التعريف بالضربان الشوكي هو حيوان يعيش في البرية كالصحراء والجبال والغابات، وتعرفه العرب في كتب التراث باسم "الدلدل"، ويُسمى في بعض الأماكن باسم: "النِّيص"، وشكله يشبه شكل القنفذ عظيم الحجم، ويكون حجمه بمقدار السخلة -أي كحجم الماعز والخروف الصغير-، وعلَّلوا سبب تسميته بـ"النِّيص" لأنَّ حركته بطيئة، فكأنه يُنيصُ مِن يسير معه؛ أي يؤخره. وشبهه ابن دريد بحيوان: "الشيهم العظيم"، ووصفه أبو حاتم بأنَّ له أشواكاً ثخينة -كغلظ الأصبع-، يسكن في الجبال فإذا خاف انتفض ورمى بأشواكه، التي قد تخرم الرِّجل
الزعتر تعتبر أقراص الزعتر وعجينة الزعتر من أكثر أنواع المعجّنات أو الفطائر انتشاراً في منطقة بلاد الشام، حيث تقدّم مثل هذه الأنواع على وجبتي الإفطار والعشاء، بسبب أنّهما خفيفتان على المعدة إلى حدّ بعيد جدّاً، حيث يفضّل الناس تناول هذا النوع من المعجّنات مع شرب الشاي، وفيما يلي طريقة تحضير العجينة من خلال عمل عدد من الوصفات الخاصّة. أقراص الزعتر المكوّنات كوبان من الطحين. بيضتان. كوب من الحليب السائل. كوب من الزيت النباتيّ. ملعقتان صغيرتان من البيكنغ باودر. نصف ملعقة كبيرة من الخلّ. كوب من
صلة الرحم إن صلة الأرحام من أكثر ما دعا له الدين الإسلامي وحبب فيه وأشاد بمن يلتزم به، فإن من يلتزم بصلة الرحم ويُتمّها على أفضل وجه يكون قد وصل إلى درجةٍ عاليةٍ من الامتثال لأوامر الله، وارتقى في الفضل والخير، ومن امتنع عن وصل رحمه فقد خسر الكثير، وفاته فضلٌ عظيم، وقد أشار النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى فضل صلة الرحم وواصل الرحم في العديد من الأحاديث النبوية الصحيحة، وستبحث هذه المقالة موضوع صلة الرحم إجمالاً، والأحاديث الواردة في هذه المسألة، ومقصودها ومعناها، وغير ذلك من الأمور المتعلقة
من هو الإدريسي؟ فيما يأتي بعض أبرز المعلومات حول الإدريسي: محمد الإدريسي هو كامل أبو عبد الله محمد بن محمد بن عبد الله بن إدريس الحساني الإدريسي، ويُعرف أيضًا باسم الشريف الإدريسي، وهو مواليد 1100 في المغرب. يُعتبر الإدريسي أحد أشهر الجغرافيين العرب في عصره، وقد وُلد في سبتة، ويُعتقد أنه من نسل حفيد النبي محمد الأكبر. تخرّج الإدريسي من جامعة قرطبة، وقضى سنوات عديدة يسافر على نطاق كبير في جميع أنحاء أوروبا وشمال أفريقيا، على مدار رحلاته العديدة، وجمع معلومات مفصلة عن كل منطقة وسرعان ما اكتسب
أقوال فرويد في علم النفس إليكم هذه الأقوال: عندما ترى شخصاً أصبح حساساً لدرجة كبيرة، فاعلم أنه يشعر بالألم ما يزيد عن طاقته التشاؤم يفضي إلى الضعف، بينما التفاؤل يقودك إلى القوة. كثرة الكتمان والتظاهر بالقوة، يجعل قلوبنا هشة تبكي من أتفه الأسباب. الاكتئاب ليس علامة ضعف، بل هو إشارة إلى محاولتك أن تكون قويًا لفترة طويلة جدا. تنبت العقد من صدمة عاطفية ثم ينسى الإنسان سبب الصدمة ولكن العقدة تظل حية في نفسه. لا شيء مثل الألم، يجعل الناس يتغيرون. فعوامل الكبت تخلق في الإنسان روح التمرد والانفعال
تجمع خالد وأصدقاءه كان سامر يمشي في الطريق مُتّجهًا نحوَ منزل صديقه عنان كي يلعبا معًا بكرة القدم في ساحة المنزل، وعندما وصل إلى منزل عنان حيّاه ودخل من الباب، وجلس ينتظر عودة صديقه مع بعض المشروبات، وما إن بدأ باللعب حتى سمع بعض أولاد الجيران الصوت، فتهافتوا إلى منزل عنان كي يلعبوا معه ومع صديقه، اجتمع الأولاد جميعًا وبدؤوا يتناوبون في رمي الكرة، فمرّة يُمسكها سامر وأخرى يركلها عنان بقدمه وثالثة يلقيها مُحَمّدٌ صوب بقية الأصدقاء. عجوز يراقب خلف النافذة بينما كان الأولاد يلعبون عَلَتْ الأصوات
دائماً نحاول البحث عن شيء ذو قيمة كبيرة لنهديه لمن نحب، فنبحث كثيراً ولكننا في النهاية نجد أنّ الزهور هي الأفضل، فهي تعطي المعنى الحقيقي سواء للصداقة أو الحب أو حتى الاحترام، فهي رمز النقاء والصفاء والجمال: الأزهار والورود تشكّل عالماً قائماً في ذاته، وعندما نقف أمامها يتكشّف لنا كل ما يضجّ به هذا العالم ويدهشنا. حين تتعطل لغة الكلام، الزهورعالم ينطق بجميل الشعور. كما تقاس حضارة الشعوب على أساس ما تستهلكه من زهور، تقاس رقة الفرد بعدد ما يهديه لغيره من ورد. تقول الوردة وتعبّر لك عن مدى شوقي
قصيدة تَذَكَّرتُ لَيلى وَالسِنينَ الخَوالِيا يقول قيس بن الملوح: تَذَكَّرتُ لَيلى وَالسِنينَ الخَوالِيا وَأَيّامَ لا نَخشى عَلى اللَهوِ ناهِيا وَيَومٍ كَظِلِّ الرُمحِ قَصَّرتُ ظِلَّهُ بِلَيلى فَلَهّاني وَما كُنتُ لاهِيا بِثَمدينَ لاحَت نارُ لَيلى وَصُحبَتي بِذاتِ الغَضى تُزجي المَطِيَّ النَواجِيا فَقالَ بَصيرُ القَومِ أَلمَحتُ كَوكَباً بَدا في سَوادِ اللَيلِ فَرداً يَمانِيا فَقُلتُ لَهُ بَل نارُ لَيلى تَوَقَّدَت بِعَليا تَسامى ضَوءُها فَبَدا لِيا فَلَيتَ رِكابَ القَومِ لَم تَقطَعِ الغَضى