تعريف القراءة التوجيهية

تعريف القراءة التوجيهية

القراءة التوجيهية

هي قراءة أوّلية لقراءة المُؤشرات الخارجيّة لكل ما يتعلّق بالمظهر الخارجي للكتاب (كالصورة المصاحبة للغلاف والعنوان)، وعتبات النص التي لها وظيقتان، وظيفة جمالية تتمثّل بتزيين الكتاب وتنميقه، ووظيفة تداوليّة تهدف إلى استقطاب القارئ واستغوائه فيتشجّع لتصفُّح الكتاب وقراءته.

عناصر القراءة التوجيهية

عند القراءة التوجيهية يجب مُراعاة عدّة عناصر التي تتكوّن منها وهي كالآتي:

الغلاف

هو بمثابة بوّابة العبور للنص التي تمنح القارئ اكتشاف أعماقه وأغواراه، فأوّل ما يجذب القارئ للكتاب صورة الغلاف، حيث يُمكن أن نفهم من خلالها الدلالة الحقيقيّة والمجازية في آنٍ واحدٍ، وليكون الغلاف قادراً على جذب الانتباه وإثارة الاهتمام يتطلّب خاصيّتي التناسب والمرونة البصرية، فالعين تنجذب الأشياء ذات الأحجام الكبيرة، والأشكال البارزة، والصورة المُحفزة، والألوان المُثيرة.

اللون علامة بصرية لها مكانتها في تكثيف دلالة النص المعروض بما يُثيره في نفسية المُتلقي، فيجب التركيز على أبعاد اللون ودرجات استخدامه ممّا يُضفي عليها إثارة وجدانية تتكوّن في الذاكرة، فإنّ السؤال الذي يثيره الغلاف في نفس للمتلقي ما هي العلاقة بين الصورة المستعملة في الغلاف ومضمون النص؟

العنوان

هو أوّل خطاب لفظي يُواجه القارئ، وهو يجذب القراء بالاطّلاع عليه، كما يُحدّد هوية النص ويُشير إلى مضمونه، فالعنوان من أهمّ العتبات النصيّة، حيث يُساهم في توضيح دلالات النص واستكشاف معانيه الظاهرة والخفية، والعنوان يدفع القارئ للقراءة أكثر من خلال تراكم علامات الاستفهام في ذهنه، فيضطر إلى دخول عالم النص بحثاً عن إجابات تلك التساؤلات بغية إسقاطها على العنوان.

يُدرس العنوان تركيبيًا ودلاليًا، حيث تتمّ دراسته تركيبياً بدراسة الألفاظ ومعانيها السطحيّة، أمّا الدراسة الدلاليّة فتتمّ بدراسة الرموز والإيحاءات التي تُعبّر عنها الألفاظ التي يتكوّن منها العنوان.

المُؤلف

تُدرس البطاقة التعريفية للمُؤلف التي تتضمّن اسمه، وميلاده، وطفولته، والبيئة التي نشأ فيها، ودراسته، وأهمّ مراحل حياته التي كان لها تأثير على أدبه، وأهمّ الأدباء الذين تأثر بهم، والمدرسة الأدبية التي ينتمي إليها، بالإضافة إلى مُؤلفاته التي تُعتبر رصيده الأدبي، وأخيراً وفاته.

جنس النص الأدبي

تحديد الجنس الأدبي الذي ينتمي إليه النص سواء كان رواية، أو قصة قصيرة، أو دراسة، أو ديوان شعري.

فرضيات القراءة

فرضيات القراءة هي توقعات القارئ للنص التي نَسَجها القارئ في ذهنه والتي تولّدت من خلال صورة الغلاف، والعنوان، والخلفية الثقافية للكاتب، وتخيُّل الشخصيات والأحداث التي تُرسم للنص.

مثال تطبيقي على القراءة التوجيهية

تطبيق القراءة التوجيهية على رواية اللص والكلاب لنجيب محفوظ على النحو الآتي:

  • التعريف المؤلف
نجيب محفوظ هو روائي عربي مصري، وُلد بالقاهرة سنة 1911م، والتحق بكليّة الآداب وتخرج من قسم الفلسفة، نشر أوّل رواية تحت عنوان ( عبث الأقدار )، اهتمّ بعدها بالرواية التاريخية ثمّ الرواية الواقعية الرمزية مُتأثراً بالأوضاع الاجتماعية العربية والاتجاهات الروائية العربية، وحصل على جائزة نوبل للآداب سنة 1988م، من أهم أعمال الروائية أولاد حارتنا، ثرثرة فوق النيل، اللص والكلاب، تُوفي نجيب محفوظ 2006م. 
  • العنوان
يجمع بين عالمين، عالم إنساني حيواني فاللص يُشير إلى العالم الإنساني والكلب يشير إلى عالم الحيوان، وهناك تقابُل في الدلالة بين مُكوّنات العنوان، ويحيل العنوان أيضاً إلى عنصر المُطاردة الذي يجمع بين اللص والشرطة ويُشير إلى فرضيات الجريمة والمُطاردة. 
  • صورة الغلاف

عبارة عن لوحة فنيّة حافلة مكوّن من رجل يُصوب مسدسا نحو طرف غير ظاهر، وامرأة بلباس عصري مُتزيّنة بأحمر الشفاه وكثير من المُجوهرات، وتُحاول التسلل إلى بناية بشكل مُتخفي وهي تحمل علبة بيدها اليُسرى وحقيبة في اليد اليُمنى (عليها ملامح الدهشة والخوف)، كما يوجد ظل كلاب بوليسية تترصّد بمُحرك بالمقبرة، وعنوان الرواية كتب بخط أبيض بارز في أسفل الغلاف، اسم المؤلف أعلى يمين الغلاف بلون أسود على خلفية زرقاء الذي يعتبر امتداد السماء الزرقاء.

  • جنس النص
النص يخلو من أي علامة تُوضّح جنس النص الأدبي لكن استناداً إلى مُؤشرات العنوان، والغلاف، والكاتب، تبيّن أنّها رواية تدخل ضمن الروايات الرمزية، وتتكوّن الرواية من 18 فصلاً. 
  • فرضيات القراءة

تُطرح مجموعة من التساؤلات التي تجول في خاطر القارئ منها ما يأتي:

  • من هو اللص في الرواية؟
  • لماذا تُطارده الكلاب؟
  • من تكون المرأة التي ظهرت في الغلاف؟
  • ما الحيلة اللص للإفلات من قبضة البوليس؟
  • ما رسائل الكاتب في روايته؟
8تعليم
مزيد من المشاركات
أكبر قارة في العالم

أكبر قارة في العالم

قارة آسيا أكبر قارة في العالم قارة آسيا؛ هي أكبر قارة في العالم، إذ تبلغ مساحتها حوالي 17,139,445 ميل مربع، أي حوالي 29.1% من إجمالي مساحة الأرض، ويبلغ عدد سكانها حوالي 4,436,224,000 نسمة من مجمل عدد سكان العالم البالغ عددهم حوالي 7.6 مليار نسمة بناءً على تقديرات الأمم المتحدة لسنة 2017م، وبالإضافة إلى اعتبارها أكبر قارة آسيا في العالم، فتتميز باحتوائها على أعلى نقطة على وجه الأرض، وهي جبل إيفرست الذي يقع على ارتفاع 29,035 قدم فوق مستوى سطح البحر، بالإضافة إلى أنّها تضمّ أدنى نقطة على وجه
أجمل كلمات حب قصيرة

أجمل كلمات حب قصيرة

كلمات حب للزوجة كلمات الحب الرقيقة تليق بالزوجة تقديرًا واحترامًا لها، وفيما يأتي كلمات حب للزوجة: زوجتي الغالية، كل كلمات الحب تليق بك لأنك الأجمل في حياتي، يا من تصنعين لي الفرح وتقدمين لي كلّ ما تستطيعين لأجل أن أكون بخير دائمًا، أحبك جدًا. زوجتي الحبيبة، يا من تزرعين في قلبي كل معاني الحب الصافي الصادق الذي لا يعرف الغدر أو الخيانة، أنت القمر الذي تتزين به ليالي الفرح التي أعيشها معك. زوجتي الرائعة: في كلّ يوم أشعر أنّ حبي يزداد لكِ يومًا بعد يوم، وأشعر أنّ هذه الحياة لا تساوي شيئًا دون
طريقة عمل الكراميل

طريقة عمل الكراميل

الكراميل يعدّ الكراميل واحداً من أنواع الحلويّات، وتُصنع منه حلوى الكريم كراميل، أو الّذي يدخل كمكوّنٍ في الأطباق الأخرى وعلى رأسها الحلويات. يحتوي الكراميل على بعض العناصر الغذائيّة الهامة مثل: الكربوهيدرات، والبروتينات، والألياف، وفي المقابل فهو خالٍ من الدهون، والكولسترول، أمّا بالنسبة لسعراته الحرارية فهي تُقدّر بنحو مئة وثلاث سعراتٍ حرارية لكل واحد وأربعين جراماً من هذه المادة. وفي هذا المقال سنتناول بشيء من التفصيل طريقة تحضير الكراميل بأشكالٍ عديدة ومختلفة. صوص الكراميل المكوّنات
أعراض الحساسية من اللاكتوز عند الرضع

أعراض الحساسية من اللاكتوز عند الرضع

أعراض الحساسيّة من اللاكتوز عند الرضع قد تظهر بعض الأعراض عند الرضع بعد حوالي 30 دقيقة إلى ساعتين من تناول مصادر اللاكتوز، ومن هذه الأعراض: الإسهال الشديد . التشنج البطنيّ. الانتفاخ. الغازات. تعريف حساسيّة اللاكتوز تعرف حساسية أو عدم تحمل اللاكتوز (بالإنجليزية: Lactose Intolerance) بأنّها عدم قدرة الجسم على هضم سكر اللاكتوز، وذلك بسبب عدم إنتاج ما يكفي من إنزيم اللاكتيز، الذي يُعدّ الإنزيم اللازم لهضم سكر اللاكتوز، ونتيجة لذلك يبقى اللاكتوز غير المهضوم في الأمعاء ويُسبب العديد من المشاكل في
متى يغسل الشعر بعد البروتين

متى يغسل الشعر بعد البروتين

متى يغسل الشعر بعد البروتين يُمكن توزيع البروتين على الشعر من خلال اتباع الخطوات التي سنذكرها فيما يلي: تنظيف الشعر من خلال غسله جيداً. تجفيف الشعر للتخلص من الرطوبة الزائدة منه. تطبيق البروتين الكيميائي على الشعر، من خلال توزيعه على أطراف الشعر صعوداً إلى أعلى الشعر، مع الحرص على عدم الإقتراب نحو فروة الرأس وجذور الشعر. تغطية الشعر باستخدام غطاء بلاستيكي أو قبعة الإستحمام البلاستيكية. ترك الشعر وعليه البروتين لمدّة تتراوح من نصف ساعة ولا تقل عنها إلى ساعة كاملة. غسل الشعر بعد انقضاء هذه
عدد دركات النار

عدد دركات النار

مفهوم دركات النار وصف الله -عزّ وجلّ- الجنة بأنها تعلو درجات فوق بعضها البعض، فالجنّة درجات، وكما الجنة تعلو فإنّ النار تنزل للأسفل من خلال الدركات، قال -تعالى-: ( وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِّمَّا عَمِلُوا)، أي لكل منهم درجته التي يستحقها، وكلما نزلت النار إلى الأسفل اشتدّ عذابها، وسُعّرت نارها، فقال -تعالى-: ( إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ) ، فالدركات في النار تطلق على مساكن أهلها فيها. عدد دركات النار قال القرطبي: للنار سبع دركات، وقد سمّيت درجات النار دركات لأنّ
أنواع المقابلات في البحث العلمي

أنواع المقابلات في البحث العلمي

أنواع المقابلات في البحث العلمي يوجد حاجة كبيرة للمقابلات في البحث العلمي لدعم المعلومات التي نحتاجها في البحث، وهناك 9 أنواع نذكرها، فيما يأتي: المقابلات الفردية تتم المقابلة الفردية في البحث العلمي من خلال جلسة خاصة، يكون فيها الباحث مع شخص واحد فقط، مما يسمح له بحرية التعبير والتحدث عن أفكاره. المقابلات الجماعية تتم المقابلة الجماعية في البحث العلمي من خلال أن يقوم الباحث بإجراء مقابلة مع مجموعة من الأشخاص معاً في مكان واحد، حيث يتيح للباحث مقارنة الآراء، وإشراكهم في محادثة جماعية يتبادلون
دعاء تفريج الكرب

دعاء تفريج الكرب

أدعية تفريج الكرب من السُّنة تتخلّل المشاكل حياة الكثير من الناس، وتملأ الهموم صدورهم، ومن الأدعية التي يُمكن أن يدعوا بها ربّهم عند الكُرب من سنة المصطفى صلّى الله عليه وسلّم: (اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي)،