تعريف الحديث القدسي

تعريف الحديث القدسي

الحديث

لقد عُنِي العلماء بالحديث الشريف عنايةً فائقة، وأولوه اهتماماً يليق بالشريعة الإسلامية؛ هذه الشريعة ربانية المصدر، فرتّبوا، وجمّعوا، وفصّلوا في سبيل خدمة الحديث الشريف، وفي سبيل حماية الحديث، وبالتالي حماية الشريعة والدين من الهجمات الكثيرة والمتعددة من أعداء الإسلام الذين ما انفكوا يحاولون النيل من الإسلام، فالإساءة للحديث له طرق عديدة، منها ما يكون من خلال محاولة إدخال الكثير من الأحاديث الموضوعة المكذوبة على رسول الله عليه الصلاة والسلام، ولكن هيهات هيهات، فلقد هيّأ الله لهذا الدين وسخّر له من يخدمه بإذن الله، فاعتنى العلماء بالحديث سنداً ومتناً، وظهرت عدة علوم مثل علم الجرح والتعديل، وعلم الناسخ والمنسوخ، وغيرها من العلوم التي كان لها طيب الأثر في خدمة الحديث، وتصنيفه، وتمييز الصحيح من الحسن من الضعيف من الموضوع المكذوب.

تعريف الحديث القدسي

الحديث القدسي هو ما رواه النّبي -عليه الصلاة والسلام- عن ربه عزّ وجل، ويُسمّى أيضاً بالحديث الربّاني والحديث الإلهي، ويحتلّ الحديث القدسي مرتبة متوسطة بين القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، فالقرآن كلام الله تعالى لفظاً ومعنى، والحديث النبوي كلام نبي الله محمد -عليه الصلاة والسلام- لفظاً ومعنى، أمّا الحديث القدسي فهو معنى من عند الله ولفظ من عند الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام.

كلام الله تعالى ثلاثة أقسام

الكلام الذي يُضاف ويُنسب إلى الله سبحانه وتعالى يُقسم إلى ثلاثة أقسام على النحو الآتي:

  • القسم الأول: القرآن الكريم، فالقرآن الكريم هو كلام الله سبحانه وتعالى، وهو أشرف ما أضيف إلى الله تعالى وأشرف ما نُسب إليه سبحانه من كلام؛ لتميُّزه بالإعجاز، وتميّزه بمجموعةٍ من الميزات يأتي بيانه في موضعها.
  • القسم الثاني: الكتب المقدّسة التي أنزلها الله سبحانه وتعالى على أنبيائه عند بعثهم إلى أقوامهم، قبل أن تمتدّ إليها أيدي المجرمين بالتحريف والتبديل.
  • القسم الثالث: الأحاديث القدسية التي نُقلت للمسلمين آحاداً مع إسنادها إلى الرسول عليه الصلاة والسلام.

الفرق بين الحديث القدسي والقرآن

القرآن كلام الله، والحديث القدسي كلام الله كذلك، ويتلخّص الفرق بين القرآن الكريم والحديث القدسي في الفروق الآتية:

  • القرآن الكريم لفظاً ومعنى من عند الله سبحانه وتعالى، أمّا الحديث القدسي فمعناه من عند الله ولفظه من عند الرسول عليه الصلاة والسلام.
  • القرآن الكريم مُتعبد بتلاوته، أمّا الحديث القدسي فلا يُتعبّد بتلاوته.
  • القرآن الكريم يُشترط فيه أن يكون متواتراً ، أمّا الحديث القدسي فلا يُشترط فيه التواتر.

تنبيهات هامّة حول الحديث القدسي

هناك تنبيهات هامّة ينبغي التنبه لها ومعرفتها حول الحديث القدسي ، وهي على النحو الآتي:

  • في الحديث القدسي قد تأتي صيغة الإضافة للحديث القدسي في روايته غير صريحة، ومثال ذلك: ما رُوي من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله عليه الصلاة والسلام فيما يرويه عن ربّه: (إنَّ المؤمنَ عندي بمنزلةِ كلِّ خيرٍ يحمدُني وأنا أنزِعُ نفسَهُ من بينِ جنبيهِ)
  • بما أنّ الحديث القدسي بل الأحاديث القدسية منقولةٌ بطريقة الآحاد ، فإنّه يعتري الأحاديث القدسية ما يعتري سائر أحاديث الآحاد وألفاظها من أداء بعض ألفاظها بالمعنى، أو ربما يكون هناك اختلافاً يسيراً في اللفظ، بل ربما مع زيادة بعض الرواة على غيرهم من الرواة في لفظ الحديث القدسي، وليس ذلك بالكثير ولكنّه موجود رغم عدم كثرته، بل وندرته.
  • يغلب على صفة الأحاديث القدسية ومواضيعها التذكير والموعظة ، ولا تتعلق بإثبات الأحكام، وإن دلّ الحديث القدسي على الحُكُم.
  • الأحاديث القدسية الصحيحةُ نادرة وليست كثيرة، وصُنِّف في جمع الأحاديث القدسية مُصنَّفات اشتملت على ذكر الصحيح منها، والضعيف من جهة الإسناد، ومن الجدير بالذكر أنّه كونها في أغلبها من باب المواعظ؛ فقد كَثُر فيها من الأحاديث الواهي والموضوع.

أقسام الحديث من حيث قائله

قسّم علماء الحديث ونظروا للحديث من حيث التنويع والتقسيم إلى عدة تقسيمات، وهذه التقسيمات تنوّعت تبعاً لتنوُّع اعتبارات التقسيم، وإحدى هذه الاعتبارات النظر إلى تقسيم الحديث الشريف من حيث قائله، وبناءً على ذلك؛ فقد قسموا الحديث من حيث قائله إلى أربعة أقسام على النحو الآتي:

  • الحديث القدسي: وهو ما نُقِلَ إلى المسلمين عن النبي -عليه الصلاة والسلام- مع إسناده للحديث إلى الله جلّ وعلا.
  • الحديث المرفوع: وهو ما أضافه الراوي إلى النبي -عليه الصلاة والسلام- من أقوال، أو أفعال، أو تقريرات، أو صفات.
  • الحديث الموقوف: وهو ما أضافه الراوي إلى أحد الصحابة من أقوال، أو أفعال، أو تقارير، أو صفات؛ بمعنى أنّ الحديث الموقوف هو القول أو الفعل أو التقريرات أو الصفات التي تصدر عن الصحابة وليست صادرةٌ عن النبي عليه الصلاة والسلام.
  • الحديث المقطوع: وهو ما أضافه الراوي إلى التابعي من أقوال، أو أفعال، أو تقارير، أو صفات، ويسمّيه علماء الحديث كذلك الأثر.

تقسيم الحديث باعتبار وصوله للمسلمين

الحديث باعتبار وصوله وصوله للمسلمين ينقسم إلى قسمين رئيسيين هما: الحديث المتواتر ، وحديث الآحاد، وبيانهما فيما يلي:

  • الحديث المتواتر: هو ما رواه عدد كثير أو جمعٌ كثيرٌ من الرواة يستحيل في العادة تواطؤهم واتّفاقهم على الكذب، ولا بدّ من وجود هذه الكثرة مع استحالة تواطؤهم على الكذب في جميع طبقات الرواة، وهذا النوع من الحديث مقبول كلّه، ولا حاجة للبحث عن رواته.
  • حديث الآحاد: هو الحديث الذي لم يجمع شروط الحديث المتواتر، وينقسم حديث الآحاد من حيث عدد الرواة إلى ثلاث أقسام: الحديث المشهور، الحديث العزيز، الحديث الغريب.
    • الحديث المشهور: هو الحديث الذي رواه ثلاثة من الرواة فأكثر في كل طبقة من طبقات رواة الحديث، بحيث لا يبلغ عدد الرواة حد رواة الحديث المتواتر.
    • الحديث العزيز: هو الحديث الذي لا يقل عدد رواته عن اثنين من الرواة في جميع طبقات رواة الحديث.
    • الحديث الغريب: هو الحديث الذي ينفرد بروايته واحدٌ من الرواة فقط.

وهذه الأقسام الثلاثة من أقسام الحديث هي المسماة بحديث الآحاد، وينقسم حديث الآحاد بأنواعه الثلاث من حيث النسبة القوة والضعف إلى قسمين: حديث مقبول، وحديث مردود، وبيانهما فيما يلي:

  • الحديث المقبول: هو الحديث الذي ترجّح صدق الراوي المخبر به، وهو أربعة أنواع:
    • حديثٌ صحيح لذاته: هو الحديث الذي اتصل سند رواته بنقل الراوي العدل الضابط عن مثله من أوّل السند إلى آخره بدون أي شذوذ أو علّة.
    • حديثٌ حسن لذاته: هو الحديث الذي اتّصل سند رواته بنقل الراوي العدل الذي خفّ ضبطه ربما عن مثله، وربما عن من هو أضبط منه إلى نهاية السند بدون شذوذ أو علة.
    • حديثٌ صحيح لغيره: هو الحديث الذي وجد في نفس معناه حديث آخر صحيح، فيكون هذا الحديث صحيحٌ لغيره لا لذات الحديث.
    • حديثٌ حسن لغيره: هو حديثٌ ضعيف ولكن تعدّدت طرقه، بشرط ألا يكون سبب ضعف الحديث فسق راويه أو كذبه

إنّ الأقسام الأربعة السابقة جميعها تدخل في الحديث المقبول الذي يمكن أن يُحتجّ به، وإذا وصف الحديث في نفس الوقت بأنه حسنٌ صحيح كما عند الترمذي غالباً، فدلالة ذلك ومعناه -كما قال الإمام ابن حجر ووافقه الإمام السيوطي- أنّه إن كان لهذا الحديث إسنادان فأكثر، فهذا الحديث حسنٌ باعتبار إسنادٍ من جهة وصحيحٌ باعتبار الإسناد الآخر، وإن كان للحديث إسناد واحدٌ فقط، فالدلالة والمعنى أنّ الحديث حسنٌ عند قومٍ، وهو صحيحٌ عند غيرهم.

والقسم الثاني غير المقبول من قسمي حديث الآحاد هو الحديث المردود، وهو الحديث الذي لم يترجّح صدق الراوي المخبر به؛ وذلك لفقد أحد أو جميع شروط قبول الحديث، وقد قسّم علماء الحديث الحديث المردود إلى أقسامٍ كثيرةٍ، وَعَدّ لها أسماء خاصة، ولكنّهم اتّفقوا جميعاً على تسميته باسم عام وهو الحديث الضعيف ، وهذه التّسمية تدلّ على الحديث المردود الذي لا يُحتجّ به، وهو الحديث الذي لم تتوفّر فيه صفة الحديث الحسن ، وهو أدنى درجات الحديث المقبول. 
مزيد من المشاركات
لحم خروف في الفرن

لحم خروف في الفرن

لحم الخروف في الفرن والمنقوع بالثوم مدة التحضير عشرون دقيقة. مدة الطهي خمسون دقيقة. يكفي لِ أربعة أشخاص. المكونات اثنا عشر فصاً من الثوم المُقشّر. حبتان من الليمون المُقطّع إلى شرائح. ورقتان من أرواق النعناع. مئة وعشر غرام من اللوز المُقشّر. ربع كوب من زيت الزيتون. ثماني قطع من لحم الخروف المُقطّع إلى قطع سميكة. ملعقة كبيرة من الزعتر المجفّف. ملعقتان كبيرتان من إكليل الجبل المفروم فرماً ناعماً. نصف كوب من عصير الليمون. ملعقتان كبيرتان من العسل. كوبان من الماء. حبة واحدة وصغيرة من البصل المفروم
طريقة عمل حلويات النواشف

طريقة عمل حلويات النواشف

طريقة عمل حلويات النواشف لا بدّ من وجود طبق من الحلويات على مائدة طعامنا؛ حيث بات في الوقت الحاضر بإمكان ربات البيوت تحضير الحلويات في المنزل بشكلٍ كبير، بدلاً من شرائها من السوق والمحلات التجارية جاهزة، وهنالك حلويات تحضر من القطر إذ تسمى حلويات طرية، ويجد أيضاً حلويات لا تحضر من القطر، وتسمى حلويات نواشف، والتي سنتطرق في هذا المقال الحديث عن بعض الوصفات التي نوضح فيها طريقة عمل حلويات النواشف. حلى كرات الكيك المكوّنات: مغلف من الكيك الجاهز بنكهة الشوكولاتة. مكوّنات كريمة الزبدة: مئة وخمسة
أعراض سرطان الأمعاء

أعراض سرطان الأمعاء

أعراض سرطان الأمعاء الدقيقة في بعض الحالات لا يصاحب الإصابة بسرطان الأمعاء الدقيقة ظهور أيّ أعراض واضحة على الشخص المصاب، كما تجدر الإشارة إلى أنّ أعراض الإصابة بسرطان الأمعاء الدقيقة قد تتشابه مع بعض المشاكل الصحيّة الأخرى التي تصيب الأمعاء، ومن هذه الأعراض نذكر الآتي: ملاحظة خروج دم مع البراز . خسارة الوزن دون مبرّر. الشعور بألم وتقلّصات في البطن. الشعور بالتعب والإعياء. ملاحظة ظهور كتلة غريبة في البطن. ملاحظة خروج براز داكن أو ذي لون أسود. الإسهال . المعاناة من بعض نوبات ألم البطن الشديد،
معايير قياس مهارة القراءة الجهرية

معايير قياس مهارة القراءة الجهرية

معايير قياس مهارة القراءة الجهرية القراءة الجهرية مهمة جدًا لا سيما للطلاب الذين يعانون من صعوبات في التعلم، إذ كلما ازدادت ممارسة القراءة الجهرية أصبح هؤلاء الطلاب أكثر طلاقة، وكلما ازداد فهمهم واستيعابهم، كما وتساعد القراءة الجهرية في تطوير مهارات القراءة الصامتة وتحسينها، لذا فإن المهارة الأساسية التي تحدد جودة ونجاح القراءة الجهرية هي الطلاقة. فالطلاب الذين يقرؤون بطلاقة وسرعة مناسبة ودقة في التعبير، هم الطلاب الذين يمارسون القراءة الجهرية الناجحة، وهم نفسهم الذين ينجحون في فهم المواد التي
تفسير حلم انقاذ شخص غريب من الغرق

تفسير حلم انقاذ شخص غريب من الغرق

تفسير حلم إنقاذ شخص غريب من الغرق يذكر العلماء أن علم الرؤى والأحلام علم ظنيّ الدلالة قائم على اجتهادات ظنية، وأمر تحقق الرؤيا في علم الغيب الذي لا يعلمه إلا الله -تعالى- وحده، وقد تكون الرؤيا صادقة من الله -تعالى-، وقد تكون أضغاث أحلام نتيجة لحديث النفس، وقد تكون من الشيطان ليحزن قلب المؤمن. ولقد أرشدنا الرسول الكريم إلى كيفية التعامل مع الرؤى والأحلام، فقال -عليه الصلاة والسلام-: (إذا رَأَى أحَدُكُمْ رُؤْيا يُحِبُّها، فإنَّما هي مِنَ اللَّهِ، فَلْيَحْمَدِ اللَّهَ عليها ولْيُحَدِّثْ بها،
طريقة عمل معكرونة بالجمبري

طريقة عمل معكرونة بالجمبري

أصل المعكرونة لم يحدد التاريخ فعلياً ما أصل المعكرونة ومن الذي اكتشفها، فبعض التقارير تشير إلى أنها بدأت من االيابان والبعض الآخر ينسبها إلى الصين، ولكن الكتاب الذي صدر في الولايات المتحدة يشير إلى أنَّ أصلها البلاد الإسلامية وقد تم إدخالها إلى البلاد الأوروبية أثناء الفتح. تُصنع المعكرونة مهما اختلف شكلها من الدقيق، أو الأرز، أو الشوفان، والبيض، والماء، والملح، وقد كانت تجفف العجينة في الشمس. تتعدد الأطباق التي يمكن استخدام المعكرونة فيها، فهناك الوجبات الأساسية التي يتم طهوها، وهناك الأطباق
كيف أغير نمط حياتي

كيف أغير نمط حياتي

وضع أهداف صغيرة وقابلة للتحقق يعتبر وضع أهداف محددة وواقعية من الخطوات الأساسية لتحقيق تغيير ناجح في نمط الحياة، حيث يجب التركيز على أشياء معينة، والبدء بتغييرها تدريجياً، وذلك من خلال إنجاز هدف واحد كل مرة، ثم كتابة ما حدث في النهاية، ودراسة وتحديد مدى النجاح في تغيير هذا الهدف، وتحفيز النفس باستمرار ودعمها لتحقيقه، فكلما امتلك الفرد المزيد من الدوافع كلما تغير نمط الحياة للأفضل. تحسين ظروف الحياة يمكن تغيير ظروف الحياة من خلال بذل بعض الجهد الإضافيّ، فيمكن مثلاً تنظيف المكان، أو الغرفة أكثر
معنى اسم عبير

معنى اسم عبير

معنى اسم عبير اسم عبير هو اسم علم مؤنث عربي، يحمل معنى أخلاط الطيب مع الزعفران، أو الزعفران وحده، كما يحمل معنى الرائحة لطيبة، والعطر الفائح، ويعني عبير الأزهار؛ رائحة الطيِّبة الزكيَّة، أريج، شذا (امتلأ المكانُ بالعبير)، وقد شاع تسمية البنات باسم عبير قديمًا وحديثًا، فهو من الأسماء العربيّة التي تحمل معاني قيّمة كثيرة. الصفات الشخصية للفتاة الحاملة اسم يحمل اسم عبير العديد من الصفات بين طياته، وفيما يأتي ذكرها: تمتلك حاملة اسم عبير صفات الجلد، إذ تمتلك قدرة هائلة على تحمل مصاعب ومشاق الحياة.