تمارين على حروف القافية

تمارين على حروف القافية

حروف القافية

تُعرف القافية في الشعر على أنها آخر كلمة في البيت الشعري ، أو هي الحروف التي تبدأ بمتحرك يليه آخر ساكن في آخر البيت

وحروف القافية في الشعر العربي ستة وهي:

الرّوي، والوَصل، والخَروج، والرّدف، والتأسيس، والدّخيل، وفيما يأتي تمارين على كل منها:

تمارين على حروف القافية

التدريب الأول

اقرأ الأبيات الآتية ثم حدد الرّوي فيما يأتي:

  • قول الشاعر عمر بن أبي ربيعة:

وَالمَرءُ إِن هُوَ لَم يَرقُب بِصَبوَتِهِ :::لَمحَ العُيونِ بِسوءِ الظَنِّ يَشتَهِرُ

الروي هنا هو الراء.

  • قول الشاعر الطرّماح:

أَعَرَفتَ رَبعاً غَيرَ آهِل :::قَفرَ الرُسومِ بِبَطنِ حائِل

الروي هنا هو اللام

  • قول الشاعر عبيد الله بن الرقيات:

أَلا إِنَّ عَبدَ اللَهِ وَالحَمدَ وَالنَدى :::حَليفانِ حَتّى المَوتِ مُصطَفَيانِ

الروي هنا هو النون

التدريب الثاني

اقرأ الأبيات الآتية ثم هاتِ مثالًا منها على التأسيس والدخيل:

قول الشاعر ابن زيدون : ما ضَرَّ لَو أَنَّكَ لي راحِمُ

وَعِلَّتي أَنتَ بِها عالِمُ

يَهنيكَ يا سُؤلي وَيا بُغيَتي

أَنَّكَ مِمّا أَشتَكي سالِمُ

تَضحَكُ في الحُبِّ وَأَبكي أَنا

أَللَهُ فيما بَينَنا حاكِمُ

أَقولُ لَمّا طارَ عَنّي الكَرى

قَولَ مُعَنّىً قَلبُهُ هائِمُ

يا نائِماً أَيقَظَني حُبُّهُ

هَب لي رُقاداً أَيُّها النائِمُ

التأسيس: ألف كلمة (سالم)، وألف كلمة (النائم)

الدخيل: الهمزة في كلمة (هائم)، واللام في كلمة (عالم)

التدريب الثالث

اقرأ الأبيات الآتية ثم اذكر الرّدف فيها:

قول المعتمد بن عباد: وَاِعلَم بِأَنَّكَ جاهِلٌ :::إِن لَم تَقُل بالاصطباحِ

فالدهرُ شيء بارِدٌ :::ما لَم تُسخنه بَراحِ

الألف المدية في كلمة (الإصباح)، ومثيلتها في كلمة (براح)

التدريب الرابع

استخرج من الأبيات الآتية مثالًا على الوَصل:

  • قول الشاعر عروة بن حزام:

يا عفْرُ إِنَّ الحيَّ قد نقضوا :::عهدَ الإِلهِ وحاولوا الغدْرا

الألف في كلمة (الغدرا)

  • قول الشاعر أبو القاسم الشابي :

فما المجدُ في أنْ تُسْكِرَ الأَرضَ بالدِّما :::وتَرْكَبَ في هَيْجَائها فرساً نهْدا

الألف في كلمة (نهدا)

  • قول الشاعر إبراهيم طوقان:

فَباحَ بِالحُب دَمعي :::وَنلت بِالحُب شهره

الهاء الساكنة في كلمة (سهره)

التدريب الخامس

اقرأ الأبيات الآتية ثم استخرج منها مثالًا على الخروج:

قول الشاعر البحتري:

أَميلُ بِقَلبي عَنكِ ثُمَّ أَرُدُّهُ

:::وَأَعذِرُ نَفسي فيكِ ثُمَّ أَلومُها

إِذا المُهتَدي بِاللَهِ عُدَّت خِلالُهُ

:::حَسِبتَ السَماءَ كاثَرَتكَ نُجومُها

الألف في (ألومها) و(نجومها)

التدريب السادس

ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة فيما يأتي:

  • يقول الشاعر:

( يَبلَى الزَّمانُ وَأَشواقي مُجَدَّدَةٌ :::تَجولُ مِنِّي مَجالَ السَّمعِ وَالبَصَرِ) الروي في البيت الشعري هو:

أ- العين ب- الصاد جـ- البصر د- لا شيء مما ذكر

  • يقول الشاعر:

( عليك سلام فاح من نشر طيبه :::نسيم تولى بثه الرند والبان) الرّدف في البيت الشعري هو:

  • أ- الألف ب- النون جـ- الباء د- البان
  • يقول الشاعر:

( هَوينا فَما هُنّا كَما هانَ غَيرُنا ::: وَلَكِنَّنا زِدنا مَعَ الحُبِّ سُؤدُدا) الوصل في البيت الشعري هو:

 أ- الدال ب- الألف  جـ- ددا د- لا شيء مما ذكر 
  • يقول الشاعر:

( لَو طابَ مَولِدُ كُلِّ حَيٍّ مِثلَهُ

:::وَلَدَ النِساءُ وَما لَهُنَّ قَوابِلُ) تُعَد الألف في كلمة ( قوابلُ):

أ- رويًا ب- وصلًا جـ- تأسيسًا د- خروجًا

  • يقول الشاعر:

( قَمَرٌ مِنَ الأَقمارِ وَسطَ دُجُنَّةٍ

يَمشي بِهِ غُصنٌ مِنَ الأَغصانِ) الدخيل في البيت الشعري هو:
 أ- الصاد ب - الألف جـ- النون د- لا شيء مما ذكر 

ضع إشارة ( صح ) أو خطأ

ضع إشارة ( صح ) أمام العبارة الصحيحة وإشارة ( خطأ ) أمام العبارة الخاطئة في الجمل الآتية:

  • (خطأ) الروي هو الحرف الزائد الأخير في الكلمة الأخيرة في البيت الشعري.
  • (صحيح) الوصل هو عبارة عن ألف أو واو أو ياء تأتي بعد الروي مباشرة في البيت الشعري.
  • (خطأ) الخروج هو عبارة عن حرف الهاء في آخر كلمة في البيت الشعري.
  • (صحيح) التأسيس هو عبارة عن حرف الألف يفصل بينه وبين الروي حرف متحرك.
  • (صحيح) الرّدف هو عبارة عن أي حرف يسبق حرف الروي مباشرة في البيت الشعري.
  • (صحيح) الدخيل هو عبارة عن حرف ساكن يفصل بين حرف التأسيس وحرف الروي في نهاية البيت الشعري.
  • (صحيح) القافية هي عبارة عن آخر كلمة موجودة في البيت الشعري.
  • (خطأ) عدد حروف القافية في الشعر خمسة.
7تعليم
مزيد من المشاركات
طريقة عمل سندوتشات فاهيتا الدجاج

طريقة عمل سندوتشات فاهيتا الدجاج

شيش طاووق فاهيتا مدة التحضير عشرون دقيقة تكفي لِـ أربعة أشخاص المكوّنات نصف حبة من الفلفل الأحمر الحلو المقطع. ملعقتان كبيرتان من المايونيز. أربع قطع من فيليه الدجاج المقطع. ملعقة صغيرة من الزنجبيل. ملعقة صغيرة من البابريكا. نصف حبة من الفلفل الأصفر الحلو المقطع إلى شرائح رفيعة. ملعقة صغيرة من بهارات الكاري. ربع ملعقة صغيرة من الشطة. ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون. نصف حبة من الفلفل الأخضر الحلو المقطع إلى شرائح رفيعة. ملعقة
أدوات الجزم الفعل المضارع

أدوات الجزم الفعل المضارع

الفعل المضارع الفعل المضارع هو الفعل الذي يدل على معنى يحدث في الزمن الحالي أو المستقبل مثل: يكتبُ وسيعملُ، ويبدأ الفعل المضارع بواحد من أحرف الزيادة الآتية: همزة المضارعة (أعملُ) أو التاء (تعملُ) أو الياء (يعملُ) أو النون (نعملُ) المجموعة في كلمة (نأتي). علامات الفعل المضارع للفعل المضارع علامات تدل عليه، فإن قبل دخولها عليه فهو مضارع، وهذه العلامات هي: يقبل دخول السين وسوف مثل: سنخرجُ، سوف يأتي. يقبل دخول أدوات النصب مثل أن ولن، ومثال ذلك: لن نسافرَ. يقبل دخول أدوات الجزم عليه مثل لم، ومثال
أسئلة على قانون كولوم

أسئلة على قانون كولوم

الصيغة العامة لقانون كولوم يُعبّر قانون كولوم عن القوة الكهربائية التي تؤثر بها إحدى الشحنات (ش1) على الأخرى (ش2)، وتُعطى بالعلاقة الآتية: القوة=(أ×ش1×ش2)/ف، حيث إنّ: أ: تساوي 8.99×10 نيوتن.م/كولوم. ف: هي المسافة بين الشُحنات. ملاحظة: القوة من الكميات المُتجهة، لذلك عندما تؤثر أكثر من شحنة على شحنة الأخرى، فإن القوة الكلية تُساوي حاصل الجمع الاتجاهي (vector sum) للقوى منفردة، كما تجدر الإشارة إلى أن الشحنات المختلفة تتجاذب، والمتشابهة تتنافر. مسائل على قانون كولوم المثال الأول سؤال: وُضعت
نبذة عن حلمي بكر

نبذة عن حلمي بكر

حلمي بكر هو موسيقي وملحّن مصريّ، غنّى ألحانه كبار المطربين العرب مثل ليلى مراد، ووردة الجزائريّة ونجاة الصّغيرة ، كما قدّم أيضًا عددًا كبيرًا من المسرحيات الغنائيّة الّتي تدّرس في معاهد الموسيقي إلى الآن ومن ضمنها "حواديت" و"موسيقى في الحيّ الشّرقي" . نشأة حلمي بكر وُ لد حلمي بكر في 6 من ديسمبر عام 1937م بالقاهِرة،  و عشق حلمي الموسيقى منذ صغره وقد كان يحتفظ بالأسطوانات الغنائيّة والأدوات الموسيقيّة بغرفته خوفًا من جده الأكبر الذي كان يعمل عمدةً لإحدى القرى وكان يرى أنّ عادات القريّة لا تسمح
احترام الكبير خلق إسلامي

احترام الكبير خلق إسلامي

احترام الكبير خلق إسلامي الحكمة من اهتمام الإسلام بالكبير منح الإسلام كبار السنّ الحق في التقدير والإجلال والإحترام؛ لما لهم من فضل في السبق في الوجود والتجربة، كما ولهم السبق في عبادة الله -تعالى-، ويُعدّ الضعف صفة ظاهرة في هذه المرحلة، ويكون الإنسان فيها أحوج إلى المُساعدة والاهتمام من غيرها من مراحل حياته؛ ولذلك جاءت كثير من الأدلّة الشرعيّة التي تدُلّ على الاهتمام بالكبير ابتداءً من الإحسان إلى الوالدين، وكبار السن سواءً كانوا رجالاً أو نساءً ، والعطف على الضُعفاء منهم، ومُساعدة المُحتاجين
واجبنا نحو المسجد

واجبنا نحو المسجد

المسجد المسجد في اللّغة؛ هو مكان السّجود، ومن النّاحية الشّرعيّة هو المكان الذي تُؤدّى فيه الصّلوات الخَمس جَماعةً. أوّل بيتٍ وضع في الأرض للصّلاة هو بيت الله الحرام، وقد بنى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم مسجداً في المدينة المنوّرة حالَ وصوله إليها؛ ممّا يدلّ على أنّ للمسجد أهميّةً بالغةً في الدّين الإسلاميّ وحياة المسلم؛ فهو مكان العبادة، والاعتكاف، وتَعلُّم الفقه والشّريعة، والمكان الرّئيسي لاجتماع المسلمين. عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ النّبي -صلّى الله عليه وسلم- قال: (أحَبّ البِلاد
كيف أتخلص من كلف الحمل

كيف أتخلص من كلف الحمل

مقدمة مشكلات الحمل كثيرة ومتنوعة، ولعل أكثرها تلك التي تظهر في الوجه على شكل بقع تؤثر بالشكل السلبي في نفسية المرأة الحامل، وإن كانت هذه البقع مؤقتة، ومن السهل زوالها بزوال المؤثر وهو الحمل، وقد تظهر مشاكل البشرة عند ما يقرب من تسعين بالمئة من النساء بمختلف الجنسيات والبيئات، وهذا ارتباط وثيق بالحمل قد لا يظهر عند أي امرأة أخرى، وكلف الحمل لا يشبه غيره من الآثار التي تظهر على البشرة، وهو معروف جداً، فيظهر على شكل يقع منتشرة ومتفرقة في أنحاء البشرة، مسببة عدم الانتظام في الشكل الخارجي للقناع
طرق تزيين الأطباق لفتح شهيتك

طرق تزيين الأطباق لفتح شهيتك

تزيين الأطباق تذكر بعض الأمثال الشعبية أنّ العين تأكل قبل الفم في كثيرٍ من الأحيان، والمقصود بذلك أن الشكل الخارجيّ للطبق يفتح شهية الشخص ويدفعه لتناوله حتّى إن لم يكن جائعاً أو قادراً على تناول الطبق بأكمله، وهناك بعض الأشخاص الذي يُعانون من فقدان الشهية أو ضعفها، وتجد ربات المنزل صعوبة في إقناعهم لتناول طعامهم، لا سيما إن كانوا أطفالاً، وهناك طرق لتزيين الأطباق لفتح الشهية والتي سنتحدث عنها في هذا المقال. طرق تزيين الأطباق لفتح الشهية التزيين بأنواع الصوص المختلفة، وأكثرها توفراً وشيوعاً