تحليل قصيدة الحلاج في حب الرسول

تحليل قصيدة الحلاج في حب الرسول

تحليل قصيدة الحلاج في حب الرسول

تحليل الأبيات (1-4)

وَاللَه ما طَلَعَت شَمسٌ وَلا غَرُبَت

:::إِلّا وَحُبُّكَ مَقرونٌ بِأَنفاسي

وَلا جَلستُ إِلى قَومٍ أُحَدِّثُهُم

:::إِلّا وَأَنتَ حَديثي بَينَ جُلّاسي

وَلا ذَكَرتُكَ مَحزوناً وَلا فَرِحاً

:::إِلّا وَأَنت بِقَلبي بَينَ وِسواسي

وَلا هَمَمتُ بِشُربِ الماءِ مِن عَطَشٍ

:::إِلّا رَأَيتُ خَيالاً مِنكَ في الكَأسِ

يفتتح الشاعر قصيدته باستخدام أسلوب القسم ، فيقسم بذات الله على استقرار حب ممدوحه الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- معززًا هذا القسم باستعمال أسلوب الحصر من خلال النفي والاستثناء، فالشاعر يحصر ويقسم بأنّ محبته وعشقه تكمن في الرسول، ولا يوجد أحد يشاركه فيها، فالرسول قد استحوذ على قلبه، ويعزز الشاعر ذلك بأن هذه المحبة لم تقترن بزمن، فلو غابت الشمس أو أشرقت لن تتغير هذه المحبة، وستظل دائمة له.

أمّا في البيت الثاني يفتتحه الشاعر باستعمال أسلوب الحصر أيضًا، فهذا الأسلوب له دلالة تتمثل بقصر الشيء على مقصورة وحصره به، وهنا نجد أنّ الشاعر يحصر الاهتمام والحديث فقط في موضوع الرسول الكريم، فالشاعر متيم بالنبي، ونرى هذا العشق حاضرًا بشغف من خلال تكرار استعمال أسلوب الحصر، وتركيز الحديث على النبي الكريم.

وفي البيت الثالث نجد أنّ الشاعر يعيد استعمال أسلوب الحصر للمرة الثالثة، لكن هنا نجد أنّ الشاعر يوظفه في منحى آخر وهو جعل ذكر الرسول سببًا في سعادة الشاعر، فها نجد أنّ الشاعر يعمق دلالات الحب، فحصر سعادته وذهاب حزنه وقرنها برؤية النبي الكريم.

أما البيت الرابع فقد كان آخر بيت يستحضر فيه الشاعر أسلوب الحصر، وفيه نجد أنّ دلالات وإشارات الحب قد تعمقت إلى أقصى الحدود، وذلك أنّ أبسط أفعال الشاعر صارت تذكره بالنبي، فحتى شرب الماء لا يفتأ يذكره بمحبوبه، فصار حب النبي ملازمًا له في كافة أحواله وظروفه، ولعلنا نستشف من قرأتنا للأبيات السابقة أنّ الشاعر يتدرج في وصف حبه للنبي، وكان وصفه تصاعديًا متزايدًا، فكلما تقدم الزمن، وأضيف بيت للقصيدة، زادت درجة الحب، وانتقلت من الجوارح إلى الروح.

تحليل الأبيات (4-7)

وَلَو قَدَرتُ عَلى الإِتيانِ جِئتُكُم

:::سَعياً عَلى الوَجهِ أَو مَشياً عَلى الرَأسِ

وَيا فَتى الحَيِّ إِن غَنّيتَ لي طَرَباً

:::فَغَنّنّي واسِفاً مِن قَلبِكَ القاسي

مالي وَلَلناسِ كَم يَلحونَني سَفَهاً

:::ديني لِنَفسي وَدينُ الناسِ لِلناسِ

في هذه الأبيات نجد أنّ الشاعر ينقطع عن أسلوب الحصر، وينتقل منوعًا في الأساليب اللغويّة، فيستعم أسلوب الشرط مستخدمًا حرف الشرط غير الجازم لو الذي يفيد معنى الامتناع لامتناع، فالشاعر يريد أن يذهب إلى حضرة النبي حتى لو كان يمشي رأسًا على عقب، أو يسير على وجهه. لكن هذا الأمر ممتنع، فالنبي الكريم انتقل إلى جوار الله تعالى، أمّا الشاعر فلا يستطيع أن يمشي على هذه الصورة، فالشاعر يحاول أن يعمّق مدى حبه للنبي.

أمّا في البيت التالي فنجد أنّ الشاعر يستعمل أسلوب النداء ، ويخاطب فتىً من فتيان الحي، ويطالبه بأن ينشد شعرًا يصف فيه تمنع المحبوب وتعززه عن حبيبه، فالشاعر يستعمل أسلوب النداء للبعيد لمخاطبة القريب، ولعل ذلك من باب تعزيز تقريب البعيد، فالشاعر قلبه معلق بسيدنا محمد مع أنّه بعيد عنه، لكنه قريب منه روحيًا.

أمّا في البيت الأخير نجد أنّ يكشف عن معاناته مع الناس، فالشاعر يعتنق الفكر الصوفي ، وهو فكر عليه بعض التحفظات من المجتمع، لا سيما في موضوع الحب والعشق، وأنّه أساس علاقة العبد بربه، فنرى أنّ الشاعر يصف لنا قول الناس في، وهو نعتهم له بالسفاهة، فالشاعر في حبه الشديد لسيدنا محمد، وتعلقه بذكره أصبح في أعين بعض الناس سفيهًا ومجنونًا، ومع ذلك يرفض الشاعر أن يرد عليهم، بل نده يذكر عبارة خطرة في نهاية القصيدة.

فهذه العبارة تتمثل بقوله ديني لنفسي ودين الناس للناس، فالشاعر هنا وقع في مأزق عَقَدَيّ وهو أنّه ادعى بأنّه له دين، وللناس دين، لكن الحقيقة أنّ التعبير خانه، فهو لا يقصد بأنّه يعتنق دينًا يختلف عن دين عامة المسلمين، وإنما يقصد الطريقة والمنهج، فالشاعر في علاقته الدينية يعلن حبّه للنبي الكريم، وبالتالي يعلن حبّه للخالق تعالى، فطريقته هي الحب، أمّا باقي الناس فطريقتهم الخوف والطمع، فالشاعر ينماز عن الناس بأنّه محب وعاشق للنبي الكريم.

6الآداب
مزيد من المشاركات
موضوع تعبيرعن الطبيعة

موضوع تعبيرعن الطبيعة

الطبيعة عالمٌ من الدهشة والجمال، بل هي كونٌ من الأسرار التي أودعها الله -سبحانه وتعالى- في جميع مخلوقاته التي تحتضنها الطبيعة، فهي بمثابة صندوقٍ واسعٍ تختبئ فيه جميع مكوّنات الطبيعة من نباتات وحيوانات وجبال وسهول وطيور وعواصف وغير ذلك الكثير، فالطبيعة منحة الله لمخلوقاته، وهي أمانةٌ في عنق الإنسان، لأنّ كلّ ما فيها مسخرٌ له ولخدمته، فإن مسّها تلوثٌ أو خلل ما، فإن الخلل في الغالب سببه الإنسان المستهتر بهذه الطبيعة. التأمّل في الطبيعة يمنح شعورًا بالراحة والسكينة والأمان، ففطرة الإنسان تتعلّم في
أبرز رواد الفكر الإداري

أبرز رواد الفكر الإداري

أبرز رواد الفكر الإداري يوجد مجموعة من أبرز رواد الفكر الإداري، ومنهم ما يأتي: هنري فايول (1841-1925) يُعدّ هنري فايول المؤسس الرئيسي لمدرسة الإدارة، وقد عمل كمهندس تعدين في إحدى الشركات الفرنسية، ثمّ ترقى في منصبه ليصبح رئيس مجلس الإدارة، وقد كان الوضع المالي للشركة سيئاً عند بداية عمله فيها، ولكن استطاع خلال فترة عمله تحسين وضعها، وذلك من خلال اتباعه لمبادئه الوظيفية المميزة، والتي تضمنت ما يأتي: تجهيز خططٍ لكل سنة وكل 10 سنوات، والتصرف بناءً على هذه الخطط. ليندل أورويك (1891-1983) يُعدّ
عدد ساعات نوم الطفل بعمر السنة

عدد ساعات نوم الطفل بعمر السنة

عدد ساعات نوم الطفل بعمر السنة يحتاج الطفل بعمر السنة إلى عدد ساعات نوم من 12 إلى 14 ساعة يومياً، وتتخلل ذلك قيلولة أو اثنتان أثناء النهار، إحداهما صباحاً والأخرى بعد الظهر، ويمكن الاكتفاء بقيلولة بعد الظهر فقط. نموذج لجدول زمني يساعد على تحديد وقت نوم الطفل يُمكن أن ينام الأطفال الأصحاء بعمر سنة من 11 إلى 12 ساعة ليلاً بدون تناول طعام، ونُدرج هنا جدول زمني يساعد على تنظيم نوم الطفل: الوقت التصرف الواجب اتباعه مع الطفل 7:30-7 صباحاً إرضاع الطفل والعناية به وجعله يتناول الفطور 9:30-9 صباحاً بدء
دور سهيل بن عمرو في صلح الحديبية

دور سهيل بن عمرو في صلح الحديبية

تعريفٌ بالصحابي سهيل بن عمرو هو سهيل بن عمرو بن عبد شمس بن عبد ودّ بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي بن غالب بن فهر القرشيّ العامريّ، أمّه: حبى بنت قيس الخزاعيّة‏، يكنّى بأبي زيد، تأخّر إسلامه وأُسِرَ يوم بدر إذ لم يكن مسلماً بعد،‏ فقد أسلم يوم فتح مكة وحسن إسلامه، وكان -رضي الله عنه- كثير الصلاة والصيام والصدقة، كثير البكاء، رقيق القلب عند قراءة القرآن. دور سهيل بن عمرو في صلح الحديبية أرسلت قريش سهيل بن عمرو ليعقد الصلح ويتّفق على كامل بنوده مع النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في منطقة
أين يوجد جبل توبقال

أين يوجد جبل توبقال

جبال الأطلس تمتد سلسلة جبال الأطلس في الجزء الشمالي الغربي للقارة الإفريقية، وعلى امتداد يصل إلى 2500 كيلو متر، حيث تقطع هذه السلسلة دول المغرب العربي وهي: تونس والجزائر والمغرب، ورجح بأن السبب الذي أدّى إلى تكون هذه السلسللة الكبيرة من الجبال هو الاصطدام الذي حصل ما بين قارات العالم في القديم، حيث يقال بأنّه قبل الاصطدام كان حجم جبال الأطلس يفوق حجم جبال الهيمالايا في الوقت الحالي، حيث تتميز هذه السلسلة بطبيعتها الخصبة وغطائها النباتي الكثيف، هذا عدا عن الثروة المعدنية الموجودة فيه كالحديد
أضرار عين السمكة

أضرار عين السمكة

أضرار عين السمكة يُطلق مصطلح عين السمكة على الثآليل التي تُصيب الأجزاء المختلفة من الجسم، والتي تنجم عن الإصابة بالفيروس الذي يُعرف علمياً بفيروس الورم الحليمي البشري (بالإنجليزية: Human papillomavirus)، ويجدر الذكر أنّ هناك أكثر من مئة نوع من هذه الفيروسات التي تُسبّب الثآليل للإنسان، وتختلف فيما بينها بأمور بسيطة، وعلى أية حال فإنّها تُسبب الضرر، يمكن بيان بعض الأضرار المترتبة عليها فيما يأتي: الأعراض تعتمد الأعراض المرافقة للثآليل على نوعها، ويمكن إجمال أهمّ الأعراض وأكثرها شيوعاً فيما
ما سبب حدوث أطوار القمر

ما سبب حدوث أطوار القمر

سبب حدوث أطوار القمر توجد العديد من المفاهيم الخاطئة في تفسير سبب حدوث أطوار القمر، أكثرها شيوعاً الاعتقاد بأنّ أطوار القمر ناتجة من ظل الأرض الواقع على سطح القمر عند وجودها بين القمر والشمس، وأنّ الأرض أكبر حجماً من القمر بالتالي ستحجب ضوء الشمس عنه، لكن هذا التفسير خاطئ فالقمر يظهر بدراً عند وقوع الأرض بين الشمس والقمر، ويُمكن تلخيص السبب الفعلي في ظهور أطوار مختلفة للقمر أثناء الشهر إلى استغراق القمر 27.3 يوماً للدوران حول الأرض و29.5 يوماً للدوران حول محوره، ممّا يجعل نفس الجانب من القمر
الصفات الشخصية لحاملة اسم بشرى

الصفات الشخصية لحاملة اسم بشرى

الصفات الشخصية لحاملة اسم بشرى يتصف حاملي اسم بشرى بمجموعة من الصفات الشخصية المحتملة، وتوضح النقاط الآتية بعض هذه الصفات الشخصية المحتملة لهم: الاهتمام بالآخرين، حيث أنّها تكون شخصية مهذبة، ومراعية لمشاعر الآخرين، وكريمة، وحنونة، وتتحلى بالصبر، والتفاهم، والمحبة، و التسامح ، وتبذل قصارى جهدها لجعل الآخرين يشعرون بالسعادة، وتعمل على تعزيز ثقتهم بأنفسهم. تتميز شخصية حاملة اسم بشرى بأنَّها شخصية المعالج، إذ إنَّها تشعر بالآخرين بعمق، وتُساعدهم على مواجهة الصعوبات، وتبدي رغبة قوية في الحفاظ على