تفسير سورة الفاتحة

تفسير سورة الفاتحة

تفسير سورة الفاتحة

سورة الفاتحة سورة عظيمة بدأ بها القرآن الكريم، واشتملت آياتها على معانٍ عظيمة، وفيما يأتي تفسيرها:

  • (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ): افتُتحت سورة الفاتحة بالبسملة، والاسم في اللّغة لفظ يُطلق ليدلّ على ذاتٍ أو شيءٍ ذي معنى، أمّا الله فهو لفظ الجلالة الذي يدلّ على الذّات الإلهيّة، وهذه الجملة "باسم الله" يُفهم منها أنّها ابتدأت بفعل، لكنّه حُذف، ويكون تقديره كأن المسلم يقول: أبدأ قراءة القرآن الكريم متبرّكاً باسم الله، وهذا أسلوب اعتاد عليه النّاس في العبادة، حتّى في الجاهليّة إذ كانوا يفتتحون أعمالهم بذكر آلهتهم، كقولهم "باسم اللّات والعزّى"؛ ليأخذوا منها البركة، كما أنّ الفعل حُذف ليكون الابتداء باسم الله -تعالى- لا يسبقه شيء.
وابتداء السّورة بالبسملة فيه إشارة للمسلم أن يبدأ أي عمل يقوم به صغيراً كان أم كبيراً بالبسملة؛ ليكون عمله مُباركاً فيه. ثمّ إنّ البسلمة تصف الله -تعالى- بأجلّ الصفات، وهي الرّحمن والرّحيم، وهما صفتان مشتقّتان من الرّحمة، ويراد بها في اللّغة: رقّة يرافقها الإحسان، ويُعرّفها جمهور السّلف على أنّها صفة تختصّ بالذّات الإلهيّة، لا يُعرف معناها لكن يُرى أثرها عمليّاً؛ وهو الإحسان، ويكون معنى الرّحمن أنّ رحمته عظمية، ومعنى الرّحيم أنّ رحمته دائمة، وهما من صيغ المبالغة،
ولكن هناك ثمّة فرق بين صفتي الرّحمن والرّحيم، إذ إنّ الرّحمن تدلّ على نعمة الله -تعالى- بالنِّعم الجليلة والعظيمة، والرّحيم تدلّ على نعمة الله -تعالى- بالنِّعم الدّقيقة، فتكون صفة الرّحمن دالّة على إنعام الله على النّاس بالنّعم كلّها على عامّة الخلق، وتشمل المسلمين، والكفّار، والشّجر، والدّواب، أمّا الرّحيم فتدلّ على رحمة الله -تعالى- بالمسلمين فقط، كما أنّ الرّحمن صفة تفرّد بها الله -تعالى-، لا يتّصف بها غيره، في حين أنّ الرّحيم قد يتّصف بعض البشر بها فالإنسان قد يوصف على أنّه رحيم كما يوصف بكونه كريم أو حكيم وغيره.
  • (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ* الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ): والحَمْد هو: الثّناء والشّكر على جميل، ويكون باللّسان، ولا يكون عن إجبار، وفي هذه الآية دلالة على اقتصار والحمد الثّناء لله -تعالى- بصفات الكمال والتّمجيد، فهو أهل للحمد، ولا يستحقّ الشّكر أحدٌ سواه، ربّ العالمين: أي معبود، وخالق، وسيّد كلّ ما في الكون؛ لأنّ كلمة العالمين جمع عالم، وهي تشمل كلّ المخلوقات والكائنات من الإنس، والجنّ، والملائكة ، ثمّ كررّ الله -تعالى- وصف نفسه بالرّحمة، وفسّرنا الصفتان سابقا.
  • (مالِكِ يَوْمِ الدِّينِ): ويوم الدّين: هو يوم الجزاء وأوّل أيام الآخرة الذي يُثاب فيه المُحسن، ويُعاقَب فيه الُمسيء، والله وحده مالك هذا اليوم ومتفرّد فيه، ويعود السّبب في أنّ الله -تعالى-حصر ملكيته في يوم الدّين مع أنّه مالك الدّنيا والآخرة، وذلك لأنّ يوم الدّين يتجرّد فيه العبد من كلّ ما يملك، ولا مُلك فيه إلّا لربّ العالمين.
  • (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ): تتضمّن الآية الكريمة معنيين عظمين، وهما العبادة والاستعانة، أمّا العبادة فهي: الخضوغ التّام لله -تعالى- مع استشعار عظمته، والاستعانة هي: طلب العون والتّوفيق من الله -تعالى- في كلّ شؤؤن الحياة. فيقرّ المسلم عند قراءته الآية بأنّه يخصّ الله -تعالى- وحده بالعبادة والدّعاء، ولا يتوجه لغيره، ويستعين به حتّى عند أداء العبادات والطّاعات؛ لذا جاء لفظ نستعين بعد لفظ نعبد، ولو تامّلنا لم ذُكر الفعل المضارع نعبد ونستعين بنون الجماعة وليس بالألف، لاتّضح أنّ مراد الله -تعالى- من ذلك أن يستشعر المسلم عند قراءتها أنّه يعبد الله -تعالى- ويستعين به مع جماعة المؤمنين، فيتحقّق الإخلاص في قلبه.
  • (اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ): والهداية هي طلب الرّشد، أمّا الصّراط المستقيم فهو: الطّريق المنبسط الذي لا اعوجاج فيه، والمقصود به طريق الإسلام، ويُقصد من الآية أنّ من أراد السّعادة في الدّنيا سلك طريق الإسلام، ومن ابتعد عنه فلا ينال إلّا الشّقاء.
  • (صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ): وكلمة صراط هنا بَدَلٌ من كلمة الصّراط في الآية السّابقة، فيُقصد من الآية اهدنا صراط الذين أنعمت عليهم، والذين أنعم الله عليهم وتفضّل عليهم هم الأنبياء والصّدّيقون ومن ذُكرت قصصهم في القرآن الكريم، والاقتداء بهم واتّباع نهجهم واجبٌ؛ لأنّ دين الله -تعالى- واحدٌ، وأمّا الذّين لم يُنعم الله عليهم فهم فئتان: الأولى المغضوب عليهم، وهم الذين وصلهم دين الحقّ ولكنّهم رفضوا التّصديق به، وتمسّكوا بما جاء به أجدادهم من الضّلال، وهم اليهود، وأمّا الضّالون؛ فهم الذين لم يصلهم الحقّ على أتمّ وجه، ولم يتمكّنوا من معرفة الدّين الصّحيح، وهم النّصارى.

التّعريف بسورة الفاتحة

افتتح القرآن الكريم بسورة الفاتحة، وقد ذهب البعض إلى كونها أوّل سورة نزلت على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كاملة، وهي سورة مكيّة على الرّاجح، وعند بعض العلماء مدنيّة، عدد آياتها سبع آيات عند من اعتبر البسملة آية، وتتكوّن السّورة من خمس وعشرين كلمة، ومئة وثلاثة وعشرين حرفاً، ومع أنّ عدد آياتها قليل، إلّا أنّها من السّور الجامعة، فهي تجمع كل مقاصد الدّين الإسلامي، ففيها التّوحيد، والعبادة، والدّعاء، والجزاء والوعيد، ولعظمة هذه السّورة جُعلت ركناً أساسيّاً ولا تصحّ الصّلاة بدونها، ويسنّ للمسلم قراءتها في سائر الأوقات.

فضل سورة الفاتحة

إنّ لسورة الفاتحة ميّزات وفضائل كثيرة منها:

  • وصفها الله -تعالى- بالسّبع المثاني، ووصفها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بأنّها أمّ القرآن.
  • تعدّ أعظم سورة في القرآن الكريم، فعَنْ أبي سعيد بن المعلى -رضي الله عنه- قَالَ: (كُنْتُ أُصَلِّي فَدَعَانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمْ أُجِبْهُ حَتَّى صلّيت، قال: فأتيته، فَقَالَ: مَا مَنَعَكَ أَنْ تَأْتِيَنِي؟ قَالَ: قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي كُنْتُ أُصَلِّي، قَالَ: ألم يقل الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُوا للَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ}؟ ثُمَّ قَالَ: لَأُعَلِّمَنَّكَ أَعْظَمَ سُورَةٍ فِي الْقُرْآنِ قَبْلَ أَنْ تَخْرُجَ مِنَ الْمَسْجِدِ، قَالَ: فَأَخَذَ بِيَدِي فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَخْرُجَ مِنَ الْمَسْجِدِ قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّكَ قُلْتَ لأعلمنَّك أَعْظَمَ سُورَةٍ فِي الْقُرْآنِ، قَالَ: نَعَمْ {الْحَمْدُ للَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} هِيَ السَّبْعُ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنُ الْعَظِيمُ الَّذِي أُوتِيتُهُ).
  • تعدّ ركناً وشرطاً لصحّة الصّلاة، فمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب لا صلاة له.
  • تعتبر من أهمّ السّور والآيات التي حثّ عليها النّبي -عليه الصّلاة والسّلام- من أجل الرّقية من المرض، والحسد، والسّحر، وهي شافية بإذن الله -تعالى-.
  • تشتمل على معاني القرآن كلّها من تمجيد الله -تعالى- وحمده وطلب الهداية منه، وفيها أقسام أعمال العباد وغيرها الكثير من المعاني.
مزيد من المشاركات
كيفية الاعتناء بالورد الجوري

كيفية الاعتناء بالورد الجوري

طرق الاعتناء بالورد الجوري يُعرف الورد الجوري باسم الورد الدمشقي (بالإنجليزية: Rosa Damascena) وينمو على شجيرات يُقدّر ارتفاعها بنحو 2.2م، كما يتميّز بألوان بتلاته التي تتراوح بين درجات الوردي إلى الأحمر الفاتح، وفيما يأتي طرق الاعتناء بهذا النوع من الورد: توفير الإضاءة الكافية   يحتاج الورد الجوري إلى التعرّض لأشعة الشمس المباشرة بصورةٍ كاملة، أي بعيدًا عن أيّ أشجار أخرى قد تظلله أو تحجب عنه الضوء، للحصول على الإضاءة الكافية طيلة فترات النهار، ويُنصح عمومًا بزراعته في الأماكن المستوية أو
أقوال أبو بكر الصديق

أقوال أبو بكر الصديق

أشهر أقوال أبو بكر الصديق أصدق الصِّدق الأمَانَة وأكذب الكذب الخيانة. أصلح نفسك يصلح لك الناس. لا يكونن قولك لغواً في عفو ولا عقوبة . إذا فاتك خير فأدركه، وإن أدركك فاسبقه. أكيس الكيْس التقوى، وأحمق الحَمَق الفجور، وأصدق الصِدْق الأمانة، وأكذب الكذِب الخيانة. إني لأبغض أهل بيت ينفقون رزق أيام في يوم واحد. عُمّالكم كأعمالكم، وكما تكونون يولى عليكم. السرور في ثلاث خصال: الوفاء، ورعاية الحقوق، والنهوض في النوائب. أيها الناس، من كان يعبد محمداً، فإن محمداً قد مات، ومن كان يعبد الله، فإن الله حي لا
أهمية الطهارة

أهمية الطهارة

أهمية الطهارة تعدّ الطهارة من الأمور المهمّة لكلّ مسلمٍ ومسلمةٍ، وتكمُن أهميتها في عددٍ من الأمور والجوانب، وفيما يأتي بيان البعض منها: وصف النبي -عليه الصلاة والسلام- بأنّ الطهارة نصف الإيمان وشطره. توافق الطهارة الفطرة التي فطر الله -تعالى- الناس عليها، فالإنسان مجبولٌ ومفطورٌ على الرغبة بالنظافة والطهارة، والنفور من القذارة والأوساخ، ولذلك كان الإسلام دين الفطرة. مدح الله -تعالى- المتطهّرين وأثنى عليهم في أكثر من آيةٍ في القرآن الكريم. تُشترط الطهارة لعددٍ من العبادات ، فهي شرط صحةٍ للصلاة،
قصة سميراميس

قصة سميراميس

قصة سميراميس سميراميس هي الملكة الآشورية والبطلة الأسطورية سامو رامات، وتسمى أيضاً بشمورامات، ويعد الاسم اليوناني سميراميس الاسم المشهور بين بقية أسمائها، إذ تعدّ زوجة الملك الآشوري شمشي أدد الخامس الذي امتدت فترة حكمه من 823-811 قبل الميلاد، وهي أم أدد نيراري وريث المملكة الآشورية ، فحكمت سميراميس المملكة الآشورية بعد وفاة زوجها؛ لأن ابنها وريث العرش كان صغيرًا ولا يستطيع تولي الحكم، فحكمت بين عامي 811 و806 قبل الميلاد . وبعد أن بلغ ابنها سن الرشد في عام 783 قبل الميلاد سلمته الحكم، والأمر
ما هو الجربوع

ما هو الجربوع

الجربوع ووصفه الشكلي الجربوع أو اليربوع (بالإنجليزية: Jerboa) والاسم العلمي له هو (Dipodidae)، وهو حيوان صغير يشبه الفئران ينتمي إلى شعبة الحبليات، كما ينتمي ل فصيلة الثدييات التي يحمل خصائصها . يعد الجربوع حيوانًا صغير الحجم يتراوح طوله بين 5 و15 سم تقريبًا، والذي يختلف باختلاف نوعه، ويتراوح وزنه بين 31 غم إلى أكثر من ذلك، ويبدو مظهره العام من حيث شكل الجسم والرأس أقرب للفأر. يمتلك الجربوع عيونًا تشبه عيون البومة، وأذنين تشبهان آذان السنجاب، وأرجلًا خلفية تشبه أرجل الكنغر، وتعد أرجله الخلفية
كيف أحسن خطي فى اللغة العربية

كيف أحسن خطي فى اللغة العربية

الخطُّ العربيّ يتَّصفُ الخطُّ العربيّ بجماليّة تشكيله، ورسمه، وطُرُق كتابته التي يُطلَق عليها اسم (فنُّ الخطّ العربيّ)، أو (قواعد الإملاء)، أو (أصول الكتابة)، وغيرها من المصطلحات، كما أنَّ الخطّ العربيّ لا يقتصر استخدامه على الكتابة فحسب؛ حيث يُستخدَم في تزيين الأضرحة، والزخرفة على جُدران المساجد الإسلاميّة، والأبنية المختلفة، والنَّقش على النقود، وغيرها، ويُطلَق مصطلح الخطّ على الصورة التي تظهر عليها الحروف، أمّا الخطّ العربيّ فيُعرَّف على أنَّه: مهمّة‌ مُعقَّدة‌ تحتاج‌ إلى ‌العديد ‌من
ما هي الحرب العالمية الاولى

ما هي الحرب العالمية الاولى

الحرب العالمية الأولى الحرب العالمية الأولى هي صراع دولي حدث سنة 1914م، وخاضته معظم دول أوروبا، بالإضافة إلى روسيا، والولايات المتحدة، والشرق الأوسط، ومناطق أخرى، حيث تمّ فيه تقسيم دول العالم إلى طرفين متنازعين هما دول المحور (الدول المركزية) التي ضمّت ألمانيا، والنمسا، والمجر، وتركيا، ودول الحلفاء التي تكوّنت من فرنسا، وبريطانيا العظمى، وروسيا، وإيطاليا، واليابان، والولايات المتحدة التي انضمت إليهم في عام 1917م، وقد انتهت هذه الحرب بهزيمة دول المحور عام 1918م. أسباب الحرب العالمية الأولى هناك
أين عاش قوم نوح

أين عاش قوم نوح

القصة في القرآن الكريم تعرّف القصة بأنّها الحكاية والخبر، ولقد استخدم القرآن الكريم ذلك الأسلوب، فروى الكثير من قصص الأمم السابقة، ودعوة الأنبياء، وما عانوه مع أقوامهم، وما تعرّضوا له من الأذى، وكيف صبروا وتحمّلوا في سبيل كلمة الله تعالى، وفي سبيل إعلائها، وبالتالي فإنّ تلك القصص القرآنية ، هي بمثابة دُربةٍ لكيفية سلوك طريق الدعوة، وخير مثالٍ على ذلك، النبي صلّى الله عليه وسلّم، الذي ضرب الله له تلك الأمثلة في القرآن الكريم ؛ دعماً وتثبيتاً له، حيث قال الله تعالى: (وَكُلًّا نَقُصُّ عَلَيكَ مِن