حق الله على العباد

حق الله على العباد

حقُّ الله على العباد

خلق الله جَميعَ المَخلوقات بأكمل وأتمّ صورة، وكان الهدفُ والغايةُ الأولى المَقصودة من جميع تلك المخلوقات هي عبادة الله - سبحانه وتعالى - وتقديسه وتنزيهه، وأنّه هو الإله المُتفرّد بالخلق، وهو الأحقّ بأن يُعبدَ من دون وجود شريكٍ له في ذلك، فلذلك كما خَلَقهم وأحسن في خلقهم كان حقّاً عَليهم أن يَشكُروه بحُسن العبادة ، والعمل بجَميع الأمور والأعمال التي يَطلبها منهم دون إبداء امتعاضٍ من كثرة تلك الأعمال أو صعوبتها إن كان فيها شيءٌ من الصعوبة، ويجب أن يَعتقد الناسُ جميعاً أنّهم مهما قدّموا لله من العمل والعِبادة والطاعة فلن يوفوهُ ما وَهبَهم من نعمه.

إنّ حقّ الله على العباد بالدرجة الأولى هو عبادته وتوحيده وتنزيهه عن كلّ نقصٍ يرد لغيره من الخلق، ومع كلِّ ذلك فإنّ الله غنيٌ عن الخلق، فليست له حاجةٌ في عبادتهم، كما أنّه لا يتضرّر بكُفرهم به، وقد ورد عن النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، فيما روى عن اللهِ تبارك وتعالى أنَّهُ قال: (يا عبادي؛ إني حرَّمتُ الظلمَ على نفسي وجعلتُه بينكم محرَّمًا فلا تظَالموا، يا عبادي كلّكم ضالٌّ إلا من هديتُه، فاستهدوني أَهْدِكم، يا عبادي كلّكم جائعٌ إلا من أطعمتُه، فاستطعموني أُطعمكم، يا عبادي كلّكم عارٍ إلا من كسوتُه، فاستكسوني أكْسُكُم، يا عبادي، إنّكم تُخطؤون بالليلِ والنّهارِ، وأنا أغفرُ الذّنوبَ جميعاً، فاستغفروني أغفرُ لكم، يا عبادي إنّكم لن تبلغوا ضُرِّي فتضرّوني، ولن تبلغوا نفعي فتنفَعوني، يا عبادي لو أنَّ أوَّلكم وآخركم وإِنْسَكم وجِنَّكم كانوا على أتقى قلبِ رجلِ واحدٍ منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئًا، يا عبادي لو أنَّ أوَّلَكم وآخركم وإنْسَكم وجِنَّكم كانوا على أفجرِ قلبِ رجلٍ واحدٍ ما نقص ذلك من ملكي شيئًا، يا عبادي لو أنَّ أوَّلَكم وآخرَكم وإنسَكم وجِنَّكم قاموا في صعيدٍ واحدٍ، فسألوني فأعطيتُ كلّ إنسانٍ مسألتَه، ما نقص ذلك ممّا عندي إلا كما ينقصُ المِخْيَطُ إذا أُدْخِلَ البحرَ، يا عبادي إنّما هي أعمالكم أُحصيها لكم، ثمّ أوفِّيكم إيّاها، فمن وجد خيرًا فليحمدِ اللهَ، ومن وجد غيرَ ذلك فلا يلومَنَّ إلا نفسَه).

معنى العِبادة

العِبادة في اللّغة

العبادة مصدر عَبَدَ، وعَبَدْتُ اللهَ أَعْبُدُهُ عِبَادَةً؛ بمعنى الانقِيَاد وَالخُضُوع، ومنها العَابِدُ، وَالْجَمْعُ عُبَّادٌ وَعَبَدَةٌ، وَالعَبْدُ خِلَافُ الحُرِّ، وَهُوَ عَبْدٌ بَيِّنُ العَبْدِيَّةِ وَالعُبُودَةِ وَالعُبُودِيَّةِ، وجمعها أَعْبُدٌ وَعَبِيدٌ وَعِبَادٌ، ويُقال: أَعْبَدْتُ زَيْدًا فُلَانًا؛ أي مَلَّكْتُهُ إيَّاهُ لِيَكُونَ لَهُ عَبْدًا، وَاسْتَعْبَدَهُ وَعَبَّدَهُ بِالتَّثْقِيلِ؛ أي اتَّخَذَهُ عَبْداً.

العِبادة في الاصطلاح

ذكر العلماء مجموعة من التعريفات للعبادة ، من ذلك قولهم إنّ المقصود بالعبادة: هي اسمٌ عامٌ جامع لكلّ ما يحبّه الله ويرضى به من قولٍ أو عملٍ باطنٍ أو ظاهر، ويرى ابن تيمية أنّ العبادة هي: طاعة الله المُتمثّلة بامتثال ما أمر به وأخبر به عنه الرّسل والأنبياء؛ حيث إنّ العبادة لله هي الغاية الأولى من خلق الخلق فهي صفةٌ محبوبةٌ عند الله - عزّ وجل - بها يرضى عن الخلق، قال: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ).

لإتمام غاية عبادة الله وتفهيمها للناس أرسل الله تعالى الرسل والأنبياء، فبلّغوا عن الله بمضمونها؛ حيث إنّ جميع الشرائع والرسالات التي جاء بها الأنبياء قد اتفقت حول هذه الغاية؛ ويظهر ذلك في قول الله سبحانه وتعالى: (اعْبُدُوا اللهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ)، فدلّ ذلك على أنّ الغاية التي جاب بها جميع الرسل والأنبياء من خلق الناس والخلق كافّة هي العبادة لا غيرها.

الفرق بين العبادَة والطَّاعَة

يوجد فرقٌ ظاهرٌ بين الطّاعة والعبادة؛ فالْعِبَادَة تعني غَايَة الخضوع والتذلّل للمعبود، وَلَا تكون العبادة إِلَّا لمُنعمٍ مُتفضّلٍ شديد الإنعام، ولذلك فلا تصدق العبادة ولا يستحقّها إلا الله سبحانه وتَعالى؛ فهو وحده الإله المُنعِم المُتفضِّل بالنِّعَم، وهو وحده الخالق الرزّاق، وَلَا توجد العِبَادَة إِلَّا لمن عرف معبوده وخضع له خضوعاً تاماً وانقاد لأوامره وانتهى عن نواهيه، أمّا الطَّاعَة فتعني: الفِعل النّاتج عن طلب من هو دون اللهِ في المنزلة من حيث القدر ومن حيث الإنعام، وفي هذه الحالة يُسمّى الفعل الناتج عن ذلك الطلب طاعةً، ويصحّ إيراد لفظ الطّاعة على المخلوق كما أنه يصدق ويصح إطلاقه للخالق، فيقال أطاع فلانٌ ربه، ويصح أن يُقال في معرضٍ آخر: أطاع فلانٌ سيده، أو أطاع والده، إلى غير ذلك.

العِبَادَة لا تكون إِلَّا للخالق عزّ وجل، وتكون الطاعة بأن يتَّبِع المدعوّ الدَّاعِي في تنفيذ ما طلبه منه وإن لم يقصد الانقياد له، فيحصل أن يُطيع الإنسان الشيطان ببعض الأعمال دون إرادة طاعة الشيطان في الحقيقة، لكنّه يفعل ذلك اتباعاً لهواه فيطيع الشيطان دون قصدٍ مباشرٍ لطاعته، أو إقرارٍ منه بأنه منقادٌ له، فيكون قد أطاعه في المضمون دون الانقياد، أمّا العبادة فلا تتحصل إلا بالانقياد التام كما سبق بيانه. أما ما يريده الله من عباده فهو العبادة المرافقة للطاعة التامة المطلقة، فمجرد إطاعة الله في بعض الأعمال لا تعني كمال العبودية له، بينما تصدق العبادة عليهما معاً.

أنواع العبادة

يُمكن للعبد أن يُطيع خالقه ويتقرّب إليه بمجموعةٍ من الأعمال والوسائل الموصلة إلى الله، والتي تصل إلى تأدية حق الله على العبد بالنتيجة، وتجعله يُقيم الغاية التي جاء وخُلق لأجلها، ومن تلك الأمور:

  • العبادات القلبيّة: يُقصد بالعبادات القلبيّة التي يكون إنشاؤها قائماً على فعل القلب ، وتكون ناتجةً عنه غير مخلوطةٍ بسواها من الأعمال، فهي في الحقيقة لا تقوم على شيءٍ ظاهر، بل يكون مردُّها القلب كحبّ الله - سبحانه وتعالى - أو حبِّ من أمر الله بحبهم، شريطة أن يكون ذلك الحبّ قائماً على ما يرضي الله، ويصدق على العبادات القلبيّة أيضاً: الخوف من الله وحده والخشية من عقوبة وما ينتج عن تلك الخشية، ومثال ذلك الوصول إلى التقوى، ومن الأعمال القلبيّة كذلك حسنُ الظن بالله والرّجاء بأن يغفر الله له بعد التوكُّل عليه بالقيام بالأعمال الصالحة، والبعد عن المنكر من القول والفعل، قال تعالى: (أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ).
  • العبادات اللسانيّة: يقوم هذا النوع من العبادات على ما هو منطوقٌ باللسان من الأعمال شريطة أن تكون النيّة فيه، والقصد منه التقرُّب إلى الله ، والأمثلة على هذا النوع من العبادات كثيرة، منها النُّطق بالشّهادتين، وشكر الله والثَّناء عليه، والتوجّه إليه بالدعاء، والذكر بأشكاله وأنواعه، وقراءة القُرآن ، ودعوة الناس إلى الإيمان بالله سبحانه وتعالى وحده، والنُّصح لعوام الناس وأئمتهم؛ والأمر بالمعروف، والنّهي عن المنكر.
  • العبادات البدنيّة: يقوم هذا النوع من العبادات على الأفعال التي تحتاج إلى جهدٍ جسمي ومشقة، وحركةٍ وتنقُّلٍ من موضعٍ لآخر، وهو أوسع أبواب العِبادات وأكثرها شيوعاً، وله من الأمثلة ما لا حصر له، ومن ذلك: الصلاة، والصيام، والحج، وذبح الذبائح قربةً إلى الله - سبحانه وتعالى - كذبح النذور والعقائق والهدي، ونحو ذلك من العبادات التي تحتاج إلى حركةٍ وجهدٍ جسديّ مُلاحظ.

شروط قَبول العبادة

للعبادة شرطان رئيسان لا بُدّ من توافرهما في العمل المقصود منه التقرُّب إلى الله سواءً كان ذلك العمل قلبياً أم جسدياً أم لسانياً، وهذان الشرطان هما:

  • الإخلاص في العبادة لله سبحانه وتعالى وحده وعدم الإشراك في ذلك العمل غيره من الخلق، قال تعالى: (فَاعْبُدِ الله مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ*أَلَا لِلهِ الدِّينُ الْخَالِصُ)، وقال تعالى: (وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا اللهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ).
  • أن تكون العبادة موافقةً لشرع الله سبحانه وتعالى؛ لقوله تعالى: (وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ)، ولقول المصطفى صلّى الله عليه وسلّم في الصّحيح: (مَنْ عَمِلَ عملاً ليسَ عليهِ أمرُنا فَهُوَ ردٌّ).
مزيد من المشاركات
كيف أجري مقابلة شخصية

كيف أجري مقابلة شخصية

كيفية طرح الأسئلة على مقدم طلب الوظيفة يُعدّ طرح الأسئلة الجيدة أثناء المقابلة الوسيلة الفعّالة والسريعة لمعرفة ما إذا كان المُرشّح هو الشخص المناسب للوظيفة أم لا، فمن خلال هذه الأسئلة تُؤخذ فكرة واضحة حول ثقافة وخبرات المُرشّح، بالإضافة إلى معرفة مهاراته في المحادثة، وقدرته على التفكير السريع وحلّ المشاكل، ولذلك تُعدّ نوعية الأسئلة المطروحة - والتي تتعلّق بالشركة ودور المُرشّح فيها - فرصة أمام المُرشّح لإثبات شخصيته، وإظهار قدرته على التفكير تحت الضغط، ومن المهم التركيز على إمكانية المُرَشّح
كيف أعرف أني ذكي

كيف أعرف أني ذكي

القلق الدائم يعتبر التأمل والتفكير دليلاً على الذكاء المرتفع، فحسب العديد من الدراسات، مثل الدراسة التي نُشرت عام 2014م في المجلة الإلكترونية بعنوان الفروق الفردية والشخصية والتي وجدت أن سمة القلق والتفكير ملياً كانت متوقعة عند الأشخاص الذين يتمتعون بمهارة الذكاء اللفظي وحل المشكلات، والتفكير النقدي والمجرد، ذلك لأن الأشخاص الأذكياء لديهم القدرة على التفكير بالأحداث الماضية والمستقبلية بشكل مفصل. الهدوء يمتنع الأشخاص الأذكياء جداً عن التحدث كثيراً لإيصال الفكرة أو وجهة النظر الخاصة بهم، فهم
فوائد الاستحمام بالماء الساخن

فوائد الاستحمام بالماء الساخن

فوائد الحمام الساخن غالباً ما يشعر الفرد عند الاستحمام بالماء الساخن بمزيج من مشاعر الراحة والاسترخاء، والتي تمتدّ لفترة طويلة حتى بعد الانتهاء من الاستحمام، وذلك لما للمياه الساخنة والحرارة المنبعثة منها من فوائد للجسم بالإضافة إلى قدرتها على معالجة بعض الآلام والأوجاع، الأمر الذي يظهر بوضوح في الاستخدامات الطبيّة للحمامات الطبيعية الساخنة المنبعثة من باطن الأرض، والتي يتوجّه الناس نحوها من مختلف الدول للتداوي بمياهها والانتفاع منها، ويمكن للاستحمام بالماء ساخن أن يقدم نفس الفوائد التي تقدمها
سبب نزول دم من الأنف

سبب نزول دم من الأنف

سبب نزول دم من الأنف يُعَدُّ نزيف الأنف أحد المشاكل الشائعة بين الأفراد، خاصّةً بين البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 50-80 سنة، والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين إلى 10 سنوات ويحدث نزيف الأنف بسبب عِدَّة عوامل، نذكر بعضاً منها في ما يأتي: ارتفاع ضغط الدم. العبث بالأنف وخدشه. التعرُّض لإصابة على الوجه أو على الأنف. التمخُّط بشكل مُتكرِّر. الإصابة بعدوى في الجيوب الأنفيّة . التعرُّض للطقس الجافّ، أو دخول الهواء الساخن والجافّ عبر الأنف. الإصابة بالحساسيّة، أو تناول أدوية الحساسيّة التي
حل مشكلة تعليق الآيفون

حل مشكلة تعليق الآيفون

حل مشكلة تعليق الآيفون يمكن أن يتعرض جهاز الآيفون الخاص بالمستخدم إلى مشكلة تعليق الجهاز وتجمدِه؛ وفيما يأتي بعض من الأمور التي يمكن اتباعها لحل مثل هذه المشكلة: إعادة تشغيل الهاتف: يمكن حل مشكلة تعليق الهاتف من خلال إعادة تشغيله؛ وذلك بالضغط على زر تشغيل الآيفون ومواصلة الضغط لحين ظهور رسالة اسحب لإيقاف التشغيل (slide to power off)، ثم التمرير باتجاه السهم الظاهر على الشاشة ليتم إغلاق الجهاز، ثم إعادة تشغيل الجهاز. إغلاق التطبيقات: يمكن أن تؤدي مشكلة تعليق تطبيق مُعين في الآيفون إلى حدوث
تعبير عن تحية العلم الوطني

تعبير عن تحية العلم الوطني

تحية العلم الوطني تحية العلم رمزٌ من رموزنا؛ لأنّ العلم يحمل هُوية الدولة، وهو الراية التي نفتخر بها أمام العالم، وعندما نُحيّي العلم نحن في الحقيقة نُحيي الإنجازات الوطنية التي شهدها هذا العلم منذ أن ارتفع خفاقًا في سماء الحرية؛ لهذا يمتلئ القلب بالكثير من الفخر والشعور بالكرامة بمجرد أن يرى العلم وهو يرتفع ويُؤدي الجميع له التحية. فما أجمل التحية مصوبة بالنشيد الوطني الذي يُعدّ رمزًا من رموزها، فالعلم بالنسبة لنا قصة حب وانتماء وولاء، وقصة شعبٍ نسج خيوط علمه من عرق جبينه وعلقه في قلبه أولًا
قوة الفكر

قوة الفكر

الفكر يعرّف الفكر على أنه المقياس الذي يميّز الفرد به البدائل، ومن خلال تلك الأفكار يستطيع اختيار ما هو أفضل لسعادته في الحاضر والمستقبل، وبوساطة الفكر يتمكّن الإنسان من تقييم اختياراته. أما تعريف الفكر في علم النفس الاجتماعيّ فهو من أهمّ الأمور التي تميّز الإنسان عن غيره من الكائنات الحيّة، حيث إنّه بواسطة هذه العمليّة يستطيع الفرد وضع مقارنةٍ بين ما هو مفيد وغير مفيد، وكل ما هو إيجابي أو سلبي، ومن هنا يستطيع اختيار الملائم له من الأمور، وبالتالي يكون مسؤولاً عن اختياراته. قوّة الفكر تعتمد
مسجات تهاني العيد

مسجات تهاني العيد

مسجات تهاني العيد ينتظر كل منّا العيد بفارغ الصبر، فهو يوم يجمع الأهل و الأقارب، وينشر الابتسامة على الشفاه والسعادة على وجوه الأطفال، وهو مناسبة جميلة يتجلى من خلالها الكرم، وتتلاشى فيها الخلافات والنزاعات، وتزدهي قلوبنا بالطمأنينة والشعور بالامتنان لخالقنا، أنه العيد الذي ينشر البهجة في قلوب جميع المسلمين الأغنياء والفقراء، وفيما يأتي بعض الرسائل المناسبة لتبادل التهاني فيه: عيد الخير دق الأبواب والفرح ملا الديرة وبشوارعها انساب عساك بخير يا عمري ودوم عندي أغلى الأحباب كل عام وانت بخير يا