تفسير اية الكرسي

تفسير اية الكرسي

القرآن الكريم

تتجلى رحمة الله تعالى بالناس؛ بأن خلقهم على الفطرة التي تدلّهم على الحقّ وترشدهم إليه، كما قال تعالى: (وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ۖ قَالُوا بَلَىٰ ۛ شَهِدْنَا ۛ أَن تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَٰذَا غَافِلِينَ)، ولم يكتفي -سبحانه وتعالى- بذلك، بل أرسل إليهم رسلاً تصحّح مسارهم، وتهديهم لما فيه خير الدنيا والآخرة، وتبشّرهم وتنذرهم، كما قال تعالى: (رُّسُلًا مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ ۚ)، وأنزل مع الرسل كتباً؛ لتبسّط أمور دعوتهم وتثبّت أركان الدين، وكان خاتم الأنبياء والمرسلين؛ محمدٌ صلّى الله عليه وسلّم، الذي أنزل عليه خاتم الكتب السماوية وهو القرآن الكريم ، ثمّ انتقل رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- إلى الرفيق الأعلى، وحفظ الله تعالى القرآن الكريم من التحريف والتبديل؛ ليكون رسالةً للناس أجمعين، ومن الجدير بالذكر أنّ علماء اللغة اختلفوا في تعريف القرآن لغةً؛ فقال فريق منهم: هو اسمٌ مشتقٌّ من قرن الشيء بالشيء؛ أي ضمّه إليه، أو جمعه معه؛ ولذلك سميّ الجمع بين الحج والعمرة قران، وقيل هو مشتقٌّ من القرائن؛ وهي جمع قرينةٍ، ومنهم من قال: هو اسمٌ جامدٌ غير مهموزٍ؛ كالتوراة، والإنجيل، وأمّا تعريف القرآن الكريم اصطلاحاً: فهو كلام الله تعالى المنزل على محمدٍ صلّى الله عليه وسلّم ، والمتعبد بتلاوته، وقد اختلف العلماء في عدد أسماء القرآن الكريم؛ فقال بعضهم: للقرآن الكريم مئة اسمٍ، وقال آخرون: نيفٌ وتسعون اسماً، ومنهم من لم يذكر إلا ستّةً وأربعين اسماً، ومن أسماء القرآن الكريم: الذكر، الكتاب، الفرقان، والنور.

تفسير آية الكرسي

تعتبر آية الكرسي أعظم آيةٍ في القرآن الكريم، وقد نزلت آية الكرسي في المدينة المنورة ليلاً، فأمر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- زيداً بكتابتها، وذكر محمد بن الحنفية أنّه لما نزلت آية الكرسي: سقطت الأصنام، وخرّ الملوك وسقطت التيجان عن رؤوسهم، وهربت الشياطين يضرب بعضها بعضاً حتى أخبروا إبليس بالأمر، فأمرهم بالتحقّق، فجاءوا إلى المدينة المنورة، فوجدوها قد نزلت، ومن الجدير بالذكر أنّ آية الكرسي تضمّنت توحيد الله تعالى وصفاته العلا، وذكر ابن عباسٍ ؛ أنّ أشرف آيةٍ في القرآن الكريم، هي آية الكرسي، وفيما يأتي تفسيرها:

  • قوله تعالى: (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ)؛ فقد سمّى الله تعالى نفسه بالحيّ؛ أي الباقي الذي لا يموت، وقيل حيٌّ؛ لأنّه يُصرّف الأمور مصاريفها، ويُقدّر الأشياء مقاديرها، والقيّوم هو الذي لا يحول ولا يزول كما قال ابن عباسٍ رضي الله عنه، وعرّف الحسن القيّوم: بأنّه القائم على كلّ نفس بما كسبت؛ ليجازيها بعملها، فهو عالمٌ بها لا يخفى عليه شيءٌ منها، وقيل الحيّ: هو اسم الله الأعظم، وقيل: بل القيّوم هو اسم الله الأعظم، وكان دعاء عيسى -عليه السّلام- عند إحياء الموتى بإذن الله: (يا حيّ يا قيّوم)، ولمّا أراد سليمان -عليه السّلام- عرش بلقيس، دعا قائلاً: (يا حيّ يا قيّوم)، وكان دعاء أهل البحر إذ خافوا الغرق: (يا حيّ يا قيّوم).
  • قوله تعالى: (لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ)؛ فقد نفى الله تعالى عن نفسه السِّنة؛ وهي النعاس في العين، والنوم؛ هو الذي يزول معه الذهن في حقّ البشر، ومعنى ذلك؛ أنّ الله تعالى لا يدركه خللٌ، ولا يلحقه مللٌ بحالٍ من الأحوال.
  • قوله تعالى: (لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ)؛ ويكون ذلك بالملك، فهو ربُ كلّ شيءٍ ومليكه.
  • قوله تعالى: (مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ)؛ أذن الله تعالى للأنبياء والملائكة والمجاهدين والعلماء بالشفاعة لمن ارتضى لهم الشفاعة ، فيشفعون لمّن أدخلوا النار.
  • قوله تعالى: (يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ )؛ فبين أيديهم؛ أي الدنيا، وما خلفهم أي؛ الآخرة، كما قال مجاهدٌ؛ فمنعى الآية أنّ الله تعالى يعلم ما في الدنيا والآخرة.
  • قوله تعالى: (وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ)؛ أي لا يعلم أحدٌ شيئاً إلا ما يريد الله له أن يعلمه، كما قال الخضر لموسى -عليه السّلام- عندما نقر عصفورٌ في البحر: (ما علمي ولا علمك من علم الله إلا كما نقص هذا العصفور من البحر).
  • قوله تعالى: (وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ)؛ فقد اختلف المفسرون في معنى الكرسي، فمنهم من قال: كرسيّه علمه، ومنه الكرّاسة التي تضمّ العلم، وابن عباس والطبري من أصحاب هذا القول، وقال ابن مسعود رضي الله عنه : بين كلّ سماءين مسيرة خمسمائة عامٍ، وبين السماء السابعة والكرسي خمسمائة عامٍ، وبين الكرسي والعرش خمسمائة عامٍ، وقال آخرون: كرسيه؛ أي قدرته التي يمسك بها السماوات والأرض، وقال مجاهد: ما السموات والأرض في الكرسي إلا كحلقةٍ ملقاةٍ في أرضٍ فلاةٍ، ويدلّ ذلك على عظم الله تعالى وعظم مخلوقاته.
  • قوله تعالى: (وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ)؛ فلا يئوده؛ أي لا يُثقله، ويقال آدني بمعنى أثقلني وتحمّلت منه المشقة، والعلي هو القاهر الغالب للأشياء، وكانت العرب تقول: علا فلانٌ فلاناً؛ أي غلبه وقهره، وقيل: العليّ من علو المنزلة والقدر لا علو المكان؛ فالله تعالى منزّه عن التحيّز، والعظيم؛ أي عظيم القدر، والخطر، والشرف.

فضل آية الكرسي

ثمّة فضائل عديدةٌ لآية الكرسي، منها ما يأتي:

  • أنّ الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- كان يقرأ آية الكرسي بعد كلّ صلاةٍ ؛ حيث قال عليه الصّلاة والسّلام: (مَن قرأَ آيةَ الكرسيِّ دبُرَ كلِّ صلاةٍ مَكْتوبةٍ، لم يمنَعهُ مِن دخولِ الجنَّةِ، إلَّا الموتُ).
  • أنّها تحفظ القارئ لها من العين، والسحر، والمس؛ إذ إنّ الله تعالى جعلها حرزاً من الشيطان، والجنّ، والسحرة، والمشعوذين، فمن قرأها في الصباح حفظه الله تعالى حتى المساء، ومن قرأها في المساء حفظه الله تعالى حتى الصباح.
  • أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كان يقرأها عند النوم؛ ليدفع بها الشياطين.
  • أنّها احتوت على أسماءٍ من أسماء الله الحسنى ، ومنها اسم الله الأعظم، الذي إذا دعي به أجاب.
مزيد من المشاركات
تحليل قصيدة ابن عربي في مدح الرسول

تحليل قصيدة ابن عربي في مدح الرسول

تحليل قصيدة ابن عربي في مدح الرسول تحليل المقدمة الغزلية أَلا يا حَماماتِ الأَراكَةِ وَالبانِ :::تَرَفَّقنَ لا تُضعِفنَ بِالشَجوِ أَشجاني تَرَفَّقنَ لا تُظهِرنَ بِالنوحِ وَالبُكا :::خَفِيَّ صَباباتي وَمَكنونَ أَحزاني أُطارِحُها عِندَ الأَصيلِ وَبِالضُحى :::بِحَنَّةِ مُشتاقٍ وَأَنَّةِ هَيمانِ تَناوَحَتِ الأَرواحُ في غَيضَةِ الغَضا :::فَمالَت بِأَفنانٍ عَلَيَّ فَأَفناني وَجاءَت مِنَ الشَوقِ المُبَرِّحِ وَالجَوى :::وَمِن طُرَفِ البَلوى إِلَيَّ بِأَفنانِ. يفتتح الشاعر قصيدته بمقدمة غزلية، وهو بذلك
مفهوم الهندسة المالية

مفهوم الهندسة المالية

مفهوم الهندسة المالية هي من أحدِ أقسام العلوم المالية، والتي تهتمُ بتخمين، وقياس المخاطر التي تتعرّضُ لها الأموال سواءً على مستوى الحكومات، أو الشركات التي تعملُ ضمن القطاع الاقتصادي، وأيضاً تُعرفُ الهندسة المالية بأنّها فن التعامل مع العلميات المالية التي تُوفّر كافة الحاجات الاستثمارية للقيامِ بمشروعٍ جديدٍ، أو عمل ما، وتهدف هذه الهندسةُ إلى دراسة نسبة الأرباح التي يتمُّ تحقيقها، بالاعتمادِ على تأثيرِ المخاطرة المتُعرفُ من التعريفات الأخرى للهندسةِ المالية (Financial Engineering)، هي عبارةٌ
أنواع التهجين عند الحيوانات

أنواع التهجين عند الحيوانات

ما هي أنواع التهجين عند الحيوانات؟ تُعرف الحيوانات الهجينة على أنها حيوانات ناتجة عن تكاثر نوعين من الحيوانات المتشابهة ولكن ليست متماثلة، ويوجد نوعان من الحيوانات الهجينة وهما: الطريقة الطبيعية حيوانات مختلفة تم التزاوج بينها بشكل طبيعي وكان الناتج حيوان هجين، وغالباً ما يكون الحيوان الهجين عقيماً في هذه الحالة. الطريقة المخبرية يمكن للعلماء إنتاج حيوانات هجينة نتيجة التغير في جينات الحيوان مما يكون حيوان ذو سمات أفضل من سمات الوالدين، وعلى الرغم من مجي هذا الحيوان عقيماً، إلا أنه من خلال
كيف تتم صناعة النقود

كيف تتم صناعة النقود

النقود لقد وُجِدت النقود لتسهيل التبادلات التجاريّة بين الناس من حيث البيع والشراء، فكانت في السابق المقايضة هي طريقة التبادل التجاري ولكن بعد صناعة النقود تم الاعتماد عليها إلى جانب طريقة المقايضة. النقود أو العملة تعتبر من المميّزات لكل دولةٍ عن الأخرى، فلكلّ دولةٍ عملة تختلف في شكلها وحجمها والنقوشات الموجودة عليها عن غيرها من الدول الأخرى، وتدلّ قيمة العملة على مدى قوة الدولة الاقتصادية؛ لذلك تحاول كل الدول المحافظة على قيمة العملة الخاصة بها، وقد تطوّرت العملات على مرّ الأيام والعصور من
أجمل شواطئ مصر

أجمل شواطئ مصر

شاطئ فيورد في طابا يمتد هذا الشاطئ على طول الطريق الساحلي من نويبع إلى طابا، ويبعد حوالي 15 كم عن جنوب مدينة طابا، وهو يضم العديد من التكوينات الجيولوجية؛ كالوديان، والكهوف، والينابيع الطبيعية، وتمتاز مياه شاطئ طابا بوجود الشعاب المرجانية الملونة فيها، والنظم البيئية، مما يجعل منها مقصداً يرتاده الغواصون بكثرة. شاطئ أبو جالوم يقع شاطئ أبو جالوم داخل محميّة رأس أبو غالوم الطبيعية، وتحديداً في شمال منطقة نبق، في مدينة دهب، ويقصده العديد من السيّاح للتمتع بمشاهد الجبال الساحلية المحيطة، وتضم هذه
خطبة عن الصدق

خطبة عن الصدق

خطبة عن الصدق مقدمة الخطبة إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهديه الله فلا مضل له، ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً، وأصلي وأسلم وأبارك على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وأتباعه إلى يوم الدين. الوصية بتقوى الله وأوصيكم بتقوى الله العظيم ولزوم طاعته، وأحذركم ونفسي من مخالفة أمره ونهيه، واتعظوا من قوله -عز من قائل-: (يَ ا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّـهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّـهَ إِنَّ
بحث عن النسر الأفريقي

بحث عن النسر الأفريقي

النسر الأفريقي تعد النسور (بالإنجليزية: eagles) من الطيور الجارحة ذات الأحجام الكبيرة، وتختلف النسور في الحجم والمظهر على حسب نوعها، وتعتبر النسور رمزاً للقوة وللحرب منذ العصر البابلي، وعالمياً يوجد 23 نوعاً من النسور، وقد تم تقسيمها إلى مجموعتين: مجموعة تنتمي إلى قارات العالم القديم (إفريقيا وأوروبا وآسيا)، ومجموعة تنتمي إلى قارات العالم الجديد (الأمريكتان ومنطقة البحر الكاريبي)، وتعد أنواع النسور في جنوب أفريقيا من أكثر الكائنات التي لها هيبتها في القارة، حيث إن هنالك 9 أنواع من 17 نوعا من
كيف أعرف أن لدي موهبة

كيف أعرف أن لدي موهبة

الموهبة الموهبة من حيث اللغة هي عبارة عن قدرة الفرد أو الاستعداد الفطري للقيام بشيء ما على اختلاف حجمه، أما من حيث المصطلح فلا يمكن تحديد معنىً محدد لها لتشعّبها، ويتم صقل هذه القدرة مع الوقت لتصبح إنجازاً مرتفعاً في المهارات والوظائف؛ مثل: الرسم والشعر والموسيقى والسباحة، وسنوضح في هذا المقال كيفية التعرف إلى الشخص الموهوب ونذكر مثالاً على موهبة بسيطة. كيف أعرف أنّ لديّ موهبة الرغبة في معرفة كل التفاصيل التي تتعلق بأمر معين دون غيره. القيام بأمر معين باستمرار وبسهولة ويسر دون أي صعوبات في