أحمد شوقي شعر

أحمد شوقي شعر

أحمد شوقي

أحمد شوقي المُلقّب بأمير الشعراء، هو واحد من أعظم الشعراء المصريين الذين تركوا بصمةً واضحةً في تاريخ الشعر العربي ، فديوان الشوقيات احتوى على العديد من القصائد الشعرية مختلفة المجالات، فترى شوقي قد نظم شعراً في الحب والوطن وحتى في الأخلاق ، ليستوقفك ذكاء هذا الشاعر ومهارته في نظم القصائد بطريقة فريدة.

شعر أحمد شوقي

من جميل الشعر الذي نظمه هذا الشاعر ما يأتي:

قم للمعلم

فيما يأتي ذكر للأبيات:

قُــمْ لـلمعلّمِ وَفِّـهِ الـتبجيلا

كـادَ الـمعلّمُ أن يـكونَ رسولا

لأعلمتَ أشرفَ أو أجلَّ من الذي

يـبني ويـنشئُ أنـفساً وعقولا؟

سـبـحانكَ اللهمَّ خـيـرُ مـعلّمٍ

عـلَّمتَ بـالقلمِ الـقرونَ الأولى

أخـرجتَ هذا العقلَ من ظلماتهِ

وهـديتَهُ الـنورَ الـمبينَ سبيلا

أرسـلتَ بالتوراةِ موسى مرشداً

وابـنَ الـبتولِ فـعلّمَ الإنـجيلا

وفـجّرتَ يـنبوعَ البيانِ محمّداً

فـسقى الـحديثَ وناولَ التنزيلا

إنَّ الـذي خـلقَ الـحقيقةَ علقماً

لـم يُـخلِ من أهلِ الحقيقةِ جيلا

أوَ كلُّ من حامى عن الحقِّ افتنى

عـندَ الـسَّوادِ ضغائناً وذحولا؟

لـو كنتُ أعتقدُ الصليبَ وخطبَه

لأقـمتُ من صلبِ المسيحِ دليلا

تـجدُ الـذين بنى "المسلّةَ" جدُّهم

لا يُـحسنونَ لإبـرةٍ تـشكيلا!

الـجهلُ لا تـحيا عـليهِ جماعةٌ

كـيفَ الحياةُ على يديّ عزريلا؟

ربُّوا على الإنصافِ فتيانَ الحِمى

تـجدوهمُ كـهفَ الحقوقِ كهولا

فـهوَ الـذي يبني الطباعَ قويمةً

وهـوَ الذي يبني النفوسَ عُدولا

وإذا الـمعلّمُ لم يكنْ عدلاً، مشى

روحُ الـعدالةِ في الشبابِ ضئيلا

وإذا أتى الإرشادُ من سببِ الهوى

ومـن الـغرورِ، فسَمِّهِ التضليلا

وإذا أصـيبَ الـقومُ في أخلاقِهمْ

فـأقمْ عـليهم مـأتماً وعـويلا

وإذا الـنساءُ نـشأنَ فـي أُمّيَّةٍ

رضـعَ الـرجالُ جهالةً وخمولا

لـيسَ اليتيمُ من انتهى أبواهُ من

هــمِّ الـحياةِ، وخـلّفاهُ ذلـيلا

إنَّ الـيتيمَ هـوَ الـذي تلقى بهِ

أمّـاً تـخلّتْ أو أبَـاً مـشغولا.

إنما الأمم الأخلاق

فيما يأتي ذكر للأبيات:

ألا ليت البلا راكِبَ الريحِ حَيِّ النيلَ وَالهَرَما

وَعَظِّمِ السَفحَ مِن سيناءَ وَالحَرَما

وَقِف عَلى أَثَرٍ مَرَّ الزَمانُ بِهِ

فَكانَ أَثبَتَ مِن أَطوادِهِ قِمَما

وَاِخفِض جَناحَكَ في الأَرضِ الَّتي حَمَلَت

موسى رَضيعاً وَعيسى الطُهرَمُنفَطِما

وَأَخرَجَت حِكمَةَ الأَجيالِ خالِدَةً

وَبَيَّنَت لِلعِبادِ السَيفَ وَالقَلَما

وَشُرِّفَت بِمُلوكٍ طالَما اِتَّخَذوا

مَطِيَّهُم مِن مُلوكِ الأَرضِ وَالخَدَما

هَذا فَضاءٌ تُلِمُّ الريحُ خاشِعَةً

بِهِ وَيَمشي عَلَيهِ الدَهرُ مُحتَشِما

فَمَرحَباً بِكُما مِن طالِعينَ بِهِ

عَلى سِوى الطائِرِ المَيمونِ ما قَدِما

عادَ الزَمانُ فَأَعطى بَعدَما حَرَما

وَتابَ في أُذُنِ المَحزونِ فَاِبتَسَما

فَيا رَعى اللَهُ وَفداً بَينَ أَعيُنِنا

وَيَرحَمُ اللَهُ ذاكَ الوَفدُ ما رَحِما

هُم أَقسَموا لِتَدينَنَّ السَماءُ لَهُم

وَاليَومَ قَد صَدَّقوا في قَبرِهِم قَسَما

وَالناسُ باني بِناءٍ أَو مُتَمِّمُهُ

وَثالِثٌ يَتَلافى مِنهُ ما اِنهَدَما

تَعاوُنٌ لا يُحِلُّ المَوتُ عُروَتَهُ

وَلا يُرى بِيَدِ الأَرزاءِ مُنفَصِما

يا صاحِبي أَدرَميدٍ حَسبُها شَرَفاً

أَنَّ الرِياحَ إِلَيها أَلقَتِ اللُجُما

وَأَنَّها جاوَزَت في القُدسِ مِنطَقَةً

جَرى البِساطُ فَلَم يَجتَز لَها حَرَما

مَشَت عَلى أُفقٍ مَرَّ البُراقُ بِهِ

فَقَبَّلَت أَثَراً لِلخُفِّ مُرتَسِما

وَمَسَّحَت بِالمُصَلّى فَاِكتَسَت شَرَفاً

وَبِالمَغارِ المُعَلّى فَاِكتَسَت عِظَما

وَكُلَّما شاقَها حادٍ عَلى أُفُقٍ

كانَت مَزاميرُ داوُدٍ هِيَ النَغَما

جَشَّمتُماها مِنَ الأَهوالِ أَربَعَةً

الرَعدَ وَالبَرقَ وَالإِعصارَ وَالظُلَما

حَتّى حَوَتها سَماءُ النيلِ فَاِنحَدَرَت

كَالنَسرِ أَعيا فَوافى الوَكرَ فَاِعتَصَما

يا آلَ عُثمانَ أَبناءَ العُمومَةِ هَل

تَشكونَ جُرحاً وَلا نَشكو لَهُ أَلَما

إِذا حَزِنتُم حَزِنّا في القُلوبِ لَكُم

كَالأُمِّ تَحمِلُ مِن هَمِّ اِبنِها سَقَما

وَكَم نَظَرنا بِكُم نُعمى فَجَسَّمَها

لَنا السُرورُ فَكانَت عِندَنا نِعَما

وَنَبذُلُ المالَ لَم نُحمَل عَلَيهِ كَما

يَقضي الكَريمُ حُقوقَ الأَهلِ وَالذِمَما

صَبراً عَلى الدَهرِ إِن جَلَّت مَصائِبُهُ

إِنَّ المَصائِبَ مِمّا يوقِظُ الأُمَما

إِذا المُقاتِلُ مِن أَخلاقِهِم سَلَمَت

فَكُلُّ شَيءٍ عَلى آثارِها سَلَما

وَإِنَّما الأُمَمُ الأَخلاقُ ما بَقِيَت

فَإِن تَوَلَّت مَضَوا في إِثرِها قُدُما

نِمتُم عَلى كُلِّ ثارٍ لا قَرارَ لَهُ

وَهَل يَنامُ مُصيبٌ في الشُعوبِ دَما

فَنالَ مِن سَيفِكُم مَن كانَ ساقِيَهُ

كَما تَنالُ المُدامُ الباسِلَ القَدَما

قالَ العَذولُ خَرَجنا في مَحَبَّتِكُم

مِنَ الوَقارِ فَيا صِدقَ الَّذي زَعَما

فَما عَلى المَرءِ في الأَخلاقِ مِن حَرَجٍ

إِذا رَعى صِلَةً في اللَهِ أَو رَحِما

وَلَو وَهَبتُم لَنا عُليا سِيادَتِكُم

ما زادَنا الفَضلُ في إِخلاصِنا قُدُما

نَحنو عَلَيكُم وَلا نَنسى لَنا وَطَناً

وَلا سَريراً وَلا تاجاً وَلا عَلَما

هَذي كَرائِمُ أَشياءِ الشُعوبِ فَإِن

ماتَت فَكُلُّ وُجودٍ يُشبِهُ العَدَما.

يمدّ الدّجى في لوعتي

فيما يأتي ذكر للأبيات:

يمدُّ الدُّجى في لوعتي ويزيدُ ويُبدِىء

بَثِّي في الهوى ويُعيدُ

إذا طال واستعصى فما هي ليلة

ولكنْ ليالٍ ما لهنّ عَدِيدُ

أَرِقْتُ وعادتني لذكرى أَحِبَّتي

شجونٌ قيامٌ بالضلوع قعودُ

ومَنْ يَحْمِلِ الأَشواقَ يتعَب، ويَختلفْ

عليهِ قديمٌ في الهوى، وجديد

لقيت الذي لم يلق قلبٌ من الهوى

لك الله يا قلبي، أأنت حديد؟

لم أَخْلُ من وجْدٍ عليك، ورِقَّةٍ

إذا حلَّ غِيدٌ، أَو ترحَّل غِيدُ

وروضٍ كما شاء المحبون، ظلهُ

لهم ولأسرار الغرام مديدُ

تظللنا والطيرَ في جنباتِه

غصونٌ قيامٌ للنسيم سجود

تمِيل إلى مُضْنَى الغرامِ وتارة ً

يعارضها مُضْنَى الصَّبا فتَحيد

مَشَى في حوَاشيها الأَصيلُ، فذُهِّبَتْ

ومارتْ عليها الحلْيُ وهْيَ تَميد

ويَقْتُلنا لَحْظٌ، ويأْسِر جِيدُ

بأهلٍ، ومفقودُ الأليفِ وَحيد

وباكٍ ولا دمعٌ، وشاكٍ ولا جوىً

وجذلانُ يشدو في الرُّبَي ويشيد

غشيناه والأيامُ تندى شبيبةً

ويَقْطُر منها العيشُ وهْوَ رَغيد

رأَتْ شفقاً يَنْعى النهارَ مُضَرَّجاً

فقلتُ لها: حتى النهارُ شَهيد

فقالت: وما بالطير ؟ قلت: سكينةٌ

فما هي ممّا نبتغي ونَصيد

أُحِلَّ لنا الصيدان: يومَ الهوى مَهاً

ويومَ تُسَلُّ المُرْهَفاتُ أُسودُ

يحطِّم رمحٌ دوننا ومهندٌ

ويقلنا لحظٌ، ويأسر جيدُ

ونحكم حتى يقبلَ الدهرُ حُكْمَنا

ونحن لسلطان الغرام عبيد

أقول لأيام الصبا كلما نأتْ:

أما لكَ يا عهدَ الشباب مُعيد؟

وكيف نأَتْ والأَمسُ آخرُ عهدِها؟

لأمسُ كباقي الغابرات عهيد

جزعتُ، فراعتني من الشيبِ بسمةٌ

كأَني على دَرْبِ المشيبِ لَبيد

ومن عبث الدنيا وما عبثت سدىً

شببنا وشبنا والزّمانُ وليدُ.

الرُّشْدُ أَجملُ سِيرة يا أَحمدُ

فيما يأتي ذكر للأبيات:

الرُّشْدُ أَجملُ سِيرة يا أَحمدُ

ودُّ الغواني مَنْ شبابكَ أبعدُ

قد كان فيك لودهنّ بقية

واليومَ أَوْشَكَتِ البقية ُ تَنْفَدُ

هاروت شعركَ بعد ماروتِ الصبا

أَعيا، وفارقه الخليلُ المُسعِد

لم سمعنكَ قلنَ: شعرٌ أمردٌ

يا ليت قائله الطَّيرُ الأمردُ

ما لِلَّوَاهي الناعماتِ وشاعرٍ

جعل النسيبَ حبالة يتصيد؟

ولكم جمعت قلوبهن على الهوى

وخدعتَ منْ قطعتْ ومن تودد

وسَخِرْتَ من واشٍ، وكِدْتَ لعاذِلٍ

واليومَ تنشدُ من يشي ويفند

أَئذا وَجَدْت الغِيد أَلهاكَ الهوى

وإذا وجدت الشِّعْرَ عزَّ الأَغيد؟

17الآداب
مزيد من المشاركات
مكارم الأخلاق

مكارم الأخلاق

المقصود بمكارم الأخلاق مفهوم مكارم الأخلاق إن مفهوم مكارمَ الأخلاق: يعني الأخلاق الحسنة التي يتمثل بها الإنسان، والأخلاق الحسنة هي أنماط السلوك الحسن الخير والمعروف في الحياة، وسواء كان هذا السلوك باطنًا أو ظاهرًا، وهي تصدُر عن الإنسان بإرادته، وتكون لأجلِ تحقيق غاية وهدف معين خيّر، وهناك علم يُعنى بدراسة الأخلاق الإسلامية، والتي تكون مأخوذةً من آياتِ القرآن الكريم والأحاديث التي تبين الخير والشر، وأسس المقارنة بينهما. مكانة مكارم الأخلاق في الإسلام إن دعوةَ النبي -عليه الصلاة والسلام- انطلقت
أين أجد نترات البوتاسيوم

أين أجد نترات البوتاسيوم

نترات البوتاسيوم تعتبر مادّة نترات البوتاسيوم من المواد الكيميائية المعروفة، وهي مادة تذوب بشكل جيد في الماء لدرجة أنّها تختفي ولا تظهر جزئياتها وهذا يدل على ذائبيّتها المرتفعة في الماء، كما أنّها تتميّز بهذه الذائبيّة العالية عن باقي المواد الأخرى مما يجعلها الخيار الأول في تصنيع الأسمدة القوية والفعالة والتي تستخدم بصورة رئيسيّة في زيادة قوة النباتات وتحسين نوعيتها بالإضافة لقدرتها على علاج التربة، وتحسين نوعيتها وتخليصها من المشاكل العديدة التي قد تصيبها، بالإضافة لخصائصه المتعدّدة التي
فوائد ماء الورد للجسم

فوائد ماء الورد للجسم

استعمل ماء الورد منذ القدم كمستحضر تجميلي، وماء الورد سهل التحضير؛ حيث إنّه يزيد البشرة جمالاً وتألّقاً، ويعطي العينين بريقاً أخّاذاً، ويعتبر مستحضراً طبيعيّاً ذا فوائد عديدة للجسم والبشرة، ويتمّ إعداده من أوراق الورد الرائعة ذات الرائحة العطرية الأخّاذة. ويمكن استعماله لوحده من دون إضافات كمستحضر قابض للبشرة بعد استعمال غسول الوجه صباحاً ومساءً، وهو مفيدٌ جدّاً لأصحاب البشرة الدهنية ذات المسام الواسعة. فوائد ماء الورد للجسم والبشرة يضفي ماء الورد النضارة والبياض والنعومة على بشرة الجسم
عناصر الزخرفة الإسلامية

عناصر الزخرفة الإسلامية

أهم عناصر الزخرفة الإسلامية ما هي أهم عناصر الزخرفة الإسلامية؟ الصور الآدمية والحيوانية هو تمثيل وتجسيم الحيوانات، والآدميين يعد تصوير الحيوانات والآدميين مكروهًا بوجه عام عند المسلمين، وترجع الكراهية إلى عصر النبي صلى الله عليه وسلم، لإبعاد المسلمين عن أي شكل يقربهم من عبادة الأصنام، كما أن بساطة العيش في صدر الإسلام كان لا يسمح بنحت التماثيل، ولكن هذه النهي لم يلتفت ظغليه المسلمون في جميع الأماكن والأزمان لاختلاف الثقافات، وبالأخص التي لها تراث فني ومواهب في التصوير.  الفرق بين التمثيل
أجزاء الساق في النبات

أجزاء الساق في النبات

أجزاء الساق الرئيسية في النبات يمثل الساق أو الجِذع (بالانجليزية:Stem) المحور المَركزي للنبات، إذ إن الساق جزء مِن أجزاء النبات المتعددة ، يتواجد غالبًا فَوق الأرض بحيث يحمِل الأوراق ويصل بينَ البراعِم والأوراقِ والجذور، وفي كثير من الاحيان قد تتواجد السيقان تَحت الأرض، وأيًا كان موقعها فإنّها قد تكون مُتفرعة شَديدة التَشعب أوعُشبية أو خَشبية، ويتراوح طولها مِن بضعة ميلمترات الى مئات الأمتار وتَختلِف في سمكِها اعتمادًا على نَوع النبات. ومن الجدير بالذكر أنّ الساق يؤدي العَديد مِن المهمات التي
بطولة أستراليا المفتوحة للتنس

بطولة أستراليا المفتوحة للتنس

تعريف بطولة أستراليا المفتوحة للتنس تُعرّف بطولة أستراليا المفتوحة بأنّها إحدى بطولات التنس الكبرى في العالم وأولى بطولات جراند سلام الأربعة للتنس، تُقام في كانون الثاني من كلّ عام في المركز الوطني للتنس في أستراليا، وسُميت البطولة بالمفتوحة لأنّها تسمح لأيّ لاعبٍ مؤهل بالمشاركة والتنافس في البطولة، كانت البطولة تُلعب على ملاعبٍ عشبية ومطاطية حتى عام 2008م، فيما تُلعب الآن على ملاعب مصنوعة من مادة الأكريليك من إنتاج شركة جرينيست العالمية. تاريخ بطولة أستراليا المفتوحة للتنس يَعودُ تاريخ
طريقة تكثيف الشعر الخفيف للرجال

طريقة تكثيف الشعر الخفيف للرجال

الشعر الكثيف هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ضعف كثافة الشعر، وقد تكون أسباباً وراثيّةً، أو نتيجة أسباب كالعادات الخاطئة في تصفيف الشعر والعناية به، حيث يعاني معظم الرجال من مشكلة الصلع المبكر، أو تساقط الشعر بكثرة، ولزيادة كثافة الشّعر يمكن اتباع عدة طرق ووصفات من أجل استرجاع حيوية الشّعر وكثافته، وسنذكر في هذا المقال بعض الوصفات الطبية لعلاج مشكلة الشعر الخفيف عند الرجال. نصائح لتكثيف الشعر الخفيف للرجال من أهم النصائح لتكثيف الشعر الخفيف للرجال: استخدام الزيوت الطبيعيّة المفيدة للشعر،
ما أسباب تقلصات الرحم

ما أسباب تقلصات الرحم

تقلصات الرحم تعتبر تقلصات الرحم من المشاكل التي تعاني منها الكثير من النساء خلال فترة الحيض وفي الشهور الأولى من الحمل ، بالاضافة الى تقلصات الرحم خلال الدورة الشهرية ، حيث أن ما يقارب 80% من النساء خلال فترة الحيض يعانين من التعب والألم والضيق في هذه الفترة ، ويعتبر في أغلب النساء أن هذا الألم هو جزء من عملية الحيض وذلك بسبب تواجد مواد تسمى بالبروستاجلاندين والتي تقوم على عمل التقلصات والانقباضات في الرحم ، ويكون الألم الحاصل بسبب هذه الانقباضات في عضلات الرحم والتي تقوم بعملية طرد بقايا غشاء