أحمد شوقي لمدح الرسول

أحمد شوقي لمدح الرسول

كلمات قصيدة نهج البردة في مدح الرّسول

فيما يأتي كلمات قصيدة نهج البردة:

المقطع الأوّل

ريـمٌ عـلى القـاعِ بيـن البـانِ والعلَمِ

أَحَـلّ سـفْكَ دمـي فـي الأَشهر الحُرُمِ
رمـى القضـاءُ بعيْنـي جُـؤذَر أَسدًا 
يـا سـاكنَ القـاعِ، أَدرِكْ ساكن الأَجمِ
لمــا رَنــا حــدّثتني النفسُ قائلـةً 
يـا وَيْـحَ جنبِكَ، بالسهم المُصيب رُمِي
جحدته، وكـتمت السـهمَ فـي كبدي 
جُـرْحُ الأَحبـة عنـدي غـيرُ ذي أَلـمِ
رزقـتَ أَسـمح مـا في الناس من خُلق 
إِذا رُزقـتَ التمـاس العـذْر فـي الشِّيَمِ
يـا لائـمي في هواه - والهوى قدَرٌ - 
لـو شـفَّك الوجـدُ لـم تَعـذِل ولم تلُمِِ
لقــد أَنلْتُــك أُذْنًــا غـير واعيـةٍ 
ورُبَّ منتصـتٍ والقلـبُ فـي صَمـمِ
يـا نـاعس الطَّرْفِ لاذقْتَ الهوى أَبدًا 
أَسـهرْتَ مُضنـاك في حفظِ الهوى، فنمِ
أَفْـديك إِلفً، ولا آلـو الخيـالَ فِـدًى 
أَغـراك بـالبخلِ مَـن أَغـراه بـالكرمِ
سـرَى، فصـادف جُرحًـا داميً، فأَسَا 
ورُبَّ فضــلٍ عـلى العشـاقِ للحُـلُمِ
مَــن المـوائسُ بانًـا بـالرُّبى وقَنًـا 
اللاعبـاتُ برُوحـي، السّـافحات دمِي؟
الســافِراتُ كأَمثـالِ البُـدُور ضُحًـى 
يُغِـرْنَ شـمسَ الضُّحى بالحَلْي والعِصَمِ
القــاتلاتُ بأَجفــانٍ بهــا سَــقَمٌ 
وللمنيــةِ أَســبابٌ مــن السّــقَمِ
العــاثراتُ بأَلبــابِ الرجـال، ومـا 
أُقِلـنَ مـن عـثراتِ الـدَّلِّ في الرَّسمِ
المضرمـاتُ خُـدودً، أسـفرت، وَجَلتْ 
عــن فِتنـة، تُسـلِمُ الأَكبـادَ للضـرَمِ
الحــاملاتُ لــواءَ الحسـنِ مختلفًـا 
أَشــكالُه، وهـو فـردٌ غـير منقسِـمِ
مـن كـلِّ بيضـاءَ أَو سـمراءَ زُيِّنتا 
للعيـنِ، والحُسـنُ فـي الآرامِ كالعُصُمِ
يُـرَعْنَ للبصـرِ السـامي، ومن عجبٍ 
إِذا أَشَــرن أَســرن اللّيـثَ بـالعَنمِ
وضعـتُ خـدِّي، وقسَّـمتُ الفؤادَ ربًى 
يَـرتَعنَ فـي كُـنُسٍ منـه وفـي أَكـمِ
يـا بنـت ذي اللِّبَـدِ المحـميِّ جانِبُـه 
أَلقـاكِ فـي الغاب، أَم أَلقاكِ في الأطُمِ؟
مـا كـنتُ أَعلـم حـتى عـنَّ مسـكنُه 
أَن المُنــى والمنايـا مضـرِبُ الخِـيمِ
مَـنْ أَنبتَ الغصنَ مِنْ صَمصامةٍ ذكرٍ؟ 
وأَخـرج الـرّيمَ مِـن ضِرغامـة قرِمِ؟
بينـي وبينـكِ مـن سُـمْرِ القَنا حُجُب 
ومثلُهــا عِفَّــةٌ عُذرِيــةُ العِصَـمِ
لـم أَغش مغنـاكِ إِلا في غضونِ كَرًى 
مَغنــاك أَبعــدُ للمشـتاقِ مـن إِرَمِ
يـا نفسُ، دنيـاكِ تُخْـفي كـلَّ مُبكيـةٍ 
وإِن بــدا لـكِ منهـا حُسـنُ مُبتسَـمِ
فُضِّـي بتقـواكِ فاهًـا كلمـا ضَحكتْ 
كمــا يُفـضُّ أَذَى الرّقشـاءِ بـالثَّرَمِ
مخطوبـةٌ - منـذُ كان النّاسُ - خاطبَةٌ 
مـن أَولِ الدهـر لـم تُـرْمِل، ولم تَئمِ
يَفنـى الزّمـانُ، ويبقـى مـن إِساءَتِها 
جــرْحٌ بـآدم يَبكـي منـه فـي الأَدمِ
لا تحــفلي بجناه، أَو جنايتهــا 
المـوتُ بـالزَّهْر مثـلُ المـوت بالفَحَمِ
كـم نـائمٍ لا يَراه، وهـي سـاهرةٌ 
لــولا الأَمـانيُّ والأَحـلامُ لـم ينـمِ
طــورًا تمـدّك فـي نُعْمـى وعافيـةٍ 
وتـارةً فـي قـرَار البـؤس والـوَصَمِ
كـم ضلَّلتـكَ، وَمَـن تُحْجَـبْ بصيرتُه 
إِن يلـقَ صابـا يَـرِد، أَو عَلْقمـا يَسُمِ
يــا ويلتـاهُ لنفسـي! راعَهـا ودَهـا 
مُسْـوَدَّةُ الصُّحْـفِ فـي مُبْيَضَّـةِ اللّمَمِ
ركَضْتهـا فـي مَـرِيع المعصياتِ، وما 
أَخـذتُ مـن حِمْيَـةِ الطاعـات للتُّخَـمِ
هــامت عـلى أَثَـرِ اللَّـذاتِ تطلبُهـا 
والنفسُ إِن يَدْعُهـا داعـي الصِّبـا تَهمِ
صــلاحُ أَمـرِك للأَخـلاقِ مرجِعُـه 
فقـــوِّم النفسَ بــالأَخلاقِ تســتقمِ
والنفسُ مـن خيرِهـا فـي خـيرِ عافيةٍ 
والنفسُ مـن شـرها فـي مَـرْتَعٍ وَخِمِ
تطغـى إِذا مُكِّـنَتْ مـن لـذَّةٍ وهـوًى 
طَغْـيَ الجيـادِ إِذا عَضَّـت على الشُّكُمِ
إِنْ جَـلَّ ذَنبـي عـن الغُفـران لي أَملٌ 
فـي اللـهِ يجـعلني فـي خـيرِ مُعتصَمِ
أُلقـي رجـائي إِذا عـزَّ المُجـيرُ على 
مُفـرِّج الكـرب فـي الـدارينِ والغمَمِ
إِذا خــفضتُ جَنــاحَ الـذُّلِّ أَسـأَله 
عِـزَّ الشفاعةِ لـم أَسـأَل سـوى أَمَمِ
وإِن تقـــدّم ذو تقــوى بصالحــةٍ 
قــدّمتُ بيــن يديـه عَـبْرَةَ النـدَمِ
لـزِمتُ بـابَ أَمـير الأَنبيـاءِ، ومَـنْ 
يُمْسِـكْ بمِفتــاح بـاب اللـه يغتنِـمِ
فكــلُّ فضـلٍ، وإِحسـانٍ، وعارفـةٍ 
مــا بيــن مســتلمٍ منـه ومُلـتزمِ
علقـتُ مـن مدحـهِ حـبلاً أعـزُّ بـه 
فـي يـوم لا عِـزَّ بالأَنسـابِ واللُّحَـمِ
يُـزرِي قَـرِيضِي زُهَـيْرًا حين أَمدحُه 
ولا يقـاسُ إِلـى جـودي لـدَى هَـرِمِ

المقطع الثاني

محــمدٌ صفـوةُ البـاري، ورحمتُـه 
وبغيَـةُ اللـه مـن خَـلْقٍ ومـن نَسَـمِ
وصـاحبُ الحـوض يـومَ الرُّسْلُ سائلةٌ 
متـى الـورودُ؟ وجـبريلُ الأَمين ظَمي
ســناؤه وســناهُ الشــمسُ طالعـةً 
فـالجِرمُ فـي فلـكٍ، والضوءُ في عَلَمِ
قـد أَخطـأَ النجـمَ مـا نـالت أُبوَّتُـه 
مـن سـؤددٍ بـاذخ فـي مظهَـرٍ سَنِم
نُمُـوا إِليـه، فـزادوا في الورَى شرَفًا 
ورُبَّ أَصـلٍ لفـرع فـي الفخـارِ نُمي
حَــوَاه فـي سُـبُحاتِ الطُّهـرِ قبلهـم 
نـوران قامـا مقـام الصُّلـبِ والرَّحِم
لمــا رآه بَحــيرا قــال: نعرِفُــه 
بمـا حفظنـا مـن الأَسـماءِ والسِّـيمِ
سـائلْ حِراءَ، وروحَ القدس: هل عَلما 
مَصـونَ سِـرٍّ عـن الإِدراكِ مُنْكَـتِمِ؟
كــم جيئـةٍ وذهـابٍ شُـرِّفتْ بهمـا 
بَطحـاءُ مكـة فـي الإِصبـاح والغَسَمِ
ووحشةٍ لابــنِ عبـد اللـه بينهمـا 
أَشـهى من الأُنس بالأَحبـاب والحشَمِ
يُسـامِر الوحـيَ فيهـا قبـل مهبِطـه 
ومَـن يبشِّـرْ بسِـيمَى الخـير يَتَّسِـمِ
لمـا دعـا الصَّحْـبُ يستسقونَ من ظمإٍ 
فاضتْ يـداه مـن التسـنيم بالسَّـنِمِ
وظلَّلَتــه، فصــارت تسـتظلُّ بـه 
غمامــةٌ جذَبَتْهــا خِــيرةُ الــديَمِ
محبــةٌ لرســولِ اللــهِ أُشــرِبَها 
قعـائدُ الدَّيْـرِ، والرُّهبـانُ فـي القِمـمِ
إِنّ الشــمائلَ إِن رَقَّــتْ يكـاد بهـا 
يُغْـرَى الجَمـادُ، ويُغْـرَى كلُّ ذي نَسَمِ
ونـودِيَ: اقـرأْ. تعـالى اللهُ قائلُهـا 
لـم تتصـلْ قبـل مَـن قيلـتْ له بفمِ
هنــاك أَذَّنَ للرّحــمنِ، فــامتلأَت 
أَســماعُ مكَّــةَ مِـن قُدسـيّة النَّغـمِ
فـلا تسـلْ عـن قريش كيف حَيْرتُه؟ 
وكـيف نُفْرتُهـا فـي السّـهل والعَلمِ؟
تسـاءَلوا عـن عظيـمٍ قـد أَلـمَّ بهـم 
رمَــى المشــايخَ والولـدانَ بـاللَّممِ
يـا جـاهلين عـلى الهـادي ودعوتِـه 
هـل تجـهلون مكـانَ الصـادِقِ العَلمِ؟
لقَّبتمــوهُ أَميـنَ القـومِ فـي صِغـرٍ 
ومــا الأَميــنُ عـلى قـوْلٍ بمتّهَـمِ
فـاق البـدورَ، وفـاق الأَنبيـاءَ، فكـمْ 
بـالخُلْق والخَـلق مِـن حسْنٍ ومِن عِظمِ
جـاءَ النبيـون بالآيـاتِ، فـانصرمت 
وجئتنــا بحــكيمٍ غــيرِ مُنصَـرمِ
آياتُــه كلّمــا طـالَ المـدَى جُـدُدٌ 
يَــزِينُهنّ جــلالُ العِتــق والقِـدمِ
يكــاد فــي لفظــةٍ منـه مشـرَّفةٍ 
يـوصِيك بـالحق، والتقـوى، وبالرحمِ
يـا أَفصـحَ النـاطقين الضـادَ قاطبـةً 
حديثُك الشّـهدُ عنـد الـذائقِ الفهِـمِ
حَـلَّيتَ مـن عَطَـلٍ جِـيدَ البيـانِ به 
فـي كـلِّ مُنتَـثِر فـي حسـن مُنتظِمِ
بكــلِّ قــولٍ كـريمٍ أَنـت قائلُـه 
تُحْـيي القلـوبَ، وتُحْـيي ميِّـتَ الهِممِ
سَــرَتْ بشــائِرُ بالهـادي ومولِـده 
في الشّرق والغرب مَسْرى النّورفي الظلمِ
تخـطَّفتْ مُهَـجَ الطـاغين مـن عربٍ 
وطــيَّرت أَنفُسَ البـاغين مـن عجـمِ
رِيعـت لهـا شُرَفُ الإِيوان، فانصدعت 
مـن صدمـة الحق، لا من صدمة القُدمِ
أَتيـتَ والنّـاسُ فَـوْضَى لا تمـرُّ بهم 
إِلاّ عـلى صَنـم، قـد هـام فـي صنمِ
والأَرض مملــوءَةٌ جـورً، مُسَـخَّرَةٌ 
لكــلّ طاغيـةٍ فـي الخَـلْق مُحـتكِمِ
مُسَـيْطِرُ الفـرْسِ يبغـى فـي رعيّتـهِ 
وقيصـرُ الـروم مـن كِـبْرٍ أَصمُّ عَمِ
يُعذِّبــان عبــادَ اللــهِ فـي شُـبهٍ 
ويذبَحــان كمــا ضحَّــيتَ بـالغَنَمِ
والخــلقُ يَفْتِــك أَقـواهم بـأَضعفِهم 
كــاللَّيث بـالبَهْم، أَو كـالحوتِ بـالبَلَمِ

المقطع الثالث

أَســرَى بـك اللـهُ ليـل، إِذ ملائكُـه 
والرُّسْـلُ في المسجد الأَقصى على قدَمِ
لمــا خـطرتَ بـه التفُّـوا بسـيدِهم 
كالشُّـهْبِ بـالبدرِ، أَو كـالجُند بـالعَلمِ
صـلى وراءَك منهـم كـلُّ ذي خـطرٍ 
ومن يفُــز بحــبيبِ اللـه يـأْتممِ
جُـبْتَ السـمواتِ أَو مـا فـوقهن بهم 
عـــلى منــوّرةٍ دُرِّيَّــةِ اللُّجُــمِ
رَكوبـة لـك مـن عـزٍّ ومـن شرفٍ 
لا فـي الجيـادِ، ولا فـي الأَيْنُق الرّسُمِ
مَشِــيئةُ الخـالق البـاري، وصَنعتُـه 
وقدرةُ اللــه فـوق الشـك والتُّهَـمِ

ربِّ صَـلِّ وسـلِّم مـا أَردتَ على

نـزيل عرشِـك خـيرِ الرّسْـل كـلِّهمِ
مُحــيي اللّيـالي صـلاةً، لا يقطِّعُهـا 
إِلاَّ بــدمع مــن الإِشـفاق مُنسـجمِ
مســبِّحًا لـك جُـنْحَ اللّيـل، محـتملاً 
ضُـرًّا مـن السُّهد، أَو ضُرًّا من الورَمِ
رضيَّــة نفسُــه، لا تشـتكي سـأمًا 
ومـا مـع الحـبِّ إِن أَخلصت مِن سَأَمِ
وصــلِّ ربِّـي عـلى آلٍ لـهُ نُخَـبٍ 
جـعلتَ فيهـم لـواءَ البيـتِ والحـرمِ
بيـضُ الوجـوه، ووجهُ الدّهر ذو حَلَكٍ 
شُـمُّ الأُنـوف، وأَنـفُ الحادثات حمي
وأَهــد خـيرَ صـلاةٍ منـك أَربعـةً 
فـي الصّحـب، صُحبتُهم مَرْعيَّةُ الحُرَمِ
الــراكبين إِذا نــادى النبــيُّ بهـم 
مـا هـال مـن جَـلَلٍ، واشتد من عَمَمِ
الصّــابرين ونفسُ الأَرض واجفــةٌ 
الضّــاحكين إِلـى الأَخطـار والقُحَـمِ
يـا ربِّ، هبـتْ شـعوبٌ مـن منيّتهـا 
واســتيقظت أُمَـمٌ مـن رقْـدة العـدمِ
سـعدٌ، ونحـسٌ، ومُلـكٌ أَنـت مالِكـه 
تُــديلُ مِـنْ نِعَـم فيـه، ومِـنْ نِقَـمِ
رأَى قضــاؤك فينــا رأْيَ حكمتِـه 
أَكـرِمْ بوجـهك مـن قـاضٍ ومنتقـمِ
فـالطُفْ لأَجـلِ رسـولِ العـالمين بنا 
ولا تزدْ قومَــه خسـفً، ولا تُسـمِ
يـا ربِّ، أَحسـنت بَـدءَ المسـلمين به 
فتمِّـم الفضـلَ، وامنـحْ حُسـنَ مُخْتَتَمِ
  • ↑ الديوان، "ريم على القاع " ، أحمد شوقي ، اطّلع عليه بتاريخ 25/4/2022.
  • 13الآداب
    مزيد من المشاركات
    طريقة بشاميل سهلة

    طريقة بشاميل سهلة

    البشاميل تعتبر صلصة البشاميل من أكثر أنواع الصلصلة استخداماً في الطبخ، وذلك يعود لطعمها الرائع والمميز، ويتمّ استعمالها في إعداد الكثير من الأطعمة مثل المعكرونة بأنواعها المختلفة، وأطباق الدجاج، بالإضافة إلى أطباق الخضروات والسلطات، وأنواع معينة من الحلويات الشرقية والغربية، فهي تضيف الشكل الجميل والطعم اللذيذ إلى المأكولات، وتمتلك صلصة البشاميل قيمة غذائية مهمة، وتمتاز بسهولة وسرعة تحضيرها، ومكوّناتها الموجودة في أي منزل، ويمكن شراؤها جاهزة من الأسواق وبسعرٍ رخيص، وسنتعرف في هذا المقال على
    طريقة صوص الشيكولاتة

    طريقة صوص الشيكولاتة

    الشكولاتة تعتبر الشيكولاتة من أكثر المسليات التي يحبها جميع الأشخاص ولا يختلف أحد على لذة مذاقها ومدى قوّة طعمها والسلاسة والمتعة بتناولها، يحبها الكبار ويطلبها الصغار بكثرة، وتستعمل الشيكولاتة بالعديد من الوصفات والكيكات وتحصل عادةً على نسبة عالية من الإعجاب وهي من أكثر النكهات التي تسخدمها جميع العائلات لصنع الحلويات بالمنزل أو حتى شرائها من خارج المنزل. صوص الشكولاتة الكثيف المكونات: نصف كوب من بودرة الكاكاو الغامقة المرة. ثلاث ملاعق كبيرة من الحليب البودرة. خمسون غراماً من الزبدة. أربع
    طريقة تفتيح الوجه

    طريقة تفتيح الوجه

    طريقة تفتيح الوجه تحلم معظم الفتيات ببشرة ناصعة البياض مشرقة وناعمة، لكن تحب أيضاً أن تحصل على هذه المواصفات بعيداً عن المستحضرات الضارة للبشرة والغالية الثمن في أغلب الأحيان، لا داعي للقلق لأن الحلّ يوجد في داخل مطبخكِ الصغير، كما أنكِ من المحتمل أن تكوني قد سمعتِ عن العديد من الخلطات التي تبيّض البشرة، وأعتقد أنك سئمتِ من تجربتها دون فائدة، ما تأتيكِ به اليوم مختلف بشكل كامل، وهذا لأنّ الخلطات التي سنعرضها لك تضمن النتيجة المثاليّة منذ الاستخدام الأول لها. خلطة الخيار قومي بهرس حبّة واحدة من
    أدعية تقال في الحرم المكي

    أدعية تقال في الحرم المكي

    أدعية تقال في الحرم المكي هناك العديد من الأدعية التي تُقال في الحرم المكي، ومنها ما يأتي: الدعاء عند الدخول إلى الحرم هناك بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها عند دخول الحرم المكي ، وهي كما يأتي: (اللَّهُمَّ افْتَحْ لي أبْوابَ رَحْمَتِكَ، وإذا خَرَجَ، فَلْيَقُلِ: اللَّهُمَّ إنِّي أسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ). (أعوذُ باللهِ العظيمِ، وبوجهِهِ الكريمِ، وبسلطانِهِ القديمِ، من الشيطانِ الرجيمِ). (بِسمِ اللَّهِ اللَّهمَّ صلِّ علَى محمَّدٍ). اللهم هذا حرمك وأمنك، فحرّمني على النار، وآمني من عذابك يوم تبعث
    ما هي قصة عيد الهالوين

    ما هي قصة عيد الهالوين

    أصل عيد الهالوين يرجع تاريخ ظهور عيد الهالوين إلى ما قبل 2000 عام، وتحديدًا في الجزر الأوروبية المُسمّاة حاليّاً بإيرلندا، وبريطانيا، وفرنسا، وكانت بدايته على يد أقوام يُقال لهم السلتيون، والذين كانوا يُقيمون سنويًا مهرجاناً دينيّاً يُسمى سامهاين (بالإنجليزيّة: Samhain)، وذلك بمناسبة انتهاء موسم الحصاد وبداية سنة جديدة. من الجدير بالذكر أنّ يوم الهالوين كان يتضمن معتقدات خاصة بأقوام السلت، فقد كانوا يعتقدون أنّ أرواح الأموات تعود في هذا اليوم لزيارة الأرض، لأن الحدود بين عالمي الأموات والأحياء
    تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الإمارات

    تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الإمارات

    تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الإمارات قامت الإمارات بتوظيف تقنية الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات وذلك لتسهيل حياة المواطنين وتسريع حصول المواطنين على الخدمات المختلفة ومن هذه التطبيقات: المتجر الذكي كارفور سيتي وهو المتجر الأول على مستوى منطقة دبي تم افتتاحه في مركز تسوق مول الإمارات من قبل شركة ماجد الفطيم وقد تم توظيف الذكاء الاصطناعي فيه لتسهيل عملية التسوق على المواطنين. إذ يحتوي المتجر على قرابة 1300 سلعة وتتم عملية اختيار السلع بشكل افتراضي ووضعها في سلة التسوق الافتراضية والدفع
    ما هي أعراض الفشل الكلوي

    ما هي أعراض الفشل الكلوي

    الكلى يحتوي جسم الإنسان على كليتين اثنتين، تقعان في تجويف البطن من الخلف، على جانبي العمود الفقريّ، وتقوم الكلى بالعديد من الوظائف الحيويّة في جسم الإنسان، أبرزها تنقية الدم من الفضلات ومخلفات عملية الأيض ، مثل الكرياتينين (بالإنجليزية: Creatinine)، ونيتروجين اليوريا (بالإنجليزية: Urea nitrogen)، كما تعمل على التحكم بتوزيع السوائل في الجسم، إضافة إلى دورها في تنظيم مستوى الكهارل في الجسم، مثل الصوديوم ، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والفسفور، وتنظيم نسبة حموضة الدم. وتُعدّ الكلى أيضاً مسؤولة عن
    ما هو التسامي؟

    ما هو التسامي؟

    تتواجد معظم المواد في حياتنا بواحدة من الثلاث حالات الرئيسية وهي: الحالة الصلبة أو السائلة أو الغازية، كما يمكن للمادة أن تتغير بين هذه الحالات دون حدوث تغيير في تركيبتها، فعلى سبيل المثال إنّ الجليد والماء والبخار كلها H2O، ولكن الجليد عبارة عن الحالة الصلبة من ال H2O، والماء عبارة عن الحالة السائلة من ال H2O، والبخار عبارة عن الحالة الغازية من ال H2O. ما هو التسامي؟ التسامي (بالإنجليزيّة: Sublimation) هو عملية فيزيائيّة تحدث فيها انتقال المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية دون المرور