تعريف حوار الحضارات

تعريف حوار الحضارات

حوار الحضارات

الحوار لغةً هو مصدر الفعل حاوَرَ، وهو النّقاش أو الجدال، وهو الحديث بين شخصين أو أكثر، وأصل الحوار لغة يعني الرجوع عن الشيء أو إليه، والمحاورة هي المراجعة للكلام والمنطق في المخاطبة، أما اصطلاحاً فيُعرف الحوار بأنه الحديث الذي يحاول كل طرف من الأطراف المشاركين فيه أن يقنع الآخر بما يريد، بينما يقوم الطرف الآخر بمراجعة ما قيل منطقياً ومن ناحية الأفكار والحقائق، حيث يحاول كل طرف من الأطراف أن يجد أفكاراً جديدة ليقنع بها الطرف الآخر، أما الحضارة لغةً فهي مصدر الفعل حَضَرَ وتُجمع حضارات، وهي الإقامة في الحضر، وهي مرحلة من مراحل التطور الإنساني تقوم على التمدن وكل ما يُناقض حياة البداوة، والحضارة في الاصطلاح هي جُّل ما اخترعه الإنسان من أمور تجعل الحياة أكثر رقياً في مختلف الجوانب العقلية، والنفسية، والمادية، والخلقية.

كما يمكن تعريف الحضارة بأنها مجموعة من الناس المشتركين في عاداتهم، وتقاليدهم، وقيمهم، بالإضافة إلى طرق تنظيمهم للمجتمع الذي يعيشون فيه، أما الحوار الحضاري فهو أداة مهمة تؤدي إلى تحقيق التفاهم بين الشعوب المختلفة، وهو أداة إيجابية تحقق التعارف والتآلف بين الشعوب، وتؤدي إلى حسم القضايا التي تتشارك الشعوب وتهتم بها، ويمكن تعريف الحوار الحضاري بأنه التفاعل بين الشعوب المختلفة في الثقافة، أو العرق، أو الدين، وتُشاركها في معتقداتها وأحكامها، وهي ما يعبر عن قدرة الحضارات على التعامل مع مختلف الآراء والأفكار السياسية، والثقافية والدينية، والجدير بالذكر أن الحوار بين الحضارات يقوم على تجسيد القواعد التي تحكم العلاقات بين الشعوب على اختلافها.

التعريف المنهجي لحوار الحضارات

حوار الحضارات في تعريفه المنهجي يدل على آلية تبادل دول وشعوب العالم آرائها ومشكلاتها، وتعيين حلولٍ لهذه المشكلات، ومن ثم تطبيق القرار الذي ترى أغلب المجتمعات والشعوب بصحته، حيث إن لكل مجتمع حضارته الخاصة، وبالتالي فإن له مشاكله الخاصة به، إلّا أن المجتمعات بطبيعتها ليست بمعزل عن بعضها البعض، فكل حضارة تؤثر وتتأثر بغيرها، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث مشاكل مشتركة بينها، وهو ما يطلق عليها المشاكل العالمية، فكان من الحوار الحضاري والذي تقوم المجتمعات على أسسه أن يساهم في حل مثل تلك المشكلات والوصول إلى القرار السليم بصددها.

حوار الحضارات في الفكر الإسلامي

يحرص المفكرون والباحثون المسلمون المعاصرون على تأكيد حقيقة أن الإسلام يقوم في مفهومه لحوار الحضارات على الأخذ والعطاء مع الغرب، كما يؤكدون على أنه ليس هناك ثقافة على وجه الأرض رفعت من شأن الثقافات الأخرى كالحضارة الإسلامية، ويرى الإسلام أن أي كيان حضاري يقوم في أساسه على أربع قواعد وهي القاعدة الإيمانية الأخلاقية، والقاعدة الفنية الجمالية، والثقافية المعرفية، وأخيراً التقنية الصناعية.

وعليه فإن اختلاف الحضارات الإنسانية يكون بصدد تغير ترتيب وقواعد الكيان الحضاري من حضارة لأخرى، وفي الحضارة الإسلامية القاعدة الإيمانية والأخلاقية هي القاعدة السائدة التي تميزها عن غيرها من الحضارات، وإن حوار الحضارات في الفكر والثقافة الإسلامية ينبثق عن مبدأ الإقرار والتأكيد على التنوع الحضاري والثقافي، بالإضافة إلى تعدد اللغات، والعدل بين الناس وعدم تفضيل أحد على أحد بناءً على لون، أو جنس، أو عرق، أو أي من عوامل التفريق الأخرى، كما أن الفكر الإسلامي يقر بتداول الحضارات لآرائها وخبراتها، وأن التطور ليس ملكاً لأحد وليس حكراً على أحد فهو أمرٌ متاحٌ لجميع الشعوب.

والجدير بالذكر أن هذه المبادئ التي يُقرّها الإسلام ليست ناتجة عن ضعف وإنما إقرار على أن الثقافة الإسلامية لا تستعلي على أحد ولا تستضعف أحد، ويمكن القول إن حوار الحضارات في الثقافة الإسلامية هو عبارة عن تبادل ونقاش بين ممثلي الحضارات الأخرى بهدف حصول تعاون في مختلف شؤون الحياة، وهو قائم في أساسه على أن يبلغ كل طرف من الأطراف المتحاورة رسالته الحضارية بطريقة مقنعة، مع تقديم البراهين ومراعاة الضوابط والأصول الثابته التي يجب عدم المساس بها.

شروط الحوار الحضاري

كي يحقق الحوار بين الحضارات أهدافه المرجوة والتي يعد تجاوز التصادم والصراع بين الحضارات أهمها لا بد من أن يحقق شروطاً معينة، ومن هذه الشروط:

  • توازن وتكافؤ القوى المتحاورة: فلكي يكون الحوار متاحاً يجب أن يتحقق التكافؤ بين الأطراف المتحاورة، وعلى الطرف الضعيف أن يتجاوز ضعفه ويحقق التوازن مع الطرف الآخر حتى يكونا متقاربين في المستوى. والجدير بالذكر أن التكافؤ لا يتم قياسه اعتماداً على معيار سياسي، أو اقتصادي، أو عسكري، وإنما يُقاس ما قدمه كل طرف للحضارة الإنسانية ، وبما ساهم به كل طرف في تنمية المجتمعات وتحقيق الإنجازات فيها.
  • اسكتشاف الأطراف المتحاورة لبعضها البعض: حيث إنه لكي يتحقق الهدف من الحوار بين الحضارات لا بد أن يكتشف كل طرف الآخر ويقف على موقعه من حيث العطاء، واستيعاب المفاهيم الحضارية ومختلف التجارب التاريخية. بالإضافة إلى مدى استيعابه وتفهمه لقضية التعايش السلمي، ومعرفة القيم الدينية التي يقوم عليها، والأنماط الاجتماعية السائدة، كما يجب معرفة مدى فاعلية الحوار الحضاري وما ينتج عنه من ثمار مفيدة لكلا الطرفين.
  • الاحترام المتبادل: ويتمثل الاحترام المتبادل بين الأطراف المتحاورة على تجنب إنقاص أحد الأطراف من قيمة الطرف الآخر، كما أنه يجب عدم سعي كل منهما إلى فرض السيطرة والهيمنة على الطرف الآخر وإرهابه بأي وسيلة كانت، كما يجب على كل من الطرفين احترام نفسه وتفاعله بشكل إيجابي في المجتمع، والحفاظ على تراثه وذلك لكي تقوى هيبته في نفوس الأطراف الأخرى وبالتالي احترامه وإعلاء شأنه.
  • تحقيق الهدف المرجو من الحوار: يجب على كل طرف من الأطراف المتحاورة أن يعرف الهدف المقصود من عملية الحوار، وما يتصل بهذا الهدف من ارتباطات، فلكي يكون الحوار إيجابياً وحقيقياً يجب أن يحقق الهدف المقصود كتعارف الثقافات على بعضها البعض، وتشارك المعرفة، وبناء علاقات حرفية وإيجابية بين الطرفين، أو لتبادل وجهات النظر حول قضية معينة يهدف كل طرف من الأطراف إلى حلها وحسمها، والجدير بالذكر تحديد الهدف والسعي لتحقيقه والذي من شأنه أن يجعل من الحوار عملية إيجابية.
مزيد من المشاركات
أكبر مدن ميشيغان

أكبر مدن ميشيغان

ديترويت تُعدّ مدينة ديترويت أكبر مدينة في ميشيغان ، وهي تقع في الجزء الجنوبي الشرقي من الولاية على نهر ديترويت، وهي أقدم مدينة في المستعمرات الواقعة غرب الساحل، أسسها أنطوان دي لاموث كاديلاك في عام 1701م، وكان الفرنسيون أول من سكنها، وأطلقوا عليها اسم ديترويت نسبةً إلى لفظ كلمة ممر مائي في لغتهم نظراً لقرب المدينة من النهر، وتُعتبر ديترويت واحدةً من أكبر المدن الصناعية في الولايات المتحدة، وهي مركز صناعة السيارات التي شهدت انخفاضاً بسبب المنافسة الأجنبية في العقد الأخير، كما تهتم المدينة بقطاع
كيف تصلي المرأة صلاة الجمعة في بيتها

كيف تصلي المرأة صلاة الجمعة في بيتها

كيفية صلاة الجمعة للمرأة في بيتها على المرأة أن تصلِّي في بيتها، فليس عليها صلاة الجمعة كالرجل، وعليها تأدية صلاة الظهر كما هي أربع ركعات وتصليها وقت دخولها ولا تنتظر إقامة الرجال للصلاة في المسجد. حكم صلاة المرأة للجمعة في المسجد اتفق العلماء أنَّ صلاة الجمعة ليست واجبة على المرأة ، وإن أرادت أن تصلي في المسجد جاز لها، لكن عليها أن تلتزم بعدم التطيب والتزين، وتصليها ركعتين مع الإمام، وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم إذ قال: (لا تَمنَعوا نساءَكم المساجدَ ، وبيوتُهنَّ خيرٌ لهن).وعلى المرأة
تعريف بسورة الفجر

تعريف بسورة الفجر

تعريف بسورة الفجر سورة الفجر سورة مكية بالاتفاق، وهي السورة التاسعة والثمانون في الترتيب القرآني، والسورة العاشرة في ترتيب النزول، حيث نزلت بعد سورة الليل وقبل سورة الضحى، وفيها ثلاثون آية، وتسع وثلاثون كلمة، وسميت سورة الفجر لافتتاحها بقوله تعالى: (وَالۡفَجۡرِ*وَلَيَالٍ عَشْرٍ)، فقد أقسم الله -تعالى- في بدايتها بالفجر، وهو الصبح الذي يظهر فيه النور. مناسبة سورة الفجر لما قبلها تتناسب سورة الفجر مع ما قبلها وهي سورة الغاشية فيما يأتي: بعد أن ذكرت سورة الغاشية الفريقين من الناس وهم أصحاب الوجوه
لماذا يسمى الأسد ملك الغابة

لماذا يسمى الأسد ملك الغابة

أسباب تسمية الأسد ملك الغابة يعود سبب تسمية الأسد بملك الغابة إلى سببين رئيسيين، وهما: صفاته الجسميّة، وصفاته السلوكيّة التي يمتلكها ويتميّز بها عن غيره من الحيوانات الأخرى، وفيما يأتي هذين السببين بالتفصيل: الصفات الجسمية يتمتع الأسد بالعديد من الصفات الجسميّة التي تُميزه عن غيره من الحيوانات، وتجعله قويًا، ومنها ما يأتي: القوة الجسدية يتميّز الأسد بجسم عضلي قوي جدًا، وكتلة عظام قليلة مقارنةً بالأنواع الأخرى من القطط، وهذا ما يمنحه سرعة حركية مُميزة، كما يمتلك أقدام أماميّة ثقيلة وقوية بما
ضمور المخ وأسبابه

ضمور المخ وأسبابه

ضمور المخ يُمكن تعريف ضمور المخ (بالإنجليزية: Cerebral atrophy) والمعروف أيضاً بضمور الدماغ على أنّه فقدان جزء من الخلايا العصبيّة الخاصّة بأنسجة الدّماغ، إضافة إلى فقدان الروابط بينها، وفي الحقيقة تُمثل هذه الحالة سمة شائعة للعديد من الأمراض التي قد تُصيب الدماغ، وبشكلٍ عامّ قد يكون الضمور معمّماً أو مركزيّاً، ويتمثل الضمور المعمّم بانكماش كافّة أجزاء الدماغ، أمّا بالنسبة للضمور المركزيّ فيتمثل بانكماش منطقة محدودة فقط من الدماغ، ممّا قد يتسبّب بانخفاض الوظائف التي تتحكم بها هذه المنطقة من
أجمل كلام من القلب

أجمل كلام من القلب

كلمات من القلب للحبيب أحبّك بكلّ ما تحمله هذه الكلمة من معنى، أحبّك بكلّ إحساس يتلّهف لرؤيتك، أحبّك بكلّ شوق واشتياق لِسماع صوتك، أحبك بكل ما فيها من نغمات موسيقية، أحبك بكلّ ما تخبئها هذه الكلمة من عَناء، أقولها لك وحدك ولا أريد سماعها من أحد غيرك، فمهما قيلت لم أشعر بها مثلما شعرت بها معك، فأنت الحب والإحساس يا من علمني كيف الإحساس يكون. لو كان كلّ الناس مثلك، لكان الوفاء تاج على كل مخلوق. أروع ما قد يكون أن تشعر بالحب، ولكن الأجمل أن يشعر بك من تحب. الحب أغلى من كل المشاعر، وأصدق من كلّ
شخصيتك من لون عيونك

شخصيتك من لون عيونك

الشخصيّة حسب لون العيون يُقال بأنّ العيون هي باب الروح وهو اعتقاد سابق، إلّا أنّه لم تثبت أيّ علاقة بين شخصيّة الإنسان ولون عيونه ، وما هي إلّا بعض ملاحظات ودراسات مثيرة للاهتمام عن علاقة لون العيون بصفات الإنسان الشخصيّة، وقد تناولت بعض هذه الدراسات أيضًا العلاقة بين لون العيون ودرجة ذكاء الشخص وما زال بعض هذه الدراسات مستمرّا حتّى الآن. وأصبحت هذه العلاقة تُستخدم كنوع من التسلية والفكاهة لقراءة الشخصيّات ولا تُستخدم أبدًا على نحوٍ علميّ أو نفسيّ، وأبرز ما جاءت به هذه الملاحظات حسب لون العيون
تعلم الحروف الهجائية

تعلم الحروف الهجائية

الحروف الهجائية تعتبر الحروف الهجائية أساس اللغة العربية، فإن تعلمها الطفل بشكل جيد وأتقن قراءتها وكتابتها أصبح قادراً على القراءة والكتابة بكل سهولة ويُسر، لذلك يجب على المؤسسات التعليمية وعلى الأم التركيز على تلك الحروف، وإعطائها للطفل بطريقة سلسة وجميلة تجعله يتقبل حفظها دون أي تردد أو جهد. نصائح قبل البدء بتعليم الحروف الهجائية للطفل تكمن هذه النصائح فيما يأتي: ترغيب الطفل بالمؤسسة التعليمية، ويتم ذلك باللعب مع الطفل من قبل المعلمة التربوية وتعريفه بالأطفال الآخرين، وجعله يقضي معهم ساعات