تعريف خبر الآحاد

تعريف خبر الآحاد

تعريف خبر الآحاد

إنّ معنى الآحاد لغةً هو جمع أحد، ومعنى أحد واحد، فيكون معنى خبر الآحاد ما رواه شخص واحد، أما اصطلاحاً فهو الخبر الذي لم يجمع شروط الحديث المتواتر، فيشتمل على ما رواه واحد أو اثنان أو ثلاثة فصاعداً ما لم يصل إلى عدد التواتر في طبقة واحدة أو في جميع الطبقات.

أقسام خبر الآحاد

ينقسم حديث خبر الآحاد إلى ثلاثة أقسام هي:

  • الحديث المشهور: هو الحديث الذي رواه ثلاثة أو أكثر بدون أن يصل إلى عدد التواتر، وسُمي بذلك عند المحدثين نظراً لشهرته أي وضوحه وظهوره، وسماه جماعة من الفقهاء المستفيض من فاض الماء، ومن الفقهاء من غاير بين المشهور والمستفيض ورأى أنّ المشهور هو أعم من المستفيض وأشمل لأنّ تعريف المستفيض ما كان عدد رواته في أول السند ووسطه ومنتهاه سواء، وقد يكون الحديث المشهور صحيحاً أو حسناً أو ضعيفاً، ومن هذا الحديث ما يكون مشهوراً عند الأصوليين والفقهاء، ومنه ما يكون مشهوراً عند أهل الحديث خاصة، ومنه ما يكون مشهوراً بين المحدثيين، ومن الأمثلة على الحديث الصحيح المشهور عند الفقهاء: (أبغض الحلال إلى الله الطلاق).
  • الحديث العزيز: هو وفق تعريف الحافظ ابن حجر ما لا يرويه أقل من اثنين عن أقل من اثنين، وقد يزيد في بعض طبقات السند، ومثال عليه الحديث الذي جاء في البخاري: (لا يُؤمِنُ أحدُكم حتى أكونَ أحبَّ إليهِ من والدِه وولدِه والناسِ أجمعينَ)، فقد روى هذا الحديث أنس بن مالك وأبو هريرة، ورواه عن أنس عبد العزيز بن صهيب وأبي قتادة، ورواه عن قتادة شعبة وسعيد، وعن عبد العزيز رواه عبد الوارث وإسماعيل بن عليه، ورواه عن كلّ منها جماعة.
  • الحديث الغريب: هو الحديث الذي تفرد بروايته راوٍ واحد في كل الطبقات أو في بعضها، ومثال عليه حديث: (إنما الأعمالُ بالنياتِ، وإنما لكلِّ امرئٍ ما نوى، فمن كانت هجرتُه إلى دنيا يصيُبها، أو إلى امرأةٍ ينكحها، فهجرتُه إلى ما هاجر إليه)، فهو من الأحاديث الصحيحة الغريبة في أوّلها المستفيضة في آخرها.

حجيّة خبر الآحاد

إنّ الصحيح والصواب أنّ أحاديث الآحاد الصحيحة حجّة في الأحكام والعقائد عند علماء الأمة باختلاف الأجيال، والتفريق بين حديث الآحاد الصحيح والحديث المتواتر باطل من وجوه كثيرة؛ لأنّ هذا القول مخالف لما كان عليه سلف الأمة، فهو مُحدث مبتدع ولا أصل له في الشريعة الإسلامية، كما أنّ الشرع الحكيم دلّ على أخذ العلم من الأفراد والجماعات التي تنقل هذا العلم، ومن كتاب الله قوله تعالى: (وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُوا كَافَّةً ۚ فَلَوْلَا نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَائِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ)، ولفظ الطائفة ينطبق على الواحد فما فوق، والإنذار هو إعلام بما يفيد العلم والتبليغ لأمور الشرع من عقيدة وغيرها، ويستدل على ذلك بقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ).

مزيد من المشاركات
افضل حكمة في العالم

افضل حكمة في العالم

أفضل حكمة في العالم إليكم مجموعة من أفضل الحكم في العالم: كل أمجاد العالم لا توازي صديقا صادقا. يكون حكم الدولة أفضل إن كان عندها القليل من القوانين، وهذه القوانين مرعية بصرامة. لكي يتوصل المرء إلى الحقيقة، ينبغي عليه مرة واحدة في حياته أن يتخلص نهائياً من كل الآراء الشائعة التي تربى عليها وتلقاها من محيطه، ويعيد بناء أفكاره بشكل جذري من الأساس. إن قراءة الكتب الجيدة هو بمثابة التحاور مع أعظم العقول التي عاشت عبر العصور الماضية. كل ما يتم في العالم يتم بواسطة الأمل. من وطن قلبه عند ربه سكن
شعر نبطي عن الصداقة والحب

شعر نبطي عن الصداقة والحب

يا أول من يدينه تسعد إيديني قال خالد المريخي: يا أول من يدينه تسعد إيديني جهلت الحزن كله بعد معرفتك طفولة وجهك النيّر تخليني أبو كل ابتساماتك إذا شفتك كفها الناعم مثل ريش النعام وريقها منبع من أطراف النحل عنقها بينه وبين الصدر عام عينها من ربها رمش وكحل والدفى ضمة وليفٍ ما يخون لا همس مشتاق لك ثم ضمني ولا تجرّأ قلت في قلبي يمون وكل منهو لامني ما همني يا لينها والرياح أخاف توجعها الي اليا من تمشّت كنها تعاني احجاجها خنجرٍ والعين موسعها تبّشر أهل الفضول بموت مجاني جتني تهزع وموتي من تهزعها شبعان
مميزات الفلسفة القديمة

مميزات الفلسفة القديمة

مفهوم الفلسفة القديمة يُطلق مصطلح "الفلسفة القديمة" على الفلسفة اليونانية المبكرة، وتعد الفلسفة اليونانية أساس الإنتاج الفلسفي في جميع الحضارات، فلا يمكن دراسة أي فلسفة دون الرجوع إلى أصولها اليونانية، ويقال أنّ كلمة الفلسفة أصلها إغريقي، وتعني "محبة الحكمة". مميزات الفلسفة القديمة ومن أهم مميزات الفلسفة القديمة: غزارة الإنتاج الفلسفي بلغ الإنتاج الفلسفي اليوناني القديم كمًا هائلاً، لدرجة قيل بها أنه لا يمكن وصفه، وذكر الفلاسفة اللاحقون أنّ الفضل يعود في ذلك للمؤلفات التي كتبها الفلاسفة
مشروبات لعلاج القولون

مشروبات لعلاج القولون

القولون يعاني الكثيرُ من الأشخاص من التهاب القولون العصبيّ مسبّباً لهم الكثير من الأعراض الجانبيّة المؤلمة، والتي من أهمِّها انتفاخ البطن، وكثرة الغازات، والصداع وخفقان في القلب وضيقٍ في التنفّس، مما وجب عليهم العناية الزائدة بنوعيّة الأطعمة التي يتناولونها، إلى جانب التركيز على المشروبات الصحيّة المفيدة والفعّالة في التخفيف من حدّة تلك الأعراض المصاحبة له، حيثُ سنعرضُ في هذا المقال بعضاً من تلك المشروبات المُجرّبة والمفيدة في ذلك. مشروبات لعلاج القولون مشروبات لعلاج القولون : الحلبة: ويعتبر
معلومات عن أهرامات الجزائر

معلومات عن أهرامات الجزائر

ما هي أهرامات الجزائر؟ أهرامات الجزائر أو ما يطلق عليها اسم أهرامات الأمازيغ، وهي عبارة عن مجموعات من الأهرامات المتدرجة، وتعد مقابر تاريخيةً يعود تاريخها إلى القرون القديمة، وهي من الآثار المميزة والفريدة من نوعها، وتقع أهرامات الجزائر على بعد 250 كيلومترًا جنوب غرب مدينة الجزائر عاصمة الجمهورية الجزائرية، على قمة جبل تلين الذي يقع في المنطقة الجبلية، وهي على بعد 30 كيلومترًا من جنوب مدينة تيارت الجزائرية، وتمتد أهرامات الجزائر من شمال الجزائر في محافظة تيبازة، إلى أقصى الجنوب في محافظة
هل تجوز قراءة القرآن دون وضوء

هل تجوز قراءة القرآن دون وضوء

حكم قراءة القرآن دون وضوء تُعدُّ قِراءة القُرآن الكريم مِن غير وُضوءٍ جائزةٌ، والأفضل أن يقرأه الإنسان وهو طاهر، والدَّليلُ على جواز قراءة القرآن دون وضوءٍ قول عائشة -رضي الله عنها-: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَذْكُرُ اللَّهَ علَى كُلِّ أحْيَانِهِ). ومما يدُلُّ على جواز قِراءة القُرآن الكريم من غير وضوءٍ وأنّ الوضوء ليس واجِباً لِقراءته هو فِعلُ النَّبيِّ -عليه الصلاة والسلام- فيما رواه عنه ابنُ عباسٍ -رضي الله عنه- في اليوم الذي بات فيه عند زوجة النَّبيِّ ميمونة -رضي الله
كيف يحسب المعدل

كيف يحسب المعدل

طريقة حساب المعدل يمكن حساب المعدل عن طريق إيجاد مجموع الأعداد المعطاة في مسألة ما، ثمّ قسمة هذا المجموع على عدد هذه الأعداد؛ فمثلاً عند جمع أربعة أعداد مع بعضها، يجب أن يُقسم مجموعهم على العدد أربعة لحساب المعدل لهم، ويعبر المتوسط الحسابي، والذي هو رديف للمعدل، عن النقطة التي تتذبذب حولها الأعداد، ويعبَّر عنه بالقانون الآتي: (المعدل=س1 س2 س3 س4 .... سن/ن، حيث تمثل س1 س2 س3 س4 .... سن) القيم المعطاة، و(ن) العدد الإجمالي لهذه القيم. أمثلة على حساب المعدل المثال الأول: يوضح المثال التالي طريقة
اشعار حب جميلة

اشعار حب جميلة

قصيدة إني عَشِقتُ، وهل في العشقِ من باسِ يقول الشاعر أبو نواس : إني عَشِقتُ، وهل في العشقِ من باسِ ما مرّ مثْلُ الهوى شيءٌ على راسي ما لي وللنّاسِ، كمْ يَلْحَوْنَني سَفَهاً دِيني لنفْسي ودينُ الناسِ للناس مـا للْـعُـداةِ، إذا ما زُرْتُ مالِكَتي، كأنّ أوْجُهَهُمْ تُطْلى بأنْقاسِ الله يعْلَمُ ما تَرْكي زيارَتكمْ، إلاّ مخافة أعـدائـي وحُــرّاسـي ولو قـدرْنَـا على الإتْيـانِ جئتُـكُـمْ سعْياً على الوجهِ أو مشْياً على الراسِ وقد قرأتُ كتاباً من صحائفكمْ لا يـرحـمُ الله إلاّ راحـمَ النّــاسِ بعض من