هل تجوز قراءة القرآن دون وضوء

هل تجوز قراءة القرآن دون وضوء

حكم قراءة القرآن دون وضوء

تُعدُّ قِراءة القُرآن الكريم مِن غير وُضوءٍ جائزةٌ، والأفضل أن يقرأه الإنسان وهو طاهر، والدَّليلُ على جواز قراءة القرآن دون وضوءٍ قول عائشة -رضي الله عنها-: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَذْكُرُ اللَّهَ علَى كُلِّ أحْيَانِهِ).

ومما يدُلُّ على جواز قِراءة القُرآن الكريم من غير وضوءٍ وأنّ الوضوء ليس واجِباً لِقراءته هو فِعلُ النَّبيِّ -عليه الصلاة والسلام- فيما رواه عنه ابنُ عباسٍ -رضي الله عنه- في اليوم الذي بات فيه عند زوجة النَّبيِّ ميمونة -رضي الله عنها- وهو غُلامٌ صغير، حيث قال: (حتَّى إذَا انْتَصَفَ اللَّيْلُ، أوْ قَبْلَهُ بقَلِيلٍ أوْ بَعْدَهُ بقَلِيلٍ، اسْتَيْقَظَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَجَلَسَ يَمْسَحُ النَّوْمَ عن وجْهِهِ بيَدِهِ، ثُمَّ قَرَأَ العَشْرَ الآيَاتِ الخَوَاتِمَ مِن سُورَةِ آلِ عِمْرَانَ، ثُمَّ قَامَ إلى شَنٍّ مُعَلَّقَةٍ، فَتَوَضَّأَ منها فأحْسَنَ وُضُوءَهُ، ثُمَّ قَامَ يُصَلِّي).

وقد ذهب إلى هذا القول أهل العلم مِنَ الصحابة الكرام وغيرهم الكثير من العلماء، كما أنه ثبت عن عُمر بن الخطاب -رضي الله عنه- قِراءته للقُرآن الكريم وهو غير مُتوضِّئٍ.

وتجوز قِراءة القرآن الكريم من غير وُضوءٍ بِشرط ألّا يكُون الإنسان مُحدِثاُ حدثاً أكبراً يجب منه الغُسل كالجنابة والحيض والنفاس، سواء كان يُريدُ القراءة غيباً أو نظراً من المصحف، وعليه تكون الطهارةُ والوضوء لِقراءة القُرآن الكريم مِن الآداب التي ينبغي على الإنسان فِعلُها قبل شُروعه بِقراءته، وهو مِن كمال الحال، ومِن الأمور المُستحبَّة.

حكم مس المصحف دون وضوء

يحرُم على المُحدث حدثاً أكبر مسُّ المُصحف؛ كالحائض ، أو النفساء، أو الجُنُب، لِقوله -تعالى-: (لاَ يَمَسُّهُ إِِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ)، ولما أوصى به النبيُّ -عليه الصلاة والسلام- من عدم مسِّ المُصحف إلا لِطاهِرٍ، أمّا من كان مُحدثاً حدثاً أصغر؛ أي غير مُتوضِّئٍ :

  • الحنفيّة

ذهب الحنفيّة إلى حُرمة مسِّه كُلِّه أو بعضه، أو أيِّ شيءٍ مكتوبٍ عليه شيءٌ مِن القرآن؛ كالنُّقود، أو مسِّه بشيءٍ من الثياب؛ لأنه تبعٌ له، وأجازوا مسَّه بعودٍ أو قلمٍ، أو للصبيِّ لأجل التعلّم والحِفظ، أو كُتب التفسير بشرطِ أن يكون ما فيه من التفسير أكثر من القُرآن، أمّا العكس فلا يجوز.

  • المالكية والشافعية

ذهب المالكيّة والشافعيّة إلى حُرمة مسِّه للقرآن الكريم ولو بِحائلٍ، أو ورقهٍ، أو جلدةٍ، وأجازوا لَمْسه لأجل العِلم إذا كانت المرأة حائِضاً أو نفساء؛ وذلك لِصعوبة إزالة العُذر، وأمّا الجُنُب فلا يجوز له لَمسه؛ لِقُدرته على إزالة العُذر بِالغُسل، كما أجازوا كِتابة القرآن بِشرطِ عدم المسِّ.

  • الحنابلة

يرون حُرمةِ مسِّهِ أيضاً ولو كان صبيّاً يقصدُ التعلّم أو الحِفظ، وأجازوا مسَّ كُتب التفسير، أو أي شيءٍ لا يُطلقُ عليه قُرآناً؛ كالنُّقود، والثوب المكتوب عليه القُرآن، وفي حال احتاج الإنسان إلى مسِّ المُصحف عند فقده الماء فيجوزُ له التَّيمُّم.

والخُلاصة وُقوع الإجماع على حُرمة مسِّ القرآن الكريم للمُحدثِ حدثاً أكبر، وأمّا المُحدث حدثاً أصغر فذهب أكثرُ الفُقهاء إلى عدم الجواز، وأمّا كتابته ومَسّه بقصد التعليم أو الحِفظ فجائزٌ عند الجُمهور ما عدا المالكيّة. وقد اشترط عددٌ مِن الصحابة الكِرام الطَّهارة مِنَ الحَدَثَين لِمسِّ المُصحف ؛ كعليٍّ، وابن مسعودٍ، وابن عُمرَ -رضي الله عنهم-.

وقد ذهب أكثر الفُقهاء إلى جوازِ مسِّ الصبيِّ للمُصحف من غير طهارةٍ؛ إن كان بقصد العِلم والحفظ ؛ لأن القول بِوجوب طهارتهم قد يُسبِّبُ تنفيراً لهم، وكان الجواز لهم من باب الضَّرورة، أمّا الحنابلة فلهم قولان؛ أحدهما الجواز، والآخر عدمه؛ اعتباراً بالكِبار. وجُوِّز للصبيّ مسّه عند الفقهاء؛ لِدفع المشقَّة، والحثِّ على حفظ القرآن الكريم وتعلُّمه.

حكم لمس المصحف الإلكتروني بدون وضوء

أجاز الفُقهاء مسَّ المُصحف الإلكترونيِّ الموجود على الهاتف أو الجوَّال ، أو ما كان مُسجَّلاً على شريطٍ؛ لأن الممنوع من مسِّه هو ما كان مكتوباً على ورقٍ، والمُصحف الإلكترونيُّ لا يُعدُّ مكتوباً.

والحُروف الموجودةِ في المصحف الإلكترونيِّ تختلف عن حُروف المُصحف المكتوب، وما جاء من الأدلَّة لِحُرمة المسِّ فهي للمُصحف المكتوب ورقيّاً.

أمّا المصاحف الإلكترونيّة فهي على شكلِ ذبذباتٍ تتكون منها الحُروف، وإن احترام المُسلم للمُصحف الذي يكون في قلبه وهيبته له وتعظيمه لا تتحصَّل عند قراءته مِنَ الهاتف أو الجوال كما تكون من المصحف الورقيّ، فهو غيرُ ثابِتٍ في الجوال؛ فقد يُمسَح، أو يتمُّ نقله مِن مكانه ووضع شيءٍ آخر مكانه.

11إسلام
مزيد من المشاركات
وصفة الأفوكادو للشعر

وصفة الأفوكادو للشعر

الأفوكادو والعسل يُعدّ الأفوكادو مصدراً غنياً بالعديد من الفيتامينات، مثل فيتامين أ، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، وفيتامين جـ، وفيتامين ب6، كما أنّه مصدر للبروتين، والألياف، وحامض الفوليك، وهي جميعها مواد مغذية للشعر، حيث إنّ الأفوكادو مفيد لعلاج تساقط الشعر، والشعر الجاف، ونهايات الشعر المتقصفة، ويساعد في الحصول على شعرٍ ناعمٍ ولامع، ويمكن استخدامه عن طريق خلطه مع العسل وزيت الزيتون، فهي مواد مفيدة للحفاظ على رطوبة الشعر، وذلك من خلال ما يأتي: هرس حبة أفوكادو ناضجة مقشرة ومنزوعة البذرة. خلط
طريقة إعداد حلى قدرة قادر

طريقة إعداد حلى قدرة قادر

طرق عمل قدرة قادر تعد قدرة قادر من الحلويات الخليجية المشهورة والمعروفة بلذّة طعمها، حيث يتمّ تقديمها في العديد من المناسبات، كما تتميز بسهولة تحضيرها، حيث يتمّ إعدادها من طبقتين، إحداهما من الكراميل ، والأخرى من الكيك، ومن الممكن إعدادها بالفانيلا، أو بالشوكلاتة وغيره، وفي هذا المقال سنعرفكم على طريقتين لعمل حلى قدرة قادر. قدرة قادر المكوّنات ثلاث بيضات. كوبان ونصف من الدقيق. نصف كوب من الزيت. نصف كوب من الحليب. ثلاثة أرباع الكوب من السكر. أربع ملاعق صغيرى من البيكنج باودر. نصف ملعقة كبيرة من
ما هو علاج رعشة اليدين

ما هو علاج رعشة اليدين

علاج رعشة اليدين لا تستدعي معظم حالات الرعشة الخفيفة في اليدين عند بعض الأشخاص أي علاج، لكن يجب مراجعة الطبيب إن بدأت الرعشة بالتأثير على النشاطات اليومية للحصول على العلاج المناسب، ومن العلاجات الموصوفة للرعشة ما يلي: حاصرات بيتا: عادةً ما تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، ومن الأمثلة عليها البروبرانولول حيث يساعد على علاج أعراض الرعشة، وتجدر الإشارة أنّ هذا العلاج لا يعتبر مناسباً للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب أو الربو ، وتضم الأعراض الجانبية التي تظهر على المرضى عند استخدامه التعب، أو
أشهر المذنبات على مر التاريخ

أشهر المذنبات على مر التاريخ

مذنب هالي (Halley's Comet) مذنب هالي هو أشهر المذنبات المعروفة ، اكتشف عالم الفلك الإنجليزي إدموند هالي من خلال دراسته لتقارير عن مذنب اقترب من الأرض في الأعوام 1531 و1607 و1682 أنّها جميعها هي نفس المذنب. وسمي المذنب بهذا الاسم نسبةً للعالم هالي الذي اكتشفه. يعد مذنب هالي دوري يمكن رؤيته كل 75 عامًا تقريبًا، وآخر ظهور لمذنب هالي كان في عام 1986، ومن المتوقع عودته في عام 2061، وتم تحديد الموعد الذي يظهر فيه مذنب هالي مرة أخرى في عام 1758 ، أضافة إلى ذلك فقد أظهرت الفحوصات التي أجراها مسبار
أين يصب نهر الدانوب

أين يصب نهر الدانوب

مصب نهر الدانوب يصب نهر الدانوب في البحر الأسود بعد أن يجري مسافة 2,850 كيلومتر من منبعه في جبال الغابة السوداء غرب ألمانيا، وهو يعد ثاني أطول الأنهار في أوروبا بعد نهر فولجا، ويمر أثناء تدفقه بعشر دول هي: ألمانيا، والنمسا، وسلوفاكيا، وهنجاريا، وكرواتيا، وصربيا، وبلغاريا، ورومانيا، ومولدوفا، وأوكرانيا، ويلعب هذا النهر دوراً مهماً في الاستقرار والتطور السياسي لوسط وجنوب شرق أوروبا، وتعد مياهه بمثابة طريق تجاري حيوي وسريع بين الدول. أهمية نهر الدانوب في العصر الحالي يعد نهر الدانوب حالياً شريان
مدينة الخيران

مدينة الخيران

مدينة الخيران هي واحدة من المدن العربيّة الواقعة في قارّة آسيا، وتوجد ضمن منطقة شبه الجزيرة العربيّة، وتحديداً في الجزء الجنوبي بدولة الكويت، وتتبع إداريّاً إلى محافظة الأحمدي، وتصل مساحتها الإجمالية إلى 13970 هكتاراً، ويزيد تعدادها السكاني عن 600 ألف نسمة. مناخ الخيران تتأثر المدينة بمناخ منطقة الخليج الصحراوي؛ حيث تكون درجات الحرارة خلال فصل الصيف مرتفعة جداً؛ إذ تتراوح ما بين 42 و48 درجة مئويّة، كما تتأثر المدينة خلال هذا الفصل برياح مصحوبة بالغبار مع ارتفاع في نسبة الرطوبة، في حين تكون
كيف تؤسس شركة

كيف تؤسس شركة

الشركة الشركة (بالإنجليزيّة: Company) هي رابطة تمّ تشكيلها وتنظيمها من أجل القيام بأعمال تجاريّة، وتُقسم الشركة إلى مجموعة من الأنواع، من أهمّها شركات الملكيّة الفرديّة، والمسؤوليّة المحدودة، والعامة المحدودة، وشركات الشراكة وغيرها، وتُعرَّف الشركة بأنّها تشكيل شخص أو مجموعة أشخاص لأعمال تجاريّة، مثل شركات الشحن. من التعريفات الأخرى للشركة أنّها تجمع أفراد من أجل تنفيذ عمل مُشترك بينهم، سواءً لأغراض اجتماعيّة أو تجاريّة. كيفيّة تأسيس شركة يسعى الكثير من الأفراد إلى تأسيس شركات لتطبيق أعمال في
أسباب غزوة بدر الكبرى

أسباب غزوة بدر الكبرى

أسباب غزوة بدرٍ الكبرى جاءت أسباب غزوة بدرٍ الكبرى كنتيجةٍ طبيعيّةٍ وردّ فعلٍ للنّبي -صلى الله عليه وسلم- وصحابته على أذى قريشٍ، واعتداءاتها المتكررة على عِير المسلمين، والتي تكررّت لأكثر من مرَّة على النَّحو التَّالي: مهاجمة بعض مشركي قريش لمراعي المدينة في شهر ربيعٍ الأول من السَّنة الثَّانية للهجرة أغار كرز بن جابر الفهريّ على مراعي أهل المدينة، واقتاد معه عدداً من ماشيتهم؛ فخرج النّبي -صلى الله عليه وسلم- في أثره لاستعادة ما أُخذ من أهل المدينة؛ لكن استطاع كرز الفرار. اعتراض قافلة قريش