بر الوالدين بعد الموت

بر الوالدين بعد الموت

برّ الوالدَين بعد موتهما

برّ الوالدَين لا ينقطع بعد وفاتهما، إذ تعدّد صور البرّ بهما حال موتهما، ومنها: الدُّعاء لهما، والعلم النافع للناس، كما ثبت في صحيح مُسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له)، مع الإشارة إلى أنّ الدُّعاء لهما من أفضل وأعظم صور البرّ بهما بعد موتهما، فقد أوصى الله -سُبحانه- أوصى بذلك قائلاً: (رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ)، وأفضل الدُّعاء؛ الدُّعاء لهما بالمغفرة والرَّحمة، إذ إنّ الدعاء يصل إليهما، ويرفع درجاتهما في الجنّة ، ومن صور البرّ بهما أيضاً بعد وفاتهما؛ أداء الصدقة عنهما، كما ثبت في صحيح البخاريّ عن ابن عبّاس -رضي الله عنهما-: (أنَّ سَعْدَ بنَ عُبَادَةَ رَضِيَ اللَّهُ عنْه تُوُفِّيَتْ أُمُّهُ وَهو غَائِبٌ عَنْهَا، فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ إنَّ أُمِّي تُوُفِّيَتْ وَأَنَا غَائِبٌ عَنْهَا، أَيَنْفَعُهَا شيءٌ إنْ تَصَدَّقْتُ به عَنْهَا؟ قالَ: نَعَمْ، قالَ: فإنِّي أُشْهِدُكَ أنَّ حَائِطِيَ المِخْرَافَ صَدَقَةٌ عَلَيْهَا)، ومن البرّ بالوالدَين؛ إكرام أقاربهما، وأصدقائهما، والإحسان إليهم، كما ثبت في الصحيح عن عبدالله بن عمر أنّه قال: (إنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يقولُ: إنَّ مِن أَبَرِّ البِرِّ صِلَةَ الرَّجُلِ أَهْلَ وُدِّ أَبِيهِ بَعْدَ أَنْ يُوَلِّيَ وإنَّ أَبَاهُ كانَ صَدِيقًا لِعُمَرَ)، ومن البرّ بهما أيضاً تنفيذ وصيّتهما بعد موتهما.

ما يُعين على برّ الوالدَين

برّ الوالدَين من أعظم العبادات التي أوصى الله -سُبحانه وتعالى- بها، فحقّ برّهما عظيمٌ يلي حقّه -سُبحانه-، وحقّ رسوله -صلّى الله عليه وسلّم-، فهما طريقٌ لنَيْل رضا الله -عزّ وجلّ-، ودخول الجنّة، فالعقوق بهما، وعدم برّهما، يترتّب عليه إثمٌ كبيرٌ، ومعصيةٌ لله، إذ ورت العديد من النُّصوص من القرآن الكريم والسنّة النبويّة التي تحذّر من العقوق بالوالدَين، وتتوعّد مَن عقّ بوالدَيه، يُذكر منها: ما أخرجه الإمام البخاريّ في صحيحه عن عبدالله بن عمرو -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (الكَبائِرُ: الإشْراكُ باللَّهِ، واليَمِينُ الغَمُوسُ، وعُقُوقُ الوالِدَيْنِ، أوْ قالَ: وقَتْلُ النَّفْسِ)، لذلك يجدر بالمسلم معرفة ما رتّبه الله -سُبحانه- من الأجر العظيم على مَن برّ بوالدَيه، ومن الأسباب المُعينة على برّ الوالدَين:

  • الاستعانة والالتجاء بالله -سُبحانه-، بالتقرّب منه، وتحقيق الصِّلة به، بعبادته، ودعائه، والتزام أوامره، واجتناب نواهيه.
  • التفكّر بما أعدّه الله -عزّ وجلّ- من الأجر على برّ الوالدَين، والثمرات المترتّبة على البرّ بهما في الدُّنيا والآخرة ، والنظر فيما يترتّب على عقوق الوالدَين من السوء والشرّ.
  • التفكّر دائماً بفَضْل الوالدَين على الأولاد؛ إذ إنّهما السبب في وجودهم بعد فَضْل الله -عزّ وجلّ-، كما أنّهما قدّما في سبيل وجودهم كلّ ما يملكان؛ من الرّحمة، والشفقة، والحنان، والحبّ، وتحمّلا الكثير من المشقّة والعنت، فكلّ ما يقدّمه الأولاد لا يقدّر بما قدّمه الوالدَين.
  • تعويد النَّفس على برّ الوالدَين، وتوطينها عليه، ومُجاهدتها في سبيل ذلك، إلى أن يُصبح برّ الوالدَين من الفِطرة والطبع والسجيّة.
  • الحرص على تقوى الله، وخاصةً إن وقع الفراق بين الوالدَين، فعلى كلّ واحدٍ منهما السَّعي في سبيل برّ الأولاد بالآخر، دون ذِكر الطرف الآخر بأي سوءٍ.
  • صلاح حال الوالدَين؛ إذ إنّ صلاحهما من أسباب صلاح الأولاد، وبرّهم بهما.
  • النَّصيحة بالبرّ؛ بتذكير الآخرين بالبرّ بوالدَيهم، وبيان أهميّته، وما يترتّب عليه من الفضائل والثمرات، والتحذير من العقوق بالوالدَين، وبيان العواقب المترتّبة عليه.
  • تشجيع الأولاد على البرّ بالوالدَين، وحثّهم عليه، وذلك بعّدة طُرقٍ، منها: شُكرهم، والدُّعاء لهم بالتوفيق والسداد، وغير ذلك.
  • الاطّلاع على سِيَر البارّين، وما ترتّب عليهم بسبب برّهم، فذلك ممّا يشحذ الهِمم والعزائم، ويرغّب في البرّ، والاطّلاع أيضاً على سِير العاقّين، ومصيرهم.
  • استشعار فرح وسرور الوالدَين بالبرّ بهما، وحزنهما بالعقوق بهما.

فَضْل برّ الوالدَين

برّ الوالدَين عبادةٌ عظيمةٌ، أوصى بها الله -عزّ وجلّ- وقرنها بتوحيده وشُكْره، كما ورد في نصوص القرآن الكريم، قال -تعالى-: (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ)، فبرّ الوالدَين أمرٌ من الله -سبحانه-، لا بدّ من أدائه، والالتزام به، والسَّعي إليه، والتقرّب من الوالدَين بفعل ما يُريدان، وتنفيذ أوامرهما، وأمر الله -عزّ وجلّ- أيضاً بالإحسان إليهما بقَوْله: (وَاعْبُدُوا اللَّـهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا)، فقرن الله برّ الوالدَين بعبادته -سُبحانه وتعالى-.

كما وردت العديد من نُصوص السنّة النبويّة التي تحثّ على برّ الوالدَين، منها: ما أخرجه الإمام البخاريّ في صحيحه عن عبدالله بن عمرو -رضي الله عنه-: (جَاءَ رَجُلٌ إلى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَاسْتَأْذَنَهُ في الجِهَادِ، فَقَالَ: أحَيٌّ والِدَاكَ؟، قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: فَفِيهِما فَجَاهِدْ)، وقال الحافظ ابن حجر -رحمه الله- تعليقاً على الحديث: "وفي هذا الحديث فَضْل برّ الوالدَين، وتعظيم حقّهما، وكثرة الثواب على برّهما"، وتجدر الإشارة إلى أنّ برّ الوالدَين لا يرتبط بعقيدةٍ ما، فيجب برّهما، كما أخرج الإمام البخاريّ في صحيحه عن أسماء بنت أبي بكرٍ -رضي الله عنهما-: (قَدِمَتْ أُمِّي وهي مُشْرِكَةٌ، في عَهْدِ قُرَيْشٍ ومُدَّتِهِمْ إذْ عَاهَدُوا النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، مع ابْنِهَا، فَاسْتَفْتَيْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقُلتُ: إنَّ أُمِّي قَدِمَتْ وهي رَاغِبَةٌ؟ أفَأَصِلُهَا؟ قَالَ: نَعَمْ، صِلِي أُمَّكِ).

مزيد من المشاركات
حكم الأضحية للعائلة

حكم الأضحية للعائلة

حكم الأضحية للعائلة من اللطائف المتعلقة بالأضحية أنّ الله -تعالى- شرعها على المسلمين لحكمٍ عديدةٍ؛ منها التّأسي بأبي الأنبياء إبراهيم -عليه السّلام- في الاستسلام والخضوع التّامّ لله -تعالى-، حيث امتثل لأمر الله -تعالى- بذبح ابنه إسماعيل -عليه السّلام-؛ فجازاه الله -تعالى- على طاعته بأن فدى إسماعيل -عليه السّلام- بكبشٍ عظيمٍ، قال -تعالى-: (وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ). ويعظّم المسلمون في مختلف البقاع شريعة تقديم الأضاحي في عيد الأضحى المبارك؛ حيث يستشعرون الشّكر والعبوديّة لله -تعالى-،
كلام عن الشمس

كلام عن الشمس

الشمس تلك الأشعة الذهبية التي تشرق كل يوم من جديد، معلنة بداية يوم جديد كلها أمل وتفاؤل ونشاط وحيوية، وهنا سوف تجد بعض من الكلام الجميل عن الشمس، أتمنى أن تنال أعجابكم. كلام عن الشمس الوجه المبتسم شمس ثانية. ابتسم، فأشعة الشمس مفيدة لأسنانك. الزهرة التي تتبع الشمس تفعل ذلك حتى في اليوم المليء بالغيوم. المغرور ديك يعتقد أن الشمس تشرق كل صباح لكي تستمتع بمهارته في الصياح. الحرية شمس يجب أن تشرق في كل نفس. تغذية الفكر هي شمس ثانية بالنسبة إلى المتعلمين. البيت الذي تدخله الشمس لا يدخله الطبيب.
ظهور حبوب الفخذين

ظهور حبوب الفخذين

حبوب الفخذين يتعرض الجسم للعديد من التغيرات المعتمدة على نوعية الطعام المتناول، والعمر، والحالة الصحية، ونمط الحياة، ومن بينها ظهور الحبوب، حيث يزداد معدل ظهور الحبوب على مناطق مختلفة من الجسم خلال مرحلة البلوغ لكلا الجنسين، أو نتيجة الإصابة ببعض الأمراض، ومنها ظهور حبوب الفخذين، مما يزيد الشعور بالتوتر، والإحراج، ومن الممكن التغلب على هذه المشكلة، وعلاجها عن طريق اتباع بعض النصائح، وتغيير نمط الحياة، وفي هذا المقال سنعرفكم على أسباب ظهور حبة في الفخذ، وطرق علاجها. ظهور حبوب الفخذين أسباب ظهور
طريقة عمل الحواوشي فى المنزل

طريقة عمل الحواوشي فى المنزل

الحواوشي تعتبر أكلة الحواوشي من الأكلات التقليديّة الشعبيّة المصرية، وهي معروفة أيضاً في بلاد الشام بمسمّيات عديدة، منها: العرايس باللحم، والسفيحة، واللحم بالعجين، وسوف نتحدث في هذا المقال طريقة عمل الحواوشي في المنزل. طريقة عمل الحواوشي فى المنزل المكوّنات ثلاثمائة غرام من اللحم المفروم. مئة غرام من دهن الخروف. أربع ملاعق صغيرة من الزيت النباتيّ. ثلاث حبات من الفليفلة الخضراء. حبة من الفلفل الأخضر الحارّ. ثلاث رؤوس من البصل المفروم جيداً. ملعقة كبيرة من الملح. ربع ملعقة كبيرة من الفلفل
كيفية تعليم صلاة التراويح للأطفال

كيفية تعليم صلاة التراويح للأطفال

تعليم صلاة التراويح للأطفال إنّ لصلاة التراويح من فضل غفران الذنوب، وأجر قيام ليلة كاملة، قال -تعالى- في وصفه للمتقين: ( كَانُوا قَلِيلًا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ )، وفيما يأتي بيان معنى صلاة التراويح ومشروعيتها وكيفية أدائها للأطفال. ما هي التراويح التراويح جمع ترويحة، وتعني في اللغة الراحة لمرة واحدة، وسمّيت بهذا الاسم لأن الناس كانوا يطيلون الركوع والسجود فيها، وكانوا إذا صلّوا أربع ركعات استراحوا ثم صلوا أربعة ثم استراحوا ثم صلوا ثلاثة، أما التراويح اصطلاحاً فتعني قيام شهر رمضان.
مميزات المنهج الوصفي التحليلي

مميزات المنهج الوصفي التحليلي

مميزات المنهج الوصفي التحليلي العامة المنهج الوصفي التحليلي هو طريقة خاصة في البحث لها تتميز عن المناهج الأخرى، وفيما يأتي تعداد لأهم مميزات هذا المنهج: الشيوع يعد هذا المنهج من أشيع المناهج وأكثرها استخدامًا؛ وذلك لإمكانية تطبيقها على أنواع مختلفة من المشكلات، وفي مجالات مثل: التربية، وعلم النفس، وعلم الاجتماع، والبحوث الإنسانية عامة . التزويد بالوقائع يمدنا هذا المنهج بكم من الحقائق المحددة الواقعية عن الظواهر والمشكلات في أكثر المجالات الحياتية. مفيد لصانعي القرار تفيد نتائج هذا المنهج
خطوات حل المسألة

خطوات حل المسألة

فهم المسألة يكون ذلك من خلال ما يأتي: قراءة المسألة جيداً، وأخذ الوقت للقيام بذلك لفهم المسألة جيّداً وبشكل صحيح. تحديد نوع المسألة، والموضوع الرياضي المتعلق بها؛ فقد تكون المسألة متعلقة بالكسور، أو المعادلات التربيعية، أو غيرها. وضع المعطيات وترتيبها بشكلٍ واضح، وتحديدها قبل البدْء بالحل، كما يمكن رسم المسألة إن احتاجت إلى ذلك، ثمّ تحديد المطلوب منها من أجلِ بدء التخطيط للحلّ. التخطيط للحل وذلك يتضمن التفكير بالطريقة التي يمكنُ بها حلّ المسألة ، ويكون استنتاج ذلك من خلال كل من معطياتِ المسألة
بعض العلماء وذكر مؤلفاتهم

بعض العلماء وذكر مؤلفاتهم

العلماء العُلماء هُم الذين كرّسوا حياتهم لخدمة البشريّة وتنازلوا عن ملذّاتهم ومُتعتهِم في سبيل اكتشاف نفع يُفيد الناس، أو تبسيط مسألة لعُقول الآخرين أو لشرح أصول الدين وتبسيط الفقه والتشريع كما فعلَ أهل العِلم الشرعيّ، وفي هذا المقال سنُسلّط الضوء على بعض من العلماء الذين ذاعَ صيتُهم واشتهروا في عُلوم الدين والدُنيا، وأبرز المُصنّفات لهؤلاء العُلماء. عُلماء الشريعة الإسلاميّة محمد بن إدريس الشافعيّ رحمهُ الله تعالى: هو أحد كِبار عُلماء الفقه الإسلاميّ الذين برزوا في تحديداً في الفقه، بالإضافة