأحاديث.

أقسام الحديث المتواتر

يُقسم الحديث المُتواتر إلى عدّة أقسام، وفيما يأتي بيانُها:

  • المُتواتر اللّفظي: وهو ما تواتر لفظه ومعناه، وعرّفه بعض المُحدّثين بتعريف الحديث المُتواتر، كحديث حوض النّبيّ محمد -صلى الله عليه وسلم-، وأحاديث أخرى تواترت بلفظها، أي: أنّها جاءت من طُرقٍ كثيرة، وجاءت بلفظٍ واحد، أو بألفاظٍ مُتعدّدة، ورواها عدد كثير في كُلّ طبقةٍ من طبقاتها، ويُشترطُ في هذا القسم أن يتواتر الحديث باللّفظ والمعنى، لأنّ اللّفظ يدُلّ على المعنى، وإن اختلفت الألفاظ ولكنّها تدُلّ جميعها على معنى واحد، فهو من قبيل المُتواتر باللّفظ والمعنى؛ وذلك لأنّ الاختلاف الوارد في الألفاظ لا يدُلّ على الاختلاف الكبير في المعنى، وإنّما جميعها تدُلّ على معنىً واحد.
  • المُتواتر المعنويّ: وهو الحديث الذي يتواتر معناه دون لفظه، ومثال ما تواتر معنوياً: أحاديث رفع اليدين في الدُّعاء، فليس هُناك حديث مُتواتر يدُلّ على أنّ النّبيّ محمد -عليه الصلاةُ والسلام- كان يرفع يديه في الدُّعاء، كما أنّه لم يرد وصفٌ مُتواتر بذلك، وإنما أُخذت من عدة مواقف ومُناسبات دلّت على هذا الفعل، وجاء عن السّيوطيّ قوله: قد ثبت أنّ النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- كان يرفع يديه في الدعاء في أكثر من سبعين موطناً، وقيل: في أكثر من مئة مُناسبة، كرفع يديه في دُعاء الاستسقاء ، وعند دُعائه لأهل البقيع، وغير ذلك من المواقف، فالمتواتر هنا هو رفع اليدين عند الدعاء، وهذا ما يسمّيه أهل العلم المتواتر تواتراً معنوياً.

وللشّيخ محمد أنور الكشميريّ كتاباً لشرح البُخاري اسمه: فيض الباري، وقد قسّم فيه الحديث المُتواتر إلى أربعة أقسام، وفيما يأتي بيانها :

  • التواتر اللّفظي: فذكر التواتر اللّفظيّ وسمّاه تواتر الإسناد.
  • التّواتر المعنوي: وسمّاه بتواتر القدر المُشترك.
  • تواتر الطبقة: كتواتر القُرآن الكريم.
  • تواتر العمل والتوارث: وهو العمل بالحديث في كُلّ قرن من عهد النبيّ محمد -صلى الله عليه وسلم- إلى الوقت الحاضر، كأعداد الصلوات الخمس.

شروط الحديث المتواتر

توجد العديد من الشُّروط الواجب توافرُها في الحديث حتى يكون مُتواتراً، وفيما يأتي بيانها:

  • روايته في كُلّ طبقةٍ من طبقاته من قِبل عددٍ كثير، وقد تعدّدت آراء المُحدّثين في العدد الذي يثبُت به التواتر، فمنهم من قال: أربعة؛ قياساً على الشهادة في الزّنا، أو الخُلفاء الأربعة، أو الأئمة الأربعة ، وجاء عن أبي بكر الباقلانيّ أنّهم خمسة، قياساً على عدد الصّلوات، ومنهم من قال: هم سبعة؛ لأنّه العدد المطلوب في كُلّ أنواع الشهادات، ومنهم من قال: هم عشرة، لِقولهِ -تعالى-: (تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ)؛ وهي أوّل جُموع الكثرة، والعدد الذي يوصف بالكمال، وهو قول الإمام السّيوطيّ.
وقيل: هم اثنا عشر، وقيل: هم عشرون، وقيل: هم أربعون؛ وذلك لأنّه السّن الذي يُبعث به الأنبياء، وقيل: هم سبعون، وقيل: هم ثلاثُمئة؛ قياساً على أهل بدر، والأصل كما ذُكر سابقاً هو عدم اشتراط العدد بقدر حُصول العلم اليقينيّ، فلو رويَ حديثٌ عن جمعٍ قليلٍ وحصل به العلم الضّروريّ كان مُتواتراً.
  • استحالة تواطؤ رواته على الكذب، ويكون البحث عن ذلك من خلال الصّفات المقبولة في الرّاوي التي وضعها العُلماء، كأن يكونوا من بلادٍ مُتفّرقة، أو مهنٍ مُختلفة؛ حتّى لا يحصل اتّفاقُهم على مصلحةٍ واحِدة، كما أضاف المُحدّثين شرط الإسلام فيهم عند أدائهم للحديث، حيثُ إنّها أوّل شُروط العدالة التي تُقبل بها رواية الرّاوي، وذهب الأُصوليّون إلى عدم اشتراط الإسلام في رواة المُتواتر عند الأداء ، وهو قول النوويّ.
  • استنادُهم فيه على الحسّ لا العقل، وذلك كأن يقولوا في نهاية الخبر: رأينا، أو سمعنا؛ وذلك لأنّ الحسّ يُفيد اليقين بإحدى أدوات الحسّ التي تُفيد اليقين عند الإنسان؛ كالسّمع، والبصر، واللّمس.
  • إفادة الخبر اليقين والقطع عند سامعه، وهو شرطٌ أضافه ابن حجر، وهو أن يطمئن القلب والعقل إلى صدقه.

حجيّة الحديث المتواتر

اتّفق المُحدّثون على أنّ الحديث المُتواتر يُفيد العلم اليقينيّ الضّروريّ لا النّظريّ، فلا يصحُّ إنكاره أو البحث عن استدلاله؛ لأنّه ثابت، وقولهم النّظريّ أي العلم الذي يتطرّق إليه الشّك، كما أنّ المُتواتر موثوقٌ به؛ لاستحالة تواطؤ رواته على الكذب، ولكثرة أعداد رواته، فهو مُساوٍ للسّماع من النبيّ محمد -عليه الصلاةُ والسلام-، وجاء عن شمس الأئمة السرخسيّ قوله: إنّ الثابت بالتواتر كالثّابت بالمُعاينة، لأنه مقطوعٌ بصحّته وصدقه ونسبته إلى النبي محمد- عليه الصلاةُ والسلام-.

2أحاديث
مزيد من المشاركات
أفقر 10 دول في العالم

أفقر 10 دول في العالم

الدول الفقيرة وفقاً لتقرير التنمية البشرية الصادر عن الأمم المتحدة في سنة 2010م، فإنّ هناك الكثير من الدول التي تعاني فقراً شديداً، وذلك نتيجة عدة عوامل، وهي الحروب الأهليّة، وتفشي الكثير من الأمراض، والكوارث الطبيعيّة، وسنقدّم لكم في هذا المقال أفقر عشر دول على مستوى العالم. أفقر عشر دول في العالم جمهورية الكونغو الديمقراطية تعتبر من أفقر الدول على وجه الكرة الأرضية، ففي عام 1998م شاركت الدولة في حرب مع جيوش إفريقيا، وقد وصفت هذه الحرب بأنّها الأكثر دموية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، حيث
أبطال أوروبا 2011

أبطال أوروبا 2011

ابطال اوروبا 2011 هو الموسم الخامس و الستين من بطولة الأندية الأوروبية الممتازة , و كانت المبارة النهائية في الثامن و العشرين من مايو 2011 , و ذلك على ملعب ويمبلي في لندن , و كانت المبارة بين كل من نادي برشلونة الأسباني ومانشيستر يونايتد الإنجليزي , وانتهت بفوز برشلونة 2-0 . وهذه النتيجة هي تكرار لنهائي 2009 للأندية الأوروبية والذي لعبت فيه المبارة النهائية في روما وفاز برشلونة 2-0. وقد بدأت المباراة في 7:45 مساءاً بـ توقيت غرينيتش. دخل الفريقان بطولة الأندية الأوروبية وسبق لهما الفوز بها ثلاث
حل سريع لتساقط الشعر بغزارة

حل سريع لتساقط الشعر بغزارة

زراعة الشعر من الشائع عندما يتساقط الشعر بغزارة أن يتأثّر الجزء الأمامي من الشعر عن غيره من أجزاء الشعر الأخرى، لذلك يُمكن الاستفادة من الأجزاء المتبقية من الشعر للجوء إلى عملية زراعة الشعر، حيثُ يزيل الطبيب الجلدي المختص جزء صغير من الجلد من الجزء الخلفي أو الجانبي من الشعر، وذلك للحصول على شعرة أو بضع شعرات أو مجموعات من الشعر المتعددة، وزراعتها في أجزاء الرأس الخالية من الشعر، ويجدر التنويه إلى أنه قد يحتاج المريض لعدّة عمليات للحصول على النتيجة المرغوبة. تناول زيت السمك لإيقاف تساقط الشعر
مدينة تطوان في المغرب

مدينة تطوان في المغرب

مدينة تطوان تقع مدينة تطوان في المملكة المغربيّة، وتحديداً في المنطقة الشماليّة منها، قريباً من الساحل المطلّ على مياه البحر الأبيض المتوسّط، حيث تنتمي إلى منطقة الريف الكبير، وتقع بين جبال الريف وجبل درسة، أمّا بالنسبة للمدن المغربية الكُبرى، فتقع تطوان إلى الجنوب الشرقي من مدينة طنجة، وإلى الشمال من فاس، وإلى الشمال الشرقيّ من كلٍّ من: الرباط، والدار البيضاء. تجدر الإشارة إلى أنّ لهذه المدينة أسماء عديدة من بينها: تطوان، وتطاوين، وتطاون، وتطاوان، وتيطاون، والعديد من الأسماء الأخرى. تاريخ
وصفات لعمل الحبار

وصفات لعمل الحبار

الحبار يُعتبر الحبار أو الكليماري من الأطعمة البحرية التي تقدمها الدول التي تطل على البحار، حيث تحضر بأصنافٍ منوعة من الأطباق الشهية التي تعد من ألذ وأشهى الوصفات المميزة، كما تتميز بغناها بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، والحبار يحضر بعدة طرقٍ مختلفة، ولكن نجد العديد من ربات البيوت تجهل طريقة تحضير الحبار، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن بعض وصفات لعمل الحبار بطريقتين لذيذتين. وصفات لعمل الحبار حلقات الحبار المقلية المكوّنات: نصف كيلوغرام من الحبار النظيف. بيضتان مخفوقتان. حبتان من
مدينة صحار في سلطنة عمان

مدينة صحار في سلطنة عمان

مدينة صحار تقع صحار في سلطنة عمان إحدى دول الخليج العربي، حيث تقع في أقصى الشمال الشرقي للسلطنة، إذ تطل على خليج عُمان، كما تقع صحار أيضاً إلى الشمال الغربي من عاصمة البلاد مدينة مسقط، وهي قريبة من الحدود العمانية الإماراتية، وتعتبر قريبة أيضاً من منطقة العين الإماراتية، إذ تقع إلى الجهة الشرقية منها. معلومات عن مدينة صحار تعتبر صحار من أهم المدن العمانية، حيث تعتبر العاصمة الإدارية للمنطقة المعروفة بمنطقة شمال الباطنية، تقدر مساحتها بحوالي 1700 كيلو متراً مربعاً تقريباً، أما عدد سكانها فقد
رعاف الأنف عند الحامل

رعاف الأنف عند الحامل

رعاف الأنف عند الحامل يُعدّ رعاف الأنف أو نزيف الأنف (بالإنجليزية: Nosebleeds or Epistaxis) عرضاً شائعاً أثناء الحمل، ويحدث نتيجة زيادة الأوعية الدموية في الغشاء المخاطي للأنف بسبب توسّع الدورة الدموية لجسم المرأة الحامل؛ لإنتاج كميات أكبر من الدم لاستيعاب نموّ الجنين، وبحسب دراسة نشرتها المجلة الخضراء (بالإنجليزية: The Green Journal) عام 2019 فإنّ نسبة حدوث الرعاف بين النساء الحوامل تبلغ 20.3% مقارنة بنسبة 6.2% بين النساء غير الحوامل، ويُشار إلى أنّ الرعاف قد يحدث من فتحة أنف واحدة أو من كلتا
نصائح في تربية الأولاد الذكور

نصائح في تربية الأولاد الذكور

نصائح في تربية الأولاد الذكور إن الأبناء هم صنيعة تربية الآباء، فالصفات التي يكتسبها الأطفال وتظهر على سلوكياتهم تكون مكتسبة من تربية الوالدين وطريقة تعاملهما معهم. بالتأكيد تختلف تربية الإناث اختلافا كليًا عن تربية الأبناء الذكور، ويعتبر هذا كلامًا موروثًا عن جداتنا قد رأينا مدى صحته عبر الأجيال المتعاقبة، ويُمكن توضيح بعض النصائح في تربية الأولاد الذكور كما يأتي: تجنب كثرة النقد فكثرة انتقاده، وخصوصًا أمام الآخرين ستكون سببًا لإضعاف شخصيته، لذا يجب عليكِ الحرص على مدح تصرفاته الحسنة وتعزيزها