من هم السَّلف الصالح بيان تعريف السَّلف في اللغة والاصطلاح الشرعيّ فيما يأتي: السَّلف في اللغة: لفظٌ يُطلق على ما انقضى ومضى، يُقال: الأزمنة السالفة؛ أي الماضية، ويُقال: السّالف؛ أي المُتقدّم والسابق، قال -تعالى-: (فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ*فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِّلْآخِرِينَ)، وسلف العمل؛ أي الصالح منه، ويُطلق لفظ السلف على الأقارب والآباء ممّن سبق. السَّلف الصالح في الاصطلاح الشرعيّ: هم مَن اقتدوا وانتهجوا نَهْج النبيّ محمّدٍ -عليه
وزن الحصان يختلف وزن الخيول من سلالة لأخرى، وقد يختلف الوزن أيضاً من حصان لآخر ضمن نفس السلالة، وذلك اعتماداً على ارتفاع الحصان، وكتلة العضلات، وكثافة العظام في جسده، واستخدامه، ولأنّ سلالات الخيول كثيرة جداً فسنكتفي بعرض متوسّط وزن بعض منها، إذ يتراوح متوسّط وزن الحصان القزم (السيسي) (pony) ما بين 200-400 كيلوغراماً، في حين يتراوح وزن خيول الجرّ (Draught) ما بين 700-850 كيلوغراماً، أمّا حصان ثوروبريد (Thoroughbred) المُستخدم كحصان سباق فيتراوح وزنه ما بين 400-600 كيلوغراماً، كما يتراوح وزن
تعريف الحرف المُضعف الحرف المضعّف هو الحرف المُشدّد، والتشديد يُعبّر عن حرفين من جنس واحد، على أن يكون الحرف الأوّل ساكناً، أمّا الثاني مُتحرّكاً سواء حركته الكسر أو الفتح أو الضم. أوجه التضعيف في اللغة إنّ أوجه التضعيف في اللغة هي: وجه في الفعل: مثل: ردَّ، عدّ، شدّ. وجه في الاسم: مثل: فخٌّ، حقّ. فكّ التضعيف في الأفعال والأسماء يُفكُّ التضعيف في الفعل عند إسناده إلى ضمائر الرفع المُتحركة، وهي: تاء الفاعل، ونا الفاعلين، ونون النسوة ، فنقول: ردَدْت، ردَدْنا، ردَدْن، كما يُفكُّ في الاسم بتصغيره،
دعاء الاستفتاح بعد تكبيرة الإحرام سمِّي دعاء الاستفتاح بهذا الاسم؛ لأن الصلاة تُستفتح به، فهذا ال دعاء يكون بعد تكبيرة الإحرام في الصلاة وقبل القراءة، وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (كانَ رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يَسْكُتُ بيْنَ التَّكْبِيرِ وبيْنَ القِرَاءَةِ إسْكَاتَةً - قالَ أَحْسِبُهُ قالَ: هُنَيَّةً - فَقُلتُ: بأَبِي وأُمِّي يا رَسولَ اللَّهِ، إسْكَاتُكَ بيْنَ التَّكْبِيرِ والقِرَاءَةِ ما تَقُولُ؟ قالَ: أَقُولُ: اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما
مرض السل يُعرّف مرض السّل أو الدّرن أو التّدرّن (بالإنجليزية: Tuberculosis) على أنَّه عدوى بكتيرية مُعدية تنتقل من شخص إلى آخر عبر الهواء، وعادة ما تُهاجم هذه العدوى الرئتين، وقد تُصيب أجزاء أخرى مختلفة من الجسم وتُحدث الضرر فيها، كالدماغ، أو الكليتين، أو العمود الفقري، ووفقًا لمنظمة الصّحة العالميّة فقد تمّ تسجيل ما يقارب 10 ملايين حالة إصابة بمرض السل في عام 2017 م. وفي الحقيقة، يقسم مرض السل إلى شكلين؛ ويُعرف الشكل الأول بمرض السلّ الكامن (الخامل) (بالإنجليزية: Latent tuberculosis
سبب نزول سور التكاثر القول الأول ذكر ابن أبي حاتم عن أبي بريدة، أنّ سورة التكاثر نزلت في قبيلتين من الأنصار؛ بنو حارثة وبنو حرث، وكانت كلّ واحدةٍ منهما تفخر بما لديها من الأنساب والأولاد والأموال، فإذا فعلت إحداهما ذلك قامت الأخرى ففعلت مثل الأولى، حتّى وصل بهم الأمر أن يذهبوا إلى القبور ويتباهون ويتفاخرون بأمواتهم، ويشيرون إليهم في قبورهم، وفعلت كذلك الطائفة الأخرى. وجاءت الآيات الكريمة من سورة التكاثر تنهاهم عن هذه العمل الشنيع، ووصفت الآيات فعلهم الذي تمادوا فيه، فقال -تعالى-: (حَتَّى
سبوتنك 1أول قمر صناعي كان سبوتنك 1(بالإنجليزية: Sputnik 1) أول قمر صناعي يُطلقه الإنسان إلى الفضاء، وهو عبارة عن كبسولة تزن 83.6 كيلوغراماً، وهو واحد من سلسلة أقمار صناعية مكوّنة من عشرة أقمار تمّ إطلاقها من قِبل الاتحاد السوفييتي في الرابع من تشرين أول في عام 1957م، وقد دار سبوتنك 1 في مدار أرضيّ بلغ بُعد أبعد نقطة فيه عن الأرض حوالي 940 كيلومتراً، بينما بلغ بُعد أقرب نقطة للأرض فيه حوالي 230 كيلومتراً، وقد كان هذا القمر يدور كلّ 96 دقيقة حول الأرض، وبقي في مداره حتّى عام 1958م حيث سقط حينها
القلم ورد ذكر أداة "القلم" في القرآن الكريم في سورة "ن" وقد استفتح الله سبحانه وتعالى هذه السورة الكريمة بذكر القلم، قال تعالى: "ن ، والقلم وما يسطرون"، ويكمن ذكر القلم في هذه السورة انطلاقاً من مدى أهميته في حياة الإنسان كوسيلة للعلم أو أداة مساندة، وقد كان أحد أنبياء الله سبحانه وتعالى أول من استخدم القلم وخطّ به موضوع بحثنا اليوم يستقطب كل ما يدور من معلومات حول أول من خط بالقلم. إدريس عليه السلام يعتبر سيدنا إدريس -عليه السلام- أول إنسان خط بالقلم ودوّن ما نزل عليه من الله تعالى، ويذكر بأن