أدب الجاحظ في العصر العباسي الثاني

أدب الجاحظ في العصر العباسي الثاني

أدب الجاحظ في العصر العباسي الثاني

أثرى الجاحظ المكتبة العربية الإسلامية بمجموعة متميزة من الكتب الأدبية التي اتسمت بحسن البلاغة وعلو المستوى اللفظي وعمق المعنى، فكتب في النثر وكتب الشعر وكتب رسائل في البيان، ونصائح للحكام والخلفاء والملوك وفي مواضيع مختلفة، فقد كان واحدًا من أشهر أدباء العصر العباسي الثاني ، ومن أبرز مؤلفات الجاحظ ما يأتي:

الكتب الأدبية للجاحظ

من أبرز كتب الجاحظ الأدبية ما يأتي:

كتاب البخلاء

في هذا الكتاب تحدث الجاحظ حول سمات أهالي البلدان في الكرم والجود والبخل بقصص طريفة مُصاغة بأساليب أدبية بديعة، وتحدث في الباب الأول عن أهالي خراسان وقصة العراقي مع المروزي والمشاركة في طبخ اللحم، وقصة مقلي الخراساني وقصة طلاق حصل بسبب غسل الصحون وعن قصة تذم الأكل مع الجماعة.

ثم تحدث عن أهل البصرة وذكر قصة حول الحمار والماء، وقصة عن مريم الصناع، وطرفة أخرى عن الدراهم وطرفة عن ماء النخالة، ثم قدم تفصيلاً فيه قصص لشخصيات اتسمت بالبخل وذكر حولهم قصص طريفة بديعة.

كتاب التبصرة بالتجارة

اسمه بالكامل "التبصرة بالتجارة في وصف ما يستظرف في البلدان من الأمتعة الرفيعة والأعلاق النفيسة والجواهر الثمينة"، تحدث الجاحظ في هذا الكتاب حول المعادن الثمينة النفسية ذات القيمة العالية مثل الذهب والفضة وكيفية فحص هذه المعادن وكشفها إذا كانت مغشوشة أو غير ذلك، ومن ثم تحدث في هذا الكتاب حول الجواهر والأحجار النفسية وعمل على التعريف بها وبقيمتها وأثمانها وصفاتها.

ثم تحدث في هذا الكتاب كذلك عن الروائح الزكية والعطور والروائح الطيبة وسماتها وأثمانها مثل المسك والعنبر، وتحدث في هذا الباب حول السلع التي تتميز بها بعض البلدان والأمتعة والحجارة وغير ذلك، ومن ثم تحدث حول البلاد التي تشتهر بالطيور المتميزة كالشاهين والصقور والبواشق وغيرها من الطيور الجارحة.

كتاب البيان والتبيين

يعدّ درة مصنفات ومؤلفات الجاحظ، ويتشكل الكتاب من ثلاثة أجزاء وتحدث فيه حول عيوب البيان مثل العي والثغة والتأتأة والفأفأة وغيرها من مثالب اللفظ عند المتكلمين، ثم تحدث عن باب البيان وحده وأدوات البيان الخمس، ثم تحدث عن حد البلاغة ومفهومها وقدم ترجمةً وتعريفاً بأبرز بلغاء العرب وأشهر الخطب البلاغية،

كما تحدث عن الخطب العربية وطبقات الشعراء وعن سنن الخطابة العربية وغير ذلك مما يتصل بهذه المعارف.

كتاب الرسائل الأدبية

يتكون هذا الكتاب من جزء واحد، وتحدث الجاحظ في هذا الكتاب حول عدة نصائح صاغها على شكل رسائل أدبية منتظمة اللفظ وبليغة ومنها رسالة في كتمان السر وحفظ اللسان، ورسالة في الحاسد والمحسود، ورسالة في مقدمة النبل والتنبل وذم الكبر.

ورسالة في مفاخرة الجواري والغلمان، ورسالة في كتاب المعلمين، ورسالة في مدح التجار وذم عمل السلطان ورسالة في البلاغة والإيجاز ومقدمة في تفضيل النطق على الصمت ورسالة في الجد والهزل والعداوة والحسد ورسالة في استنجاز الوعد.

كتاب الرسائل السياسية

هو من الكتب التي تحدث بها الجاحظ عن السمات السياسية للأقوام والحكام بأسلوب أدبي بليغ ويقع الكتاب في أربعة أجزاء، وتحدث فيه حول مناقب الترك، والمعاش والأخلاق المحمودة والمذمومة وتحدث فيه كذلك عن فخر السودان على البيضات وعن رسالة في الجد والهزل وعن رسالة في نفي التشبيه وعن رسالة إلى أبي الفرج بن نجاح الكاتب وعن رسالة في العداوة والحسد.

ومن مؤلفات الجاحظ الأدبية كذلك ما يأتي:

  • كتاب الحيوان .
  • كتاب سحر البيان.
  • كتاب التاج.
  • كتاب المحاسن والأضداد.
  • كتاب تنبيه الملوك.
  • كتاب الدلائل والاعتبار على الخلق والتدبير.
  • كتاب مسائل القرآن.
  • كتاب صياغة الكلام.
  • كتاب الأصنام.
  • كتاب جمهرة الملوك.
  • كتاب البلدان.
  • كتاب الاستبداد والمشاورة في الحرب.

الجاحظ والشعر

كما برع الجاحظ في الكتابات الأدبية والبلاغية، فلم يخلُ الأمر من كتابته للشعر، ومما نُقل عنه أنه كتب اثنين وثلاثين قصيدة، منها:

  • أترجو أن تكون وأنت شيخ
  • وكانوا لنا أصدقاء مضوا
  • وعويص من الأمور بهيم
  • لا تراني وإن تطاولت عمدا
  • وعهدي به والله يصلح أمره
  • لو كنت لا أهدي إلى أن أرى
  • إن حال لون الرأس عن حاله
  • يكون الخال في وجه مليح
  • زرت فتاة من بني هلال
  • بدا حين أثرى بإخوانه
  • لئن قدمت قبلي رجال فطالما
  • أرى للكأس حقا لا أراه
  • كفى أدبا لنفسك ما تراه
  • فأكثرت حسادي وأكثرت خلتي
  • إن ابن يحيى عبيد الله أمنني
  • نسب الجماز مقصور
  • خر غراب البين من حالق
  • يا شبيه الفالوذ في حمرة الخد
  • كسح الهجر ساحة الوصل لما
  • فتقت بالهجر دروز الهوى
  • زرعت هواه في جريب مثلث
  • قد عجن الهجر دقيق الهوى
  • يا نورة الهجر حلقت الصفا
  • إن يهدم الصد من جسمي معالفه
  • أصبح قلبي بربخا للهوى
  • شربت بكأس الهوى نبذة معا
  • شرب الوصل دستج الهجر فاستطلق
  • قد أمات الهجران صبيان قلبي
  • بخدي من قطر الدموع ندوب
  • يطيب العيش أن تلقى حكيما
  • قد أمات الهجران صبيان قلبي
7الآداب
مزيد من المشاركات
مفهوم الدولة

مفهوم الدولة

مفهوم الدولة لقد تم استخدام مصطلح الدولة منذ القدم، حيث إن فلاسفة اليونان قد شملوا هذا المصطلح في كتاباتهم، فمثلاً تناول أرسطو مفهوم الدولة على أنها تلبّي الاحتياجات المختلفة للأفراد كالاقتصادية والأمنية، وفي مقالنا هذا سنتناول هذا المفهوم من حيث تعريفها ومقوّماتها إضافة إلى مراحل تطور الدولة. تعرّف الدولة على أنها مساحة من الأرض ، تم الاعتراف بها دوليّاً، ويعيش عليها مجموعة من السكان المقيمين عليها، والذين تنظمهم سلطة اجتماعية وسياسية واقتصادية. مقومات الدولة إنّ لإقامة الدولة عدداً من
استخدامات المعادن

استخدامات المعادن

استخدامات المعادن تتصف المعادن بالعديد من الخصائص التي جعلت منها مكونًا لا غنى عنه في العديد من الصناعات، ومن استخدامات المعادن: صناعة الآلات يتم استخدام المعادن بشكل كبير في مجال صناعة الآلات بأنواعها، حيث يتم استخدام كلٍ من الفولاذ والحديد والألمنيوم في صناعة الآلات الزراعية، والسيارات، والقطارات، والسكك الحديدية، والصواريخ، والطائرات وغيرها، كما يتم استخدام معادن كالنحاس والألمنيوم والفولاذ في صناعة أواني الطبخ نظرًا لأنها ذات موصلية عالية للحرارة وتحتمل درجات الحرارة العالية. الديكور يعتبر
كيف اعمل رز برياني

كيف اعمل رز برياني

عمل أرز البرياني المكوّنات مكونات تتبيلة الدّجاج: دجاجتان مقطّعتان. ثلاث حبّات بندورة. بصلتان. ستّة فصوص من الثوم المهروس. قرنان من الفلفل الأخضر الحار. ثلاث ملاعق كبيرة من السمن. ورق غار ملعقة صغير من الملح. ملعقة صغيرة من: القرفة، والكركم، والكمون، والفلفل أسود، والهيل بهار، وفلفل شطة. ملعقتان صغيرتان من الزنجبيل الطازج. نصف كوب من اللبن. نصف ضمّة كزبرة خضراء. أوراق من النعناع الأخضر. مكونات تتبيلة الأرز: ثلاثة أكواب من الأرز. ملعقة صغيرة من الزعفران. ملعقة صغيرة من ماء الورد. ثلاث ملاعق
معلومات عن دولة باكستان

معلومات عن دولة باكستان

الباكستان تعرف رسمياً بجمهورية باكستان الإسلامية، وتعني بالأردية: النقية، أو الأرض الطاهرة، عاصمتها إسلام آباد، تقع في جنوب قارة آسيا، ويبلغ عدد سكانها باكستان 192.964.098 نسمة حسب إحصائيات 2016، وهي بذلك تُعدُّ ثاني أكبر دولة من حيث عدد السكان المسلمين في العالم، وتُقدّر مساحتها بحوالي 796.095كم²، على امتداد 1046كم على خط الساحل الواقع على طول بحر العرب، وخليج عُمان في الجنوب، وتحدُّها شرقاً الهند، وغرباً أفغانستان، وإيران في الجنوب الغربي، والصين في أقصى الشمال الشرقي. جغرافية باكستان تضمّ
ما هي النفس اللوامة

ما هي النفس اللوامة

النفس اللوامة اللوام هو كثير العذل والعتاب، وهي صيغة مبالغة من الفعل لام، واللوامة هي الحاجة، وقد أقسم الله سبحانه وتعالى بالنفس اللوامة في سورة القيامة، قال تعالى: (وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ)، وقد اختُلِف في معناها، فذهبت طائفة إلى أنّها النفس التي لا تثبت على حال، وقد أُخذت من التردد والتلوم، وكثرة التقلب، فالنفس متقلبة متغيرة من حال إلى حال، فتارة تفرح، وتارة تغضب، وأخرى تحب وثالثة تجفوا، وهكذا، وقد ذهبت طائفة أخرى إلى أنّها مأخوذة من اللوم، فهي نفس المؤمن، كثير اللوم لها،
تقييم الأداء الوظيفي

تقييم الأداء الوظيفي

الأداء الوظيفي الأداء الوظيفيّ (بالإنجليزيّة: Job Performance) هو مجموعة من النشاطات المرتبطة بالعمل الناتج عن الموظف وطبيعة تنفيذه لهذه النشاطات؛ إذ يسعى العديد من المديرين لتقييم الأداء الوظيفيّ الخاص بالموظفين، سواء من خلال اعتماد أساس رُبع سنويّ أو سنويّ؛ ممّا يُساهم في مساعدة الموظفين على تحسين قدراتهم وأدائهم الوظيفيّ، ويُعرَّف الأداء الوظيفيّ بأنّه سلوك يسعى للوصول إلى هدف معين، وتختلف النظرة الإداريّة للأداء الوظيفيّ؛ حيث يتمّ التعامل معه بصفته قياساً لأداء الفرد، أو أداء مجموعة من
مدينة تستر

مدينة تستر

مدينة تستر تعرف باللغة الفارسية باسم شوشتر، وهي مدينةٌ تقع في إيران، في محافظة خوزستان، وتتميز بأراضيها الزراعية، وهذا ما أدى إلى انتشار العديد من أنواع الأشجار، والنباتات فيها، ويعتمد المزارعون فيها على طرق الري الرومانية القديمة، والتي ما زالت مستخدمة حتى هذا الوقت كوسيلة من الوسائل التي تساهم في دعم المزروعات في أراضي تستر. تاريخ مدينة تستر عرفت تستر قديماً باسم ادمدن، وأثناء الحُكم الفارسي لها عُرفت باسم شوشتر، ومعناه الأفضل أو الأكبر، وترجح المصادر التاريخية إلى أن تستر كانت موجودة منذ
كيفية الصلاة في الحرب

كيفية الصلاة في الحرب

كيفية الصلاة في الحرب تُسَمّى الصلاة في الحرب بصلاة الخوف أو المُسايفة، وقد تعدّدت الروايات عن النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في كيفية أدائها، فكان ذلك سبباً في اختلاف العلماء في عدد أنواعها وصورها، فقال الشافعية بأنّها ستة عشر نوعاً، وقال المالكية بأنّها عشرة أنواعٍ، وقال الإمام أحمد بأنّها ستة أو سبعة أنواعٍ، وقال البعض بأنّها أربعة وعشرون نوعاً، وتجدر الإشارة إلى توضيح عدّة أمور متعلقة بصلاة الخوف: أوّلها: رغم تعدّد أنواع صلاة الخوف وصورها إلّا أنَّ جميعها متَّفقة في المعنى، وتجوز صلاتها