بحث عن طاعة الوالدين

بحث عن طاعة الوالدين

طاعة الوالدين والإحسان إليهما

حقّ الوالدَين بطاعتهما والإحسان إليهما من الحقوق العظيمة التي دعا إليها الإسلام وحثّ عليها، فقد رفع شأن الوالدَين والإحسان إليهما بالعديد من الأمور منها ما يأتي:

  • أوجب الله -تعالى- حقّهما بعد حقّه لقوله -تعالى-: (وَاعْبُدُوا اللَّـهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا).
  • جعل الله -تعالى- برّ الوالدَين إحدى الوسائل التي ينال بها المسلم الجنّة ونعيمها لقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (الوالِدُ أوسطُ أبوابِ الجنَّةِ، فإنَّ شئتَ فأضِع ذلك البابَ أو احفَظْه).
  • جعل الله -تعالى- برّ الوالدَين أحبّ الأعمال إليه وأفضلها بعد الصلاة على وقتها لِما رواه البخاري عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أنّه قال:(سَأَلْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أيُّ العَمَلِ أحَبُّ إلى اللَّهِ؟ قالَ: الصَّلَاةُ علَى وقْتِهَا قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: برُّ الوَالِدَيْنِ).
  • جعل الله -تعالى- برّ الوالدَين سبباً لِاستجابة الدّعاء، وكشف الكُرُبات ودفْع الهمّ، وسبب حصول الخير والبركة.
  • جعل الله -تعالى- برّ الوالدَين سبيلاً لِلاقتداء بالأنبياء والصّالحين لا سيّما وأنّه من شيَمهم ومكارم أخلاقهم، فقد وصف الله -تعالى- نبيّه يحيى -عليه السلام- بقوله -تعالى-: (وَبَرًّا بِوالِدَيهِ وَلَم يَكُن جَبّارًا عَصِيًّا)، وقوله -تعالى- على لسان عيسى ابن مريم: (وَبَرًّا بِوالِدَتي وَلَم يَجعَلني جَبّارًا شَقِيًّا) عن نبيّه عيسى -عليه السلام-.

ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ مظاهر الإحسان إلى الوالدَين وبرّهما عديدة منها: الحرص على رضاهما بامتثال أمرهما واجتناب نهيهما بالمعروف، والحرص على التواضع لهما في الأقوال والأفعال، والحرص على المعاملة اللَّيِّنة معهما، والإكثار من دعاء الله -تعالى- بطلب المغفرة والرحمة لهما، وبذْلُ الجهد في تحصيل الخير الدنيوي لهما قدر الاستطاعة وقد دلّ على ذلك قوله -تعالى-:(فَلا تَقُل لَهُما أُفٍّ وَلا تَنهَرهُما وَقُل لَهُما قَولًا كَريمًا* وَاخفِض لَهُما جَناحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحمَةِ وَقُل رَبِّ ارحَمهُما كَما رَبَّياني صَغيرًا).

حدود طاعة الوالدين

حثّ الله -تعالى- على طاعة الوالدَين والإحسان إليهما إلّا أنّه لم يترك ذلك على إطلاقه بل ضبط طاعتهما وقيّدها بقواعد وحدود، ومن ذلك أنّه أوْجب طاعة أمرهما حال كونه أمراً بالمعروف سواءً كان في دائرة الواجبات أو المباحات، وقد دلّ على ذلك قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّما الطَّاعَةُ في المَعروفِ)، وحرّم طاعتهما حالة كان في أمرهما معصيةً لله -تعالى- كأن يَطلُبا من ولدهما أن يُشرِك بالله أو أن يترك ما كان حكمُه فرضَ عيْنٍ كالصلاة وغيرها، وقد دلّ على ذلك قولُه -تعالى-: (وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا)، وقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (لا طاعةَ لمخلوقٍ في معصيةِ الخالقِ).

أمّا طاعتهما في حال منعهما معروفا فلها حكمان: أوّلهما حال كون المعروف عملاً تطوّعيّاً ويعود بالنفع على ولدهما ولا يُلحِق الضّرر بهما كأن يقوم الليل أو يصوم تطوعاً فلا طاعةَ لهما ولا يوخَذ إذنهما في فعل ذلك، وثانيهما حال كون المعروف عملاً تطوعياً ويعود بالنَّفع على ولدهما لكنّه يلحق الضرر بأحد الوالدَيْن أو كلاهما كجهاد التَّطوع فتُندب طاعتهما إن منعاه من ذلك، لأنّ برّ الوالدَين وطاعتهما أمرٌ واجبٌ والعمل التّطوعي ليس كذلك فيجب تقديم الواجب على غيره، ويتبيّن ممّا سبق أمرَين: أوّلهما وجوب طاعة الوالدَين في كل أمرٍ يعود عليهما بالنفع والمصلحة ولا يُلحق بولدهما ضرراً دينياً أو دنيوياً، وثانيهما عدم وجوب طاعتهما فيما لا يُحقّق لهما نفعاً ولا مصلحةً ويُلحِق الضرر والمشقة بولدهما.

وتجدُر الإشارة إلى أنّ كيفية ترك طاعة الوالدَين إنْ أَمَرا بمعصيةٍ، أو مَنَعا عملاً تطوعياً لا يُلحِق الضّرر بهما، أو أمرا بما لا يعود بالنفع عليهما ويُسبّب الضرر لِولدهما لا بدّ أن تكون بالحكمة والقول اللين الذي لا يحمل في طيّاته الإساءة إلى أحد الوالدَين أو كلاهما سواءً كانا على دين الإسلام أو غيره، وقد دلّ على ذلك قوله -تعالى-: (وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا)، وما رواه البخاري عن أسماء بنت أبي بكر -رضي الله عنها- أنّها قالت:(قَدِمَتْ عَلَيَّ أُمِّي وهي مُشْرِكَةٌ في عَهْدِ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَاسْتَفْتَيْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قُلتُ: وهي رَاغِبَةٌ، أفَأَصِلُ أُمِّي؟ قالَ: نَعَمْ صِلِي أُمَّكِ).

حكم طاعة الوالدين

أوْجب الله -تعالى- طاعة الوالدَين والإحسان إليهما بقوله -تعالى-:(وَقَضى رَبُّكَ أَلّا تَعبُدوا إِلّا إِيّاهُ وَبِالوالِدَينِ إِحسانًا إِمّا يَبلُغَنَّ عِندَكَ الكِبَرَ أَحَدُهُما أَو كِلاهُما فَلا تَقُل لَهُما أُفٍّ وَلا تَنهَرهُما وَقُل لَهُما قَولًا كَريمًا * وَاخفِض لَهُما جَناحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحمَةِ وَقُل رَبِّ ارحَمهُما كَما رَبَّياني صَغيرًا)، ويُراد بقوله -تعالى-: (وَقَضى رَبُّكَ) أي أَمَر ربك بعبادته وحده لا شريك له وببرّ الوالدَين والإحسان إليهما، وكلمة أمر ووصّى لا فرق في المعنى بينهما لِأمرين: أوّلهما أنّ الوصية تُعدّ أمراً، وثانيهما أنّ الله -تعالى- أمر ببرّ الوالدَين والإحسان إليهما في العديد من المواضع وقد جاء بعضها بلفظ الوصية كقوله -تعالى-: (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا)، كما ويراد بقوله -تعالى-: (وَاخفِض لَهُما جَناحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحمَةِ) ألّا يتوانى المؤمن في تلبية أوامرهما وألّا يمنع عنهما ما يطلُباه ويريداه.

وقد عظّم الله -تعالى- حقّ الوالدَين ببرهما والإحسان إليهما بعدّة أمور منها: أنّ الله -تعالى- قَرَن إفراده بالعبادة ببرّ الوالدَين والإحسان إليهما كما في قوله -تعالى-: (وَقَضى رَبُّكَ أَلّا تَعبُدوا إِلّا إِيّاهُ وَبِالوالِدَينِ إِحسانًا)، كما أنّه -تعالى- قَرَن شكره بشكرهما كما في قوله -تعالى-: (أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ)، ويُضاف إلى ذلك أنّ الله -تعالى- جعل عقوق الوالدَين من الكبائر لِما رواه البخاري عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّه قال: (ذَكَرَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ الكَبَائِرَ، أوْ سُئِلَ عَنِ الكَبَائِرِ فَقالَ: الشِّرْكُ باللَّهِ، وقَتْلُ النَّفْسِ، وعُقُوقُ الوَالِدَيْنِ)، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ الإسلام كَفِل حق الوالدَين ببرّهما والإحسان إليهما سواءً كانا على دين الإسلام أو غيره وذلك لقوله -تعالى-: (وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا)، فإن كان الله -تعالى- قد حرّم طاعة الوالدَين المشركين في الشرك به إلّا أنّه قد أمر بمعاملتهما بالحسنى والمعروف فيما سواه من الأمور.

مزيد من المشاركات
طريقة عمل الحواوشي بالعيش البلدي

طريقة عمل الحواوشي بالعيش البلدي

المطبخ المصري يعتبر المطبخ المصري من أقدم المطابخ في العالم، حيث يتميز بالعديد من الأكلات الشعبية اللذيذة التي تخطّت حدود البلد نفسه لتنتقل إلى دول العالم، حيث يعتبر الحواوشي من أهمّ الأكلات الشعبيّة المصريّة والتي يحبّها الكبار والصغار على حد سواء، وعدا عن طعمها اللذيذ فهي سهلة الإعداد، وفي هذا المقال سنقدّم لكم طريقة إعداد الحواوشي بالعيش البلدي. طريقة عمل الحواوشي بالعيش البلدي المكوّنات مكوّنات العيش البلدي: كوبان من الطحين كامل الحبة (الأسمر). كوبان من الطحين الأبيض متعدّد الاستخدامات،
أسباب الاكتئاب والقلق

أسباب الاكتئاب والقلق

الاكتئاب والقلق الاكتئاب والقلق، من الحالات النفسية المتلازمة بشكلٍ عام، حيث يشعر المصاب بهما بحالةٍ من عدم الاستقرار النفسي، تترافق بفقدان الرغبة في الحياة، والشعور العميق بالحزن والإحباط، والرغبة بالبكاء ، والشعور بحالةٍ من التقهقر المعنوي الكبير، وفقدان الاهتمام بالأشياء التي كانت في السابق من ضمن الأولويات، وكثرة التفكير في الهموم والأحزان الماضية، وتوقّع حدوث الأشياء السلبية في المستقبل. من أكثر الأعراض الملازمة للاكتئاب والقلق؛ الشعور بفقدان الشهية، والإصابة بالأرق، وعدم القدرة على
قوة العقل الباطن

قوة العقل الباطن

العقل الباطن يُعتبر العقل الباطن الجزء الذي لا يُمكن للشخص إدراكه والعلم به، حيث إنّه محرِّك العمل الذي يتحكم بأفعال وأقوال الشخص بنسبة 95% إلى 99%، وهو الذي يضمن استمراريّة خفقان القلب، وتنفس الرئتين، وتذكير العضلات بكيفيّة العمل، كما يقوم بتذكير نظام المناعة بمحاربة البكتيريا، وبالتالي فإنّ اللاوعي هو الجهاز الآلي الذي يعمل تلقائيّاً، ويسمح لوعي الأفراد في التفكير والتعلُّم والنمو، ولكن يجهل الكثير من الناس قوّة العقل الباطن وكيفيّة التعامل معه، إذ يسمحون للسلوكيات والأفكار السلبيّة بالسيطرة
معلومات عامة عن الأردن

معلومات عامة عن الأردن

نبذة عن الأردن يعدّ الأردن أحد الدول العربية الإسلامية، ويقع في غرب قارّة آسيا، وتحديداً في الجهة الشمالية من شبه الجزيرة العربية، وقد سُمّي بهذا الاسم بسبب مرور نهر الأردن على حدوده الغربية، ويعدّ الأردن من البلدان غير الساحلية والصغيرة نسبياً، ويمتلك مناخاً شبه جافّ، وهو من الدول ذات الدخل المتوسّط، ويتميّز بكونه أحد أكثر الدول الآمنة والمستقرّة بين الدول العربية في الشرق الأوسط. تاريخ الأردن استقرّ بعض الناس في الأردن منذ حوالي 50,000 سنة قبل الميلاد، ولكنّ التاريخ الفعلي للدولة يعود لفترة
مدن يمنية

مدن يمنية

المدن اليمنية تقع اليمن جغرافياً في الجنوب الغربيّ من شبه الجزيرة العربيّة في القارّة الآسيويّة، وتعرّف رسميّاً باسم الجمهوريّة اليمنيّة، وعاصمتها مدينة صنعاء، وتحتوي اليمن على أكثر من 25 مدينة تعد موطنًا للعديد من المواقع التاريخية والكنائس والمعابد، كما تحتوي على مواقع للتراث العالمي اليونسكو، أما بالنسبة إلى عدد السكان فتحتوي اليمن على مدينة واحدة يزيد عدد سكانها عن 1 مليون نسمة، بالإضافة إلى 6 مدن يتراوح سكانها بين 100000 و 1 مليون نسمة، و20 مدينة يتراوح عدد سكانها بين 10000 و 100000
حيوانات نادرة في العالم

حيوانات نادرة في العالم

الحيوانات إنّ كوكب الأرض مليء بين ثناياه بالعديد من أصناف وأنواع الحيوانات؛ فمنها ما هو معروف لنا، ومنها ما هو نادر مهدد بالانقراض، ومنها ما هو غريب لا نعرفه إطلاقاً، والحيوانات مجموعة رئيسية من الكائنات الحية المستهلِكة والمصنفة ضمن مملكة حيوية مستقلة تُعرف باسم مملكة الحيوانات، وفي هذا سنتحدث عن بعض الحيوانات النادرة في العالم. حيوانات نادرة في العالم قرد خرطوم الفيل يُعرف أيضاً باسم القرد طويل الانف، ويوجد في المستنقعات، وغابات المانغروف بورنيو، والغابات سهلة المشاطئة، ويتميز بلونه البني
كيفية عمل صاج عراقي

كيفية عمل صاج عراقي

الصاج العراقي مدّة التحضير 10 دقائق مدّة الطهي 7 دقائق تكفي لــ 4 أشخاص المكوّنات خمسمئة غرام من اللحم البقري المفروم ناعماً. ربع كوب من كلٍ من: البقدونس المفروم. الكزبرة المفروم. ثلث كوب من البصل الأخضر. ملعقة كبيرة من البيكنج باودر. نصف ملعقة كبيرة من الخميرة الجافة. بصلتان متوسطتا الحجم. كوب من الماء بدرجة حرارة الغرفة. بيضة. ملعقتان صغيرتان من الملح. ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. ملعقة كبيرة من مسحوق الكاري. ملعقة صغيرة من الكزبرة الحب. كوب من طحين القمح. زيت للقلي. طريقة التحضير يذوب
حق الجار في القرآن

حق الجار في القرآن

حقوق الجار في القرآن والسنة تمنع رابطة الجِوار من التنافر، والشّحناء، والبغضاء، والحقد، وتزرع بين الجارِ وجَاره التراحم والتعاون في مختلف مجالات الحياة، ممّا يدلّ على رُقيّ المجتمع، وعلوّ أخلاقه، وتترتّب على رابطة الجوار العديد من الآداب والحقوق، التي أقرّها الإسلام، وبيّنها في نصوص القرآن الكريم ، وسنّة النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-. حقّ الجار في القرآن يحرص العبد المُسلم المُتخلّق بأكرم الأخلاق على أداء حقّ الجار ، في كلّ الأحوال، ويقومون على رعايته حقّ الرعاية، ولذلك كان إكرام الجار من