حكم سعد بن معاذ في بني قريظة

حكم سعد بن معاذ في بني قريظة

حكم سعد بن معاذ في بني قريظة

تولّى الصحابيّ الجليل سعد بن مُعاذ -رضي الله عنه- التحكيم في يهود بني قُريظة، فحكم عليهم بقتل مُقاتليهم، وسبي ذراريهم، وأن تُؤخذ عقاراتهم للمُهاجرين، فكبّر رسول الله وقال إنه حَكَم فيهم على حُكم رسول الله، وأمّا بالنسبة للمُقاتلين فكان يُقتل منهم البالغين فقط، وأمّا غير البالغ فكان يُؤخذ مع السبي، ولم يكن سعد بن مُعاذ -رضي الله عنه- قاضياً، ولكنّه كان حَكَماً فقط، ورضيَ النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- به وبِحُكمه.

وقال النبيّ -صلى الله عليه وسلم- لسعد بعد أن سمع حُكمهُ في بني قُريظة: (إنَّ هَؤُلَاءِ نَزَلُوا علَى حُكْمِكَ، قالَ: فإنِّي أحْكُمُ أنْ تُقْتَلَ المُقَاتِلَةُ، وأَنْ تُسْبَى الذُّرِّيَّةُ، قالَ: لقَدْ حَكَمْتَ فيهم بحُكْمِ المَلِكِ)، وكان ذلك في يوم الخميس، الخامس من شهر ذي الحجة، وكان هذا الحُكم فيهم؛ بسبب نقضهم العهد وغدرهم وعدائهم بالمُسلمين، وتحالُفهم مع قُريش في غزوة الأحزاب ، وبعد الغزوة حاصرهم المُسلمون حتى استسلموا، ونزلوا تحت حُكمهم، وناسب حُكم سعد عليهم عِظَم جريمتهم.

أحداث حكم سعد في بني قريظة

عندما تمكّن النبيّ من يهود بني قريظة؛ جاءه جماعة من الأوس ليشفعوا لهم عند النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-، فقال لهم النبيّ إنه سيُحكّم فيهم رجلاً من خيارهم وهو سعد بن معاذ -رضي الله عنه-، فرضوا بِحُكمه، وجيء بسعد وكان قد أصابته الجِراح في غزوة الخندق ، كما أن سعد بن مُعاذ -رضي الله عنه- كان زعيماً للأوس، ومُطاعاً ومتبوعاً عندهم. وقَبِل بنو قُريظة بالنُّزول تحت حُكم سعد بن مُعاذ -رضي الله عنه-؛ لِاعتقادهم أنه سيرأفُ بهم؛ بسبب تحالفهم مع قومه الأوس، ولِما كان في نُفوس قومه الأوس من الإحسان إلى بني قُريظة، حيث قالوا له عندما جاء: "يا سعد! أجمل في مواليك فأحسن فيهم"، وبعد أن حكم عليهم، كانت هذه علامة على براءته من مُحالفتهم.

وقد أحبّ النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- أنْ يُوكّل الحُكم إلى أحد رؤوساء الأوس؛ لِما كان لهم من التّحالف مع بني قُريظة في الجاهلية، فجعلها النبيّ في سعد، فلمّا اقترب سعد من المُسلمين قال لهم النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- أن يقوموا إلى سيّدهم، وقال له إنهم على حكمه، فذكّره الأوس ببني قُريظة وعلاقتهم مع حُلفائهم في الجاهليّة، وأنّهم كانوا معهم في السراء والضراء، وذكّروه بترك النبيّ ليهود بني النضير لأُبيّ بن سلول سابقاً، وقالوا له: "فلا تكن أقل من ابن سلول في نفع حلفائه من يهود بن النضير"، وكان سعد بن معاذ -رضي الله عنه- لا يتكلّم بكلمةٍ، ثم قال: "آن لسعد أن لا تأخذه في الله لومة لائم".

تنفيذ حكم سعد بن معاذ في بني قريضة

أمر النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- بتنفيذ حُكم سعد بن مُعاذ -رضي الله عنه-، فأمر بقتل البالغين من رجالهم، فقُتلوا في خنادق حُفرت لهم في سوق المدينة، وبلغ عددهم ما بين الستّمئة والسبعمئة، وأمّا النِساء فلم تُقتل منهم إلا واحدة؛ وهي بنانة امرأة الحكم القرظي؛ لأنها كانت قد رمت على رأس خلاد بن سويد حجراً فقتلته، وقُسّمت أموالهم على المُسلمين، فكان للرجل سهم، وللفارس ثلاثة أسهم، وكان في المسلمين يومئذ ستةٌ وثلاثون فارساً، وكان ذلك بعد أن حبسهم النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- بدار بنت الحارث، وهي امرأةٌ من بني النجار، ثُمّ خرج إلى سوق المدينة، وحفر بها الخنادق، ثُمّ بعث إليهم، وضُربت أعناقهم في الخنادق، وفي رواية عن عروة في أنّهم كانوا في دار أسامة بن زيد.

فقُتل جميعُ رجالهم، وفضّلوا القتل على الدُخول في الإسلام، وكان منهم حُيي بن أخطب وعليه حُلة، فمزّقها؛ لكي لا ينتفع بها أحدٌ من المُسلمين، ولما جيء به ليُقتل، قال للنبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-: "والله ما لمت نفسي في عداوتك أبداً"، وبعد إعدامهم قُذفوا إلى الخنادق، وأُلقي عليهم التُراب، وقيل إنّ عددهم كان ما بين الثمانمئة إلى التِّسعمئة، وقد قُتلوا في ليلةٍ واحدة، وكان ممّن تولّى قتلهم علي بنُ أبي طالب ، والزبيرُ بنُ العوام، وكان يهود بني قريظة في السجن يحتجزون سيّدهم كعب بن أسد كُلما أراد المُسلمون أخذ دفعةً منهم، ويسألونه عن عقابهم، فيُجيبهم بالقتل، وقد أسلم من يهود بين قريظة أربعةً منهم، ولم يُقتلوا.

مزيد من المشاركات
الطريقة الجدلية في الفلسفة

الطريقة الجدلية في الفلسفة

المقال الفلسفي يتكوّنُ المقالُ الفلسفيّ من جملٍ وكلمات خطابيّة بلغةٍ فلسفيّة لا أدبيّة، وتكمن أهميّة هذا المقال في تشكيل تصورات فلسفيّة في ذهن المتلقي، الأمر الذي ينتج عنه توسيع مداركه وخياله، وسنتحدّث في هذا المقال حول الطريقة الجدليّة في الفلسفة. أنواع المقال الفلسفي المقال الجدليّ: يتناول هذا المقال قضيّة تتكوّن من موقفيْن متناقضيْن، يسعى كلٌ منهما إلى إثبات نفسه عن طريق إلغاء الموقف الآخر، وتأخذ جلّ المقالات الفلسفيّة صيغة (هل)، كأن يقال: هل يتوقف الإدراك الذاتيّ على فاعليّة الموضوع أو
أين يكون الجنين في الشهر الثاني

أين يكون الجنين في الشهر الثاني

الحمل استقبال خبر الحمل فرحة لا توصف لكل أم وأب، فالأطفال نعمة إلهية، وتحب كل أم أن تتخيل ما شكل جنينها، وإلى أية مرحلة وصل نموه، وكم وصل حجمه، وغيرها الكثير من التساؤلات التي تبقى الأم الحامل تقرأ عنها حتى تلد طفلها، وهنا نقدم لكم معلومات علمية دقيقة عن الجنين في شهره الثاني. الجنين في الشهر الثاني من الحمل يعد الشهر الثاني في حياة الجنين من أهم الشهور، ففيه يتم اكتمال نمو معظم الأعضاء الداخلية لجسم الجنين، ولذلك فهي مرحلة تحتاج من الأم الحامل توخي الحذر في حياتها اليومية، فمثلاً يجب أن تنتبه
وصفات لعلاج حب الشباب وآثاره

وصفات لعلاج حب الشباب وآثاره

حبّ الشباب يُعدّ حبّ الشباب من المشاكل الجلدية الشائعة؛ حيثُ يُصيب معظم الناس بنسبة 85% في مختلف المراحل، ويظهر حبّ الشباب على شكل بثور محرجة على البشرة، ويلجأ البعض إلى استخدام مُنتجات التجميل، والكريمات المتوفرة في المحالّ التجاريّة للتخلّص منه، والتي قد تعطي نتائج غير مضمونة، كما قد تتسبب بالضرر على البشرة، حيثُ يُمكن استبدالها بمكونات طبيعيّة، وآمنة، وفعّالة في التخلص من مشاكل حبّ الشباب، وآثاره عن البشرة، وهذا ما سيتم الحديث عنه بتفصيلٍ أكبر في هذا المقال. وصفات لإزالة حبّ الشباب وآثاره
فضل الصلاة على النبي ليلة الجمعة

فضل الصلاة على النبي ليلة الجمعة

معنى الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أمر الله -تعالى- عباده بالصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ لِما فيها من فضائل عظيمةٍ، حيث يقول الله تعالى: (إِنَّ اللَّـهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)، وقد كان السلف إذا ذكر اسم الرسول أمامهم ظهرت عليهم علامات التوقير والتعظيم، ويختلف معنى الصلاة على النبي بحسب قائلها فهي من الله ثناء مقرون بالتعظيم وهذا أفضل الأقوال، ومن الملائكة وغيرهم دعاءٌ لله بأن يثني على
أقل عدد مصلين لإقامة صلاة الجمعة

أقل عدد مصلين لإقامة صلاة الجمعة

صلاة الجمعة يوم الجمعة : مشتقٌ من اجتماع الناس للصلاة، وقيل: لجمعه الجماعات، وقيل: لجمع طين آدم - عليه السلام- فيه، وقال بعضهم: لأن آدم -عليه السلام- جُمع خلقه فيه، وقيل: لأن آدم -عليه السلام- اجتمع مع حواء في الأرض في هذا اليوم، وأوّل من سمَّاه يوم الجمعة كعب بن لؤي، وكان يُسمّى قديماً يوم العروبة، وهو أفضل أيام الأسبوع، وقد دلَّ القرآن، والسنة، والإجماع على أصل فرضية صلاة الجمعة، أمَّا القرآن فقول الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ
مكونات شوربة الفطر

مكونات شوربة الفطر

شوربة كريمة الفطر المشروم مدة تجهيز المكوّنات 5 دقائق مدة الطهي 12 دقيقة تكفي ل من 4 إلى 6 أشخاص المكوّنات حبة صغيرة بصل مفروم. ثلاث ملاعق كبيرة زبدة . ست أو ثماني حبّات كبيرة فطر مشروم طازج. ثلاث ملاعق كبيرة دقيق. ملعقة صغيرة ملح. ربع ملعقة صغيرة فلفل أبيض. كوب ونصف مرق دجاج. كوب حليب كامل الدسم. ثلاثة أرباع كوب كريمة للخفق. شرائح مشروم وبقدونس مفروم للتزيين. طريقة التحضير فرم المشروم ناعمًا وتذويب الزبدة في قدر متوسط الحجم على نار متوسطة، وإضافة البصل وتقليبه بالزبدة حتى يصبح شفافًا، وإضافة
ألم في ظهري

ألم في ظهري

أسباب ألم الظهر هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدّي إلى الشعور بألم في الظهر، نذكر منها ما يأتي: التّعرض لإصابة وإجهاد في الظهر: حيثُ يؤدّي إجهاد العضلات والأربطة ، والشد العضلي ، ووجود ضرر في الأقراص الموجودة في الظهر، وحدوث كسر، والتّعرّض للسقوط إلى الشعور بألم في الظهر. وجود مشاكل في تركيب الظهر: إذ قد يحدث ألم الظهر بسبب تعرّض الأقراص الموجودة بين فقرات العمود الفقري إلى تمزق وتورّم يؤدي إلى إحداث ضغط على الأعصاب ممّا يسبّب ألم الظهر، وكذلك الإصابة بعرق النّسا (بالإنجليزية: Sciatica)، وهو
خصائص الأعمال المكتبية

خصائص الأعمال المكتبية

خصائص الأعمال المكتبية يُمكن التعرف على الخصائص المتعلقة في الأعمال المكتبية على النحو الآتي: التخطيط والتوظيف تكوين هيكل للمسؤوليات المطلوبة لتحقيق أهداف شركتك من الوظائف المهمة لإدارة المكاتب، عندما نلاحظ تمامًا الأهداف على البعدين القصير وطويل المدى للعمل الخاص، يمكن بعد ذلك التخطيط للنهج المرغوب لتحقيق الأهداف. التخطيط المفهوم وتنظيمه للاجتماعات هو الخطوة الأساسية نحو عمليات فعالة وتسهيل التحكم، بالنسبة للتوظيف، يدير مديرو المكاتب التنفيذية القيادة أو التنسيق مع الموارد البشرية في جميع