حكم بناء دار الأيتام من مال الزكاة

حكم بناء دار الأيتام من مال الزكاة

الحكم الشرعي لبناء دار للأيتام من أموال الزكاة

لا يجوز دفع أموال الزكاة لبناء دار للأيتام؛ لأن اليتيم كونه يتيماً ليس مصرفًا من مصارف الزكاة المستحقة، وإنما تجوز الزكاة على الفقراء والمساكين سواء كانوا أيتامًا أم لا، فاليتيم قد يكون غنيًا لا تجوز عليه الزكاة.

والشرط في اليتيم الفقير حتى تجوز عليه الزكاة أن يمكّن من ماله المستحق في الزكاة، أي أن يصبح المال ملكًا لهم؛ فيجوز صرف الزكاة لليتيم إن تحقق وصف الفقر فيه على أن يعطى الزاكة بيده يتصرف فيها كيف شاء.

مصارف الزكاة

قال -تعالى-: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ)، بينت الآية مصارف الزكاة إلى ثمانية أقسام وهي:

  • المصرف الأول

الفقراء، والفقير أشد حاجة من المسكين وهو الذي هو الذي لا يجد كفايته بالكلية، أو يجد بعضها ولا تصل إلى النصف.

  • المصرف الثاني

المسكين الذي لديه بعض ما يكفيه، أو يجد أكثر الكفاية، كأن يملك سيارةً يعمل عليها ولكنها لا تكفي دخلًا عليه.

  • المصرف الثالث

العاملون على الزكاة وهم الذين يجمعونها ويحفظونها لتوزع على الفقراء، وعندما يعيّن أحدٌ ما لجمع مال الزكاة وحفظها فإنه يعطى منها على سبيل الإجارة فهو كالأجير الذي يعطى من المال للقيام بواجبه حتى وإن كان غنيًا.

  • المصرف الرابع

المؤلفة قلوبهم، وهم أقوام على الكفر ولكن يُرجى إسلامهم، أو أنهم على الإسلام وتُخشى عليهم الفتنة لأن قلوبهم لم تطمئن بالإيمان، فيعطون ما يثبت قلوبهم أو يجعلهم يدخلون الإسلام.

  • المصرف الخامس

المكاتبون وهم العبيد الذين كاتبهم أسيادهم لتحرير رقابهم، فيعطون ما يفكون به رقابهم من أسيادهم ليكونوا أحراراً.

  • المصرف السادس

و الغارم هو الشخص الذي يدفع المال للصلح بين المسلمين -ولو كان غنيًا- إلا أنه تكفل بالمال لكف الخصومة بين المسلمين والصلح بينهم، ويطلق لفظ الغارم أيضًا على المدين، ولكن ينبغي التحقق من سبب الدين؛ فلا يعطى إلا من كان دينه على وجهٍ معتبرٍ شرعًا، كمن استدان للنفقة على نفسه وعلى عياله.

  • المصرف السابع

في سبيل الله، وهم الغزاة المتطوعة أو المجاهدون -في سبيل الله- ممن لا ديوان لهم، أما إن كان لهم عطاء فلا يُعطون من الزكاة.

  • المصرف الثامن

ابن السبيل وهم المسافر على أن يكون منقطعاً، فيعطى لكي يرجع إلى بلده، ولا يعطى لإنشاء السفر، فيعطى المسافر المنقطع من مال الزكاة ليرجع إلى أهله وولده؛ كمن كان في سفر ثم ضاعت نقوده، أو أتى بنقود ثم استنفدها في الطريق ولم يحسب حسابه، أو يأتي وهو فقيرٌ أصلًا، ولكنه أتى لأمرٍ ضروري ثم انقطع عن العودة لفقره.

كيف نبني دارًا للأيتام

حث الله -تعالى- على الصدقات وهي الأموال التي تُنفق من المال غير التي يتم احتسابها للزكاة، وتنفق الصدقات في كل وجوه الخير دون مصارف محددة ودون مقدار محدد من المال ويضاعف الله -تعالى- الحسنات للمتصدقين أضعافًا كثيرة.

وبها تبنى المجتمعات وتتساند الأمم، وقد يتساند بعض الأغنياء لبناء دارٍ للأيتام، أو بناء مسجد، أو شراء كتب ومصاحف وغيرها، وكل هذه الأبواب من أبواب الخير غير المشمولة في مصارف الزكاة المحددة.

ويجوز تأدية مال الزكاة لدار أيتام بحيث يتم الإنفاق من مال الزكاة على الأيتام الفقراء الموجودين فيها، ولكن الأولى والأفضل أن يتولى المزكي توزيع زكاة ماله بنفسه؛ حتى يتأكد من أنه قد وضعها في موضعها الذي أمره الله به، مع بذل الوسع في تحديد المستحقين.

ولكافل اليتيم منزلة عظيمة عند الله -تعالى- فهو في الجنة مع النبي -صلى الله عليه وسلم-، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أنا وكافِلُ اليَتِيمِ في الجَنَّةِ هَكَذا وقالَ بإصْبَعَيْهِ السَّبَّابَةِ والوُسْطَى).

6إسلام
مزيد من المشاركات
ما أهمية الطريقة العلمية للعلماء

ما أهمية الطريقة العلمية للعلماء

الطريقة العلمية الطريقة العلمية أو المنهج العلمي هي مجموعةٌ من الوسائل والطرق والخطوات المصمّمة لكي يصل الإنسان إلى النتائج، ويكتشف الظواهر المختلفة ويستطيع تحليلها، أو لتصحيح بعض الأخطاء الموجودة في نظرياتٍ سابقة، وتعتمد الطريقة العلمية على المراقبة، والتجريب، والقياس، ومن ثمّ الاستنتاج بناءً على النتائج المتوفّرة من التجارب أو المراقبة لأمرٍ معيّن، فتتلخّص بذلك فرصة البحث العلمي بطرح سؤالٍ معين غامضٍ في أي علمٍ من العلوم ومن ثمّ الإجابة على هذا السؤال بطريقة منظمةٍ. خطوات المنهج العلمي طرح
حكم العطر في الإسلام

حكم العطر في الإسلام

العطر في الإسلام إن المتأمّل في الشريعة الإسلامية يجد حرصها البالغ على بناء مجتمعٍ طاهرٍ عفيفٍ خالٍ من الآفات، ولم يكبح الإسلام الشهوات بل هذّبها وجعل لها ضوابط تُقَوّم طريقة تعاطيها، وحتى نصل بالمجتمع إلى هذا المساق الطيب وُضعت مجموعة من الضوابط والأحكام ويكأنها لوحات إرشادية تذكّر وتنبّه السائر في أرض الله أن الأمر لله من قبل ومن بعد. وحكم استخدام العطر بالنظر لمكوّناته في توضيح، حيث إن العطر قسمان: قسمٌ لا يحتوي نسبة من الكحول وهذا النوع من العطر ليس محرماً، واستخدامها جائز للرجال والنساء
أشهر الأكلات المغربية

أشهر الأكلات المغربية

الأكلات المغربية تمتاز الأكلات المغربيّة باستخدام خليطٍ من البهارت المتنوّعة والّتي تُسمّى برأس الحانوت؛ وهي عبارة عن خليط من البهارات والأعشاب الجافة، مثل؛ جوز الطيب، والجوزة الصحراوية. أغلب الطبخات المغربيّة تُحضر في قدورٍ تُسمى بالطاجين، وهي قدورٌ فخارية مقاومةٌ للحرارة يتمّ فيها الاعتماد على البخار المضغوط في الطّبخ. الطاجين الدجاج الطاجين عبارة عن قدر مصنوع من الطّين يتكوّن من وعاء وغطاء على شكلٍ مخروطي، ويُستخدم في تحضير أغلب الأكلات المغربيّة، منها طبق طاجين الطبق. المكوّنات دجاجة واحدة
الفرق بين الأسماء الخمسة والاسماء الستة

الفرق بين الأسماء الخمسة والاسماء الستة

الفرق بين الأسماء الخمسة والأسماء الستة الأسماء الخمسة هي خمسة من الأسماء المعربة، وهي: (أب، أخ، حم، ذو، فو)، أما الأسماء الستة فهي ذاتها الأسماء الخمسة لكن يُضِاف إليها الاسم السادس، وهو: هَنُ، ومثال عليها: قول الشاعر امرؤ القيس: و قَد رابَني قَولُها يا هَناهُ  :::وَيحَكَ أَلحَقتَ شَرّاً بِشَر ويُشار أن جميع القواعد والشروط الإعرابية للأسماء الخمسة تنطبق على الاسم هنُ بكافة الحالات والشروط. إعراب الأسماء الخمسة تُعرب الأسماء الخمسة بالحروف لا بالحركات إلا في حالات استثنائية، ويمكن توضيح
أسباب التهاب عنق الرحم

أسباب التهاب عنق الرحم

الالتهابات تعرّف الالتهابات بأنها ردة فعل الجسم ضدّ كلّ اعتداء خارجي، أو يمكن تعريفها أيضاً بأنّها مجموعة من التفاعلات النسيجيةّ الدفاعية التي يقوم بها الكائن الحيّ ضدّ المؤثرات الخارجية المهاجمة لهذا الجسم، بحيث تحدث هذه المؤثّرات تغيّرات في أنسجة الجسم إلى درجة تختلف في الخطورة حسب اختلاف نوع الالتهاب، كما يحدث الالتهاب أيضاً نتيجة للاستجابة المناعية في الجسم للتخلّص من العوامل والمؤثّرات الخارجيّة التي تسبّب الأمراض، وهذه المؤثّرات قد يكون سببها بكتيريا، أو فيروسات، أو فطريات. تختلف أعراض
ديما صادق (إعلامية لبنانية)

ديما صادق (إعلامية لبنانية)

ديما صادق ديما صادق هي إعلامية لبنانية، تعود أصولها إلى مدينة خيام العاملي الواقعة في جنوب لبنان، ولدت ديما صادق في 28 من شهر شباط لعام 1980، ودرست وتخرجت من الثانوية الفرنسية الأشرفية، ثم درست العلوم السياسية في جامعة القديس يوسف، واشتهرت ديما في الآونة الأخيرة بسبب آرائها السياسية. حياتها المهنية عملت ديما صادق كصحفية أثناء دراستها في الجامعة، كما عملت بعد تخرجها من الجامعة كمساعدة لرئيس تحرير جريدة "السفير" جوزيف سماحة، وبعد عامين من العمل في الصحيفة، انتقلت للعمل في قناة (OTV) في عام 2007
كيف تغير حياتك للأفضل

كيف تغير حياتك للأفضل

كيفية تغيير الحياة للأفضل التغيير للأفضل في حياة الفرد يقتضي وجود مجموعة من الأمور المتشابكة المترابطة كل أمرٍ يُكمّل الآخر، كالدوافع مثلاً للتغيير، فأي فردٍ قادرٍ على التغيير وليس لديه الدافع أو الأسباب لذلك، فإن الفشل سيكون نتيجة حتمية له، والإخفاق مصيره. لذلك فإنّ قرار التغيير في الحياة ليس فقط شعاراً برّاقاً يتردّد على ألسنة الكثيرين، وتُنادي به المجموعات النشطة فحسب، بل هو منهج حياة يرافقهُ اعتقادٌ قلبي، هدفهُ التغيير للأفضل، والتقرب إلى الله تعالى، يقوم على قواعد ثابتةٍ وراسخةٍ، تضمن له
حكم عن الحب الحقيقي في الحياة

حكم عن الحب الحقيقي في الحياة

حكم عن الحب الحقيقي في الحياة حكم عن الحب الحقيقي في الحياة فيما يأتي: الحب الحقيقي كلما مر عليه الزمن، كلما زاد عمقاً في نفوسنا. الحبُّ الحقِيقي لا يجْمع المُتشَابهين، الحبُّ يجْمع المُختلِفين دائما، كاثنين بينَهُما فَارق بالْعمر أو اثنين أَحدهُما لهُ ماضٍ وآخر يحبُّ لأوّل مرّة. الحبُّ الحقيقي سينتصر في النهاية - قد تكون هذه كذبة أو قد لا تكون، أمّا وإن كانت حقًا كذبةً فهي أجمل ما لدينا من أكاذيب. الحب الحقيقي، لا يتأثر بسوء المزاج، فمن يحبك يحبك في كل حالاته. الحب الحقيقي، لا البعد يقدر عليه