تحليل قصيدة دار جدي لبدر شاكر السياب

تحليل قصيدة دار جدي لبدر شاكر السياب

تحليل قصيدة دار جدي لبدر شاكر السياب

قصيدة دار جدي للشاعر بدر شاكر السياب تعدّ من أكثر القصائد التي تتحدث عن الحنين صدقًا وكثافة في المشاعر، وتحليلها كما يأتي:

شرح قصيدة دار جدي لبدر شاكر السياب

يقول بدر شاكر السياب في قصيدته دار جدي:

:مطفأة هي النوافذ الكثار

:وباب جدّي موصد وبيته انتظار،

:وأطرق الباب فمن يجيب يفتح؟

:تجيبني الطفولة الشباب منذ صار

:تجيبني الجرار جف ماؤها فليس تنضح:

:"بويب"، غير أنها تذرذر الغبار.

:مطفأة هي الشموس فيه والنجوم

:الحقب الثلاث منذ أن خفقت للحياة

:في بيت جدي ازدحمن فيه كالغيوم

:تختصر البحار في خدودهن والمياه

:فنحن لا نلم بالردى من القبور

لقد انطفأت جميع أضواء النوافذ في منزل جدي، فإذ طرقتُ بابه لم أجد أحدًا يفتحه، وقد ذهبت الطفولة وولَّت، وجرار المياه قد جفَّت لطول الزمن الذي مرَّ على هجر منزل جدي.

:فأوجه العجائز

:أفصح في الحديث عن مناجل العصور

:من القبور فيه والجنائز

:وحين تقفز البيوت من بناتها

:وساكنيها من أغانيها ومن شكاتها

:نحس كيف يسحق الزمان إذ يدور

وجوه العجائز الذين كبروا في العمر هي تملك الفصاحة والبلاغة لتتحدث عن العصور التي انقضت بدلًا عن القبور حديث القبور التي دفن فيه من ماتوا، وعندما تخلو المنازل من أهلها نشعر بمرور الزمان.

:أأشتهيك يا حجارة الجدار يا بلاط يا حديد يا طلاء

:أأشتهي التقاءكن مثلما انتهى إلي فيه؟

:أم الصّبا صباي والطفولة اللعوب والهناء

:وهل بكيت أن تضعضع البناء

:وأقفر الفناء أم بكيت ساكنيه؟

:أم أنني رأيت في خرابك الفناء

:محدقًا إليّ منك من دمي

هل أشتهي الحجارة في الجدار، والبلاط في الأرض، وطلاء الجدران، واجتماعهن في هذا المنزل؟ وهل أبكي لتعرُّض المنزل للخراب أم أبكي مَن كان يسكن فيه؟

:مكشرًا من الحجار؟ آه أيّ برعم

:يربّ فيك؟ برعم الردى، غدًا أموت

:ولن يظل من قواي ما يظل من خرائب البيوت

:لا أنشق الضياء لا أعضعض الهواء

:لا أعصر النهار أو يمصّني المساء

بدأ برعم الهلاك بالنمو في الدار، وسأموت في القريب ولن أعود قويًّا، بل سأصبح كالمنازل التي تتعرَّض للخراب فتصبح ضعيفة، فلن أتمتع برؤية الضوء، ولن أشعر بالهواء، ولا بالصباح ولا بالمساء.

:كأنّ مقلتي، بل كأنني انبعثت "أورفيوس"

:تمصّه الخرائب الهوى إلى الجحيم

:فيلتقي بمقلتيه، يلتقي بها بيورديس

حين قال إنّه يشبه أورفيوس، فالمقصود هو أورفيوس الموسيقي الذي يعزف أعذب الألحان في الأساطير الإغريقية، لكنّه هنا يشده الخراب نحو الهلاك، ليجتمع بحبيبته بيورديس وهي امرأة يلتقي بها فيحبها ويتزوج بها.

:"آه يا عروس

:يا توأم الشباب يا زنبقة النعيم"

:طريقه ابتناه بالحنين والغناء:

:براعم الخلود فتحت له مغالق الفناء

:وبالغناء يا صباي يا عظام يا رميم

:كسوتك الرواء والضياء

:طفولتي صباي أين أين كلّ ذاك؟

:أين حياة لا يحد من طريقها الطويل سور

:كشر عن بوّابة كأعين الشباك

:تفضي إلى القبور

ثمّ يخاطب العروس فيقول يا أيتها العروس التي تمثل النعيم، يا من تمثلين مرحلة صبايَ والعظام والبلي والانتهاء، فيصرخ الشاعر أن أين ذهبت مراحل طفولتي وشبابي؟ وأين باتت حياتي التي أمست توصل إلى القبر؟

:والكون بالحياة ينبض: المياه والصخور

:وذرة الغبار والنمال والحديد

:وكل لحن كل موسم جديد

:الحرث والبذار والزهور

:وكل ضاحك فمن فؤاده وكل ناطق فمن فؤاده

:وكل نائح فمن فؤاده والأرض لا تدور

نبض الكون يتمثَّل بالحياة، بكل ما فيها من طبيعة، وألحان موسيقية وفصول عديدة، والذي يضحك أو ينطق أو يبكي فإنّه يفعل ذلك من قلبه وأعماقه، والأرض تبقى ثابتة ولا تتغير تبعًا لحال شخص ما؛ ويرمي السياب هنا إلى أنّ الإنسان مجرّد رقم في هذه الحياة ولا تقف الحياة عليه.

:والشمس إذ تغيب تستريح كالصغير في رقاده

:والمرء لا يموت إن لم يفترسه في الظلام ذيب

:أو يختطفه مارد والمرء لا يشيب

:(فهكذا الشيوخ منذ يولدون

:الشعر الأبيض والعصي والذقون)

الشمس تذهب ليلًا من أجل الراحة، والإنسان لا يموت إلا إذا تعرَّض للافتراس أو الاختطاف، ويقصد اختطاف الموت، والشاب لا يشيب شعره، ولكنّ الشيوخ لتعمّقهم بالحكمة والهدوء قد يعتقدهم المرء هكذا منذ ميلادهم، ولعل الشاعر يرمي إلى نظرة الحفيد إلى الجد؛ فهو يراه أبيض الشعر منذ طفولته لأنّه لم يتمكن من رؤيته أيّام شبابه، وربما هذه فلسفة السياب في الحياة.

:وفي ليالي الصيف حين ينعس القمر

:وتذبل النجوم في أوائل السحر

:أفيق أجمع الندى من الشجر

:في قدح ليقتل السعال والهزال

:وفي المساء كنت أستحمّ بالنجوم

:عيناي تلقطانهن نجمةً فنجمةً وراكب الهلال

:سفينةً كأن سندباد في ارتحال

:شراعي الغيوم

:ومرفئي المحال

في الليالي الصيفية، عندما يبدأ القمر والنجوم بمغادرة السماء، أستيقظ لأحصل على الندى من الأشجار وأضعه في قدح لأتغلب به على المرض ونحول الجسد، ومساءً أستحم بالنجوم، إذ أراقبهنَّ نجمةً تلو الأخرى، والقمر حينما يكون هلالًا يشبه السفينة وشراعها الغيوم، والمرفأ لها هو المستحيل.

:وأبصر الله على هيئة نخلة كتاج نخلة يبيضّ

:في الظلام

:أحسه يقول: يا بني يا غلام

وهبتك الحياة والحنان والنجوم

:وهبتها لمقلتيك والمطر

:للقدمين الغضّتين فاشرب الحياة

:وعبّها يحبّك الإله

:أهكذا السنون تذهب

:أهكذا الحياة تنضب؟

:أحس أنني أذوب أتعب

:أموت كالشجر

يقول الشاعر إنّه يشعر بوجود الله -سبحانه وتعالى- يخبره بأنه وهبه هذه الحياة وما فيها، فينبغي له أن يتمتع بها، فهل تنتهي السنوات، وتنقص الحياة بهذا الشكل؟ فالشاعر يشعر بدنو الأجل ولكنه يريد لنفسه أن يموت واقفًا كالشجر.

الأفكار الرئيسة في قصيدة دار جدي لبدر شاكر السياب

مرّت في قصيدة دار جدي للسياب بعض الأفكار الرئيسة ومنها:

  • مرور الزمن الطويل على خلو منزل الجد من سكانه.
  • وجوه العجائز الكبار في السن خير دليل على مضي الدهر .
  • تمني رؤية المنزل بالهيئة التي كان عليها.
  • التساؤل عن سبب البكاء؛ هل هو على حال الدار أم على حال من كان يسكن فيها.
  • الحزن على الحياة التي انقضت، ورحيل وقت الطفولة والشباب ، والسير نحو الموت.

ظهور الحياة في الكون من خلال الطبيعة والألحان العذبة.

  • الشعور بقرب الله -تعالى- من عباده وإمداده إيّاهم بالقوة والأمل.

الصور الفنية في قصيدة دار جدي لبدر شاكر السياب

من الصور الفنية في قصيدة دار جدي للشاعر العراقي بدر شاكر السياب:

  • تجيبني الطفولة

استعارة مكنية، فقد شبَّه الطفولة بالإنسان الذي يتكلم ويُجيب، وحذف المشبَّه به الإنسان، وأبقى على شيءٍ من لوازمه وهو الكلام، فهي استعارة مكنية.

  • تجيبني الجرار

استعارة مكنية، إذ شبَّه الجرار بالإنسان الذي يتكلم ويُجيب، وحذف المشبَّه به الإنسان، وأبقى على شيءٍ من لوازمه وهو الكلام، فهي استعارة مكنية.

  • الحقب الثلاث في بيت جدي ازدحمن فيه كالغيوم

تشبيه تمثيلي وأركان التشبيه هي: المشبَّه: الحقب الثلاث، والمشبَّه به: الغيوم، وأداة الشبه: الكاف، وجه الشبه: شبَّه نشأة الحقب التي مرَّت على منزل جدّه بازدحام الغيوم التي تختصر فيها المياه والبحار.

  • تقفز البيوت

استعارة مكنية، إذ شبَّه البيوت بالكائن الحي الذي يقفز، وحذف المشبَّه به الكائن الحي، وأبقى على شيءٍ من لوازمه وهو القفز، فهي استعارة مكنية.

  • والكون بالحياة ينبض

استعارة مكنية، إذ شبَّه الكون بالكائن الحي الذي له قلب ينبض، وحذف المشبَّه به الكائن الحي، وأبقى على شيءٍ من لوازمه وهو النبض، فهي استعارة مكنية.

  • والشمس إذ تغيب تستريح كالصغير في رقاده

تشبيه تمثيلي، وأركان التشبيه هي: المشبَّه: الشمس، والمشبَّه به: الصغير، وأداة الشبه : الكاف، ووجه الشبه: شبَّه الشمس عند غيابها بالطفل الذي يستريح حين يرقد لينام.

  • ينعس القمر

استعارة مكنية ، فقد شبَّه القمر بالإنسان الذي ينعس، وحذف المشبَّه به الإنسان، وأبقى على شيءٍ من لوازمه وهو النعاس، فهي استعارة مكنية.

  • تذبل النجوم

استعارة مكنية، فقد شبَّه النجوم بالنبات الذي يذبل، وحذف المشبَّه به النبات، وأبقى على شيءٍ من لوازمه وهو الذبول، فهي استعارة مكنية.

  • أموت كالشجر

تشبيه مجمل ، وأركان التشبيه هي: المشبَّه: الشاعر، والمشبَّه به: الشجر، وأداة الشبه: الكاف، ووجه الشبه محذوف.

المفردات في قصيدة دار جدي لبدر شاكر السياب

فيما يأتي شرح لبعض المفردات في قصيدة دار جدي:

المفردة المعنى
تذرذر ذرذرة الشيء هي نثره وتفريقه.
الردى الردى هو الموت والهلاك.
تضعضع أي تعرَّض للتخريب وتهدَّم.
أقفر أقفر بمعنى خلى من الناس.
رميم الرميم هو الشيء البالي من كل شيء.
الهزال الهزال هو النحافة والنحول في الجسد.
الغضتين الغض هو الشيء الطري والناعم والرقيق.
عبَّها عبُّ الماء هو شربه بلا تنفُّس.
تنضب تنضب بمعنى تشح وتقل وتنقص.
17الآداب
مزيد من المشاركات
طريقة تفتيح حول العينين

طريقة تفتيح حول العينين

تفتيح حول العينين تعتبر الهالات السوداء والبقع تحت الجفون السفلية مشكلة شائعة عند الرجال والنساء، حيث تظهر على شكل دوائر ذات لون غامق مصحوبة بانتفاخات تجعل الشخص يبدو وكأنه أكبر من عمره الحقيقي، وتكون أكثر شيوعاً عند كبار السن، والأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي، كما أن ذوي البشرة الداكنة يكونون أكثر عرضة للتصبغ حول منطقة العينين، ومن الجدير بالذكر أنّ معظم الحالات لا تتطلب رعاية طبية، وإنما يوجد عدة طرق سهلة لحل مشكلة البقع حول العينين. وصفات لتفتيح المنطقة حول العينين وصفة عصير البطاطا
خصائص أسلوب التدريس الناجح

خصائص أسلوب التدريس الناجح

خصائص أسلوب التدريس الناجح للتدريس الناجح خصائص معينة، وفيما يلي ذكر لها: وسائل التعلم النشط يحتاج التعليم الحديث إلى تفاعل الطلبة مع الأنشطة الصفية والتي يمكن تحقيقها باستعمال بعض التقنيات في التعلم النشط ومنها: المناقشة: الصف هو المكان الذي يسمح للطلبة فيه بإعطاء آرائهم فيما يرتبط بالموضوع الذي تتم مناقشته، ويجب أن يكون للطلبة مواقفهم الخاصة؛ لأنهم بهذه الطريقة سوف ينظرون إلى الدرس الذي يتم تغطيته من جهة شخصية خاصة بهم، وينتج عن المناقشات إجابات لأسئلة متنوعة ربما لم يتم طرحها بطرق أخرى.
فوائد الاستحمام بالماء البارد

فوائد الاستحمام بالماء البارد

. فوائد الاستحمام بالماء البارد يزيد معدل الانتعاش ومستوى نشاط الفرد بعد الاستحمام بالماء البارد، وخاصّة لدى الرياضيين بعد التدريبات الشاقة، كما يقلل نسبة الالتهابات والتمزقات العضلية الناتجة عنها، ويعيد العضلات إلى وضعها الطبيعي ويقويها. يساعد على تحسين مظهر البشرة وزيادة نضارتها وشبابها؛ إذ يقي من ظهور التجاعيد والخطوط والترهلّات مع التقدم في السن، ويساعد على شد البشرة وتنعيمها وتصغير مسامات الجلد الواسعة، وبالتالي الحد من دهون البشرة، وظهور الحبوب والبثور على سطحها، ومنع جفافها الذي ينتج
ما الفرق بين الشوفان والشعير

ما الفرق بين الشوفان والشعير

الفرق بين الشوفان والشعير الوصف النباتي للشوفان والشعير الوصف النباتي للشوفان يتميّز الشوفان بسيقانه المستقيمة والمتوجّهة للأعلى، وجذور ليفيّة، وسنيبلات (بالإنجليزية: spikelet) يتراوح عددها من 20 إلى 150 لكل نبتة، وتحتوي السنيبلات على 3 أزهار، منتجة بذرتين أو بذرة في بعض الأحيان داخل نوى الحبة. الوصف النباتي للشعير يبدو الشعير كعشب طويل، ذي ساق مُشعرّة مستقيمة منتهية بسنبلة على الرأس حيث تُنتج الحبوب، وتتكون الساق من عقد بينها سيقان مُفرغة من الداخل، وتكون بذور الشعير أسطوانيّة وتتكوّن من 3
اجمل شعر عراقي

اجمل شعر عراقي

اخذ دمي حبر اخذ دمي حبر لو وشلت حبرك لازم كلبي بيدي وكاعد انتظرك تانيتك تجي وماجيت شمصبرك... واكف كل كياني وروحي تتلكاك... من كلبي اندعي المانع عسه لأمرك... دكات الكلب تحسبلك اللحظات وعيني معلكه اعله الباب تنتظرك... لحظات انت عندك وانه عندي سنين... غنه الاخرس حنيت... ومحنتك للطوايف عيد وإنته أصل المحنة وللمناجل إيد نوروزك حصادي وطارشك خطّار دك بابي وفرحته مشابك ويا الدار طيفك لبّسوه الليل لن خيطه كصف بضواك لن خيطه كصف ويبيد تلهب والحروره البيك دفّت نارها جويريد وجّيت وشرارك غطّه شعر الليل
تطوير الموارد البشرية

تطوير الموارد البشرية

بناء خطة التطوير المهني تهدف خطة التطوير المهنيّ إلى توثيق الأهداف والكفاءات، بالإضافة إلى تطوير المهارات المطلوبة التي يحتاجها الموظف ليقوم بعمله، ويحافظ على تطوّره الوظيفيّ بشكل مستمر في العمل، ويتمّ تجهيز هذه الخطة من قبل المدير المشرف على الموظفين ليقوم بتوثيق جميع الكفاءات المطلوبة وتطويرها. تطوير برامج المكافئات توجد العديد من الطرق لتحفيز الأشخاص على العمل، قد يكون العقاب أحدها ولكن الطريقة الأفضل هي التحفيز بتقديم المكافئات، حيث تساعد على الحفاظ على سعادة الموظف، وتحفيزه للقيام بالمزيد
ما هي عجائب الدنيا السبع الجديدة

ما هي عجائب الدنيا السبع الجديدة

عجائب الدّنيا عجائب الدّنيا السّبع هي معالِم حضاريّة موضوعة على شكل قائمة تحوي أهمّ الإبداعات التي صنعها الإنسان. يعود وضع أوّل قائمة للعجائب لما قبل التّاريخ؛ حيث قام المُؤرّخ اليونانيّ هيرودوت (بالإنجليزيّة: Herodotus) الذي عاش في القرن الخامس قبل الميلاد (484 ق.م - 425 ق.م)، ولُقِّبَ بأبي التّاريخ، بتأليف أول لائحة في التّاريخ تضُمّ أماكنَ خلابّة، وضمّت عدّة مبانٍ وتماثيل ومُدن تميزت بحجمها الكبير وروعة بنائها. يأتي اختيار سبع عجائب فقط ليتمّ ضمّها إلى القائمة؛ لما يتمتّع به الرّقم 7 من
تعريف الحداثة

تعريف الحداثة

تعريف الحداثة تعرّف الحداثة على أنّها فترة تاريخية وفنية امتدت منذ عام 1865م حتى نهاية الحرب العالمية الثانية، وتزامنت مع تقدم الصناعة والتكنولوجيا، بِحيث ظهرت كاستجابة لِلتقاليد والمعتقدات والأفكار الموروثة التي عرضها المفكرون العظماء؛ مثل: عالم النفس النمساوي سيجموند فرويد، والفيلسوف الألماني كارل ماركس، والفيلسوف الألماني فريدرك نيتشه، والعالم البريطاني تشارلز داروين، وبهذا أُعيد النظر في معتقدات قديمة سائدة لِمحاولة تغييرها، لذا فإنّ الحداثة تتبنى أفكاراً، ومعتقدات، وعادات الغرب الجديدة،