حالات حذف حروف العلة

حالات حذف حروف العلة

حالات حذف حروف العلة في الأفعال

يُحذف حرف العلة من آخر الفعل في الحالات الآتية:

الفعل المضارع

يحذف حرف العلة في آخر الفعل المضارع إذا سُبِق بإحدى أدوات الجزم ، مثل "لم، لام الأمر، لمّا، لا الناهية"، ومن أمثلة ذلك ما يأتي:

  • لم ينسَ الطالب أداء الواجب، إن أصل الفعل هنا هو "ينسى"، ولكن سُبِق بأداة الجزم (لم) فحذفنا الألف وعوّضنا عنه بوضع حركة الفتحة على السين لتدل عليه.
  • لِندعُ إلى الخير، أصل الفعل هو "ندعو" فحذفنا حرف العلة الواو لأن الكلمة مسبوقة بلام الأمر، وعند ذلك حذفنا الواو وعوّضنا عنه بحركة الضمة التي تدل عليه.
  • حان وقت الذهاب، ولمّا ترتدِ ثيابك، أصل الفعل هو "ترتدي" فحذفنا حرف العلة الياء؛ لأن الفعل سُبِق بأداة الجزم (لمّا)، وعوّضنا الياء بحركة الكسرة على الدال لتدل على حرف العلة المحذوف.
  • لا تدنُ من الخطر، وكما سبق حذفنا الواو من آخر الفعل "يدنو" لأنه مسبوق بلا الناهية التي تعتبر من أدوات الجزم، فعوّضنا عن الواو المحذوفة بضمة لتدل عليه.

فعل الأمر

يُحذف حرف العلة في الأمر، ويُعوّض عنه بحركة تناسب الحرف المحذوف كما في الفعل المضارع ، ومن أمثلة ذلك ما يأتي:

  • ادعُ إلى الخير.
  • اسعَ لهدفك.
  • اقضِ حاجة المسكين.

الفعل الماضي

نحذف حرف العلة إذا كان الفعل ماضيا و حرف العلة هو الألف، ومتصلا بتاء التأنيث الساكنة "تْ"؛ لأن ذلك سيؤدي إلى التقاء ساكنين هما الألف والتاء الساكنة، أما إذا كانت التاء متحركة فلا نحذف حرف العلة، ولكن عندما يكون حرف العلة واو أو ياء لا نحذفهما لأن حركتهما ليست ساكنة كالألف، مثل ما يأتي:

  • سقَتْ فاطمة الأزهار، أصل الفعل (سقى) فحذفنا حرف العلة.
  • سعَتْ هدى إلى التفوّق، أصل الفعل (سعى) فحذفنا الألف.
  • رضيتْ تيماء بجائزتها، لم نحذف حرف العلة (الياء) لأنه متحرك وليس ساكنا مثل الألف.

الأفعال المتصلة بواو الجماعة وياء المخاطبة

سواء أكان الفعل المعتل الآخر (ماضيًا أو أمراً أو مضارعًا) فإنه إذا اتّصل بواو الجماعة أو ياء المخاطبة، فسوف نحذف حرف العلة منه، ونفتح ما قبله إذا كان حرف العلة المحذوف ألفا، سواء أُسند إلى واو الجماعة أو ياء المخاطبة على نحو ( سعَوا- يسعَون - يسعَين- اسعَوا).

أما إذا كان المحذوف ياءً أو واوًا، فإننا نضم ما قبل الحرف المحذوف إذا أُسند إلى واو الجماعة. مثل (يسقُون - يدعُون-اسقُوا-يمشُون-امشُوا-ادعُوا-يقضُون-اقضُوا)، ونكسر إذا كان مسندًا إلى ياء المخاطبة. مثل (تسقِين - تدعِين-اسقِي-ادعِي-تمشِين-امشِي-تقضيِن-اقضِي).

حالات حذف حروف العلة في الأسماء

وكما سبق، يكون السبب في حذف حروف العلة من آخر الأسماء هو جمع الاسم جمع مذكر سالم (بالواو والنون في حالة الرفع، والياء والنون في حالتي النصب والجر)، فنحذف الألف في الاسم المقصور منعا للالتقاء الساكنين، وكذلك الياء في الاسم المنقوص، ومن هذه الأسماء ما يأتي:

الاسم المقصور

وهو الاسم الذي ينتهي بألف (ا، ى)، فعند جمع الاسم المقصور نحذف الألف، مثل ما يأتي:

  • المصطفَون، أصل الاسم هو "المصطفى"، ولعدم التقاء الساكنين (الألف والواو) حذفنا الألف.
  • المصطفِين، التقى ساكنان (الألف والياء) فحذفنا الألف.

الاسم المنقوص

هو الاسم الذي ينتهي بياء لازمة، فإذا جمعنا الاسم المنقوص جمع مذكر سالم نحذف ياءه، ومن الأمثلة على ذلك ما يأتي:

  • الرامُون/الرامِين، أصل الكلمة هو الرامي، وعند جمعها حُذفت الياء، وضُمّ ما قبلها في (الرامُون) وكسر في (الرامِين).
  • القاضُون/القاضِين.
  • الساعُون/الساعِين.

حروف العلة في الأسماء والأفعال وسبب حذفها

حروف العلة في اللغة العربية ثلاثة، وهي (الألف والواو والياء) وتدخل هذه الحروف على الأفعال ويسمى الفعل وقتها الفعل المعتل، مثل (وجد - قال - سعى)، ويُسمّى الاسم معتلا عندما تدخل هذه الحروف على آخره فقط، مثل: (قاضي - مصطفى) ولكلٍ منهم تسمية خاصة فكلمة "مصطفى يطلق عليها اسم مقصور، "وقاضي" اسم منقوص.

تتعرض الأسماء والأفعال لتغييرات كثيرة عند دخول حروف العلة عليها، ولأن حروف العلة في الغالب تكون ساكنة خصوصا في آخر الكلمة، فعندما يتصل بالفعل أو الاسم ضمائر ساكنة وجب عندئذ حذف حرف العلة حتى يسهُل نطق الكلام، فمثلا عند إسناد الفعل "سعى" إلى واو الجماعة، يلتقي عندي ساكنان مما يؤدي إلى تعثر قراءة الكلمة، فنحذف حرف العلة.

7تعليم
مزيد من المشاركات
فوائد زيت المر للوجه

فوائد زيت المر للوجه

زيت المر زيت المر هو نوع من الزيوت الطبيعة، حيث يُستخرج من اللوز المر، ويعود موطنه الأصلي إلى إيران، ويتم الحصول عليه عن طريق فصل حبات اللوز عن قشورها، ثم سحقها، وبعد ذلك تقطيرها، كما يعتبر من أهم الزيوت للبشرة، حيث يعالج العديد من مشاكل البشرة، ويدخل في إعداد العديد من الكريمات التي تناسب جميع أنواع البشرة. فوائد زيت المر للبشرة التخلص من التجاعيد والوقاية منها تظهر العديد من التجاعيد على البشرة مع التقدم في العمر، وفي العادة يكون العلاج هو الاستعانة بالعديد من الكريمات الكيميائية للتخلص من
عمل صوص الشوكولاتة البيضاء

عمل صوص الشوكولاتة البيضاء

الشوكلاتة البيضاء تعد الشوكولاتة البيضاء من المنتجات التي يتمّ الحصول عليها من حبوب الشوكولاتة، ويتمّ تصنيعها من الحليب، والسكر، وزبدة الكاكاو، وكمية من المواد الصلبة، كما أنّ بعض المصانع تضيف إليها المكسرات، أو الفواكه المجففة، والشوكولاتة البيضاء غير معروفة كثيراً كأنواع الشوكولاتة الأخرى، وعادةً ما تدخل في صناعة بعض أنواع الحلويات، كالبسكويت، والمثلجات، والكيك، وهي تحتوي على العديد من العناصر التي يحتاجها الجسم، ولكن لا يجب الإكثار من تناولها؛ لانّها كغيرها من الحلويات تحتوي على نسبة عالية
تعريف العادات والتقاليد

تعريف العادات والتقاليد

مفهوم العادات و التقاليد لغوياً عُرِّفت العادات في عدّة معاجم عربية على أنّها نمط من السلوك أو التصرف المعتاد الذي يتمّ فعله مراراً وتكراراً من غيرجهد، مثل: عادة التدخين، وعادة الكذب، كما أنّها تتعلّق بحياة البداءة التي تعود إلى الجيل الأول من دون تقدّم أو تطوّر فطري. أمّا التقالِيد فهي عادات وعقائد وأعمال وحضارة الإنسان المتوارَثة التي يرثها الخلف عن السلف، ومفردها: تقليد. العادات والتقاليد اصطلاحاً العادات هي أعراف يتوارثها الأجيال لتصبح جزءاً من عقيدتهم، وتستمر ما دامت تتعلّق بالمعتقدات على
سبب نزول سورة الروم

سبب نزول سورة الروم

أسباب نزول القرآن الكريم يُعرًف القرآن الكريم على أنه كلام الله تعالى، المنزل على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بواسطة الوحي جبريل عليه السلام، المحفوظ في الصدور، والمكتوب في المصاحف، وهو المصدر الأول للتشريع الإسلامي، وينقسم إلى ثلاثين جزءاً، ويبلغ عدد سوره مئة وأربعة عشر سورة، وتجدر الإشارة إلى أن نزول القرآن الكريم تم عبر مرحلتين، حيث نزل في المرحلة الأولى جملةً واحدةً من الله -تعالى- إلى بيت العزة في السماء الدنيا في ليلة القدر من شهر رمضان، مصداقاً لقوله تعالى: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي
نبذة عن كتاب الحوار في شرح الآجرومية

نبذة عن كتاب الحوار في شرح الآجرومية

نبذة عن كتاب الحوار في شرح الآجرومية كتاب الحوار في شرح الآجرومية هو من تأليف السيد بن حسين الديب من نشر دار الأرقم ودار الرسالة، ويقع الكتاب في مجلد واحد بواقع 1046 صفحة، وصدرت الطبعة الأولى من الكتاب في عام 2012م الموافق 1433هـ. أهم موضوعات كتاب الحوار في شرح الآجرومية يتألف هذا الكتاب من عدة مواضيع، من أبرزها ما يأتي: تعريف اللغة يتضمن ذلك ما يأتي: تعريف المتن وأعراض المتن. تعريف الشرح والحاشية والتقرير. التعريف بأنواع المتون وفائدة حفظها. التعريف بكيفية حفظ المتن. تعريف اللحن تحدث فيه حول
أول شهيد في الإسلام من الرجال

أول شهيد في الإسلام من الرجال

أول شهيد في الإسلام من الرجال تعريف به الحارث بن أبي هالة -رضي الله عنه- صحابي جليل، وقد علم عنه أنه ربيب النبي -صلّى الله عليه وسلم-؛ أي أنّ النبي رعاه وكفله فهو زوج والدته، وذُكر نسبه في كتب التراجم والأنساب مع أخيه هند بن أبي هالة، وفي ترجمته رُوي أنّه قد استُشهد في مكة، فكان الحارث بن أبي هالة أول شهيد في الإسلام. أما عن صلته بالسيّدة خديجة -رضي الله عنها-؛ فقد تزوّجت خديجة قبل رسول الله -صلّى الله عليه وسلم- بعتيق بن عابد  بن عبد الله بن عمر بن مخزوم، فأنجبت هند بنت عتيق، وبعد وفاته تزوجت
الحال في سورة آل عمران

الحال في سورة آل عمران

الحال في سورة آل عمران من آية (1-100) الحال هو وصف فضلة لحال صاحب الفعل عند وقوعه، والأمثلة في القرآن الكريم عليه كثيرة، ومنها ما جاء في سورة آل عمران: قال تعالى: {نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ}. مصدقاً: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. قال تعالى: {هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحامِ كَيْفَ يَشاءُ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ}. كيف: اسم شرط غير جازم مبني على الفتح في محل نصب حال. قال تعالى: {هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتابَ مِنْهُ
الكرم في الشعر الجاهلي

الكرم في الشعر الجاهلي

وسائل الكرم في الشعر العربي من أعظم مفاخر العرب التي وردت لدى العرب لإتمام الكرم، ولجلب الأضياف واهتدائهم لمكان خيمة الأجاويد الضاربة في الصحراء حيث الليالي الباردة فيقرونهم، ومنها الآتي: نارُ القِرى هي نارٌ توقد في مكان مرتفع ليهتدي إليها الضيف والضائع إلى مكان الضيافة، فيتدفأ المقرور من البرد، وقد كثرت أشعارهم في هذا الجانب مفاخرة، إذ يقول النابغة الذبياني في ذلك: متى تأتِهِ تعشو إلى ضوءِ نارِهِ تجدْ خير نار عندها خير موقد كما كانوا إذا مدحوا الكريم أثنوا أيضا على طيب ناره وهدوئها، وجودة