حكم علي بن أبي طالب

حكم علي بن أبي طالب
  • علي بن أبي طالب بن عبد المطلب الهاشمي القُرشي، ابن عَم الرسول صلى الله عليه وسلم وصهره، رابع الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المُبشرين بالجنة .. إليكم أجمل ما قال علي بن أبي طالب من حكم ومواعظ رائعه :
  • أعداؤك ثلاثة : عَدوك، وصديق عدوك، وعدو صديقك.
  • عَلَيْكَ بِبِرِّ الوَالِدَينِ كِلَيْهِمَا وَبِرِّ ذَوِي القُرْبَى وَبَرِّ الأَبَاعِد.
  • إنّ النعمة موصولة بالشكر، والشكر مُتعلّق بالمزيد، ولن ينقطـع المزيد مِن الله حتى ينقطـع الشكـر من العبـد.
  • مَن كَرمت عليه نفسه هان عليه مَاله.
  • مَن يُنصّب نفسه للناس إمامـاً، فليبدأ بتعليم نفسه قبل تعليم غيره، وليكن تأديبـه بسـيرته قبل تأديبـه بلسـانه.
  • كُنْ فِي الْفِتْنَةِ كَابنِ اللَّبُونِ، لاَ ظَهرٌ فَيُرْكَبَ، وَلاَ ضَرْعٌ فَيُحْلَبَ.
  • مَن ضَيّعَ الأمانة و رَضيَ بالخيانة فقد تبرأ من الدِيانة.
  • أَزْرَى بِنَفْسِهِ مَنِ اسْتَشْعَرَ الطَّمَعَ، وَرَضِيَ بِالذُّلِّ مَنْ كَشَفَ ضُرَّهُ، وَهَانَتْ عَلَيْهِ نَفْسُهُ مَنْ أَمَّرَ عَلَيْهَا لِسَانَهُ.
  • مَن أطال الأمل أساء العمل.
  • البُخْل عَارٌ، وَالْجُبنُ مَنقصَة، وَالفقرُ يُخْرِسُ الْفَطِنَ عَنْ حُجَّتِهِ، وَالْمُقِلُّ غَرِيبٌ فِي بَلْدَتِهِ.
  • الْعَجْزُ آفَةٌ، وَالصَّبْرُ شَجَاعَةٌ، وَالزُّهْدُ ثَرْوَةٌ، وَالْوَرَعُ جُنَّةٌ، وَنِعْمَ الْقَرِينُ الرِّضَى.
  • البُخل أن يَرى الرّجل ما أنفقهُ تلفاً وما أمسَكَهُ شرفاً.
  • الْعِلْمُ وِرَاثَهٌ كَرِيمَة، وَالأَدَبُ حُلَلٌ مُجَدَّدَةٌ، وَالفِكْرُ مِرْآةٌ صَافِيَة.
  • صَدْرُ العَاقِلِ صُنْدُوقُ سِرِّهِ، وَالبَشَاشَةُ حِبَالَةُ الْمَوَدَّةِ، وَالاحْتِمالُ قَبْرُ العُيُوبِ.
  • مَن جَاد سَاد، ومن بخل رذل، وإن أجود الناس من أعطى مَن لا يَرجوه.
  • الصَّدَقَة دَوَاءٌ مُنْجِحٌ، وَأَعْمَالُ الْعِبَادِ فِي عَاجِلِهِمْ، نُصْبُ أَعْيُنِهِمْ فِي آجالِهِمْ.
  • أعْجَبُوا لِهذَا الإِنْسَانِ يَنْظُرُ بِشَحْمٍ، وَيَتَكَلَّمُ بِلَحْمٍ، وَيَسْمَعُ بِعَظْمٍ، وَيَتَنَفَسُ مِنْ خَرمٍ!
  • إِذَا أَقْبَلَتِ الدُّنْيَا عَلَى أحَد أَعَارَتْهُ مَحَاسِنَ غَيْرِهِ، وَإِذَا أَدْبَرَتْ عَنْهُ سَلَبَتْهُ مَحَاسِنَ نَفسِهِ.
  • خَالِطُوا النَّاسَ مُخَالَطَةً إِنْ مِتُّمْ مَعَهَا بَكَوْا عَلَيْكُمْ، وَإِنْ عِشْتُمْ حَنُّوا إِلَيْكُمْ.
  • الإيثار شيمة الأبرار.
  • لاَ تَسْتَحِ مِنْ إِعطَاءِ القَلِيلِ، فَإِنَّ الحِرْمَانَ أَقَلُّ مِنْهُ.
  • الحِكْمَةُ ضَالَّةُ الْمُؤْمِنِ، فَخُذِ الْحِكْمَةَ وَلَوْ مِنْ أَهْلِ النِّفَاقِ.
  • مَا لابنِ آدَمَ وَالفَخرِ : أَوَّلُهُ نُطْفَةٌ، وَآخِرُهُ جِيفَةٌ، وَلاَ يَرْزُقُ نَفْسَهُ، وَلاَ يَدفَعُ حَتْفَهُ.
  • الدُّنْيَا خُلِقَتْ لِغَيْرِهَا، ولَمْ تُخْلَقْ لِنَفْسِهَا.
  • لاَ خَيْرَ فِي الصَّمْتِ عَنِ الْحُكْمِ، كَمَا أنَّهُ لاَ خَيْرَ فِي الْقَوْلِ بِالْجَهْلِ.
  • مَا الْمُجَاهِدُ الشَّهِيدُ فِي سَبِيلِ اللهِ بِأَعْظَمَ أَجْراً مِمَّنْ قَدَرَ فَعَفَّ، لَكَادَ الْعَفِيفُ أَنْ يَكُونَ مَلَكاً مِنَ الْمَلاَئِكَةِ.
  • أَشَدُّ الذُّنُوبِ مَا اسْتَخَفَّ بِهِ صَاحِبُهُ.
  • مَا أَخَذَ اللهُ عَلَى أَهْلِ الْجَهْلِ أَنْ يَتَعَلَّمُوا حَتَّى أَخَذَ عَلَى أَهْلِ الْعِلْمِ أَنْ يُعَلِّمُوا.
  • مَنْ صَارَعَ الْحَقَّ صَرَعَهُ.
  • الْحِلْمُ غِطَاءٌ سَاتِرٌ، وَالْعَقْلُ حُسَامٌ قَاطِعٌ، فَأسْتُرْ خَلَلَ خُلُقِكَ بِحِلْمِكَ، وَقَاتِلْ هَوَاكَ بِعَقْلِكَ.
  • لاَ يَنبَغِي لِلْعَبْدِ أَنْ يَثِقَ بِخَصلَتَيْنِ : الْعَافِيَةِ، وَالْغِنَى : بَيْنَا تَرَاهُ مُعَافىً إِذْ سَقِمَ، وَغَنِيّاً إِذِ افْتَقَرَ.
  • مَنْ شَكَا الْحَاجَةَ إِلَى مُؤْمِنٍ فَكَأَنَّهُ شَكَاهَا إِلَى اللهِ، وَمَنْ شَكَاهَا إلَى كَافِرٍ فَكَأَنَّمَا شَكَا اللهَ.
  • طَالِبٌ، وَمَطْلُوبٌ، فَمَنْ طَلَبَ الدُّنْيَا طَلَبَهُ الْمَوْتُ حَتَّى يُخْرِجَهُ عَنْهَا، وَمَنْ طَلَبَ الآخِرَةَ طَلَبَتْهُ الدُّنْيَا حَتَّى يَسْتَوْفِيَ رِزْقَهُ مِنْهَا.
  • النَّاسُ أَعْدَاءُ مَا جَهِلُوا.
  • لَيْسَ بَلَدٌ بأَحَقَّ بِكَ مِنْ بَلَدٍ، خَيْرُ الْبِلاَدِ مَا حَمَلَكَ.
  • مَنْ عَظَّمَ صِغَارَ الْمَصَائِبِ ابتَلاَهُ اللهُ بِكِبَارِهَا.
  • مَنْ كَرُمَتْ عَلَيْهِ نَفْسُهُ هَانَتْ عَلَيْهِ شَهْوَتُهُ.
  • إِذَا كَانَتْ لَكَ إِلَى اللهِ سُبْحَانَهُ حَاجَةٌ فَإبدَأْ بِمَسأَلَةِ الصَّلاَةِ عَلَى رَسُولِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ، ثُمَّ سَلْ حَاجَتَكَ، فَإِنَّ اللهَ أَكْرَمُ مِنْ أَنْ يُسْأَلَ حَاجَتَيْنِ فَيَقْضِيَ إِحْدَاهُمَا وَيَمْنَعَ الأَُخْرَى.
  • الْبُخلُ جَامعٌ لِمَسَاوِىءِ الْعُيُوبِ، وَهُوَ زِمَامٌ يُقَادُ بهِ إِلَى كُلِّ سُوءٍ.
  • مِنْ هَوَانِ الدُّنْيَا عَلَى اللهِ أَنَّهُ لاَ يُعْصَى إِلاَّ فِيهَا، وَلاَ يُنَالُ مَا عِنْدَهُ إِلاَّ بِتَرْكِهَا.
  • رَسُولُكَ تَرْجُمَانُ عَقْلِكَ، وَكِتَابُكَ أَبْلَغُ مَا يَنْطِقُ عَنْكَ!
  • مَا الْمُبْتَلَى الَّذِي قَدِ إشْتَدَّ بِهِ الْبَلاَءُ، بِأَحْوَجَ إِلَى الدُّعَاءِ الَّذِي لاَ يَأْمَنُ البَلاَءَ!
  • النَّاسُ أَبْنَاءُ الدُّنْيَا، وَلاَ يُلاَمُ الرَّجُلُ عَلَى حُبِّ أُمِّهِ.
  • مَا زَنَى غَيُورٌ قَطُّ.
  • اتَّقُوا ظُنُونَ الْمُؤمِنِينَ، فَإِنَّ اللهَ تَعَالَى جَعَلَ الْحَقَّ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ.
  • مَا ظَفِرَ مَنْ ظَفِرَ الإِثْمُ بِهِ، وَالْغَالِبُ بِالشَّرِّ مَغْلُوبٌ.
  • الاسْتِغْنَاءُ عَنِ الْعُذْرِ أَعَزُّ مِنَ الصِّدْقِ بِهِ.
  • لِكُلِّ امرِىءٍ فِي مَالِهِ شَريِكَانِ : الْوَارِثُ، وَالْحَوَادِث.
  • العَفَافُ زِينَة الْفَقرِ، وَالشُّكْرُ زِينَة الْغِنَى.
  • يَومُ العَدْلِ عَلَى الظَّالِمِ أَشَدُّ مِنْ يَومِ الجَوْرِ عَلَى المَظلومِ!
  • مَنْ وَضَعَ نَفْسَهُ مَوَاضِعَ التُّهَمَةِ فَلاَ يَلُومَنَّ مَنْ أَسَاءَ بِهِ الظَّنَّ.
  • وَمَنِ استَبَدَ بِرَأْيِهِ هَلَكَ، وَمَنْ شَاوَرَ الرِّجَالَ شَارَكَهَا فِي عُقُولِهَا.
  • لاَ طَاعَةَ لَِمخْلُوقٍ فِي مَعْصِيَةِ الْخَالِقِ.
  • إِنَّ هذِهِ الْقُلُوبَ تَمَلُّ كَمَا تَمَلُّ الأَبْدَانُ فَابْتَغُوا لَهَا طَرَائِفَ الْحِكْمَةِ.
  • إِذَا أَقْبَلَتِ الدُّنْيَا عَلَى أحَد أَعَارَتْهُ مَحَاسِنَ غَيْرِهِ، وَإِذَا أَدبَرَتْ عَنْهُ سَلَبَتْهُ مَحَاسِنَ نَفْسِهِ.
  • خَالِطُوا النَّاسَ مُخَالَطَةً إِنْ مِتُّمْ مَعَهَا بَكَوْا عَلَيْكُمْ، وَإِنْ عِشْتُمْ حَنُّوا إِلَيْكُمْ.
  • مَا أَضْمَرَ أَحَدٌ شَيْئاً إِلاَّ ظَهَرَ فِي فَلَتَاتِ لِسَانِهِ، وَصَفَحَاتِ وَجْهِهِ.
  • فَاعِلُ الْخَيْرِ خَيْرٌ مِنْهُ، وَفَاعِلُ الشَّرِّ شَرٌّ مِنْهُ.
  • لِسَانُ الْعَاقِلِ وَرَاءَ قَلْبِهِ، وَقَلْبُ الأَحْمَقِ وَرَاءَ لِسَانِهِ.
  • إِنَّ كَلاَمَ الْحُكَمَاءِ إذَا كَانَ صَوَاباً كَانَ دَوَاءً، وَإِذَا كَانَ خَطَأً كَانَ دَاءً.
  • كُلُّ وِعَاءٍ يَضِيقُ بِمَا جُعِلَ فِيهِ إلّا وِعَاءَ الْعِلْمِ، فَإِنَّهُ يَتَّسِعُ بِهِ.
  • إِنْ لَمْ تَكُنْ حَلِيماً فَتَحَلَّمْ، فَإِنَّهُ قَلَّ مَنْ تَشَبَّهَ بَقَوْمٍ إلّا أَوْشَكَ أَنْ يَكُونَ مِنْهُمْ.
  • مَنْ كَسَاهُ الْحَيَاءُ ثَوْبَهُ لَمْ يَرَ النَّاسُ عَيْبَهُ.
  • أَفْضَلُ الأَعْمَالِ مَا أَكْرَهْتَ نَفْسَكَ عَلَيْهِ.
  • شَتَّانَ مَا بَيْنَ عَمَلَيْنِ : عَمَلٍ تَذْهَبُ لَذَتُهُ وَتَبْقَى تَبِعَتُهُ، وَعَمَلٍ تَذْهَبُ مَؤُونَتُهُ وَيَبْقَى أَجْرُهُ.
  • مَثل الدنيا كمثل الحيَّة : ليّن مسّها، والسمّ النّاقع في جوفها، يهوِي إليها الغرّ الجاهل، ويحذرها ذو اللّبّ العاقل!
  • إن الحق لا يَعرف بالرجال، اعرف الحق .. تعرف أهله.
  • استغنِ عمّن شئت تكن نظيره، واحتج إلى من شئت تكن أسيره، وأحسن إلى من شئت تكن أميره.
  • قيمة المرء ما يحسنه.
  • كل شئ يُستطاع إلّا نقل الطباع.
  • تخيّر لنفسك من كل خلق أحسنه فإن الخير عادة، وتجنّب كل خلق أسوأه، وجاهد نفسك على تجنبه فإنّ الشر لجاجة.
  • ما مَزح امرؤ مَزحة إلّا مج من عقله مجة.
  • ما من أحد إبتلى وإن عظمت بلواه بأحق بالدعاء من المُعافى الذي لا يأمن البلاء.
  • ما ضاع امرؤ عرف قدره.
  • ما رأيت ظالماً أشبه بمظلوم من الحاسد نفس دائم وقلب هائم وحزن لازم.
  • ما هدم الدين مثل البدع و لا أفسد الرجال مثل الطمع، إياك و الأماني فإنها بضائع النوكى.
مزيد من المشاركات
فوائد شاي البابونج

فوائد شاي البابونج

ما هي فوائد شاي البابونج للبابونج نوعان: البابونج الألماني (بالإنجليزيّة: German chamomile)، والبابونج الروماني (بالإنجليزيّة: Roman chamomile)، ويكمن الفرق في كون نبتة البابونج الروماني أقصر، ونكهتها أكثر مرارة، إلّا أنّه يُمكن تحضير شاي البابونج من النوعين، ويُعدّ النوعُ الألمانيُّ هو الأكثر انتشاراً، ولذلك سيتم ذكر الفوائد المرتبطة بالشاي المُحضّر منه في هذا المقال، وتعود الفوائد المُحتملة للبابونج إلى احتواء الزيت العطري ومُستخلصات الزهور المُشتّقة من البابونج على أكثر من 120 مركّباً
خصائص المؤسسة الاقتصادية

خصائص المؤسسة الاقتصادية

المؤسّسة الاقتصاديّة ساهَمت المؤسّسات الاقتصاديّة بتشكيلِ مجموعاتٍ بشريّة تَعتمد على استخدام وسائل ماليّة، وفكريّة، وماديّة من أجل تحقيق أهدافٍ مُعيّنة ومُحددة من قبل إدارتها، كما تبحث هذه المؤسسات عن تحقيق الأرباح بأقلّ التكاليف، وتلبية الحاجات المتنوّعة للأفراد من المُستهلكين، والحرص على زيادة مستوى معيشتهم. من المُمكن تَعريف المؤسّسة الاقتصاديّة بأنّها مُنظّمةٌ إنتاجيّة تهدف إلى إيجاد قيمةٍ سوقيّة عن طريق عوامل إنتاج معينة، ومن ثمّ تبيعها في السوق من أجل تحقيق ربحٍ ماليّ، وتُعرَّف المُؤسّسة
تعليم رسم الأنمي

تعليم رسم الأنمي

تعليم رسم الأنمي ظهر الأنمي لأول مرة في 1971 م في أمريكا وأوروبا، وسرعان ما انتشر في كافة بلاد العالم، إلّا أنّ اليابان بالتحديد تمكّنت من تبنّي هذا الأسلوب الجديد في الرسم وتطويره وتحويله إل العديد من الأعمال الفنيّة على شكل رسوم متحرّكة استطاعت أن تجذب جميع الشعوب على مختلف الأعمار والأجناس، ويعتمد رسم الأنمي على مجموعة من القواعد البسيطة التي تساعد في دقة الرسم، والتي من السهل تعلمها لهواة الرسم، وفيما يلي توضيح للخطوات الرئيسية لرسم الأنمي. اللوازم قلم رصاص. ورق أبيض غير مخطّط. مسطرة.
صفات المسلمين

صفات المسلمين

المسلمون تعد رسالة الإسلام خاتمة الرسالات السماوية وجامعةٌ لها جميعاً، ومع انتهاء النبوة وختامها بالنبي محمد -صلى الله عليه وسلم- وقع على عاتق المسلمين اليوم تبليغ هذه الرسالة العظيمة، ونشرها، وفي خضم حمل المسلم لرسالة الإسلام العظيمة، فثمة صفات لازمة لا بد من توفرها لتحقيق أفضل النتائج، وتبليغ الدعوة بأفضل الأساليب، وفما يأتي نتناول الحديث عن صفات المسلمين. من صفات المسلمين دلت عدد من النصوص الشرعية من آيات القرآن الكريم، وأحاديث السنة النبوية على الصفات التي يتحلى بها المسلمون؛ إمّا من باب
كيف تتعرف على شخصية الآخرين

كيف تتعرف على شخصية الآخرين

التعرف على الآخرين الإنسان بطبعه الاجتماعي بحاجة إلى التعامل مع الآخر والتعرف عليه لإشباع فضوله وحاجاته الاجتماعية، عن طريق مهارات التواصل التي يمتلكها المخاطبة والمصافحه والذاكرة القوية، التي تساعده في تحديد طبيعة الشخصية التي يتعامل معها عن طريق تخزين معلومات عن الشخص ما والانطباعات وردود الفعل التي تكوّنت تجاه هذا الشخص واسترجاعها في حال التقيت به مجدداً وتشكل هذه المعلومات نظرتك وطريقة تعاملك مع هذا الشخص وأهميته بالنسبة لك. تعتمد هذه المعلومات المخزنة على تجاربك في التعامل مع الشخص وهذه
الفرق بين معدل الانتشار ومعدل الحدوث

الفرق بين معدل الانتشار ومعدل الحدوث

الفرق بين معدل الانتشار ومعدل الحدوث معدل الانتشار هو معدل عدد الأشخاص المصابين بمرض ما، أو حالة صحية ما خلال وقت ما، بينما معدل الحدوث يمثل عدد الأشخاص الذين يصابون بمرض ما أو حالة صحية ما خلال فترة زمنية محددة، والانتشار يشمل جميع الحالات القديمة والجديدة، بينما الحدوث ثقتصر على الحالات الجديدة فقط. معدل الانتشار معدل الانتشار في علم الأوبئة هو نسبة السكان المصابين بمرض ما أو حالة مرضية في نقطة زمنية محددة، ومن أهم المعلومات حول معدل الانتشار: فائدة معدل الانتشار تكمن فائدة معدل الانتشار لدى
شرح معنى كلمة الله

شرح معنى كلمة الله

شرح كلمة الله  الله: اسم مختص بالذات العُليا الواجبة الوجود، وهي كلمة جامعة لكل الصفات الألوهيّة، لهذا السبب لا يجوز أن يتسمّى بها أيّ أحد من البشر أو حتى الملائكة، ولفظ الجلالة الله، هو أول أسمائه سبحانه وتعالى وأعظمها وأجلّها. وينطق لفظ الجلالة الله: بالّلام المفخمة لتدل على التفخيم والعَظَمَة، في حال لم تسبقها كسرة أو ياء، وعادة يُذكر لفظ الجلالة الله مقرونًا بكلمات الإجلال والتعظيم، فنقول: الله تعالى، الله جلّ جلاله، الله سبحانه وتعالى، وقد يُكتفَى بذكر لفظ الإجلال لوحده للدلالة على لفظ
أين تقع شلالات فيكتوريا

أين تقع شلالات فيكتوريا

موقع شلالات فيكتوريا تقع شلالات فيكتوريا في منتصف الطريق على طول مجرى نهر زمبيزي، وعلى الحدود بين زامبيا في الشمال وزيمبابوي في الجنوب، حيث يبلغ عرض وعمق الشلال ضعفي عرض وعمق شلالات نياجارا، ويبلغ متوسط تدفقه حوالي 935 متر مكعب في الثانية،كما يصل ارتفاع الشلالات إلى ما يقارب من 108.2م، ويبلغ اتساع هذه الشلالات 1.2كم تقريباً، وهو يُعرف باسم موزي أويا تونيا (بالإنجليزية: Mosi-oa-Tunya) من قبل القبائل المحلية. التنوع البيولوجيّ لشلالات فيكتوريا تمتلك منطقة شلالات فيكتوريا والمناطق المحيطة بها