حكم صلاة قيام الليل بعد الوتر

حكم صلاة قيام الليل بعد الوتر

حُكم صلاة قيام الليل بعد الوَتر

الأصل أن تكون صلاة الوَتر آخر الصلاة من الليل؛ وذلك لقَوْل النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (اجْعَلُوا آخِرَ صَلَاتِكُمْ باللَّيْلِ وِتْرًا)، ولا حرج في أداء صلاة الوتْر، ثمّ أداء بعض ركعات قيام الليل دون تكرار الوَتْر مرّةً أخرى، وقد فصّل العلماء في ذلك، وبيان ما ذهبوا إليه آتياً:

  • الحنفيّة: قالوا بعدم إعادة الوَتْر إن أدّاه المسلم أوّل الليل ثمّ أدّى صلاة التهجُّد؛ استناداً إلى حديث طلق بن علي عن أبيه -رضي الله عنه- أنّه سمع النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- يقول: (لا وِتْرانِ في ليلةٍ)؛ أي أنّ صلاة النافلة تجوز بعد صلاة الوَتْر دون إعادة الوَتْر، ويُستحَبّ أداء الوَتْر جماعةً في رمضان أوّل الليل.
  • المالكيّة: قالوا بكراهة صلاة النافلة بعد صلاة الوَتر دون فَصْلٍ بينهما، وتُؤدّى صلاة النافلة ركعتَين ركعتَين، ويُكرَه كذلك أن تُصلّى أربع ركعاتٍ دون تسليم بينها، ويجوز مع الكراهة تعمُّد تقديم الوَتْر مع العَزم على أداء ركعاتٍ من قيام الليل، وقَيّد المالكيّة الكراهة بأن يكون التعمُّد قبل البَدء بصلاة الوَتْر، وإن نوى المُصلّي أداء النافلة بعد الوَتْر، أو حين يُصلّي الوتْر، وفصل بينهما بفاصلٍ عاديٍ، وحتى لو لم يكن نائماً قبل ذلك، جاز له أن يُصلّي نافلةً بعد الوَتْر، أمّا في غير ذلك فهو على الكراهة.
  • الشافعيّة: قالوا بجواز أداء ركعاتٍ من قيام الليل بعد صلاة الوتْر وعدم كراهة ذلك؛ فقد ورد أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- صلّى ركعتَين بعد أن صلّى الوَتْر.
  • الحنابلة: قالوا بجواز التنفُّل في الصلاة بعد أداء الوَتْر، دون تكراره مرّةً أخرى؛ فقد صحّ أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- صلّى بعد الوَتْر، وبَيَّن -عليه الصلاة والسلام- أنّ الوَتر لا يُصلّى مرَّتَين في الليلة نفسها، ولا حرج في أداء الوَتْر أوّل الليل في حال الخوف من عدم الاستيقاظ لأدائه ليلاً، كما أنّه لا حرج في أداء صلاة التهجُّد ليلاً بعد أداء الوَتْر؛ لعموم الأدلّة الصحيحة الواردة عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في ذلك.

قيام الليل بعد صلاة العشاء

يبدأ وقت قيام الليل من بعد صلاة العشاء، ويستمرّ إلى ما قبل الفجر، كما ثبت في صحيح البخاريّ عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: (كانَ يَنَامُ أَوَّلَهُ ويقومُ آخِرَهُ، فيُصَلِّي، ثُمَّ يَرْجِعُ إلى فِرَاشِهِ، فَإِذَا أَذَّنَ المُؤَذِّنُ وثَبَ، فإنْ كانَ به حَاجَةٌ، اغْتَسَلَ وإلَّا تَوَضَّأَ وخَرَجَ)، فيجوز للمسلم أن يبدأ قيام الليل من بعد الانتهاء من صلاة العشاء مباشرةً، حتى طلوع الفجر الصادق.

أفضل وقتٍ لقيام الليل

اتّفق أهل العلم على أنّ قيام الليل يكون بعد صلاة العشاء؛ سواءً قبل النوم، أو بَعده، والأفضل أن يكون بعد النوم، إلّا أنّ وقت قيام الليل يمكن تفصيله وتفريعه إلى ثلاث حالاتٍ، بيانها فيما يأتي:

  • الحالة الأولى: ذهب الجمهور إلى أنّ أفضل القيام يبدأ بعد منتصف الليل، ويستمر إلى سُدسِه الأخير؛ فينامه المسلم قبل أن يستيقظ مجدّدا لصلاة الفجر، وفي هذا الترتيب اقتداءٌ بنبي الله داود -عليه السلام-، فقد ثبت في ما أخرجه الإمام البخاريّ في صحيحه عن عبدالله بن عمرو -رضي الله عنه-: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ له: أَحَبُّ الصَّلَاةِ إلى اللَّهِ صَلَاةُ دَاوُدَ عليه السَّلَامُ، وأَحَبُّ الصِّيَامِ إلى اللَّهِ صِيَامُ دَاوُدَ، وكانَ يَنَامُ نِصْفَ اللَّيْلِ ويقومُ ثُلُثَهُ، ويَنَامُ سُدُسَهُ، ويَصُومُ يَوْمًا، ويُفْطِرُ يَوْمًا).
  • الحالة الثانية: إن جعل المسلم الليل نصفَين؛ فالنصف الثاني أفضل لقيام الليل؛ لِما ثبت في الصحيح أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له).
  • الحالة الثالثة: تفضيل الثُّلث الأوسط على الثُّلث الأوّل والأخير، ذلك إن جُعل الليل أثلاثاً؛ لقلّة الغفلة في الثلث الأوسط، كما أنّ العبادة فيه أشقّ؛ ففضّل، كما أنّ المصلّين في الثُّلث الأوسط أقلّ، إلّا أنّ المالكيّة قالوا إنّ الثُّلث الأخير من الليل أفضل لِمَن اعتاد على الصلاة في ذلك الوقت، أمّا مَن لم يَعتَد ذلك؛ فالأفضل أن يُؤدّي قيام الليل في أوّله من باب الاحتياط.
مزيد من المشاركات
أسماء الملابس قديمًا

أسماء الملابس قديمًا

الملابس في الأزمة السحيقة ظهرت الملابس أثناء العصر الجليدي ؛ حيث كانت الأشكال الأولى للملابس عبارة عن عناصر جاهزة من الطبيعة، وكانت في المناطق الباردة مصنوعة من الجلود والفرو، وظهرت في المناطق الحارة للحماية من الخدوش، وكانوا يستخدمون أوراق الشجر، والأعشاب، والجلود في هذه الملابس، ولم يكُن هناك أسماء خاصة بالملابس؛ لأنهم كانوا يضعونها على أجسامهم ويربطونها كما هي دون إحداث تغيير. أسماء الملابس في صدر الإسلام من المعروف أنًّ الرسول -عليه الصلاة والسلام- ارتدى ملابس من ألوان متعددة؛ فلبس العمامة
كم عدد عيون العنكبوت

كم عدد عيون العنكبوت

عدد عيون العنكبوت يختلف عدد عيون العناكب من نوع إلى آخر، حيث يمتلك معظمها ثمانية عيون، والقليل منها يمتلك ستة عيون، أو أربعة عيون، أو زوجاً واحداً من العيون، ويوجد أيضاََ عناكب لا تمتلك عيوناً على الإطلاق، وهي العناكب التي تعيش في الكهوف والأماكن المظلمة التي لا يصل إليها الضوء، فهي بذلك لا تحتاج إلى الرؤية، وتصطاد فرائسها بالاعتماد على حاسة الشم والإحساس بالحركة والاهتزازات. يُعدّ العنكبوت المعروف علمياً باسم (Sinopoda scurion) أول عنكبوت صيّاد تمّ اكتشافه في العالم يفتقر لوجود العيون، وقد
أضرار الخل

أضرار الخل

الأضرار العامة للخل من الممكن أنّ يؤدي شُرب الخل إلى حدوث العديد من المشاكل، مثل تآكل مينا الأسنان، وخاصةً عند شُرب كمياتٍ كبيرة منه، وذلك لارتفاع مستوى حموضته، لذا يُنصح بتجنّب شُربه مباشرةً، وتخفيفه بإضافة 1-2 ملاعق كبيرةٍ منه إلى الماء أو الشاي. أضرار أنواع معينة من الخل أضرار خل التفاح درجة أمان خل التفاح يُعدّ استهلاك خل التفاح عن طريق الفم بالكميات الموجودة في الطعام غالباً آمناً، كما أنّ من المحتمل أمان تناوله بكمّياتٍ كبيرةٍ للبالغين، ولفتراتٍ قصيرة، ومن جهةٍ أخرى من المحتمل عدم أمان
تخسيس البطن والأرداف بالأعشاب

تخسيس البطن والأرداف بالأعشاب

هل يمكن تخسيس البطن والأرداف بالأعشاب يبحث الكثير من الأشخاص عن طرق سهلة وسريعة لخسارة الدهون؛ خاصةً تلك التي تتركّز في منطقة الوركين، والبطن، والذراعين، والفخذين، ولكن أثبتت العديد من الدراسات عدم فعالية فقدان الوزن في مناطق معيّنة من الجسم؛ إلّا أنّه توجد طرق أخرى مثبتة لخسارة الدهون في الجسم، ففي حين إنّ تمارين المقاومة تساعد على تقوية، ونموّ، وشدّ العضلات في مناطقٍ مُستهدفة من الجسم؛ فإنّ اتّباع نظام غذائي صحّي وممارسة الأنشطة لحرق السعرات الحرارية يعدّ ضروريّاً أيضاً لحرق الدهون ، ومن
متى يجب الوضوء

متى يجب الوضوء

متى يجب الوضوء يجب على المُسلم أن يتوضّأ عند أداء عبادةِ الصَّلاةِ ، بدليل حديث رسول الله -صلّى الله عليه وسلم-: (لا يَقبَلُ اللهُ صَلاةَ أَحدِكم إذا أحدَثَ حتى يتوَضَّأَ)، وكذلك للطَّواف بالبيتِ الحرامِ باتِّفاق العلماء، وتعدّدت آراؤهم في حُكم الوضوء لمسِّ المصحف، ويختلف حكم الوضوء باختلاف العبادة التي يريد المُسلم القيامَ بها، فمرةً يكون الوضوء واجباً، ومرةً يكون الوضوء مندوباً، ومرةً يكون الوضوء مكروهاً، وفي غيرها قد يكون الوضوء مُحرَّماً. وفيما يأتي في المقال بيان وتفصيل ذلك. الوضوء
ما فوائد الدخن

ما فوائد الدخن

الدُّخن أو الجاوَرْس أو عشبة البشنة أو إيلان، أو قصب، أو درع (Millet)، هو نوعٌ من الحبوب التي تنتمي إلى الفصيلة النجيليّة (Poaceae family)، أو ما يُدعى بالفصيلة العُشبية، ويُعدّ الدُّخن من أقدم محاصيل الحبوب المزورعة والتي كانت طعامًا أساسيًا في بعض المناطق شبه القاحلة في جنوب وشرق آسيا، وإفريقيا، وأجزاء من أوروبا قبل انتشار الأرز، والقمح، والذرة، ومع ذلك فهو غير معروف حتى الآن من قِبل الكثيرين.ومن الجدير بالذكر أنّ نبات الدُّخن ينمو في المناخ الجاف ومرتفع الحرارة أكثر من أنواع الحبوب الأخرى،
ما الفرق بين الإدراك الحسي والإدراك العقلي

ما الفرق بين الإدراك الحسي والإدراك العقلي

الإدراك وعلم النفس المعرفي اهتم العلماء قديماً وحديثاً بالأنشطة العقلية والفكرية التي يمارسها الإنسان في المواقف الحياتية المختلفة كالتفكير، والانتباه، والإدراك، والتذكر وغيرها الكثير؛ حيث كان للفلاسفة القدماء العديد من المحاولات في تفسير هذه الأنشطة العقلية، وقد واصل العلماء المسلمون والفلاسفة والمفكرون خلال العصور المتعاقبة وضع النظريات المفسرة لها. ومن الجدير بالذكر أنّ انفصال علوم النفس عن العلوم الفلسفية في العصر الحديث أدى إلى التوسع في مجالات التركيز، والبحث في المعرفة البشرية وآليتها،
شرح مقام النهاوند

شرح مقام النهاوند

المقام يعتبر المقام هو السُلم الموسيقي المؤلف من الدرجات الموسيقيّة، والمعروفة ب دو، ري، مي، فا، صول، لا، سي، دو، أو هو القاعدة التي تؤلف على أساسها الألحان، وتشكلها سبعة أصوات موسيقيّة مُتتابعة؛ بالإضافة إلى الصوت الثامن وهو تكرار للصوت الأول، ويُسمى موسيقيّاً بالجواب، أو السُلم الموسيقي، وللمقام نوعان هما: شرقي ويُسمى (راست)، وغربي أو عالمي ويُسمى (دو ماجور)، ويتميز كلّ مقام ببناء مُعين يختلف عن المقامات الأُخرى، وهناك المقام الشرقي التي يستمد أصوله من وحي موسيقى شعوب الشرق؛ كمقام النهاوند