تفسير سورة المدثر للأطفال

تفسير سورة المدثر للأطفال

وصايا للنبي في بدء الدعوة

قال -تعالى-: {يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ* قُمْ فَأَنْذِرْ* وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ* وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ* وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ* وَلَا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ* وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ* فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ* فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ* عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ}.

تخاطب الآيات الكريمة في سورة المدثر الرسول الكريم ، فتأمره بأن يبدأ بمهمة الدعوة إلى الله -تعالى- بكل عزم وهمّة وجد، مشيرة له بأن يقوم ببعض الأمور والآداب، من مثل: التخلق بالأخلاق الحسنة، وتقصير الثياب؛ ليكون أبعد عن تنجيس ثيابه.

وأن يكون خير قدوةٍ في إعطاء العطايا للناس، فلا يطلب أجرًا ولا شكرًا، فأجره من الله، مع ضرورة ترك الآثام والذنوب، وحثّت الآيات رسول الله على الصبر، مبتغياً بصبره رضا الله -تعالى-، كما أمرت رسول الله بتذكير الناس بيوم القيامة، وحال الناس فيه، وبالتحديد الكافرين منهم.

تهديد لكفار قريش

قال -تعالى-: {ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيداً* وَجَعَلْتُ لَهُ مَالا مَمْدُوداً* وَبَنِينَ شُهُوداً* وَمَهَّدْتُ لَهُ تَمْهِيداً* ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ* كَلاَّ إِنَّهُ كانَ لِآياتِنا عَنِيداً* سَأُرْهِقُهُ صَعُوداً* إنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ* فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ* ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ* ثُمَّ نَظَرَ* ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ* ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ* فَقالَ إِنْ هَذَا إِلاَّ سِحْرٌ يُؤْثَرُ* إِنْ هَذَا إِلاَّ قَوْلُ الْبَشَرِ}.

قال العلماء بأن هذه الآيات قد نزلت في الوليد بن المغيرة، حين كان سببًا في انتشار إشاعة أن الرسول ساحر، وفي هذه الآيات تهديد له على ما افتراه على رسول الله، وهو الذي رزقه الله -تعالى- من نعمه، ووسّع عليه في الرزق، فقابل نعم الله -تعالى- بالكفر بالله -تعالى-، وصدّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

وعلى الرغم من كفره، إلا أنّه كان ينتظر المزيد من الرزق منه سبحانه، فجاءت الإجابة بأنّ كفره وعدوانه على رسول الله سيكونان سببًا بانقطاع النعمة عنه. ثم بيّنت الآيات الكريمة سوء الجزاء الذي ينتظر الوليد بن المغيرة من التعب، وتحميله ما لا يقدر عليه.

وسينقلب نعيمه في الدنيا إلى سوء، وفي الحياة الآخرة إلى عذاب، فقد كان في الحياة الدنيا يعيد النظر، ويكرر التفكير، ليفتري على كلام الله -تعالى- ما يصرف به الناس عنه، ويزيل بذلك صفة الوحي عن القرآن، فقال بأنه كلام سحر من تأليف محمد -صلى الله عليه وسلم-.

وصف النار

قال -تعالى-: {سَأُصْلِيهِ سَقَرَ* وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ* لا تُبْقِي وَلا تَذَرُ* لَوَّاحَةٌ لِلْبَشَرِ* عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ* وَما جَعَلْنا أَصْحابَ النَّارِ إِلاَّ مَلائِكَةً وَما جَعَلْنا عِدَّتَهُمْ إِلاَّ فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا لِيَسْتَيْقِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ وَيَزْدادَ الَّذِينَ آمَنُوا إِيماناً وَلا يَرْتابَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ وَالْمُؤْمِنُونَ وَلِيَقُولَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْكافِرُونَ ماذا أَرادَ اللَّهُ بِهذا مَثَلاً كَذلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشاءُ وَما يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلاَّ هُوَ وَما هِيَ إِلاَّ ذِكْرى لِلْبَشَرِ}.

بيّنت الآيات الكريمة وصف النار ، فهي لا تترك جزءًا من جسد الإنسان إلّا أحرقته، جاعلة وجوههم أشد سوادًا من الليل، ولا يستطيع أحد الفرار منها، فقد ورد في الآيات أن عدد خزنة النار تسعة عشر ملكًا.

ثم تحدثت الآية الكريمة عن أن هذا العدد من أجل اختبار الكفار الّذين أنكروا عددهم، وبيّنت الآية الكريمة أنّ من صفات ملائكة النار الغلظة والشدّة، وفي الوقت ذاته يزداد إيمان المؤمنين، ويعلم أهل الكتاب، بأن محمد هو الرسول الحق صلى الله عليه وسلم.

قال -تعالى-: {كَلاَّ وَالْقَمَرِ* وَاللَّيْلِ إِذْ أَدْبَرَ* وَالصُّبْحِ إِذا أَسْفَرَ* إِنَّها لَإِحْدَى الْكُبَرِ* نَذِيراً لِلْبَشَرِ* لِمَنْ شاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَتَقَدَّمَ أَوْ يَتَأَخَّرَ}: بعد أن انتهت الآيات من الحديث عن النار، وشدة وغلظة ملائكتها، وجّهت تحذيرًا للكافرين بأن يعودوا ويستقيموا، وللمؤمن لأن يستعدّ جيداً، فعقاب الله -تعالى- شديد، فكفى بنار جهنم رادعًة عن المنهيات.

حوار بين أصحاب اليمين والمكذبين

قال -تعالى-: {كلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ* إِلا أَصْحَابَ الْيَمِينِ* فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ* عَنِ الْمُجْرِمِينَ* مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ* قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ* وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ* وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ* وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ* حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ}.

بدأت الآيات الكريمة بالحديث عن أن كل إنسان سوف يحاسب ويعاقب على أعماله السيّئة، إلا أصحاب اليمين؛ وهم أصحاب الأعمال الصالحة، فسينطلقون إلى الجنة التي فيها النعيم المقيم، وصورت الآيات الكريمة تساؤل أصحاب الجنة عن مصير المجرمين الذين أساؤوا في الحياة الدنيا.

فوجدوهم في وسط العذاب، فسألوهم عمّا فعلوه ليلاقوا ما هم فيه من العذاب، فأجابوا بأنّهم كذّبوا بيوم الدين، فلم يقربوا الصلاة، ولم يحسنوا إلى الفقير، فما إن أتتهم لحظة الموت حتى علموا ما كانوا عليه من الباطل.

المعرضون عن القرآن

قال -تعالى-: {فَمَا لَهُمْ عَنِ التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ* كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ* فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ* بَلْ يُرِيدُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُؤْتَى صُحُفًا مُنَشَّرَةً* كَلا بَلْ لا يَخَافُونَ الآخِرَةَ* كَلا إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ}.

صوّرت الآيات الكريمة حالة المنكرين ليوم البعث المشركين بالله -تعالى- بأنّهم بإعراضهم عن الله -تعالى- وعن مواعظ القرآن الكريم بمثابة الحمر الوحشية الهاربة من الرماة، ثم انتقلت الآيات الكريمة إلى طلب أهل مكة وبالتحديد كفار قريش بأن يمتلك كل رجل منهم صحفًا من القرآن الكريم، وأن تأتيهم هذه الصحف وقت نزولها من عند جبريل، وهذا الطلب دلّ على زيادة تعنّتهم وإعراضهم عن رسول الله وعن دعوته.

القرآن موعظة بليغة

قال -تعالى-: {فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ* وَمَا يَذْكُرُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ* هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ}.

انتهت الآيات الكريمة من سورة المدّثر بالحديث عن دور القرآن في الموعظة والاعتبار، فلا يؤمن به إلا عباد الله -تعالى-، مع التنبيه على أن الهادي هو الله -تعالى-، فهو المستحق للعبادة والتقوى.

الدروس المستفادة من سورة المدثر للأطفال

فيما يأتي بعض من الدروس والعبر المستفادة من سورة المدثر:

  • الصبر
يدرك المسلم بأن الدعوة لله -تعالى- تحتاج إلى الصبر، ليكمل طريقه في الدعوة بلا توقف.
  • أهمية الأخلاق الحسنة
يحرص الداعية على التخلّق بأخلاق الإسلام؛ لأن الداعية عليه مسؤولية الدعوة، فهو القدوة في أعين من حوله من المسلمين.
  • عدم اليأس
يدرك الداعية بأن طريق الدعوة يتعرض فيه الدعاة إلى العديد من الناس المعارضين، فلا ييأس، فقد واجه الأنبياء من قبل مثل ذلك وأشدّ.

17إسلام
مزيد من المشاركات
محطات توليد الكهرباء في السعودية

محطات توليد الكهرباء في السعودية

محطات توليد الكهرباء في السعودية فيما يلي سنذكر محطات توليد الكهرباء في السعودية: اسم محطة الطاقة انتاج ميغاواط /ساعة CO2 كجم كثافة KgMWh 1 جدة -3 محطة توليد الكهرباء 3,393,010 1,188,430,000 350 2 محطة توليد جدة SWCC 2,428,990 875,483,000 361 3 محطة عسير المركزية 1,121,660 431,936,000 385 4 محطة توليد جامعة الرياض 148,088 67,824,800 458 5 محطة البحيرة 56,730 28,207,100 497 6 محطة توليد الجبالسن 18,831 10,291,100 547 7 مصنع الليث 13,924 7,808,140 561 8 محطة القويعية للطاقة 11,505 6,558,040 570
جمهورية كوبا

جمهورية كوبا

جمهورية كوبا تتألف جمهورية كوبا من جزيرة واحد ضخمة، بالإضافة إلى مجموعة من الجزر صغيرة الحجم والتي تقع على الطرف الشمالي للبحر الكاريبي، وهي تبعد ما يُقارب 160كم عن جنوب فلوريدا، وتتميز بأنها أكبر دولة تقع في منطقة البحر الكاريبي ، فهي تمثل أكثر من نصف مساحة أراضي الهند الغربية مثلاً، وفي المقابل تمتاز مساحتها بأنها صغيرة إذا ما قورنت بمساحة ولاية بنسلفانيا. يفصل كوبا عن فلوريدا مضيق يُدعى مضيق فلوريدا، وتفصلها عن جزر الباهاما وجامايكا قنوات متعددة، ويفصلها عن هاييتي ممر يُدعى ويندوارد، وعن
أحكام النون الساكنة في سورة يس

أحكام النون الساكنة في سورة يس

النون الساكنة في سورة يس النون الساكنة هي نون خالية عن الحركة، أصلية من بنية الكلمة، وتكون في الأسماء والأفعال والحروف، متوسطة ومتطرفة، وهي ثابتة خطاً ولفظاً، وصلاً ووقفاً. ومن خلال التأمل في التعريف السابق تتبين الضوابط الآتية التي تحدد النون الساكنة: نون خالية من الحركة: أي تخلو من إحدى الحركات الثلاث؛ الفتحة أو الضمة أو الكسرة، ويخرج بهذا الضابط: النون المتحركة المخففة، نحو: ( فَأَغْشَيْنَاهُمْ). النون المشددة، نحو: ( لَنَرْجُمَنَّكُمْ). النون الساكنة التي تُحرك وصلا لالتقاء الساكنين، نحو:
مدن وقرى إثيوبيا

مدن وقرى إثيوبيا

مدن وقُرى إثيوبيا تُعرف رسميّاً بجمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، وتقع في القرن الإفريقي، وعاصمتها أديس أبابا (الزهرة الجديدة)، وتُعتبر ثاني أكبر دول إفريقيا من حيث عدد السكان بعد نيجيريا . تحدُّها كينيا من الجنوب، ويحدُّها شرقاً كل من جيبوتي والصومال، وشمالاً أريتريا، وتحدُّها السودان من الجهة الشمالية الغربيّة، وتبلغ مساحتها 1،157،603 كم2، يتوزّع فيها ما عدده 96.633.458 نسمة وفقاً لتقديرات يوليو/تموز 2014 م، حيث يعيش 87% منهم في المناطق الريفية، و13% من السكان يقطنون في المناطق
ما هي عاصمة تركيا

ما هي عاصمة تركيا

أنقرة عاصمة تركيا تتخذ تركيا من مدينة أنقرة عاصمةً رسميّةً لها ، وتعدّ العاصمة السياسية والإداريّة للدولة، وتصنّف بأنّها المدينة الثالثة في تركيا من حيث المساحة، وهي واقعة في الجزء الشماليّ الغربيّ من وسط الأناضول على ارتفاع 850 م، وفي وسط تركيا بين فرعيّ نهري كيزيليرماك وسكاريا، فيحدّها من الغرب مقاطعات أسكي شهير، ومن الشمال كانكيري وبولو، ومن الشرق كيركالي وقرشهير، أما من الجنوب فيحدها قونية وأكساراي. تاريخ العاصمة أنقرة يعود تاريخ العاصمة أنقرة إلى العصر البرونزيّ إذ قامت فيها حضارة
تعريف حل المشكلات

تعريف حل المشكلات

تعريف حل المشكلات حل المشكلات هو عبارة عن طريقة بحث منهجية تتكون من مجموعة من الإجراءات التي يتم عملها للوصول لهدف معين، وهي تشمل نوعين من التفكير وهما: أولاً الاختلاف ويتم من خلال إنشاء مجموعة متنوعة من الحلول البديلة للمشكلة، ثانياً التقارب ويتم من خلال تضييق الإمكانيات المتعددة للعثور على أفضل طريقة لحل المشكلة ، وتعرف أيضاً بأنها الطريقة التي يقوم الفرد في تحديد الوسائل واكتساب المعرفة والمهارات المختلفة وفهمها في محاولة لتلبية متطلبات مواقف غير مألوفة مثل اتخاذ قرار معين وحل المشكلات .
ما هي عملة قبرص اليونانية

ما هي عملة قبرص اليونانية

عملةُ اليورو إنّ العُملةَ الرسميّةَ المُتداولةَ، والمُستخدمةَ في جمهورية قبرص اليونانيّةِ هي عملةُ اليورو (بالإنجليزية: Euro) التي يُرمَز لها بالرمز (€)، وهو يمثّلُ أيضاً العُملةَ المُشتركةَ في تسعَ عشرةَ دولةً من دُولِ الاتِّحادِ الأوروبيِّ، لتشكّلَ مُجتمعةً ما يُعرَفُ بمنطقةِ اليورو، ويتمُّ إصدارُ هذه العُملةِ، وإدارتُها من قِبلِ البنكِ المركزيّ الأوروبيّ الذي تمّ افتتاحُه في عامِ ألفٍ وتسعمئةٍ وثمانيةٍ وتسعين، ويقع مَقرُّه في مدينةِ فرانكفورت الألمانيّةِ، وبالنظرِ إلى سعرِ عملةِ اليورو
ما إسم اول عاصمة عثمانية

ما إسم اول عاصمة عثمانية

الدولة العثمانيّة هي من الامبراطوريّات الإسلاميّة المعروفة والتي كانت آخر الامبراطوريات التي شهدها العالم الإسلامي والتي كان مؤسّسها الأوّل عثمان الأول بن أرطغرل ، وقد بقيت الدولة العثمانيّة ما يقارب 600 سنة أي خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر ، فقد كانت الدولة العثمانيّة قد كان تحت سيطرتها الكثير من المساحات الأرضيّة من أوروبا وآسيا وأفريقيا والتي وصلت فيها عدد الولايات العثمانيّة 29 ولاية . عهد السلطان سليمان القانوني كان الدولة العثمانيّة في عهد السلطان سليمان الأول "القانوني" قوّة عظمى