الحال في سورة آل عمران
الحال في سورة آل عمران من آية (1-100)
الحال هو وصف فضلة لحال صاحب الفعل عند وقوعه، والأمثلة في القرآن الكريم عليه كثيرة، ومنها ما جاء في سورة آل عمران:
- قال تعالى: {نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ}.
مصدقاً: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- قال تعالى: {هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحامِ كَيْفَ يَشاءُ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ}.
كيف: اسم شرط غير جازم مبني على الفتح في محل نصب حال.
- قال تعالى: {هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتابَ مِنْهُ آياتٌ مُحْكَماتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتابِ وَأُخَرُ مُتَشابِهاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ ما تَشابَهَ مِنْهُ ابْتِغاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغاءَ تَأْوِيلِهِ وَما يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ}.
منه آيات، هن أم الكتاب، يعلم تأويله، يقولون: الجمل جاءت في محل نصب حال.
- قال تعالى: {وَأُخْرَى كَافِرَةٌ يَرَوْنَهُم مِّثْلَيْهِمْ رَأْيَ الْعَيْنِ}.
مثليهم: حال منصوب وعلامة نصبه الياء وهو مضاف، و(هم) ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
- قال تعالى: {شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُوا الْعِلْمِ قائِماً بِالْقِسْطِ}.
قائماً: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِآياتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ حَقٍّ}.
بغير: جار ومجرور في محل نصب حال.
- قال تعالى: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيباً مِنَ الْكِتابِ يُدْعَوْنَ إِلى كِتابِ اللَّهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِنْهُمْ وَهُمْ مُعْرِضُونَ}.
يدعون، هم معرضون: الجمل جاءت في محل نصب حال.
- قال تعالى: {فَكَيْفَ إِذا جَمَعْناهُمْ لِيَوْمٍ لا رَيْبَ فِيهِ وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ ما كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ}.
هم لا يظلمون: الجملة في محل نصب حال.
- قال تعالى: { رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ ما فِي بَطْنِي مُحَرَّراً}.
محرراً: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- قال تعالى:{فَلَمَّا وَضَعَتْها قالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُها أُنْثى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِما وَضَعَتْ}.
أنثى: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على آخره منعاً من ظهورها التعذر.
- قال تعالى:{ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيى مُصَدِّقاً بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ}.
مصدقاً :حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- قال تعالى: {قالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عاقِرٌ}.
أنى : اسم استفهام مبني في محل نصب حال.
- قال تعالى: {ذلِكَ مِنْ أَنْباءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ}.
نوحيه : الجملة الفعلية في محل نصب حال.
- قال تعالى: { اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهاً فِي الدُّنْيا}.
وجيهاً: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- قال تعالى: {قالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ}.
أنى: اسم استفهام مبني في محل نصب حال.
- قال تعالى :{ قالَ الْحَوارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ}.
آمنا بالله: الجملة جاءت في محل نصب حال.
- قال تعالى: {وَدَّتْ طائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ لَوْ يُضِلُّونَكُمْ وَما يُضِلُّونَ إِلاَّ أَنْفُسَهُمْ وَما يَشْعُرُونَ}.
ما يضلون إلا أنفسهم: الجملة جاءت في محل نصب حال.
- قال تعالى: {يا أَهْلَ الْكِتابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآياتِ اللَّهِ وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ }.
أنتم تشهدون: الجملة في محل نصب حال.
- قال تعالى: {وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ}.
وهم يعلمون :الجملة جاءت في محل نصب حال.
- قال تعالى: {إِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقاً يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ بِالْكِتابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتابِ وَما هُوَ مِنَ الْكِتابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَما هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ}.
ما هو الكتاب ، هو من عند الله ، هم يعلمون : الجمل جاءت في محل نصب حال.
- قال تعالى: }قالُوا أَقْرَرْنا قالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ}.
أنا معكم من الشاهدين : الجملة جاءت في محل نصب حال.
- قال تعالى: {أَفَغَيْرَ دِينِ اللَّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَنْ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ }.
أسلم من في السماوات :الجملة جاءت في محل نصب حال.
- قال تعالى :{كَيْفَ يَهْدِي اللَّهُ قَوْماً كَفَرُوا بَعْدَ إِيمانِهِمْ}.
كيف: اسم استفهام مبني في محل نصب حال.
- قال تعالى :{خالِدِينَ فِيها لا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذابُ وَلا هُمْ يُنْظَرُونَ}.
خالدين: حال منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
يخفف عنهم العذاب: الجملة جاءت في محل نصب حال.
- قال تعالى:{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَماتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِمْ مِلْ ءُ الْأَرْضِ ذَهَباً وَلَوِ افْتَدى بِهِ أُولئِكَ لَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ}.
هم كفار ، افتدى به : الجمل جاءت في محل نصب حال.
- قال تعالى: {قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْراهِيمَ حَنِيفاً وَما كانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ}.
حنيفاً: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- قال تعالى :{قُلْ يا أَهْلَ الْكِتابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآياتِ اللَّهِ وَاللَّهُ شَهِيدٌ عَلى ما تَعْمَلُونَ}.
الله شهيد: الجملة جاءت في محل نصب حال.
- قال تعالى :{قُلْ يا أَهْلَ الْكِتابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ تَبْغُونَها عِوَجاً وَأَنْتُمْ شُهَداءُ }.
تبغونها عوجاً: الجملة جاءت في محل نصب حال.
الحال في سورة آل عمران من آية (101-150)
الحال في سورة آل عمران من آية (101-150) فيما يأتي:
- قال تعالى : {وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنْتُمْ تُتْلى عَلَيْكُمْ آياتُ اللَّهِ وَفِيكُمْ رَسُولُهُ}
كيف: اسم استفهام مبني في محل نصب حال.
أنتم تتلى: الجملة جاءت في محل نصب حال.
- قال تعالى: {وَلا تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ}.
أنتم مسلمون: الجملة جاءت في محل نصب حال.
- قال تعالى: {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً}.
جميعاً: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- قال تعالى: {تِلْكَ آياتُ اللَّهِ نَتْلُوها عَلَيْكَ بِالْحَقِّ وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْماً لِلْعالَمِينَ}.
نتلوها: الجملة جاءت في محل نصب حال.
- قال تعالى: {أُولئِكَ أَصْحابُ النَّارِ هُمْ فِيها خالِدُونَ}.
الجملة جاءت في محل نصب حال.
- قال تعالى: {وَإِذْ غَدَوْتَ مِنْ أَهْلِكَ تُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ}.
تبوئ المؤمنين: الجملة جاءت في محل نصب حال.
- قال تعالى: { يُمِدَّكُمْ رَبُّكُمْ بِثَلاثَةِ آلافٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ مُنْزَلِينَ}.
منزلين:حال منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
- قال تعالى:{ يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ بِخَمْسَةِ آلافٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ مُسَوِّمِينَ}.
مسومين:حال منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
- قال تعالى: {أَوْ يَكْبِتَهُمْ فَيَنْقَلِبُوا خائِبِينَ}.
خائبين: حال منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
- قال تعالى:{وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلى ما فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ}.
وهم يعلمون: الجملة جاءت في محل نصب حال.
- قال تعالى: {وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها وَنِعْمَ أَجْرُ الْعامِلِينَ}.
خالدين: حال منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
- قال تعالى: {وَلا تَهِنُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ}.
أنتم الأعلون:الجملة جاءت في محل نصب حال.
- قال تعالى: {أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جاهَدُوا}.
الجملة جاءت في محل نصب حال.
- قال تعالى: {أَنْ تَلْقَوْهُ فَقَدْ رَأَيْتُمُوهُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ}.
الجملة جاءت في محل نصب حال.
- قال تعالى: { يَرُدُّوكُمْ عَلى أَعْقابِكُمْ فَتَنْقَلِبُوا خاسِرِينَ}.
خاسرين:حال منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
الحال في سورة آل عمران من آية (151-200)
الحال في سورة آل عمران من آية (151-200) فيما يأتي:
- قال تعالى: {إِنَّ الْأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ يُخْفُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ ما لا يُبْدُونَ لَكَ}.
الجملة جاءت في محل نصب حال.
- قال تعالى: {تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ ما كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ}.
الجملة جاءت في محل نصب حال.
- قال تعالى: {لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُوا عَلَيْهِمْ آياتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ}.
الجملة جاءت في محل نصب حال.
- قال تعالى: {الَّذِينَ قالُوا لِإِخْوانِهِمْ وَقَعَدُوا لَوْ أَطاعُونا ما قُتِلُوا}.
الجملة جاءت في محل نصب حال.
- قال تعالى: {فَرِحِينَ بِما آتاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ}.
فَرِحِينَ: حال منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
- قال تعالى: {الذين يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِياماً وَقُعُوداً وَعَلى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنا ما خَلَقْتَ هذا باطِلاً }.
قياماً ، باطلاً: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- قال تعالى: {فَاسْتَجابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لا أُضِيعُ عَمَلَ عامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ}.
الجملة جاءت في محل نصب حال.
- قال تعالى:{لكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها}.
خالِدِينَ: حال منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
- قال تعالى:{وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ لَمَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَما أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَما أُنْزِلَ إِلَيْهِمْ خاشِعِينَ لِلَّهِ يَشْتَرُونَ بِآياتِ اللَّهِ}.
خاشعين: حال منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
يشترون: الجملة جاءت في محل نصب حال.