حكم الزواج العرفي

حكم الزواج العرفي

حكم الزواج العُرفيّ

حالة اكتمال الشروط والأركان مع عدم التوثيق

اختلف الفقهاء في حُكم الزواج العُرفيّ المُستكمل للشروط والأركان الشرعيّة؛ إلّا أنّه فاقدٌ للتوثيق الرسميّ، واختلافهم على ثلاثة أقوالٍ بيانها كما يأتي:

  • القول الأوّل: إنّه زواجٌ جائزٌ وصحيحٌ، وهو زواجٌ شرعيٌّ؛ وإن لم يُسجّل في وثيقةٍ رسميّةٍ؛ حيث إنّ عدم توثيقه رسميّاً لا يضرّ بصحّة العقد؛ إلّا أنّ الأفضل توثيقه؛ لِصيانة حقوق كِلا الزوجيْن، وتترتّب عليه أحكام الزواج ، وحقوقه، وآثاره الشّرعيّة، وقال بهذا القول أغلب العلماء؛ كالشّيخ حسنين مخلوف، والشّيخ صالح بن فوزان، والشّيخ يوسف القرضاويّ، وغيرهم، واستدلّوا على ذلك بأنّه زواجٌ مستوفٍ للأركان والشّروط ، وهذا كان موجوداً عند المسلمين قبل ظهور التوثيقات الرسميّة، وأنّ التوثيق الرسميّ إنّما جاء لحفظ الحقوق بين الطّرفين؛ فهو ليس من أركان وشروط العقد؛ فالدِّين الإسلاميّ جعل حضور الشّهود من شروط العقد.
  • القول الثاني: إنّه زواجٌ غير جائزٍ ومُحرّمٍ، وذهب إلى هذا القول الشّيخ نصر فريد واصل، والشّيخ محمّد صفوت نور الدين، وغيرهما، واستدلّوا على ذلك بأنّه زواجٌ سرّيٌّ؛ وذلك لعدم وجود الشّهود؛ إذ إنّهم من شروط الزواج الصحيح، ولِانعدام الإعلان والإشهار؛ فلهذا هو سرّيٌّ محرّمٌ.
  • القول الثالث: إنّه زواجٌ صحيحٌ مع ترتّب الإثم؛ فهو زواجٌ صحيحٌ؛ إلّا أنّه يأثم مَن يتزوّج به؛ فإذا أوجب وليّ الأمر توثيق عقود الزواج رسميّاً، ومنع الزواج الغير موثَقٍ؛ وجبت طاعته، وهذا ما ذهب إليه الشّيخ محمّد سيّد طنطاوي، واستدلّوا على ذلك لكونه زواجاً سريّاً؛ لعدم الشّهادة، والإشهار، ولأنّه فيه عصيانٌ لوليّ الأمر؛ لعدم توثيقه.

وبناءً على ما سبق فإنّ الزواج العُرفيّ هو زواجٌ شرعيٌّ صحيحٌ؛ لاستيفائه الشروط والأركان الشرعيّة؛ يُؤدي إلى الغرض الذي أُنشِئ لأجله، كالزواج الشّرعيّ ؛ إلّا أنّه يفرُق عنه بعدم توثيقه بوثيقةٍ رسميةٍ.

حالة عدم اكتمال الشروط والأركان وعدم التوثيق

ذهب عامّة علماء المسلمين إلى بُطلان الزّواج العُرفي الذي لم تكتمل فيه الشروط والأركان أو فَقَدَ أحدهما، ولم يوثَّق بوثيقةٍ رسميةٍ كذلك، ويجب فسخ العقد في الحال، والمُفارقة بين الزوجين؛ لعدم جواز الدخول بالمرأة في العقد الباطل، فإن حصل الدخول كان ذلك معصيةً، ولا يثبُت بهذا الدخول عدّةٌ ، ولا إرثٌ، ولا نفقةٌ، ولا أيّ شيءٍ من الحقوق والواجبات الزوجيّة؛ إلّا أنّ الفقهاء اختلفوا في ثبوت النَّسب؛ فيثبت إن كان قد دخل الزّوج بالزوجة وحصل حملٌ؛ واختلفوا كذلك في حُرمة المُصاهرة؛ فذهب الأئمة الثلاثة إلى عدم ثبوته، وذهب الحنفيّة إلى ثبوته، ولا بُدّ من تصحيح العقد وتجديده حسب الضوابط الشّرعيّة؛ من استكمال ما فقد من أركانٍ وشروطٍ، ويجوز للمرأة الزواج برجلٍ آخرٍ؛ بعد مفارقتها للزوج الأوّل، وعدم الرجوع إليه؛ بشرط التأكّد من براءة الرّحم، فمتى ما انتهت عدّتها؛ جاز لها أن تتزوّج، وفيما يأتي بيان بعض الشّروط التي يجب أن تتوفّر؛ حتى يكون العقد صحيحاً:

  • مُوافقة الوليّ؛ تُشترط موافقة وليّ الأمر على الزواج؛ وذلك لِما ورد في القرآن الكريم والسّنّة النبويّة ممّا يدلّ على ذلك؛ فقد قال الله -عزّ وجلّ-: (وَأَنكِحُوا الْأَيَامَىٰ مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ)، وقال أيضاً: (وَلَا تُنكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّىٰ يُؤْمِنُوا)، وهذا توجيهٌ يخاطب أولياء الأمور في نكاح النّساء، وقد قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (لا نكاحَ إلَّا بوليٍّ)، وقال أيضاً: (أيُّما امرأةٍ نكَحَتْ بغيرِ إذنِ وليِّها ، فنكاحُها باطِلٌ ، فنكاحُها باطِلٌ ، فنكاحُها باطِلٌ).
  • الإشهاد والإشهار في عقد الزّواج؛ يُشترط لصّحة عقد الزواج وجود شاهدَيْن، وإعلان الزواج وإشهاره؛ فإن خلا العقد من الشهادة والإشهار فهو عقدٌ باطلٌ غير صحيحٍ؛ فقد قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (لا نكاحَ إلَّا بوليٍّ وشاهدَيْ عَدلٍ وما كان مِن نكاحٍ على غيرِ ذلك فهو باطلٌ).
  • موافقة الإيجاب والقبول.
  • اتّحاد مجلس الإيجاب والقبول.

الآثار الاجتماعيّة المترتّبة على الزواج العُرفيّ

تتعدّد آثار الزواج العرفيّ الاجتماعيّة وتختلف في كثيرٍ من الأحيان؛ منها:

  • تضييع الكثير من حقوق الزوجة والذريّة؛ فإنّ الزواج بطبيعة الحال تترتّب عليه حقوقٌ وواجباتٌ؛ أمّا إن كان عُرفيّاً؛ فإنّه يؤدّي إلى فقدان تلك الحقوق، فهو غير معترفٍ به رسميّاً، كما أنّ الأولاد يحتاجون للتربية والمعونة وأداء حقوقهم؛ فيٌهضَم حقّهم في الزواج العرفيّ بإنكار الزّوج له أو بغيابه عنهم، كما أنّ الزوجة تكون عاجزةً من أن تتمثّل للمحكمة الشّرعيّة للتفريق، وللمطالبة بحقّها وحقّ أولادها.
  • حرمان الأولاد من الحياة في كنف الوالدَيْن وفي رعايتهم؛ فلا معاني للمودّة والرحمة والسكينة في الزواج العرفيّ، وبذلك تغيب مقاصد الشّرع من الزواج العرفيّ.
  • تفكّك بُنية المجتمع؛ فقد يولد الأخ دون أن يُعرف أباه، أو أخاه، أو أمّه.
  • انتشار القدوات السيّئة بين الشباب والفتيات في مثل الزواج العُرفيّ.
  • حصول الكثير من المخالفات؛ مخالفةٌ لأمر الشّارع، ثمّ لأمر الحاكم؛ إذ واجب الاتّباع والطّاعة والسمع في غير معصية الله -عزّ وجلّ-.
  • الانفصال بين الزّوجين حال حصول مشاكل بين الزوجين؛ فلا يوجد هناك طلاقٌ إلا بعد زواجٍ معترفٍ به رسميّاً.

وتتشكلّ آثار الزّوا العُرفيّ السيئة على المجتمع الإسلاميّ في محورَيْن أساسيَيْن؛ هما:

  • كثرة الإشكالات التي تكون قبل الزواج من عدم توثيقه، فقد ينفي بكُلّ سهولةٍ أحد الزوجَيْن أنّه متزوجٌ من الآخر؛ ممّا يؤدّي إلى عدم إثبات عقد الزوجيّة بأي شكلٍّ من الأشكال.
  • الحالة السريّة التي تسبق وتلي الزواج العرفيّ، فالأصل في الزواج الإشهار والشهود وغيره، لكنّ غياب هذه الشروط يؤدّي إلى كتمان الزواج وإخفائه؛ ممّا يشكّل العديد من العوائد السلبيّة على كلا الزوجَيْن، وعلى ما ينتج عنهما من أولاد، فهاك ضياعهم وتشتّتهم وفسادهم بعدم التربيّة.

المقصود بالزواج العُرفيّ

عرّف الفقهاء الزواج العُرفيّ بتعريفاتٍ متعدّدةٍ، وبعباراتٍ مختلفةٍ؛ إلّا أنّها كُلّها تجتمع على أنّ للزواج العُرفيّ صورَتَيْن، وهما كالآتي:

  • الصّورة الأولى: أنّ الزواج العُرفيّ هو عقد نكاحٍ بين رجلٍ وامرأةٍ، مُستكمِلاً للأركان والشّروط المُعتبرة شرعاً في صحّة العقد؛ إلّا أنّه غير مُوثَقٍ بوثيقةٍ رسميّةٍ؛ سواءً كان مكتوباً أو غير مكتوبٍ.
  • الصّورة الثانية: أنّه العقد الذي يتمّ بين الرجل والمرأة دون أن يحضره شهودٌ ولا وليٌّ، ودون أن يُعلَن عنه، وهو باطلٌ؛ لِفَقْده شروط صحّة العقد ، وهو ما يُسمّى كذلك بالزّواج السّرّي.
مزيد من المشاركات
حلى سهل وفخم

حلى سهل وفخم

حلى سهل وفخم كثيرة هي المناسبات التي تمرّ علينا وتحتاج منا إلى تحضير بعض من الأطباق المناسبة لها كما في الأعياد وحفلات الميلاد وغيرها أو زيارة صديق أو حتى قريب، ولذلك تحتاج ربّة المنزل لأن تكون ملمّة ببعض الطرق التي تساعدها وتسهّل لها ذلك، والتي سنقوم بعرض بعض ما يمكن أن يقدم في أي مناسبة كانت. كيكة الشوكولاتة المكونات: سبع بيضات. كوبان من الطحين الأبيض. كوبان من سكر البودرة. نصف كوب من الزيت. نصف ملعقة صغيرة من فانيليا. ربع ملعقة صغيرة من الباكنج باودر. كوب من الكاكاو البودرة ربع كوب من
دول يوغسلافيا السابقة

دول يوغسلافيا السابقة

يوغسلافيا شغلت يوغسلافيا خلال الفترة الممتدة بين 1918- 2006م من القرن العشرين مكاناً في الجزء الجنوبيّ الشرقيّ لأوروبا، وتحديداً في الجزء الغربيّ من البلقان ، واحتضنت يوغسلافيا عدداً من القبائل السلافيّة التي كانت تقيم في تلك المنطقة، ويعتبر عام 1171م مولداً لهذا الاتحاد، ومع مجيء الاستعمار العثمانيّ ألحق هزيمةً كبيرةً بالصّرب خلال معركة أمسيفيلد عام 1499م، وفي 1483م وحّد العثمانيون منطقة البلقان، وصارت تحت سيطرتهم فأصبحت بذلك جزءاً من إمبراطوريتهم على مرّ أربعة قرون. عاشت يوغسلافيا عدداً من
التكبير في شهر ذي الحجة

التكبير في شهر ذي الحجة

التكبير في شهر ذي الحجة يبدأُ التكبيرُ في عيد الأضحى من بداية شهر ذي الحجة، وحتى نهاية اليوم الثالث عشر من الشهر، حيثُ قال الله -سبحانه وتعالى-: (لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ)،وهذه الأيام هي الأيام العشر، وقال الله -تعالى-: (وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ)، وهذه الأيام هي أيام التشريق الثلاثة. وكان عمرُ ابنُ الخطاب رضي الله عنه وابنُه يكبّران في أيام منى في المسجد، وفي الخيمة. وروي أنّ الرسولَ -صلى الله عليه وسلم-
فوائد حليب الصويا للتسمين

فوائد حليب الصويا للتسمين

هل حليب الصويا مفيد للتسمين من المعروف أنّ حليب الصويا قد يساعد على التقليل من الوزن عند استهلاكه بكمياتٍ معتدلة، وتُشير بعض الدراسات إلى أنَّ حليب الصويا يمكن أن يساعد على فقدان الوزن عن طريق تعزيز الهرمونات التي تقلّل الشعور بالجوع في الجسم، ولكنَّ الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على السعرات الحرارية يمكن أن تسبب زيادة الوزن إذا تمّ استهلاكها بما يزيد عن الاحتياجات من السعرات الحرارية. ولقراءة المزيد حول حليب الصويا والتنحيف يمكنك الرجوع لمقال حليب الصويا للتنحيف . ولكن قد يحتاج الأشخاص
عيناكي لنزار قباني

عيناكي لنزار قباني

نزار قبّاني نزار توفيق القباني شاعر سوري معاصر، تغنّى بجمال المرأة، عُرِف أنّه شاعر الحب والحرب، فكما كتب قصائد غزلية مازالت خالدة إلى يومنا هذا، كتب أيضاً عن الحرب والسياسة والقوانين العربية، وترك خلفه ديواناً كبيراً ضمّ آراءه وما يراه من الواقع العربي. قصيدة نهر الأحزان عيناكِ كنهري أحـزانِ نهري موسيقا.. حملاني لوراءِ، وراءِ الأزمـانِ نهرَي موسيقا قد ضاعا سيّدتي.. ثمَّ أضاعـاني الدمعُ الأسودُ فوقهما يتساقطُ أنغامَ بيـانِ عيناكِ وتبغي وكحولي والقدحُ العاشرُ أعماني وأنا في المقعدِ محتـرقٌ
أطعمة تمنع الإمساك

أطعمة تمنع الإمساك

أطعمة تمنع الإمساك تُساعد بعض الأطعمة على تقليل الإصابة بالإمساك ، ومن هذه الاغذية ما يأتي: الخوخ المُجفف: إذّ يُستخدم الخوخ المُجفف كعلاج طبيعيّ للإمساك، حيث تحتوي على نسبة عالية من الألياف، وتزيد الألياف غير الذائبة الموجودة في الخوخ المُجفف من كمية الماء في البراز، ممّا يزيد من حجمه، وبينت إحدى الدراسات التي شارك فيها أشخاص يعانون من الإمساك أنّ تناول 100 غرام من الخوخ يوميًا يُحسن من تكرار البراز مقارنة بالعلاجات التي تحتوي الألياف الغذائيّة. التفاح: إذ يُعدّ التفاح من الفاكهة الغنيّة
من أين يتنفس الضفدع

من أين يتنفس الضفدع

التنفس من الرئتين يُمكن للضّفدع التنفس من خلال رئتيه كما الإنسان؛ وذلك بسحب الهواء من خلال فتحات الأنف نحو الرئتين، ولكن باختلاف الآلية قليلاً، فالإنسان يمتلك أضلاعاً، وحجاباً حاجزاً يساعد على توسّع الصدر، ممّا يؤدي إلى تقليل الضّغط في الرئتين، والسّماح للهواء الخارجي بالتدفّق للداخل، لكنّ الضفدع لا يمتلك تلك الأضلاع، أو الحجاب حاجز، لذا فإنّه يحني الجزء السفلي من فمه موسِّعاً حلقَه لسحب الهواء إلى الداخل، ثمّ تُفتح فتحات الأنف سامحةً للهواء بالتدفّق خلال الفم بحريّة، ثمّ يُغلق الضفدع فتحات
ما هو الفول

ما هو الفول

الفول يُعدّ الفول من البقوليات الخضراء التي توجد على شكل حبوب مغلّفة بقشرة خارجية، وعند تحضيره يتمّ إزالة الحبوب عن القشرة، ولكن يبقى الفول على شكله عند طهوه للتدميس، ويمكن تحضيره بطرق مختلفة، مثل: طبخه لوحده، أو إضافته إلى الحساء، أو السلطات، أو مع المعكرونة، أو مع الأرزية، وهو من المأكولات المشهورة في الشرق الأوسط. العناصر الغذائية يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات، ومنها: الحديد: يعدّ الحديد ناقلاً للأكسجين. المغنيسيوم والفسفور: يحافظان على مستوى ضغط الدم، وصحة