تفسير سورة الحاقة

تفسير سورة الحاقة

الاستفهام عن الحاقة ودلالاته

قال الله -تعالى-: (الْحَاقَّةُ* مَا الْحَاقَّةُ* وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ):

جاء في الآيات الكريمة أسلوب الاستفهام؛ لتفخيم وتعظيم شأن الحاقة، فالحاقة اسم من أسماء يوم القيامة، أحقّت للمؤمنين الجنة، وأحقّت للكافرين النار، وفي قوله -سبحانه-: (وَمَا أَدْرَاكَ)؛ خطاب موجه للنبي -صلى الله عليه وسلم-، أي ما أعلمك لولا أن الله -عزوجل- علمك شأنها؟ وقال أهل بعض العلم: كل ما جاء بهذه الصيغة، فإن الله -تعالى- سيطلعنا ويعلمنا إياه، وكل ما جاء بصيغة (وما يدريك)؛ فإنه لم يطلعنا عليه بعد.

الأقوام المكذبة وهلاكها

جاء في سورة الحاقة، ذكر عدد من الأقوام وما آلت إليه من العاقبة، وهذه الأقوام هي:

  • قال الله -تعالى-: (فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَةِ)، فثمود هي قبيلة سيدنا صالح -عليه السلام-، أهلكهم الله -عزوجل- بالصيحة الشديدة التي طغت وزادت عن حدّها، فلم يستطيعوا السيطرة عليها، فكل شيء يأتي من عند الله يكون بقدر؛ كقطرات الماء، والرياح، إلا أن الصيحة تجاوزت الحد، فلا حصروها ولا قدروا مقدارها.
  • قال -تعالى-: (وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ* سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَىٰ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ)، وعاد هي قبيلة نبي الله هود -عليه السلام-، كانت عقوبتها بالريح شديدة الصوت، شديدة البرد، ريح عقيم، لا تأتي بالخير، ولا بالبشرى، قال النبي -صلى الله عليه وسلم- فيها: (نُصِرْتُ بالصَّبا، وأُهْلِكَتْ عادٌ بالدَّبُورِ)، والصبا ريح الخندق، والدبور ريح عاد العقيمة، لا تلد الخير، ولا ينتج عنها أي خير، بل هي نوع من أنواع الشر، جعلها الله -سبحانه- متتابعة، متواصلة، لا تسكن، ولا تهدأ، حتى حسمت أمرهم بعد أن أهلكتهم، وجعلتهم كأصول النخل الفارغة، فلم تبقِ لهم أثراً.
  • قال -تعالى-: (وَجَاءَ فِرْعَوْنُ وَمَن قَبْلَهُ وَالْمُؤْتَفِكَاتُ بِالْخَاطِئَةِ* فَعَصَوْا رَسُولَ رَبِّهِمْ فَأَخَذَهُمْ أَخْذَةً رَّابِيَةً)، والمؤتفكات؛ هم قوم لوط، وأما الخاطئة؛ فهي الذنب العظيم؛ وهوالشرك، ففرعون والأقوام التي سبقته، وقوم لوط الذين جاءوا بالفاحشة، جميعهم اشتركوا بالآثام والذنوب الكبيرة، كما أنهم عصوا رسلهم موسى ولوط -عليهما السلام- حتى جاء العقاب بعد العصيان، فأخذهم الله -سبحانه- أخذة شديدة، وجعل مصيرهم عذاباً أليماً.
  • قال -تعالى-: (إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ)، لقد ذكر قوم نوح -عليه السلام- وعذابهم بالطوفان؛ لبيان فضله -سبحانه- وامتنانه على الأقوام من بعدهم، فلولا نجاة آبائهم، وهلاك أعدائهم، ما كان لهم وجود، فحملت الآية معنى التذكير بالنعمة، والتذكير بإهلاك الأعداء.

أهوال يوم القيامة

صوّرت سورة الحاقة عدداً من مشاهد وأهوال يوم القيامة، وفيما يأتي بيان لهذه المشاهد:

  • قال -تعالى-: (فَإِذا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ واحِدَةٌ)، فهذه النفخة هي لحظة إعلان قيام الساعة، فلا يبق أحد، وتموت جميع الخلائق، فهي نفخة أخيرة لا تُثنّى.
  • قال -تعالى-: (وَحُمِلَتِ الْأَرْضُ وَالْجِبالُ فَدُكَّتا دَكَّةً واحِدَةً) ، فتُرفع الأرض والجبال من مكانهما، كأنهما قطعة واحدة، فتزلزلا، وتُفتّتا، وتتكسّرا، ثم تبسطا مرة واحدة.
  • قال -تعالى-: (فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتِ الْواقِعَةُ* وَانْشَقَّتِ السَّماءُ فَهِيَ يَوْمَئِذٍ واهِيَةٌ)، أي حانت الساعة، وقامت القيامة، فتتصدع السماء، وتنفطر، وتزول، وتصبح كالقطن أو الصوف؛ لضعفها وهول يوم القيامة، وقيل لنزول الملائكة منها.
  • قال -تعالى-: (وَالْمَلَكُ عَلى أَرْجائِها وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمانِيَةٌ)، بعد زوال السماء وتشققها، تنزل الملائكة إلى أطراف الأرض وحافاتها ينتظرون ما سيحدث للناس، ليفعلوا ما أُمروا به في حق كلٍ منهم، واختلف في تفسير ثمانية؛ ثمانية صفوف، أم ثمانية أصناف، أم ثمانية ملائكة وهي أرجح الأقوال؛ لكثرة الأخبار الواردة في ذلك، وهذه الملائكة تحمل العرش يوم القيامة.
  • قال -تعالى-: (يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لَا تَخْفى مِنْكُمْ خافِيَةٌ)، أما العرض فيكون على الله -سبحانه- لتقرير الأعمال والمجازاة والحساب، فلا يبقى ما يخفيه الإنسان، ولا يبقى حال دون أن يظهر لصاحبه.

حال من أوتي كتابه بيمينه يوم القيامة

قال -تعالى-: (فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هاؤُمُ اقْرَؤُا كِتابِيَهْ* إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلاقٍ حِسابِيَهْ* فَهُوَ فِي عِيشَةٍ راضِيَةٍ* فِي جَنَّةٍ عالِيَةٍ* قُطُوفُها دانِيَةٌ)، وتعرض الآيات القرآنية حال صنفين من الناس وجزاءهم في الآخرة، وتبتدأ الآيات بذكر أول صنف، وهم أصحاب اليمين، فذكرت أن حالهم يكون كما يأتي:

  • يتلقى كتابه بيمينه، ويطلب من الآخرين بفرح وسرور قراءته؛ لما علم فيه من خير، وحسنات من فضل الله -سبحانه-.
  • علمه وإيمانه بهذا اليوم، وأنه واقع لا شك فيه، هو من جعله من هذا الصنف الفائز.
  • غلبة الظن بأنه سيلقى حسابه.
  • تكون عيشته ذات رضا، ترضي صاحبها، ويسر بها.
  • سكنه يكون في جنة عالية الدرجات، وعالية المكانة، ورفيعة القصور، مليئة بالحور والسرور، والثمار فيها قريبة في متناول اليد لكل من أرادها.
  • يأكل فيها ويشرب بهناء، لا مكروه يصيبه ولا سوء، فهذا جزاؤه لما قدم في الدنيا واجتهد فيها.

ندم أصحاب الشمال على تفريطهم يوم القيامة

قال -تعالى-: ﴿وَأَمّا مَن أوتِيَ كِتابَهُ بِشِمالِهِ فَيَقولُ يا لَيتَني لَم أوتَ كِتابِيَه* ولَم أَدرِ ما حِسابِيَه* يا لَيتَها كانَتِ القاضِيَةَ* ما أَغنى عَنّي مالِيَه* هلَكَ عَنّي سُلطانِيَه* خُذوهُ فَغُلّوهُ* ثُمَّ الجَحيمَ صَلّوهُ* ثُمَّ في سِلسِلَةٍ ذَرعُها سَبعونَ ذِراعًا فَاسلُكوهُ* إنَّهُ كانَ لا يُؤمِنُ بِاللَّهِ العَظيمِ* وَلا يَحُضُّ عَلى طَعامِ المِسكينِ* فَلَيسَ لَهُ اليَومَ هاهُنا حَميمٌ* وَلا طَعامٌ إِلّا مِن غِسلينٍ* لا يَأكُلُهُ إِلَّا الخاطِئونَ﴾:

تخبر الآيات الكريمة عن حال الأشقياء الذين يستلمون صحائفهم بالشمال، وهم الصنف الثاني من الناس يوم القيامة، فعندها يندمون أشد الندم، فيكون حال الواحد منهم كما يأتي:

  • تمني الموت الذي لا شيء بعده؛ لا حساب ولا عذاب، ولا صحف أعمال.
  • تحسره على ماله وجاهه اللّذيْن لم يغنيا عنه من الحساب شيئاً، بل انتهى أمره إلى الله -سبحانه- وحيداً.
  • تأخذه زبانية العذاب ذليلاً، مربّطاً بالأغلال، ثم ترميه في نار جهنم في مشهد مخيف.
  • يُغمر في نار جهنم وهو مقيد بسلسلة كبيرة ضخمة.
  • سبب كل هذا العقاب عدم إيمانه بالله -سبحانه- وعدم طاعته، وامتناعه عن أداء حقوق الناس، ومنع الآخرين من عمل الخير والإحسان.
  • ليس له من يشفع له من العذاب، أو قريب ينقذه من الحساب.
  • لا طعام له، إلا طعام الشوك المرّ، فإذا أكله سال منه الدم، وتعذّب به.

قسم الله على صدق القرآن

قال -تعالى-: (فَلا أُقسِمُ بِما تُبصِرونَ* وما لا تُبصِرونَ* إنَّهُ لَقَولُ رَسولٍ كَريمٍ* وَما هُوَ بِقَولِ شاعِرٍ قَليلًا ما تُؤمِنونَ* وَلا بِقَولِ كاهِنٍ قَليلًا ما تَذَكَّرونَ* تَنزيلٌ مِن رَبِّ العالَمينَ* ولَو تَقَوَّلَ عَلَينا بَعضَ الأَقاويلِ، لأَخَذنا مِنهُ بِاليَمينِ* ثُمَّ لَقَطَعنا مِنهُ الوَتينَ* فَما مِنكُم مِن أَحَدٍ عَنهُ حاجِزينَ* وَإِنَّهُ لَتَذكِرَةٌ لِلمُتَّقينَ* وَإِنّا لَنَعلَمُ أَنَّ مِنكُم مُكَذِّبينَ* وَإِنَّهُ لَحَسرَةٌ عَلَى الكافِرينَ* وَإِنَّهُ لَحَقُّ اليَقينِ* فَسَبِّح بِاسمِ رَبِّكَ العَظيمِ):

يُقسم الله -عزوجل- بما خلق مما يعلمه المكذبون وبما لا يعلمون، وفيه مبالغة؛ ليرد على زعمهم بأن النبي -صلى الله عليه وسلم- كاذب أو ساحر، وحاشاه ذلك، ويؤكد الله -سبحانه- على أن هذا القرآن الكريم ليس من قول النبي، وإنما هو كلامه -عز وجل- وتبليغ رسوله بواسطة جبريل -عليه السلام-، ولو أن هذا الرسول قال كذباً، أو بلّغ عن الله ما لا يصح كما يدعي هؤلاء الكفار، لعاقبه الله بأن أخذ قوته وقدرته كلها، وقيل: لَقَطع يده اليمنى، وكان حاله الإذلال والاستخفاف به، أو لكان القطع لشريان قلبه، أو حبل دمه.

ثم يؤكد الله -سبحانه- على أن القرآن كتاب تذكرة لأهل التقوى، من ينتفعون بما جاء فيه، ويُقبلون عليه، ومن يكذّب به سينال الوعيد الشديد، فالله يعلم المكذّبين المنكرين لهذا القرآن، فلا يكون عليهم إلا حسرة وندامة في الدنيا؛ لعجزهم عن الإتيان بمثله، وحسرة وندامة يوم القيامة حين يرون الحساب والجزاء، فهذا الكتاب هو عين اليقين، لا شك ولا ريب فيه، فتنزّه الله عن كل هذا الشرك، وتعالى عن كل هذا الكذب، طالباً من سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- أن يسبّحه وينزّهه عن كل نقص.

ملخص المقال: سورة الحاقة سورة مكية، تحدثت عن عدة مواضيع تندرج تحت خصائص السور المكية، كالحديث عن أخبار الأمم السابقة وعذابها، والحديث عن يوم القيامة، وأحوال الناس فيه، والأهوال المصاحبة له التي تبدل حال الكون الذي اعتاد الناس على العيش فيه، ثم تختم السورة الكريمة بالحديث عن معجزة القرآن الكريم، وحفظ الله له، وصدق النبي -صلى الله عليه وسلم- في تبليغه، وجزاء كل مكذّب له مشكك لما فيه.

15إسلام
مزيد من المشاركات
تعريف الأمن والسلامة

تعريف الأمن والسلامة

تعريف الأمن والسلامة يعد تحقيق الأمن والسلامة هدفاً من الأهداف التي يسعى إليها الأفراد في مختلف البيئات، سواء كان ذلك في المنزل، أو في المؤسسات والشركات الخاصة، أو في المؤسسات الحكومية، حيث تقوم مختلف المؤسسات بتدريب وتوعية الموظفين فيها على أهمية الأمن والسلامة، وتسعى جاهدة لتوفير كل ما يرتبط بالإجراءات اللازمة لتحقيقها، ويمكن تعريف السلامة بأنها ظروف العمل الفعلية، أمّا الأمن فيُعرَّف بأنّه منع حدوث الحرائق والسرقات ومختلف الأمور الطارئة التي من الممكن أن تودي بحياة العاملين أو ممتلكاتهم،
علاج تسوس الأسنان

علاج تسوس الأسنان

تسوس الأسنان يعد جمال الأسنان من معايير الجمال العالمية، فلونها الأبيض وشكلها الرائع عند الابتسامة يبعث الراحة النفسية في الناظر، ولكن كما هو الحال مع جسم الإنسان فهي تتعرض للكثير من الأمراض والمشاكل الصحية التي يجب مقاومتها، ويجب اتباع أساليب صحيحة ومعايير صحية في الحفاظ عليها. إن تسوس الأسنان من أكثر الأمراض المنتشرة في العالم بين كل الفئات العمرية، الصغير والكبير والذكر والأنثى، وهي مشكلة عالمية يُبحث في علاجها على مر السنوات لإيجاد الحل الفعال لها، فوجدت معاجين الأسنان بأشكالها المختلفة،
أهداف الموارد البشرية على مستوى المجتمع

أهداف الموارد البشرية على مستوى المجتمع

أهداف الموارد البشرية تتمحور أهمية الموارد البشرية على مستوى في عدة أمور، منها الآتي: التوظيف والإعداد تهتم معظم الشركات بإيجاد الموظف المناسب الذي يمتلك المؤهلات والكفاءة لتحقيق أهداف الشركة، فيعمل قسم الموارد البشرية على توظيف الأشخاص بعد ترشحيهم ومقابلتهم وتقييمهم، فهو المسؤول عن عملية التوظيف بدءًا من إعلان الوظيفة وصولًا إلى اختيار المرشح المناسب وإعداده جيدًا لتسلم الوظيفة. تقييم الأداء والتدريب تكمن أهمية الموارد البشرية في مراقبة أداء الموظفين ومتابعة شؤونهم كافةً من خلال معالجة نقاط
تاريخ يوم عيد الحب

تاريخ يوم عيد الحب

تاريخ عيد الحب يحتفل العالم كلُّه تقريباً في الرابع عشر من شهر فبراير بعيد الفالنتاين أو عيد الحُب، والذي أصبح من بين أشهر وأكبر الأعياد؛ حيث يتبادل به العُشَّاق الهدايا وخاصَّة الورود الحمراء وبطاقات الحُب، ولكن ما أصل هذا العيد؟ وكيف بدأ؟ وما هو تاريخه ؟ ومن أول من احتفل به؟ وما هي نظرة الأديان لهذا العيد؟ هذه الأسئلة وغيرها سنجيب عنها خلال مقالنا. تضارب روايات عيد الحُب تعدَّدت الرِّوايات حول أصل هذا العيد وتاريخه والأسباب التي أدَّت إلى نشأته، وقد اقتبسنا هنا بعض المراجع الموثوقة التي
ما هو تسمم الحمل في الشهر التاسع

ما هو تسمم الحمل في الشهر التاسع

تسمم الحمل يحدث تسمُّم الحمل غالباً في الأشهر الأخيرة من الحمل، ويُعد من الحالات النادرة التي تُصيب النساء الحوامل، وغالباً ما يُصيب النساء في أحمالهنّ الأولى، ويجدر الذكر أنّ تسمُّم الحمل حالة صحية تتبع مرحلة ما قبل تسمُّم الحمل أو ما يُعرف بمقدمات الارتعاج (بالإنجليزية: Preeclampsia)، والتي تتمثل بارتفاع ضغط الدَّم عند المرأة الحامل مما يؤدي إلى تقليل تدفق الدَّم إلى الجنين ونقص وصول الأُكسجين والغذاء إليه، وتكون أعراضه في معظم الحالات خفيفة تتطلَّب المراقبة الطّبية والتغذية الصّحيّة فقط،
جزيرة كيش في إيران

جزيرة كيش في إيران

جزيرة كيش جزيرة كيش أو جزيرة قيس كما كان يطلق عليها العرب القدماء، جزيرة إيرانية تبلغ مساحتها إحدى وتسعين كليومتراً مربعاً، وتقع في الخليج العربي بين إيران وعُمان والإمارات، على بعد ثمانية عشر كيلومتراً عن ساحل إيران الجنوبي، ويفصلها عن دبي مئتين وخمسين كيلومتراً، ويبلغ عدد سكّانها خمسة وعشرين ألف شخص، ويُقال أنّ هذه الجزيرة هي أول مدينة أُسست بعد طوفان نوح، وزارها منذ القدم الكثير من الرحالة أمثال ابن بطوطة، وماركو بولو، إضافةً للإسكندر الأكبر. التاريخ تعود قصّة جزيرة كيش إلى عصور وقرون
كلمات عن الرجولة والحب

كلمات عن الرجولة والحب

كلمات عن الرجولة والشجاعة الجبناء يهربون من الخطر والخطر يفر من وجه الشجعان. من لا يجد في نفسه الشجاعة الكافية للمخاطرة لن يحقق شيئاً في حياته. إن الجبان يموت آلاف المرات، ولكن الشجاع لا يذوق الموت إلا مرة واحدة. الشجاعة هي الصبر الجميل على الشدائد. لا تتحدى إنساناً ليس لديه ما يخسره. ليست الشجاعة أن تقول ما تعتقد، إنما الشجاعة أن تعتقد كل ما تقول. الشجاعة تقود إلى النجوم والخوف يقود إلى الموت. قوة الرجل بعقله وقوة المرأة بدموعها. الشجاعة أهم الصفات الإنسانية لأنها الصفة التي تضمن باقي الصفات.
أعراض فطريات الرأس

أعراض فطريات الرأس

فطريات الرأس عند الحديث عن الفطريات التي تُصيب الرأس، تنبغي الإشارة إلى وجود نوعين رئيسيين من الالتهابات الفطرية التي يُمكن أن تُؤثر على الرأس وهما: سعفة فروة الرأس (بالإنجليزية: Ringworm of the scalp) والتي تُسبّبها فطريات سعفة الرأس (بالإنجليزية: Tinea capitis)، إضافة إلى العدوى التي يُسبّبها أحد أنواع الخمائر الفطرية المعروفة بالمُبْيَضَّة (بالإنجليزية: Candida). وفي سياق الحديث يجدر بيان أنّ سعفة الرأس هي مرض شديد العدوى، وتُعدّ أكثر شيوعاً لدى الأطفال الصغار والأطفال في سن المدرسة عن طريق