تعريف التطرف الديني لغةً واصطلاحًا

تعريف التطرف الديني لغةً واصطلاحًا

تعريف التطرف الديني لغةً واصطلاحًا

التطرف الديني لغةً

التطرف لغةً: هو إتيان منتهى الشيء والوصول إلى طرفه، وهو كذلك بمعنى مجاوزة التوسط والاعتدال في الأمر، فالتطرف مأخوذ من طرف الشيء المادي المحسوس إذ إنّ لكل شيء طرفاً، والتطرّف أخذ الأمر من طرفه دون وسطه، فنقول تطرف الرغيف أي أخذه من طرفه.

ومن الكلمات ذات الصلة بهذا المصطلح: الغلو والعصبية، وقد تطرّق القرآن الكريم إلى الغلو، يقول الله -تعالى-: (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ)، فجعل الله -تعالى- الغلو مغايراً للحق كما هو ظاهر في الآية الكريمة.

وبناءً على ما تقدم فإنّ التطرف الديني في اللغة يكون بمعنى: مجاوزة التوسط والاعتدال في الدين، وقد يكون التطرف إلى أحد جهتين، فالتطرف إما أخذ بأدنى الطرف أو أقصاه، وفي كلا الحالين يكون تطرفاً، وبناءً عليه يكون الغلو أخص من التطرف، إذ إنّ الغلو هو الأخذ بالطرف الأكثر تشدّداً وتمسكاً وتعصّباً للشيء.

التطرف الديني اصطلاحاً

أما التطرّف الديني اصطلاحاً كما عرفه علي الشبل: "الغلو في عقيدة، أو فكرة، أو مذهب، أو غيره يختص به دين أو جماعة أو حزب"، فقد جعل التطرف في جانب الغلو وهذا صحيح، فالمصطلح إنما يكون مصطلحاً بعدة اعتبارات ومنها اعتبار العرف.

وقد تعارف الناس على أنّ التطرف الديني إنما يكون في الطرف المتشدّد، فالتطرف الديني إذن هو مجاوزة الحد ومجانبة التوسط باتجاه التشدد و الغلو في الجوانب الدينية ، وقد وصفت جماعات كثيرة بالتطرف الديني كما هو معروف بما يسمى باليمين المتطرف.

ولقد جعل الله -تعالى- أمة الإسلام أمة وسطاً عدلاً من بين الأمم، يقول الله -تعالى-: (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا)، وينبغي للمسلم أن يتنبه إلى هذه القيمة العظيمة التي امتن الله بها على عباده المسلمين، فالمسلم يؤدي ما عليه من واجبات والتزامات على هدي النبي -صلى الله عليه وسلم- من غير إفراط ولا تفريط.

مظاهر التطرف الديني

الإسلام لم يأتِ سيفاً مشرعاً على رقاب العباد مشدداً عليهم تشديداً يحرج الناس، ولم يأتِ كذلك رخواً تاركاً الناس في حل من الأمر من غير ضوابط معتبرة تجعل حالهم وسطاً بين الأحوال، بل كان ديناً عدلاً قيِّماً يراعي جميع مناحي الحياة من غير تكلف ولا عناء، وذلك لأنه منهج رباني يعلم ما يصلح أحوال الناس في دنياهم وآخرتهم.

وحتى يتم تصور التطرف الديني بوضوح أكثر، فإن بيان مظاهر التطرف الديني تزيد معنى التطرف الديني وضوحاً وبياناً، ومن مظاهر التطرف الديني ما يأتي:

  • التعصب للرأي الشخصي الذي يراه المتطرف، وعدم الاعتراف بالرأي الآخر ولو في أبسط المسائل التي قد تحتمل عدة وجوه، ومع ذلك يصر المتطرف دينياً على رأيه، ويرى أنّ الآخرين على خطأ عظيم، فيصل به الأمر إلى تجريمهم واعتبارهم معتدين ويجب محاسبتهم.
  • إلزام جمهور الناس بما لم يلزمهم الله به، والتشدّد في إلزام الناس بأمور فيها من السعة ما فيها، ولكن يصر المتطرف على إلزام الناس بها، فتراه يتشددّ في الأمور التي جعلها الدين على وجه الاستحباب والإباحة.
  • الغلظة في التعامل، والخشونة في الأسلوب، والفظاظة في الدعوة، ظناً منه أنّ هذا هو المنهج الصحيح باعتبار الجدية في الأمر وعدم الرخاوة والتهاون فيه من الدين، وكل ذلك خطأ فادح وليس من الدين في شيء.
  • سوء الظن بالناس واحتقارهم والتقليل مما يقومون به، والنظر إليهم نظرة غير عادلة تحكمها الأهواء والمزاجات، والغرور بالنفس وازدراء الآخرين واحتقار شؤونهم.

الفرق بين التطرّف والالتزام بالدين

هناك فرقاً كبيراً بين التمسّك بأصول الدين وشرائعه والعمل بها، وبين التطرف، إذ لا يجوز التعدّي على من يلتزم بأحكام دينه من غير تطرف أن يُنسب إلى التطرف الديني؛ كاللباس الشرعي للمرأة ، أو إطلاق اللحية للرجل،أو حتى الالتزام بالصلاة في المسجد، فكل ذلك لا يعتبر من قبيل التطرف، بل هو التزام واعتدال في الدين.

أما التطرف الديني هو: الخروج عن الاعتدال وفيه نوع من التعصب وظلم الناس وازدرائهم وإصدار الأحكام عليهم ظلماً وزوراً.

4إسلام
مزيد من المشاركات
تفسير سورة التين للأطفال

تفسير سورة التين للأطفال

تفسير آيات سورة التين (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ) أقسم الله -تعالى- في هذه الآية ب التين والزيتون ، وفيه إشارة إلى مكان انتشارهما؛ وهو بيت المقدس مكان نبوة عيسى -عليه السلام-، ولله -تعالى- أنّ يقسم بما شاء من مخلوقاته، أمّا الإنسان فلا يقسم إلا بالله -تعالى-. (وَطُورِ سِينِينَ) أقسم الله -تعالى- ب جبل الطور في سيناء، وهو الجبل الذي كلم الله عنده موسى -عليه السلام-. (وَهَذَا الْبَلَدِ الأَمِينِ) أقسم الله -تعالى- بمكة المكرمة، وهي مكان بعثة سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، وهي أحب البقاع إلى
أحاديث الرسول عن النساء

أحاديث الرسول عن النساء

أحاديث الرسول عن النساء استيصاء الرسول بالنساء استوصى الرّسول صلى الله عليه وسلم بالنساء خيراً، وقد وردت في ذلك هذه الأحاديث: قال أبو هريرة رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ، فلا يُؤْذِي جارَهُ، واسْتَوْصُوا بالنِّساءِ خَيْرًا، فإنَّهُنَّ خُلِقْنَ مِن ضِلَعٍ، وإنَّ أعْوَجَ شيءٍ في الضِّلَعِ أعْلاهُ، فإنْ ذَهَبْتَ تُقِيمُهُ كَسَرْتَهُ، وإنْ تَرَكْتَهُ لَمْ يَزَلْ أعْوَجَ، فاسْتَوْصُوا بالنِّساءِ خَيْرًا). رُوِي عن المقدام بن معد يكرب
تعريف الحديث الصحيح

تعريف الحديث الصحيح

الحديث الشريف الحديث في اللغة يعني كلّ ما يُقال من كلامٍ وأخبارٍ، وهو في الاصطلاح الشرعيّ كلّ ما أُضيف إلى الرسول صلّى الله عليه وسلّم، من قولٍ، أو فعلٍ، أو تقريرٍ، أو صفةٍ، خَلقية أو خُلقية، والمقصود بالتقرير أن يفعل أحداً ما فعلاً معيناً، أو يقول قولاً معيناً في حضور النبي -صلّى الله عليه وسلّم- فلا ينهاه عنه، بل يسكت عن ذلك، وربما لم يكن ذلك الفعل أمام الرسول -عليه الصلاة والسلام- لكنّه علم به، ومع ذلك سكت عنه، هذا السكوت يسمّى تقريراً، ويكتسب به الفعل الصفة الشرعيّة؛ لأنّ الرسول -عليه
قانون تحويل الفهرنهايت إلى درجة مئوية

قانون تحويل الفهرنهايت إلى درجة مئوية

قانون تحويل الفهرنهايت إلى درجة مئوية تُعرف درجة الفهرنهايت (بالإنجليزية: Fahrenheit) على أنّها إحدى وحدات القياس المُستخدمة لقياس درجة الحرارة في النظام الإنجليزي، ويرمز لها بالرمز (F)، وقد وضعها العالم الفيزيائي الألمانيّ دانيال غابرييل فهرنهايت عام 1724م. أمّا الدرجة المئوية (بالإنجليزية: Centigrade) أو ما يُعرف بدرجة السيليسيوس (بالإنجليزية: Celsius) ويرمز لها بالرمز (C)، فهي إحدى وحدات القياس المُستخدمة لقياس درجة الحرارة في النظام المتري، أو النظام الدولي للوحدات. أما قانون تحويل
أفكار بسيطة لمنزل صحي

أفكار بسيطة لمنزل صحي

المنزل الصحي من الحقائق التي لا تدركها العديد من ربات البيوت أنّ تصميم الديكور الذي نستعين به في منازلنا، والأثاث الذي يحيط بنا يؤثر في سلامتنا البصرية والنفسية، وليس من الضروري القيام بإنفاق الكثير من النقود للحصول على منزل صحي و نظيف، بل إنّ هناك العديد من الأفكار البسيطة للعناية بالمنزل وديكوراته، وإلليك بعضها: أفكار بسيطة لغرف صحية هناك أفكار عديدة ينصح بها ربات البيوت لاستخدامها حتى يحصلن على منزل صحي ومريح نفسياً وجسدياً، ومن هذه الأفكار ما يلي: غرفة المعيشة هي من الغرف الرئيسية التي
بحيرة ليمان

بحيرة ليمان

بحيرة ليمان بحيرة ليمان أو بمسمى آخر بحيرة جنيف، وتعد بحيرة ليمان من أكبر البحيرات في قارة أوروبا، وتقع في حدود سويسرا بنسبة 60%، وباقي النسبة من البحيرة تقع ضمن الحدود الفرنسية، وتسمية البحيرة بهذا الاسم يعود إلى العهد الروماني القديم. جغرافيا بحيرة ليمان تتميز بحيرة ليمان الجميلة بشكلها الهلالي، وتقّدر مساحتها بشكل كامل بـ 528 كيلومتر مربع وتوزّع حسب النسبة السابقة بين المملكة الفرنسية وسويسرا، ويقدّر عرض البحيرة بثلاثة عشر كيلومتراً مربعاً، وعمق البحيرة يقدّر بـ 310 كيلومتر، بينما الحجم
أذكار ليلة الجمعة

أذكار ليلة الجمعة

أذكار ليلة الجمعة لقد بيّن الله -تعالى- أنّ يوم الجمعة من الأيام الفاضلة التي يستحب فيها الإكثار من ذكره مطلقاً، فقال: (فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ). وسيعرض المقال مجموعة من الأذكار المأثورة والأعمال المشروعة التي يمكن أن يؤديها المسلم في ليلة الجمعة. الإكثار من الصلاة على النبي  إنّ الإكثار من الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- في ليلة الجمعة؛ يعد امتثالاً لأمر الله -تعالى-
أعراض الزهري

أعراض الزهري

أعراض المرحلة الأولى يُعد مرض الزهري (بالإنجليزية: Syphilis) أحد أنواع العدوى البكتيرية المنقولة جنسياً، ويتم تقسيم المرض إلى أربع مراحل تصاحب كل منها أعراض وعلامات مختلفة، وتتميز أعراض المرحلة الأولى من مرض الزهري بظهور تقرح جلدي صغير، وفي معظم الحالات يظهر تقرح واحد لدى الشخص المصاب، إلا أنّه في بعض الحالات قد تظهر عدة تقرحات في الوقت نفسه، وتجدر الإشارة إلى أنّ العديد من الأشخاص لا يشعرون بوجود التقرح الجلدي بسبب عدم تسببه بالألم، وبسبب ظهوره في مكان مخفي ضمن الأعضاء التناسلية. أعراض