تجويد القرآن الكريم

تجويد القرآن الكريم

علم التجويد

يعتبر علم التجويد من أشرف العلوم وأعظمها في الشريعة الإسلامية ؛ وذلك لتعلّقه بكتاب الله تعالى، وكيفية قراءته بإتقانٍ وتدبّرٍ، وأهل القرآن الكريم وعلم التجويد، هم الذين اصطفاهم الله، وخصّهم عن غيرهم من البشر بحفظ كلامه، وجعلهم خدماً لكتابه؛ فقاموا بوضع القواعد والأسس التي تضبط قراءة المسلم للقرآن الكريم، وتحفظها من أن يدخل إليها شيء من اللحن أو التصحيف، وقد أطلق علماء القرآن والعلوم المتعلقة به على ما وضعوه من قواعد وأسس مستمدة من قراءة النبي صلّى الله عليه وسلّم، اسم علم التجويد، والذي أصبح في الوقت الحاضر له مسائله التي تُعنى باللفظ القرآني، والكيفية التي يتم نطقه بها بطريقةٍ صحيحةٍ سليمةٍ، وفي هذا المقال سيتم بيان موضوع تجويد القرآن الكريم من حيث معنى التجويد في اللغة والاصطلاح، وحكم تجويد القرآن الكريم ، وأهميته، وبعض الأحكام المتعلقة بعلم التجويد من مسائل، وفضائل، وأحكام.

المقصود بتجويد القرآن الكريم

كلمة التجويد، كلمة كغيرها من الكلمات التي تحتويها اللغة العربية، لها معنيان: واحد في اللغة، والآخر في الاصطلاح، وفيما يأتي بيان لكلا المعنيين من الجانب اللغوي في تعريف أهل اللغة، والجانب الاصطلاحي عند أهل الشريعة:

  • التجويد في اللغة: اسم، مصدر الفعل جوّد، يجوّد، تجويداً، فهو مجودّ، فيُقال: جوّد العمل؛ أي أتقنه، وأحسن صنعه، وجوّد المقرئ آيات القرآن الكريم؛ أي حافظ على إخراج الحروف من مخارجها المخصصة مع تنغيم الآيات وتجويدها.
  • التجويد في الاصطلاح قسمان؛ الأول: التجويد العلمي والنظري، وهو: معرفة القواعد والأسس والأحكام التي وضعها علماء التجويد، والقسم الثاني: التجويد العملي والتطبيقي، ويُراد به: إخراج كلّ حرفٍ من الحروف من مخرجه المحدّد له، من غير تحريفٍ أو تغييرٍ.

حكم تجويد القرآن الكريم

حكم تجويد القرآن الكريم ينقسم إلى شقين؛ تبعاً للمقصود بالتجويد، وبيانهما على النحو الآتي:

  • التجويد العلمي والنظري، أو التجويد من حيث معرفة القواعد والأحكام، من ناحيةٍ نظريةٍ، وحكمه فرض كفاية .
  • التجويد العملي والتطبيقي؛ كأن يمدّ القارئ في موضع المد، ويسكت في موضع السكت، ويأتي بالغنة في موضعها، دون أن يُحرّف في الحرف أو يُغير فيه، مع مراعاة إخراجه من مخرجه السليم، فهذا النوع من التجويد اختلف في حكمه العلماء، وهم في ذلك على مذهبين:
    • يجب الأخذ بأصول التجويد، ويأثم من تركه؛ أي أنّه فرض على كلّ من يقرأ القرآن، ويستوي في ذلك إذا كان التعلّق بالحرف، وما يغيّر معناه ومبناه، أو فيما وضعه العلماء من أحكامٍ؛ كالإخفاء ، والإظهار ونحوه، ولكن يشترط في ذلك ألاّ يكون هناك عذرٌ يمنع القارئ من الإتيان بالتجويد؛ كثقل اللسان، وصعوبة في النطق، أو صعوبة في الوصول إلى درجة الإتقان، مع مراعاة المحافظة على الحركات الإعرابية ، وعدم تغيّر المعنى، وإلى ذلك ذهب علماء التجويد من المتقدّمين وبعض المتأخّرين.
    • يُعتبر الأخذ بمسائل التجويد واجباً شرعياً يأثم قارئ القرآن إن تركه، وهو كلّ ما يؤدي إلى تغيير في المبنى، أو يُفسد المعنى، ومن مسائل التجويد ما يُعتبر واجباً صناعياً؛ أوجبه العلماء لإتمام إتقان القراءة، كالإدغام، والإظهار، والإخفاء؛ فهذه المسائل لا يأثم القارئ على عدم الإتيان بها، وإلى ذلك ذهب علماء التجويد والقراءات المتأخّرين.

أهمية علم التجويد

لتجويد القرآن الكريم أهميةٌ عظيمةٌ؛ فقراءة القرآن الكريم من أعظم القربات، وأفضل الطاعات التي يتقرّب بها العبد إلى الله تعالى، حيث قال الله -تعالى- في الذكر الحكيم: (إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِنَ الَّذِينَ مَعَكَ وَاللَّهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ عَلِمَ أَنْ لَنْ تُحْصُوهُ فَتَابَ عَلَيْكُمْ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ)، وقد حثّ الله -تعالى- نبيه -صلّى الله عليه وسلّم- على تلك العبادة ؛ فقال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: (اقْرَؤوا القرآنَ، فإنّه يأتي يومَ القيامةِ شفيعاً لأصحابه)، وجعل الله -تعالى- لقارئ القرآن أجراً عظيماً، ولكي ينال العبد الأجر كاملاً، وينال الثواب العظيم من الله -تعالى- الذي وعده به، عليه أن يقرأ بالصفة التي قرأ بها النبي صلّى الله عليه وسلّم، والتي وصلت بالتواتر، وثبتت بالأحاديث النبوية الصحيحة، وهذه الصفة لا تتحقّق إلّا بمراعاة القارئ لأصول القراءة وأسسها، وأحكام التلاوة ، ومن جهةٍ أخرى فإنّ من كمال وتمام حفظ القرآن الكريم؛ أن يتم حفظ الكيفية والصفة التي يُقرأ بها؛ من حيث اللفظ الصحيح، والنطق السليم البعيد عن أي خطأ، بعيداً عن اللحن والتصحيف، أمّا بالنسبة لكيفية الوصول إلى الكيفية التي يُقرأ بها القرآن؛ فهي عن طريق التلقّي والمشافهة؛ فهذه الطريقة يتحقّق بها حُسن الصوت عند القارئ، وجودة في الترتيل ، ودقة الأداء.

فوائد علم التجويد

يُعتبر علم التجويد من أشرف العلوم، وأهمّها، وله العديد من الفوائد التي تعود على قارئ القرآن الكريم، ومن أبرز هذه الفوائد ما يأتي:

  • بالتجويد يُحفظ اللسان، ويُصان عن اللحن والخطأ في تلاوة كتاب الله تعالى.
  • بتجويد الآيات القرآنية ينال العبد الأجر العظيم، والثواب الجزيل من الله تعالى.
  • تجويد الآيات القرآنية سبباً في جعل الناس محبيّن لتلاوة القرآن الكريم، وسماعه، كما أنه يجعلهم محافظين على أداء الصلوات في المسجد ، وأداء صلاة التراويح في شهر رمضان؛ فكلّ ذلك يكون عندما يقرأ الإمام القرآن الكريم في صلاته بأحكام التلاوة والتجويد.
  • التجويد يقوّم لسان القارئ، ويدرّبه على الفصاحة.
مزيد من المشاركات
كيف أفهم ذاتي

كيف أفهم ذاتي

ممارسة التأمل لفهم الذات أكثر يمكن ممارسة تمرين التأمل يومياً، بحيث يتم خلاله متابعة الأفكار المتولدة في العقل بعيداً عن المبالغة في العواطف، كما يمكن ممارسة إحدى التمارين التي تحتاج إلى شخص آخر للتحدث إليه، بحيث يقوم كلاهما بتحديد الأقسام الداخلية للذات، مثل "منتقد داخلي" أو "مساعِد للآخرين" أو "متفائل" أو "مدير"..، وتشمل هذه الأقسام أيضاً "الأقسام السعيدة" و"أقسام الخوف" و"أقسام الضعف"، ثم يحدد المشاركين القسم الداخلي الملائم لموقف أو نشاط ما يومي، مثل: تحديد القسم الداخلي الذي يتم الإحساس
طريقة تنزيل الأغاني على الآيفون

طريقة تنزيل الأغاني على الآيفون

الآيفون يعتبر جهاز الأيفون أحد أجهزة المحمول التي تمّ إصدارها من قبل شركة أبل Apple Inc، حيث كان ستيف جوبز Steve Jobs أول من سوّق لجهاز الأيفون في سان فرانسسيكو عام 2007م، وتختلف أجهزة الآيفون بمساحاتها المتاحة للمستخدم، فمنها ما هو متوفر بمساحة (16،32،64) جيجابايت. يعمل جهاز الأيفون بنظام تشغيل (IOS)، والذي يضمّ العديد من الميزات كسهولة وبساطة استخدامه، ودقة ووضوح شاشته، إضافة إلى إمكانية تحميل التطبيقات المختلفة والأغاني وتنصيبها على الجهاز، ولكن يعاني بعض مستخدمي الآيفون من مشكلة صعوبة
الاستشعار عن بعد

الاستشعار عن بعد

الاستشعار عن بعد يقصد بالاستشعار عن بعد مجموعة الخطوات والعمليات التي تهدف إلى رصد وجمع المعلومات الجغرافية لمنطقة معينة من مكان بعيد، من خلال استخدام كاميرات أو مجسات خاصة مركبة على الطائرات أو الأقمار الصناعية أو على متن السفن، حيث يتمّ التقاط مجموعة من الصور التي يجري عليها العديد من عمليات المعالجة والتحليل للخروج بتصور واضح عن الخصائص المختلفة للمنطقة المستشعرة، كالإحداثيات المكانية والتضاريس، بالإضافة إلى التغيرات المناخية التي تشهدها. نبذة تاريخية عن الاستشعار عن بعد شكلت الصورة الجوية
تعبير كتابي حول التسامح

تعبير كتابي حول التسامح

التسامح سمو إنساني قال الشافعي: لما عفوتُ ولم أحقدْ على أحد أرحتُ نفسي من هَمِّ العداواتِ إِني أُحَيِّ عدوي عند رؤيتِه لأدفعَ الشر عني بالتحياتِ يُعرَّف التسامح على أنّه التّساهل مع الآخرين، والمغفرة والحلم في التعامل معهم، وعدم إقصائهم لمجرّد وجود اختلاف بيننا وبينهم، ومن هنا فإنّ التّسامح هو أسلوب حياةٍ إن اتّصف الإنسان بها كان أبعد ما يكون عن سائر أنواع التّطرف والعنف المختلفة، وأصبح فرداً سامياً بأخلاقه كافة. في التسامح أخلاق الإسلام حث الإسلام على التسامح، بل كان هو أساس هذه القيمة
كم عدد شهداء أحد

كم عدد شهداء أحد

كم عدد شهداء أحد استُشهد من المسلمين سبعين رجلاً من الصحابة -رضي الله عنهم-، وأمر الرسول -عليه الصلاة والسلام- بدفن الشهداء، وقد حزن عليهم حزناً شديداً، وسنذكر أسماء بعض من استشهد في غزوة أحد فيما يأتي: حمزة بن عبد المطلب عم النبي عليه السلام. مصعب بن العمير حامل لواء المسلمين، وشبيه النبي عليه السلام. عبد الله بن جحش. أنس بن النضر. سعد بن الربيع. عبد الله بن عمرو بن حرام. حنظلة بن أبي عامر. عبد الله بن جبير. وغزوة أحد هي الغزوة التي حدثت بين المسلمين وقبيلة قريش، ووقعت في السابع من شوال من
معلومات عن رضوان (خازن الجنة)

معلومات عن رضوان (خازن الجنة)

معلومات عن رضوان (خازن الجنة) ذكرت النصوص الشرعية الإسلامية أموراً غيبية عديدة، ومن هذه الأمور بيانُ ووصفُ عالَم الملائكة الكرام، وقد صرَّحت النصوص بذكر عددٍ من أسماءِ ووظائف الملائكة مثل: الملَك جبريل عليه السلام، والملَك إسرافيل، وخازن النار مالِك، وإنَّ من الملائكة الذين اختصوا بالذكر خازنُ الجنة، وفيما يأتي تعريفٌ به، وذكرُ ما قيل عنه من معلوماتٍ تُعرِّف به، وأوصافٍ تبيّن حقيقته ووظيفته: التعريف به قيل في التعريف بخازن الجنة ووصفه: إنه رئيس سائر خزنة الجنة والمقدم عليهم، كما قيل عنه إنه هو
أجمل العبارات عن العلم

أجمل العبارات عن العلم

أجمل العبارات عن العلم العلم كالأرض، لا يمكننا أن نمتلك منه سوى القليل القليل. يتعب المرء من كل شيء، إلا العلم. العلم، هو التطور السامي للمعارف العامة. المعرفة، هي القدرة. التعليم، هو التعلم مرتين. غاية العلم، الخير. علم بلا فعل، كسفينة بلا ملّاح. العلم في الصغر، كالنقش على الحجر. ادّعاء المعرفة، أشد خطراً من الجهل. من لم يتعلم في صغره، لم يتقدم في كبره. العلم هو الخير، والجهل هو الشر. من لم ينفعه العلم، لم يأمن ضرر الجهل. المعرفة التي لا تنمّيها كلّ يومن تتضاءل يوماً بعد يوم. قيمة المرء ما
في أي شهر يمشي الطفل

في أي شهر يمشي الطفل

الأشهر التي يمشي فيها الطفل يتمكّن مُعظم الأطفال من القيام بخطواتهم الأولى في وقت ما بين 9-12 شهراً، كما يستطيع الطفل المشي بشكل جيّد حين يبلغ عمره 14 إلى 15 شهراً، وفي حال استغرق وقتاً أكثر من ذلك، فذلك أمر طبيعي، حيث إنّ بعض الأطفال لا يمشون إلا بعد مرور 16-17 شهراً. الجدول الزمني لمشي الطفل يُمكن تلخيص الجدول الزمني لمشي الطفل حسب الأشهر في النقاط الآتية: من 12-15: من المُحتمل أن يبدأ الطفل بالمشي في خلال الأشهر، ولكن على نحو مربك قليلاً، كما سيتمكّن من الانحناء، والوقوف مرّةً أخرى. من