ترتيب سور القرآن

ترتيب سور القرآن

القرآن الكريم

القرآن في اللغة مأخوذٌ من مادة الفعل قرأ، ويأتي الفعل قرأ بمعنى الضم والجمع، والقراءة: ضم الحروف والكلمات إلى بعضها البعض عند الترتيل، قال الله تعالى: (إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ* فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ)، أي قراءته، وذكر بعض العلماء أن سبب تسمية هذا الكتاب قرآناً من بين كتب الله لأنه جامعٌ لثمرة جميع الكتب، بل لجمعه ثمرة جميع العلوم، كما أشار إلى ذلك الله -سبحانه- حيث قال: (وَنَزَّلنا عَلَيكَ الكِتابَ تِبيانًا لِكُلِّ شَيءٍ)، وذهب بعض العلماء إلى أن لفظ القرآن في أصل اشتقاقه غير مهموز؛ وذلك لأنه وضع كعلمٍ مرتجلٍ على الكلام المنزل على النبي صلى الله عليه وسلم، وليس مشتقاً من الفعل قرأ، أو لأنه من قرن الشيء بالشيء إذا ضمّه إليه، أو مأخوذٌ من القرائن؛ لأن آياته متشابهة، أمَّا تعريف القرآن الكريم اصطلاحاً: فهو كلام الله -تعالى- المنزل على نبيّنا محمد صلى الله عليه وسلم، بواسطة أمين الوحي جبريل عليه السلام، المعجز بلفظه، والمتعبّد بتلاوته، والمنقول إلينا بالتواتر، المبدوء بسورة الفاتحة، والمختوم بسورة الناس، والمتحدّى بأقصر سوره.

ترتيب سور القرآن

ترتيب سور القرآن الكريم على النحو الآتي: الفاتحة ، ثم البقرة، ثم آل عمران، ثم النساء، ثم المائدة، ثم الأنعام، ثم الأعراف، ثم الأنفال، ثم التوبة، ثم يونس، ثم هود، ثم يوسف، ثم الرعد، ثم إبراهيم، ثم الحجر، ثم النحل، ثم الإسراء، ثم الكهف ، ثم مريم، ثم طه، ثم الأنبياء، ثم الحجّ، ثم المؤمنون، ثم النور، ثم الفرقان، ثم الشعراء، ثم النمل، ثم القصص، ثم العنكبوت، ثم الروم، ثم لقمان، ثم السجدة ، ثم الأحزاب، ثم سبأ، ثم فاطر، ثم يس، ثم الصافات، ثم سورة ص، ثم الزمر، ثم غافر، ثم فصلت، ثم الشورى، ثم الزخرف، ثم الدخان، ثم الجاثية، ثم الأحقاف، ثم محمد، ثم الفتح، ثم الحجرات، ثم سورة ق، ثم الذاريات، ثم الطور، ثم النجم، ثم القمر، ثم الرحمن، ثم الواقعة، ثم الحديد، ثم المجادلة، ثم الحشر، ثم الممتحنة، ثم الصف، ثم الجمعة، ثم المنافقون، ثم التغابن، ثم الطلاق، ثم التحريم، ثم الملك ، ثم القلم، ثم الحاقة، ثم المعارج، ثم نوح، ثم الجنّ، ثم المزمل، ثم المدثر، ثم القيامة، ثم الإنسان، ثم المرسلات، ثم النبأ، ثم النازعات، ثم عبس، ثم التكوير، ثم الانفطار، ثم المطفّفين، ثم الانشقاق، ثم البروج، ثم الطارق، ثم الأعلى، ثم الغاشية، ثم الفجر، ثم البلد، ثم الشمس، ثم الليل، ثم الضحى ، ثم الشرح، ثم التين، ثم العلق، القدر، ثم البينة، ثم الزلزلة، ثم العاديات، ثم القارعة، ثم التكاثر، ثم العصر، ثم الهُمزة، ثم الفيل، ثم قريش، ثم الماعون، ثم الكوثر، ثم الكافرون، ثم النَّصر، ثم المسد، ثم الإخلاص ، ثم الفلق، ثم الناس.

حكم ترتيب سور القرآن

تأتي السورة في اللغة على عدّة معانٍ، وه: ما طال وحسن من البناء، والعرق من عروق الحائط، والمنزلة من البناء، وتأتي بمعنى المنزلة الرفيعة، والفضل، والشرف، والعلامة، أمَّا اصطلاحاً: فهي طائفة مستقلة من آيات القرآن ذات مطلعٍ ومقطعٍ، وقيل: هي مأخوذة من سور المدينة؛ وذلك لما فيها من وضع كلمةٍ بجانب كلمة، ووضع آيةٍ بجانب آية، كالسور توضع كل لبِنة فيه بجانب لبِنة، ويقوم كل صفٍ فيه على صف، وقيل سمّيت بذلك لما في السورة من معنى العلو والرفعة المعنوية الشبيهة بعلو السور، ورفعته الحسّية، وقيل لأنها حصنٌ وحماية للنبي صلى الله عليه وسلم، وما جاء به من كتاب الله؛ أي القرآن، ودين الحق الذي هو الإسلام ، باعتبار أنها معجزة تُسكِت كل مُكابر، ويُحقّ الله بها الحق، ويُبطل الباطل ولو كره المجرمون، فأشبه سور المدينة الذي يحميها ويحصنها من غارة الأعداء.

وقد اختلف العلماء في حكم ترتيب سور القرآن الكريم على ثلاثة أقوال، وبيان اختلافهم على النحو الآتي:

  • ذهب جمهور العلماء منهم الإمام مالك والقاضي أبو بكر فيما اعتمده من قوليه إلى أن ترتيب سور القرآن فيما هو عليه الآن لم يكن بتوقيفٍ من النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما كان باجتهاد الصحابة رضوان الله عليهم؛ وذلك لأن مصاحف الصحابة -رضوان الله عليهم- كانت مختلفةً في الترتيب قبل جمع القرآن في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه، ولو كان ترتيب القرآن توقيفياً منقولاً عن النبي صلى الله عليه وسلم، لما كان للصحابة -رضوان الله عليهم- أن يختلفوا في ذلك.
  • ذهب بعض العلماء إلى أن ترتيب سور القرآن توقيفيٌّ بتعليمٍ من النبي صلى الله عليه وسلم، فلم توضع سورةٌ في مكانها إلا بأمرٍ من النبي صلى الله عليه وسلم؛ وذلك لأن الصحابة -رضوان الله عليهم- قد أجمعوا على مصحف عثمان رضي الله عنه، ولم يُخالف منهم أحد، وإجماع الصحابة -رضوان الله عليهم- لا يتمّ إلا إذا كان الترتيب الذي أجمعوا عليه توقيفياً، لأنه لو كان عن اجتهادٍ لتمسّك أصحاب المصاحف المخالفة بمخالفتهم، ولكنهم لم يتمسّكوا بها، وإنما أحرقوها، ورجعوا إلى مصحف عثمان رضي الله عنه وترتيبه، وقد أيّد هذا القول أبو جعفر النحاس.
  • ذهب بعض العلماء إلى أن ترتيب بعض سور القرآن الكريم كان بتوقيفٍ من النبي صلى الله عليه وسلم، وترتيب بعضها الآخر كان باجتهاد الصحابة رضوان الله عليهم، ولكن اختلفوا في السور التي جاء ترتيبها توقيفياً، والسور التي جاء ترتيبها باجتهاد الصحابة رضوان الله عليهم، وقال القاضي أبو محمد بن عطية: إن كثيراً من سور القرآن قد عُلم ترتيبها في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، كالسبع الطوال، والحواميم، والمفصل، وأمَّا ما سوى ذلك فيُحتمل أن يكون قد فوّض الأمر فيه إلى الأمة الإسلامية من بعده.

أسماء سور القرآن

تسمّيت سور القرآن الكريم منذ القِدم، حيث كانت مع بدايات نزول القرآن الكريم، فمنشأ التسمية من مكة ؛ لأن الصحابة المكّيين قد رووا أحاديث كثيرة فيها أسماءٌ للسور، ومن ذلك حديث جعفر الطيار رضي الله عنه، حيث قرأ على النجاشي سورة مريم، والمقصود من التسمية تمييز السورة عن غيرها من السور، وتنقسم سور القرآن الكريم من حيث المُسمِّي لها إلى ثلاثة أقسام، وبيان هذه الأقسام على النحو الآتي:

  • ما ثبت تسميته عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا كثير، ففي الحديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (أُمُّ القُرْآنِ هي السَّبْعُ المَثانِي والقُرْآنُ العَظِيمُ).
  • ما ثبت تسميته عن طريق الصحابة رضوان الله عليهم، كقول سعيد بن جبير، قلت لابن عباس رضي الله عنهما: سورة الحشر، قال: سورة بني النضير.
  • تسمية من هم دون الصحابة إلى وقتنا الحالي، وغالب تسميتهم تأتي حكايةً لبداية السورة.
7قرآن
مزيد من المشاركات
صناعة الورق

صناعة الورق

مادة الورق الورق هي مادّةٌ رقيقةٌ ذات شكل مسطح، يتم صناعتها عن طريق ضغط الألياف الخشبية المُكوّنة من السيليلوز. وقد بدأت المحاولات الأولى لإنتاج مادة الورق في الصين بعد القرن الأول من ميلاد المسيح، حيث استخدموا شِباك الصيد، والخرق البالية، وسيقان نبات الخيزران، وقاموا بدق هذه المواد، وطحنها، وتحويلها إلى عجينةٍ طريةٍ بعد إضافة الماء إليها، ومن ثم تجفيفها وصقلها بواسطةٍ خليط من النشا والدقيق. وبحلول القرن العاشر الميلادي وصلت صناعة الورق إلى الشرق الأوسط وأوروبا. ومن أسباب انتشار مادة الورق
كم كيلومتر من الدمام إلى دبي

كم كيلومتر من الدمام إلى دبي

كم كيلومتر من الدمام إلى دبي تقع مدينة الدمام في المملكة العربية السعودية على خط الطول 50.1033 ودائرة العرض 26.4344، ,وتقع إمارة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة على خط الطول 55.1713 ودائرة العرض 25.0657، وتعادل المسافة بالطائرة من الدمام إلى دبي 329 ميل؛ أي 530 كيلومتر تقريباً، و854.32 كيلومتر في حال استخدم المسافر السيارة سيستغرق السفر مدة 7 ساعات و37 دقيقة للانتقال بين المدينتين في حال تمت القيادة بسرعة تبلغ 112 كيلومتر في الساعة ؛ ومن الجدير بالذكر أنّ الفرق بين السفر بالطائرة والسيارة
خصائص المنتج الناجح

خصائص المنتج الناجح

خصائص المنتج الناجح للمنتج الناجح عدة خصائص، والتي من أبرزها ما يلي: يلبي احتياجات المستهلك، ورغباته، ويوفر حلاً لمشكلاته. يجب أن يكون مفهومًا وموضحًا للمستهلكين. يجب أن يكون سهل الاستخدام، بالإضافة إلى أن يكون ذو كفاءة عالية. يجب أن يوفر أفضل تجربة استخدام للمستهلكين. يجب أن يكون سعره أقل من قيمته الحقيقية التي تظهر من خلال كفاءة استخدامه من قبل المستهلك. يجب أن تكون تسعيرة المنتج متناسبة مع جودته. أهمية المنتج الناجح يعتبر المنتج عنصرًا ماديًا تبرز أهميته في عملية التسويق ؛ حيث إن كلاً من
كيف أحقق طموحاتي

كيف أحقق طموحاتي

الطموح يعرف الطموح على أنه امتلاك الحافز من أجل بلوغ القوة من خلال بذل مجهود كبير لتحقيق ما يريده الفرد؛ حيث يسعى الأشخاص الطموحين إلى امتلاك القوة لأنفسهم وللآخرين بغض النظر عن نوع القوة سواء كانت مادية، أم نفسية، أم عاطفية، أم اجتماعية، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ الكثير من الأشخاص يجهلون الخطوات الصحيحة التي توصلهم لطموحاتهم، وهذا ما سنعرفكم عليه في هذا المقال. كيف أحقق طموحاتي تعزيز الثقة بالنفس التفكير والتحدث مع الذات بطريقة إيجابية وصحيحة كأن تقول لنفسك: "أنا واثق من نفسي"، ولكن يتوجب
تفسير الغائط في المنام

تفسير الغائط في المنام

إخراج الغائط في المنام قد يدل إخراج الغائط الصلب في المنام على إنفاق المال على صحة الجسم، أما إخراج الغائط السائل في المنام قد يدل على إنفاق النفقات الكثيرة، ومن تغوّط من غير قصد وحمل ذلك الغائط فقد يدل على المال بقدر ذلك الغائط، ومن رأى أنه يتغوط في الفراش فقد يدل ذلك على طلاق الزوجة أو اعتزالها؛ لأن الغائط يمنع من الجماع. أما خروج الغائط من موضع معتاد فقد يدل ذلك على إنفاق مال في مصلحة، وأما خروج الغائط من غير المعتاد فقد يدل ذلك على خروج مال في غير مصلحة. رؤيا موضع الغائط في المنام من رأى
أسرع عجينة دون تخمير

أسرع عجينة دون تخمير

عجينة البيتزا بدون خميرة مدّة تجهيز المكوّنات خمس عشرة دقيقة مدّة الطهي عشرون دقيقة تكفي لِ أربعة أشخاص المكوّنات كوبان ونصف من الدقيق. ثلاث ملاعق صغيرة من البيكنج باودر. ملعقة صغيرة من الملح البحري. ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. ثلاث أرباع إلى كوب من الماء. طريقة التحضير وضع الدقيق، والبيكنج باودر، والملح في وعاء وخلط المكوّنات خلطاً متوسطاً. إضافة الماء الدافئ، والزيت الزيتون إلى الخليط. عجن جميع المكوّنات جيداً سواء باليد، أو بالخلاط معاً حتى يتكون الخليط على شكل كرة، في حال كانت العجين قاسية
محافظة رفحاء

محافظة رفحاء

محافظة رفحاء محافظة رفحاء هي واحدة من محافظات المملكة العربية السعودية، وتتبع إدارياً إلى منطقة الحدود الشمالية، وتحتلّ المرتبة الثانية من بين المحافظات من حيث المساحة؛ إذ تبلغ مساحة أراضيها 20,000كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر 447م، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى تلة رفحاء التي تقع في الجهة الشمالية الغربية من المحافظة، حيث نسبت هذه التلة لفتاة تدعى رفحاء. الموقع تقع فلكياً على خط طول 44 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 30 درجة شمال خط الاستواء، وتقع جغرافياً على طريق الحج القديم الذي كان يربط
علاج حب الشباب للبشرة الدهنية بالأعشاب

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية بالأعشاب

البشرة الدهنيّة سميت البشرة الدهنية كذلك لأنّ نسبة إفراز الدهن فيها أعلى من غيرها، وتتميز بالعديد من الأمور، مثل قلة ظهور التجاعيد فيها، كما تعتبر أكثر صحة من غيرها، إلا أنّها تتعرض لبعض المشاكل الجلدية كحب الشباب ، وذلك بسبب زيادة تراكم الزيوت عليها، وتجدر الإشارة إلى أنّ التعرّض لبعض العوامل كالطقس والحالة النفسية والهرمونات يسبّب تحفيز إنتاج هذه الزيوت، وبدلاً من استخدام العلاجات الدوائية والمتابعة عند الأطباء يمكن استخدام بعض الوصفات الشعبية التي تمتلك تأثيراً لطيفاً على البشرة، وتعدّ